تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أعراض الجفاف عند الأطفال وطرق العلاج

الجفاف عند الأطفال من أكثر المشكلات شويعا وغالبا ما يأتى مترافقا مع الاسهال والنزلات المعوية هو مرض يستلزم رعا

الجلد,الرضاعة,فقدان الوزن,الاسهال,القيء,الجفاف,الرضع,خلايا المخ,الماء,ضغط الدم,الفم,المرض,الفشل الكلوي,القلب,الأطفال,الرطوبة,الإسهال,ارتفاع درجة الحرارة,الكلى,مرونة الجلد

أعراض الجفاف عند الأطفال وطرق العلاج

الجفاف عند الأطفال
الجفاف عند الأطفال

الجفاف عند الأطفال من أكثر المشكلات شويعاً، وغالباً ما يأتى مترافقاً مع الاسهال والنزلات المعوية، هو مرض يستلزم رعاية وعناية خاصة قد تصل لحد حجز الطفل بالمستشفى لتولى الاسعافات اللازمة لها، فهو يؤثر على الجسم ككل وعلى كل الوظائف الخاصة به.



أسباب الجفاف لدى الرضع والأطفال الصغار

– الإسهال , القيء : الإسهال الشديد الحاد – الذي يأتي فجاءه وبعنف – من الممكن أن يسبب فقدان للماء والأملاح المعدنية في مدة قصيرة . وإذا  حدث مع الإسهال  قيء هذا  يؤدي إلى فقدان أكثر للماء والأملاح المعدنية .و غالبا  الأطفال والرضع هم الأكثر عرضة لهذا النوع من الجفاف .

– ارتفاع درجة الحرارة: غالبا – كلما ارتفعت درجة الحرارة كلما زاد الجفاف.  و إذا حدث معه إسهالا أو قيء هذا يؤدي إلى فقدان للسوائل أكثر.

– العرق الشديد : العرق يؤدي إلى فقدان  ماء أكثر . و عند القيام بمجهود شديد ولم تُعّوض السوائل المفقودة, من الممكن أن يحدث الجفاف.

– أيضا الطقس الحار , الرطوبة  يزيد من العرق  وبالتالي يزيد من فقدان السوائل  . لكن من الممكن أن يحدث الجفاف في الشتاء إذا لم ُتعّوض السوائل المفقودة. 

 

المراهقين   الرياضيين   أكثر عرضة للإصابة بالجفاف, لان أوزانهم غالبا اقل من أوزان البالغين ولان ليس لديهم أيضا الخبرة الكافية لمعرفة الأعراض الخطرة للجفاف.

– زيادة التبول : أكثر سبب لزيادة التبول هو السكر الغير مشخص وغير المتحكم, وهو مرض سببه طريقة استفادة الجسم من السكر وهذا النوع من السكر يسبب زيادة في العطش وزيادة في عدد مرات التبول. النوع الأخر من السكر هو السكر  الكاذب يسبب زيادة في العطش والتبول , لكن  في هذه الحالة  هي اضطرابات هرمونية  تجعل الكلى غير قادرة على  حفظ الماء .

 

بعض الأدوية – أدوية إدرار البول , مضادات الهستامين   وأدوية الضغط وبعض  الأدوية النفسية – وأيضا الكحول   من الممكن أن تؤدي إلى الجفاف  , لأنها عادة  تزيد من التبول  والعرق  أكثر من الطبيعي .

– عدم شرب كمية كافية من الماء خلال الطقس الحار أو عند القيام بمجهود من الممكن أن يؤدي إلى الجفاف .

– من الممكن لأي  شخص أن يتعرض إلى الجفاف لكن الأطفال وكبار السن و الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة هم الأكثر عرضه للجفاف .

– متابعه السوائل المفقودة خلال الطقس الحار , الأمراض , عند القيام بمجهود  , وشرب كميه كافيه من السوائل لتعويض السوائل المفقودة  .

 

اعراض الجفاف لدى الرضع والأطفال الصغار :

– العطش : كلما زاد شعور الطفل بالعطش دل ذلك على دخوله مرحلة الجفاف.

– بكاء الطفل بدون دموع

– انخفاض اليافوخ : اليافوخ هو الجزء اللين من رأس الطفل و كلما انخفض عن مستوى ما حوله دل ذلك على شدة الجفاف. و يحدث ذلك للأطفال اقل من 18

– غور العيون : كلما كانت العيون غائرة كلما دل ذلك على دخول الطفل في مرحلة الجفاف.

– جفاف الأغشية المخاطية : مثل اللسان و الشفاه

– فقدان الجلد لمرونته : تختبر مرونة الجلد بالشد الخفيف لجلد البطن أو الرقبة بين إصبعين، و تأخر عودته للاستواء يدل على الجفاف.

– قلة عدد مرات التبول عن الطبيعي.

– فقدان الطفل لل9- فقدان الوزن شهية.

– تغير حاله الوعي : مثل تهيج الطفل أو تبلده أو فقدانه للوعي وهي من العلامات الخطيرة.

– ارتفاع درجة الحرارة.

– سرعة ضربات القلب.

