تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | العلاقة بين تناول الشيكولاتة والأداء العقلي للإنسان؟

الشيكولاتة هي قطعة الحلوى المفضلة لدينا جميعا صغارا وكبارا فهي تبثنا فينا السعور بالرضا السعادة والنشوة وهذا م

الحياة الصحية,الطعام الصحي,الكافيين,العصبية,ضغط الدم,الحالة النفسية,الحالة النفسية السيئة,القلب,الدماغ,الأطعمة النباتية,تناول الطعام,الشيكولاتة,الشيكولاتة تحسن المزاج,تأثير الشيكولاتة على نفسية الإنسان,الفلافانول,تناول الطعام الصحي

العلاقة بين تناول الشيكولاتة والأداء العقلي للإنسان؟

العلاقة بين تناول الشيكولاتة والأداء العقلي للإنسان؟

الشيكولاتة
الشيكولاتة

الشيكولاتة هي قطعة الحلوى المفضلة لدينا جميعاً صغاراً وكباراً، فهي تبثنا فينا السعور بالرضا السعادة والنشوة، وهذا ما أكدته نتائج أحدث الدراسات العملية والتي ذكرت أن المواد المكونة منها الشيكولاتة قادرة على تحسن الحالة النفسية السيئة للإنسان وتعديل المزاج.



تناول الشوكولاتة بشكل منتظم يحسن من المهارات العقلية

 

بينت دراسة نشرت في مجلة الشهية appetite العلمية أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة على اللأقل مرة في الأسبوع كانت المهارات العقلية لديهم أفضل من أولئك الذين تناولوها بكميات أقل. وقد درس الباحثون بيانات 968 بالغاً كانوا جزءاً من دراسة تختص بالصحة البعيدة المدى.

 

قال جورج كريتشون من مؤسسة سانسوم الصحية في جامعة جنوب أستراليا وهو قائد البحث: “ارتبطت مادة الفلافانول flavanol الموجودة في الشوكولاتة والكاكاو بتحسين العديد من الحالات الطبية منذ قديم العصور وكان لها منافع على جهاز القلب والأوعية الدموية ولكن تأثير الشوكولا على المعرفة العصبية والسلوك غير معروف بشكل جيد بعد”.

 

اختبارات الأداء الدماغي

 

لجأ الباحثون إلى العديد من الاختبارات لفحص الأداء الدماغي لدى الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة بشكل منتظم. من هذه الإختبارات: الذاكرة الشفوية، المسح والتتبع، الذاكرة البصرية المكانية (التي تجعلنا نجد المفاتيح أو تذكر الطريق إلى المنزل على سبيل المثال)، التنظيم والتفكير المجرد بما يشمل القدرة على تذكر مجموعة كلمات أو تذكر أين تم وضع الأشياء.

 

كان أداء الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة بانتظام أفضل حتى عندما أخذ الباحثون بعض العوامل في عين الإعتبار مثل العمر، الجنس، التعليم، مستويات الكوليستيرول، ضغط الدم وتناول الكحول وفقاً لكريتشون.

 

الفلافانول flavonols

 

يقول الباحثون أنه يجب عمل المزيد من الأبحاث لتحديد كيف تحسن الشوكولاتة من قوة الدماغ. ولكنهم يتأملون أن تكون الفلافانول (وهي مادة تتواجد في الأطعمة النباتية) وتمثل 20% من مكونات حبوب الكاكاو أن تكون على الأقل مسؤولة بشكل جزئي عن الوقاية من انحدار المهارات العقلية مع التقدم في السن.

 

بالإضافة إلى الفلافانول هنالك مكونات أخرى للشوكولاتة مثل الكافيين والثيوبرومين وكلاهما ارتبط بتحسين التنبه والمهارات العقلية. تتراوح نسبة الكاكاو في الشوكولاتة من 7-15% في الشوكولا بالحليب و30-70% في الشوكولاتة الداكنة.

 

تناول الطعام الصحي

 

وضح كريتشون أن تناول الشوكولاتة يجب أن يكون موازناً مع تناول الغذاء الصحي وأسوب الحياة الصحية ويجب أخذ مجموع الطاقة المتناولة في اليوم في عين الإعتبار مقارنة بالطاقة التي يحتاج إليها الشخص.