تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | اكتشف العلاقة بين الاكتئاب وظهور حب الشباب

حب الشباب من أكثر المشاكل الجلدية التي تسبب الشعور بالضيق والإحراج ولذلك تتمثل خطورة حب الشباب في تأثيره السلب

الجلد,حب الشباب,المشاكل الجلدية,التجميل بالليزر,الدهون,الاكتئاب,السكريات,علاج حب الشباب,الحمى,الفواكه,الشعر,انواع حب الشباب,إزالة حب الشباب بالليزر,التستوستيرون

اكتشف العلاقة بين الاكتئاب وظهور حب الشباب

حب الشباب
حب الشباب

حب الشباب من أكثر المشاكل الجلدية التي تسبب الشعور بالضيق والإحراج، ولذلك تتمثل خطورة حب الشباب في تأثيره السلبي على الحياة الاجتماعية للأشخاص المصابين به، حيث يشعرون هؤلاء الأشخاص بضعف الثقة في النفس الناتج عن تشويه مظهرهم بهذا المرض، مما يؤدي إلى انعزالهم عن الآخرون وإصابتهم بالإحباط ، ولكن هل من علاقة تربط بين ظهور حب الشباب والاكتئاب ؟!



 

الاكتئاب يسبب حب الشباب

 

إن الاكتئاب والتوتّر بشكل خاص يقوم بتحفيز إنتاج الأندروجينات، أي الهرمونات الذكورية الموجودة عند الجنسين لا سيما هرمون التستوستيرون وهو المسؤول عن إنتاج الجسم للزهم أو sebum، وذلك يؤدي إلى الإفراط في إنتاج خلايا البشرة، أي الطبقة الخارجية للبشرة، وهي يمكن أن تصل سماكتها إلى عشرة أضعاف حجمها الأصلي، وهذه العملية تنتج عنها مسامات مسدودة التي تشكّل القاعدة المثالية لتغذية حب الشباب ويزيد من انسداد بصيلات الشعر مما يؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب.

 

لذلك فإن حب الشباب يظهر بشكل خاص مثلاً في الفترة التي تسبق الامتحانات أو عند الأشخاص الذين يمرّون في فترات وظروف عصيبة.

 

ومن ناحية أخرى، فإن التوتّر يُعتبَر محفزاً وعامل تفاقم للصدفية وبثور الحمى والتهابات الجلد لأنه يخفف من مناعة الجلد كما أنه يؤثر على وظيفة الكبد القائمة على تخليص الجسم من السموم وحماية البشرة من الالتهابات والبثور.

 

حب الشباب يزيد من التوتّر

 

بحسب الدراسات أيضاً، فإن العلاقة بين حب الشباب والتوتّر هي علاقة متبادلة، فالأشخاص الذين يعانون من ظهور حب الشباب في بشرتهم يشعرون بالمزيد من الاكتئاب، وذلك يجعلهم يفتقرون إلى الطاقة والرغبة بالاهتمام ببشرتهم مما يزيد أيضاً من تفاقم حب الشباب وسوء حالتهم.

 

 

الوقاية من حب الشباب

 

إذاً من الضروري محاولة الابتعاد عن كل مصادر التوتّر والاكتئاب لأن بينه وبين حب الشباب علاقة متبادلة.

 

وأيضاً من الضروري شرب كمية كبيرة من المياه بما لا يقل عن ليترين في اليوم مما يساعد على حماية البشرة من البثور ومن الالتهابات والبكتيريا التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

 

والنظام الغذائي الصحي هو أيضاً من العوامل التي تساعد في الوقاية والحماية من حب الشباب، فيجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه وبمضادات الأكسدة، والابتعاد عن الدهون وعن السكريات وبعض أنواع التوابل والأطعمة الحارة التي تسهم في ظهور حب الشباب.