تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية علاج عدوى المسالك البولية

عدوى المسالك البولية أكثر أمراض الجهاز البولي إنتشارا وتكرارا أيضا وعدم علاجها يؤدى إلى حدوث مضاعفات خطيرة ومو

المسالك البولية,المضادات الحيوية,البكتيريا,الحمضيات,الرجال,المثانة,القهوة,مسكنات الألم,المستشفى,منظار المثانة,عدوى المسالك البولية,العدوى,الجهاز البولي,الجماع,أسباب عدوى المسالك البولية,أسباب التهابات المسالك البولية,علاج التهابات المسالك البولية,أعراض التهاب المسالك البولية,أعراض عدوى المسالك البولية,تشخيص عدوى المسالك البولية

كيفية علاج عدوى المسالك البولية

كيفية علاج عدوى المسالك البولية

عدوى المسالك البولية
عدوى المسالك البولية

عدوى المسالك البولية أكثر أمراض الجهاز البولي إنتشاراً وتكراراً  أيضاً وعدم علاجها يؤدى إلى حدوث مضاعفات خطيرة، وموضوعنا يقدم لكم التفاصيل الكاملة عن هذه العدوى وأسباب الإصابة بها  وكيفية التشخيص وأنواع العدوى وأهم الطرق المستخدمة للعلاج......فإلي التفاصيل



تعتبر عدوى المسالك البولية (Urinary tract infections) العدوى الأكثر شيوعا، وتصيب أي جزء من الجهاز البولي، الكليتين، الحالبين والمثانة ومجرى البول، وتشمل معظم العدوى المثانة ومجرى البول، وتتطلب علاجا بالمضادات الحيوية، وتحدث عند النساء أكثر من الرجال.

 

تشخيص عدوى المسالك البولية

 

وتتضمن الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص الإصابة بعدوى المسالك البولية ما يلي:

- تحليل عينة من البول

قد يطلب الطبيب عينة من البول لتحليلها في المختبر بحثًا عن وجود خلايا دم بيضاء أو خلايا دم حمراء أو بكتيريا، ولتجنب التلوث المحتمل للعينة، فربما يتم إرشادك إلى مسح منطقة أعضائك التناسلية بواسطة وسادةٍ مطهرةٍ وجمع البول في منتصف التبول.

 

- تكاثر بكتيريا المسالك البولية في المختبر

أحيانًا ما يتبع تحليل المختبر لعينة البول إجراء مزرعة بول، وهو اختبار يستخدم عينة البول لتكاثر البكتيريا في المختبر، وهذا الاختبار يوضح للطبيب نوع البكتيريا المسببة للعدوى والأدوية التي ستكون أكثر فعالية.

 

- الحصول على صور للمسالك البولية

إذا اشتبه الطبيب في وجود شيء غير طبيعي في المسالك البولية يسبب العدوى المتكررة، فقد يتم إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية أو بالأشعة المقطعية (CT) للحصول على صور للمسالك البولية.

 

وفي بعض الحالات، قد يستخدم الطبيب أيضًا صبغة تباين لتوضيح بنى المسالك البولية، وهناك اختبار آخر، يُسمى بصورة الحويضة الوريدية، يستخدم الأشعة السينية مع صبغة تباين للحصول على صور، استخدمه الأطباء قديما لتصوير المسالك البولية، ولكن يتم استبداله في كثير من الأحيان بالتصوير بالموجات فوق الصوتية أو الفحص بالأشعة المقطعية.

 

- استخدام منظار لرؤية ما بداخل المثانة

إذا كنت تصاب بعدوى المسالك البولية المتكررة، فقد يقوم الطبيب بإجراء تنظير المثانة، باستخدام أنبوب رفيع طويل مع عدسة (منظار المثانة) لرؤية ما بداخل الإحليل والمثانة.

 

طرق علاج المسالك البولية

 

عادة ما يستخدم الأطباء المضادات الحيوية لعلاج عدوى المسالك البولية، وتعتمد نوعية الأدوية الموصوفة وطول فترة استخدامها على حالتك الصحية ونوع البكتيريا الموجودة في البول.

 

1- العدوى البسيطة

تشمل الأدوية الموصى بها عادة لعلاج عدوى المسالك البولية البسيطة:

- سلفاميثوكسازول - تريميثوبريم (باكتريم وسبترا، وأدوية أخرى).

- أموكسيسيلين (أموكسيل، وأوجمنتين، وأدوية أخرى).

- نتروفورانتوين (فورادانتين، وماكرودانتين، وأدوية أخرى).

- أمبيسلين.

- سيبروفلوكساسين (سيبرو).

- ليفوفلوكساسين (ليفاكين).

وعادة، تزول الأعراض خلال بضعة أيام من العلاج، ولكن قد تحتاج إلى الاستمرار في تناول المضادات الحيوية لمدة أسبوع أو أكثر. تناول برنامج العلاج بالمضادات الحيوية التي وصفها الطبيب بأكمله للتأكد من الشفاء التام من العدوى.

 

وبالنسبة لعدوى المسالك البولية غير المعقدة التي تحدث عندما تتمتع بالصحة الجيدة، قد يوصي الطبيب باتباع برنامج علاجي أقصر، مثل تناول المضادات الحيوية لمدة يوم أو ثلاثة أيام. ولكن تعتمد ملاءمة هذا البرنامج العلاجي القصير لعلاج العدوى على الأعراض المحددة التي تشعر بها وتاريخك المرضي.

 

قد يصف الطبيب أيضًا مسكنات الألم (المسكنات) التي تخدر المثانة والإحليل لتخفيف الإحساس بالحرقة أثناء التبول. ويُعد تغير لون البول إلى البرتقالي أو الأحمر أحد الآثار الجانبية الشائعة لمسكنات المسالك البولية.

 

2- حالات عدوى متكررة

إذا كنت تصاب بعدوى المسالك البولية المتكررة، فقد يوصي الطبيب بعلاجات محددة، مثل:

- برنامج علاجي أطول بالمضادات الحيوية أو برنامج يتضمن فترات قصيرة من المضادات الحيوية عند بداية الأعراض البولية.

- الاختبارات المنزلية البولية، والتي تقوم فيها بغمس عصا الاختبار في عينة من البول للتأكد من العدوى.

- جرعة واحدة من المضاد الحيوي بعد الجماع إذا كانت العدوى مرتبطة بالنشاط الجنسي.

- العلاج بالإستروجين المهبلي إذا كنتِ في فترة ما بعد انقطاع الطمث، لتقليل فرص الإصابة بعدوى المسالك البولية المتكررة.

 

3- العدوى الحادة

بالنسبة لعدوى المسالك البولية الحادة، قد تحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية الوريدية في المستشفى.

 

أخيرا، يمكن أن تكون عدوى المسالك البولية مؤلمة، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتخفيف الآلام حتى تعمل المضادات الحيوية على التخلص من العدوى، اتبع النصائح التالية:

- تناول قدرًا كبيرًا من المياه لتخفيف البول والمساعدة في طرد البكتيريا.

- تجنب المشروبات التي قد تؤدي إلى تهيج المثانة، مثل القهوة والكحوليات والمشروبات الغازية التي تحتوي على عصائر الحمضيات والكافيين حتى تزول العدوى. حيث إن هذه المواد تهيج المثانة وتميل إلى تفاقم الحاجة المتكررة أو الملحة إلى التبول.

- ضع وسادة تدفئة تكون دافئة، وليست ساخنة، على البطن لتقليل الضغط على المثانة أو الآلام.