تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أعراض حساسية الأنف وطرق العلاج

حساسية الأنف من أكثر مشاكل الأنف شيوعا وتبدأ في الظهور من بداية شهر سبتمبر مع قرب دخول موسم الشتاء وهي تسبب ال

الصداع,سيلان الأنف,حساسية الأنف,أعراض حساسية الأنف,طرق علاج حساسية الأنف,أسباب حساسية الأنف,وصفات طبيعية لعلاج حساسية الأنف

أعراض حساسية الأنف وطرق العلاج

أعراض حساسية الأنف وطرق العلاج

علاج حساسية الأنف
علاج حساسية الأنف

حساسية الأنف من أكثر مشاكل الأنف شيوعاً وتبدأ في الظهور من بداية شهر سبتمبر مع قرب دخول موسم الشتاء ، وهي تسبب الكثير من الأعراض السيئة للمصابين بها من زيادة الرشح والعطس والكحة و فضلا عن الصداع كما أنها قد تسبب أحيانا حدوث التهاب فى الجيوب الأنفية، وموضوعنا التالي يعرض لكم أهم أسباب الإصابة بحساسية الأنف وما هي أعراضها وطرق علاجها طبياً وكذلك بعض الوصفات الطبيعية التي تقلل من حدة الأعراض..



أعراض حساسيّة الأنف

 

 من يعاني من حساسيّة الأنف سوف تظهر عليه هذه الأعراض، حيث تختلف حسب شدّة الإصابة بالحساسيّة:

 

العطس المتكرّر وبشكلٍ ملحوظٍ.

 

 سيلان الأنف.

 

 احتقان في الأنف وانسداده.

 

 تعب الجسم بشكلٍ عامّ.

 

حكّةٍ في الأنف والعَينَين واحتمال وصول الحكّة إلى الإذنين.

 

علاج حساسية الأنف

 

- قد يتحقّق العلاج عن طريق استخدام مزيلات الاحتقان عن طريق الفمّ، ولكن غالباً ما يؤخذ إلى جانبها مضادّات الهستامين والتي تأتي على شكل أقراصٍ وسائل بالإضافة إلى كبسولاتٍ.

 

- العلاج المناعي والذي يتضمّن إعطاء المُصاب جرعةً من المادّة التي تسبّب الحساسيّة له، وذلك من خلال أنّ الجسم يقلّل من حساسيّته عند التعرّض لها أو يساعده ذلك على إنتاج مادّةٍ معيّنةٍ (مادّةٍ مضادّةٍ) تعمل على عرقلة هذه المادّة.

 

- بخّاخ الأنف بأنواعها المتعدّدة مثل بخّاخ الصوديوم كرومولين، ورذاذ الأنف ستيرويد ثل فلونيسوليد.

-لا يجب أخذ أيّ نوعٍ من الأدوية دون إجراء الفحوص اللازمة مثل فحص الدّم وغيره مع معرفة ما يزيد من الحساسيّة وما يناسب الجسم فكلّ شخصٍ يختلف بطبيعة جسمه عن الآخر حيث لا يجب اعتماد نوعٍ من المضادّات أو الأدوية بناءً على تجربةٍ شخصٍ آخر دون أخذ الاحتياطات.

 

 وصفاتٌ طبيعيّةٌ لعلاج حساسيّة الأنف

 

 يُفضّل الكثير من الأشخاص اللجوء إلى العلاج بالأعشاب والموادّ الطبيعيّة عِوَضاً عن الأدويّة المُصنّعة التي من الممكن أن تكون ذات أضرارٍ جانبيّةٍ، ولعلاج حساسيّة الأنف وانسداده يمكن استخدام خلطة الثّوم والعسل مكوّناتها متوافرةٌ ويسهُل الحصول عليها، يتمّ تحضيرها عن طريق جلب كميّةٍ مناسبةٍ م العسل الطبيعيّ المضمون وتكون الكميّة حسب الرغبة بمقياس 14 ملعقةٍ كبيرةٍ يلزمها 7 فصوص ثومٍ، يتمّ تفريغ كامل كميّة العسل بوعاءٍ محكم الإغلاق وتقطيع فصوص الثّوم شرائح رقيقةً وليس فرماً وخلطها جيّداً مع العسل وإغلاقها جيّداً وتركها، ويكون استخدامها بتناول ملعقةً واحدةً في الصّباح قبل الإفطار بنصف ساعةٍ وواحدةٌ قبل النّوم بنصف ساعةٍ.

 

 مع مراعاة عدم أخذها من الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدّم وكذلك للأمّ الحامل وذلك لأنّ الثّوم يعمل على خفض ضغط الدّم، وكذلك يفضّل استشارة طبيبٍ في حال كان الشّخص يعاني من مرضٍ معيّنٍ أو حساسيّةٍ.