تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية تشخيص أورام الدماغ

الجراحات الطبية المتعلقة بالجهاز العصبي لا تحتمل أي نسبة خطأ ولو بسيطة لأنها ستكون قاتلة بلا شك فالجراحات المت

الاورام الحميدة,خلايا الدماغ,السرطانات,العصبية,الاورام الخبيثة,اورام الدماغ,العلاج الكيميائي,جراحات اورام الدماغ,الفحوصات العصبية,العلاج الاشعاعي,العلاج الكيماوي

كيفية تشخيص أورام الدماغ

كيفية تشخيص أورام الدماغ

اورام الدماغ
اورام الدماغ

الجراحات الطبية المتعلقة بالجهاز العصبي لا تحتمل أي نسبة خطأ ولو بسيطة لأنها ستكون قاتلة بلا شك ، فالجراحات المتعلقة بالمخ والأعصاب من أكثر الجراحات تعقيدا على الإطلاق، حيث تمتد الجراحة الواحدة فترة زمنية قد تستغرق 10 ساعات متواصل، وهو ما يتطلب قدر عالي من الدقة والحساسية في الأداء الطبي والجراحي.



 

أورام الدماغ

 

أورام الدماغ هي نوع من أنواع السرطانات التي ينمو فيها خلايا الدماغ بشكل غير طبيعي، وعلى الرغم من عدم معرفة السبب الرئيسي وراء الإصابة بورم الدماغ،  إلا أن الدراسات الطبية أثبتت أن التعرض للأشعة المؤينة، والعوامل الوراثية قد يكون لهما دور في زيادة خطر الإصابة بالورم.

 

ويمكن تقسيم هذه الأورام إلى أورام حميدة، وأورام خبيثة، وقد تتشكل هذه الأورام بداية في الدماغ، أو في أي جزء أخر من الجسم وتنتشر لتصل إلى الدماغ وهو ما يتطلب ضرورة التدخل الجراحي لإزالته.

 

كيفية تشخيص أورام الدماغ

 

يتم الكشف عن أورام الدماغ من خلال عدة طرق وهي:

 

اختبارات التصوير:

 

والمتمثلة في التصوير بالرنين المغناطيسي ، والتصوير المقطعي المحوسب الذي يكشف ما داخل الدماغ.

 

الفحوصات العصبية:

 

والمتمثلة في فحوصات التوازن، والسمع، والقدرة على التنسيق، والرؤية، وردود الأفعال.

 

وأخيرا الخزعة:

 

يتم في هذا الإجراء التشخيصي أخذ خزعة من أنسجة الدماغ إما عن طريق إبرة يتم إدخالها في المناطق التي يصعب الوصول إليها في الدماغ، عبر ثقب صغير في الجمجمة، ثم يتم فحص الخزعة للتأكد ما إذا كان الورم حميداً أم خبيثاً.

 

جراحة أورام الدماغ

 

تمثل هذه الجراحة قدر عالي من التعقيد الطبي، وتعتمد في الأساس على حجم الورم، أو موقعه، أو نوعه، ويتم في هذه الجراحة إزالة أكبر قدر ممكن من الورم مع الحرص على عدم إتلاف الأجزاء السليمة في الدماغ، كما يمكن اللجوء لاستخدام العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، بالإضافة للجراحة.