 

مضاعفات لدى الرضع والأطفال الصغار

 – إصابة الحرارة : إذا لم تعوض  الكمية الكافية من الماء  عن طريق الشرب  عند القيام بمجهود عنيف  و حصل زيادة  في التعرق بشدة  , من الممكن أن يؤدي إلى إصابة الحرارة  , وهي تتراوح  في شدتها مابين تشنج الحرارة المتوسطة إلى  إعياء واستنفاد الحرارة إلى  ضربة حرارة مميتة .

– تورم الدماغ : في  بعض الأحيان  عندما تُعّوض السوائل المفقودة بعد الجفاف , هذا يؤدي  إلى  إرهاق الجسم في إرجاع الماء مرة أخرى إلى الخلايا .وهذا يؤدي إلى انتفاخ وانفجار الخلايا . وقد تكون خطيرة إذا حصلت في خلايا المخ .

– التشنجات : الأملاح المعدنية – كالبوتاسيوم والصوديوم – يساعد على نقل الإشارات الكهربائية من خلية إلى خلية أخرى  . إذا كانت الأملاح المعدنية خارج السيطرة والتوازن ,  هذا يؤدي بالإشارات الكهربائية   إلى أن  تختلط  ,بالتالي يؤدي إلى انقباضات غير إرادية و في بعض الأحيان تؤدي إلى فقدان الوعي .

– صدمة انخفاض ضغط الدم :  وهي اخطر المضاعفات المميتة, وقد تحدث عندما ينخفض ضغط الدم وبالتالي تنخفض كمية الأوكسجين في الجسم.

– الفشل الكلوي : تعتبر من المضاعفات المميتة للجفاف  , عندما لا تستطيع الكلى أن تخرج السوائل الزائدة  والمواد الضارة من الجسم .

– الغيبوبة والموت : إذا لم يعالج الجفاف بالطريقة المناسبة ,أيضا الجفاف الشديد من الممكن أن يكون مميت .

 

علاج الجفاف لدى الرضع والأطفال الصغار :

– استخدام محلول الارواء عن طريق الفم : إلا  في حالة لو  نصح الطبيب بغير ذلك  . استخدم محلول الارواء عن طريق الفم مثل (بيدالت) للرضع والأطفال  الذين يعانون من الإسهال  أو القيء  و هذا المحلول يحتوي على الماء والملح وبعض المكونات المساعدة لتعويض الماء والأملاح .

وهي أسهل لعملية الهضم .منتجات محلول الارواء متوفرة في أغلب  الصيدليات  ومصانع الأدوية   وكل منها  حاملة العلامة التجارية الخاصة بها . إعطاء السوائل في وقت مبكر  من المرض  أفضل  بكثير من الانتظار حتى تصبح الحالة طارئة

– في الحالات الطارئة عندما يكون المحلول غير متوفر , يمكن صناعة محلول الارواء  عن طريق الفم  بنفسك  , عن طريق خلط  نصف ملعقة شاي ملح , و6 ملاعق شاي سكر  ولتر ماء صحي آمن ,  لابد من التأكد  من قياس المقادير لان المقادير الغير دقيقة  يمكن  أن تجعل المحلول غير فعال أو ضار  , من الممكن طلب المساعدة  من احد  لقياس دقة المقادير .

– يجب التأكد من إعطاء الكمية الكافية من المحلول الطبيب من الممكن أن يقترح كمية معينة من المحلول اعتمادا على عمر الطفل ومستوى درجة الجفاف, لابد إعطاء السائل ببطء حتى يصبح بول الطفل صافي . عندما يعاني الطفل من القيء يجب إعطاء المحلول بكميات بسيطة في أوقات متقطعة – أو المحاولة عن طريق الملعقة  أو إعطاء المحلول كل 5 دقائق إذا لم يستطيع الطفل الاحتفاظ بالسوائل  , من الممكن الانتظار من 30 إلى 60 دقيقة  والمحاولة مرة أخرى . درجة حرارة الغرفة هي الأفضل لحفظ المحلول  .

– الرضاعة الطبيعية :  مواصلة الرضاعة الطبيعية  , حتى لو كان الطفل مريض , لكن  يجب إعطاء الطفل  بالإضافة إلى  الرضاعة الطبيعية محلول الارواء عن طريق الفم  في الرضّاعة . إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الصناعية . ينصح أيضا  بتغيير الحليب إلى حليب خالي من اللاكتوز  لتحسين الإسهال .  لان اللاكتوز صعب في الهضم خلال الإسهال  ومن الممكن أن يجعل الإسهال أكثر سوءا .  من  الأفضل  عدم محاولة تخفيف الحليب أكثر من الموصى به  عند عمل الرضعة . 

الابتعاد عن بعض انواع الطعام والشراب : أفضل سائل للأطفال هو محلول الارواء عن طريق الفم – الماء لوحده  لا يوفر الأملاح المعدنية اللازمة بالرغم من أن مشروبات الطاقة توفر الأملاح المعدنية  وتعوض فقدان السوائل عن طريق العرق فقط وليست فعاله في الإسهال والقيء  يمنع إعطاء الطفل الحليب , الصودا , الكافين , عصير الفواكه , أو الجلي  لأنها  لا تعالج الجفاف ومن الممكن أن تزيد الأعراض سوءا.