تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بهذه الخطوات .. تتم جراحة الوجه والفم والفكين

جراحات الوجه والفم والفكين نوع خاص جدا من العمليات التجميلية التي يتم بها إصلاح العديد من العيوب والتشوهات الم

ندبات,الجلد,زراعة الاسنان,جراحة الفكين,عملية تجميل الفك السفلي,حشوات الاسنان,العصبية,الفم,النزيف,الجراثيم,التخدير الموضعي,جراحة الوجه والفكين,جراحة الفم,جراحة الوجه

بهذه الخطوات .. تتم جراحة الوجه والفم والفكين

بهذه الخطوات .. تتم جراحة الوجه والفم والفكين

جراحة الفكين
جراحة الفكين

جراحات الوجه والفم والفكين، نوع خاص جدًا من العمليات التجميلية التي يتم بها إصلاح العديد من العيوب والتشوهات المتواجدة في هذه المناطق الحساسة، ونظرا لحساسية إجراء الجراحة على هذه المناطق التشريحية، سنقدم لكم في هذا المقال الخطوات المحسوبة والمدروسة لإجراء جراحات الوجه والفك والفكين.



 

خطوات جراحة الفم والوجه والفكين

 

تتم جراحات الفم والوجه والفكين على يد أطباء متخصصون مؤهلون لإجراء هذه النوعية من العمليات الدقيقة وذلك من قبل أطباء متخرجون من تخصص جراحة الفم والوجه والفكين وهو قسم مستقل بذاته في طب الأسنان، لتتم الجراحة على النجو التالي:

 

جراحة الفم      

 

يتم في هذا النوع من الجراحات علاج إصابات الأسنان التي تعرضت للإصابة أو الحوادث أو التشوهات، وذلك من خلال التخدير الموضعي بعد إجراء كافة الفحوصات اللازمة للمريض .

 

وتتمثل الوظيفة الرئيسية لجراحة الفم في الإزالة الجراحية للأسنان وضروس العقل وحالات الأسنان المؤلمة التي تتم بتأثير التخدير الموضعي أو التخدير العام وفقا لرغبة المريض وبالتشاور مع الطبيب.

 

جراحة الفكين

 

يتم إجراء جراحة الفكين تحت تأثير التخدير العام وتستغرق من ساعة إلى 3 ساعات، حيث تتم الجراحة عبر تجويف الفم حتى لا يترك التدخل الجراحي أي ندبات ظاهرة.

 

وبعد تعقيم المنطقة، يقوم الطبيب بإحداث شق أو عدد من الشقوق الجراحية تحت الفك وعندما تهدف العملية الجراحية لإصلاح تشوهات في الفك، فإن ذلك يستلزم إحداث عدد من الشقوق من ثم يقوم الطبيب بإزالة أو زراعة أجزاء من العظم أو الأنسجة الواقعة تحت الفك، وذلك في حالة وجود عدم تناسق بين الفكين الأمر الذي يتطلب تعبئة الأماكن التي يكون بها نقص بالأنسجة.

 

ويتم خلال إجراء جراحة الفكين تحرير الفك أثناء العملية بحيث يصبح بالإمكان تحريك الفكين العلوي والسفلي في كافة الاتجاهات.

 

ثم يتم تثبيت الفك في الموقع المرغوب عبر صفائح من التيتانيوم إلا أن هناك بعض الحالات التي يتعين فيها توسيع الفك العلوي وذلك لكونه ضيقاً جداً .

 

بعد الانتهاء من الإجراء الجراحي المطلوب في الفكين سيقوم الطبيب بخياطة وإغلاق الشقوق الجراحية، وتوضع عليها ضمادة ضاغطة ليبقى المريض تحت المراقبة مدة 24 ساعة الأولى بعد جراحة الفكين.

 

 

 جراحة الوجه

 

يتم في هذا النوع من الجراحات إصلاح جميع التشوهات والكسور الموجودة بعظام الوجه من خلال اختيار مدخل عبر تجويف الفم دون الحاجة لإحداث شق خارجي بالوجه.

 

وتتم جراحة الوجه لإصلاح كسر عظام الوجنتين وهو الكسر الأكثر شيوعاً في الوجه، كذلك لإصلاح إصابات محجر العين.

 

وخلال هذه الجراحة يتم استعادة الدعامات في جمجمة الوجه, لكي يتسنى ضمان استقرارها ، ويقوم الطبيب بعلاج كسور عظام الوجه من خلال استخدام صفائح من التيتانيوم لتبقى في الوجه فترة مؤقتة.

 

مخاطر جراحة الوجه والفكين

 

على الرغم من الأهمية التجميلية والوظيفية لإجراء جراحة الوجه والفكين إلا أن هناك بعض المضاعفات محتملة الحدوث نتيجة إجراء هذه الجراحات ومنها:

 

  • حدوث عدوى في الشق الجراحي وهو الشق الذي أحدثه الطبيب لعلاج المشكلة القائمة من خلاله إلا أنه في بعض الحالات قد يحدث عدوى في الأنسجة الموجودة تحت الجلد ويتطلب الأمر إعادة فتح الشق الجراحي لتطهير مكان الجرح من الجراثيم.

 

  • حدوث النزيف وهو من الأعراض المحتملة كنتيجة طبيعية للإجراء وفي حالة حدوث نزيف شديد قد يتطلب الأمر نقل دم للمريض لعدم تعرض حياته للخطر .

 

  • حدوث الندوب ولكن هذا العرض يتوقف على مهارة الطبيب الجراحي في عمل الغرز بشكل يجعلها لا تترك أثر بعد العملية ويمكن الشفاء من هذه الندوب عن طريق استخدام بعض العلاجات التجميلية.

 

  • حدوث مخاطر التخدير فهناك بعض الأشخاص لديهم حساسية من التخدير وهو ما يتطلب وجود طبيب مختص لأخذ جرعة التخدير المناسبة مع سن المريض ومع حالته الصحية .

 

  • حدوث إصابة في الخلايا العصبية وهو ما يتوقف على مارة ودقة الطبيب خلال إجراء جراحة الوجه والفكين.

 

  • حدوث انتفاخ في المنطقة الواقعة تحت الفك وذلك بسبب الرضح الذي يحدث في الفك ويتم زوال هذا الانتفاخ بعد العملية بعدة أيام.

 

  • حدوث ضرر بالأسنان نتيجة الاحتكاك الذي يحدث مع جذور السن أثناء إجراء هذه الجراحة.