تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | النصائح الذهبية للاستعداد والتعافي بعد عملية شفط الدهون

إذا كنت تعاني من السمنة والتكتلات الدهنية والترهلات الجلدية وغير ذلك من الأمور الغير صحية التي تشوه مظهر الجسم

عمليات التجميل,شفط الدهون,الليزر,عمليات شفط الدهون,السمنة,الجلد,الحمل,تقنية الليزر,التدخين,السمنة الموضعية,الفيزر,الكلي,المكملات الغذائية,الجفاف,الرياضة,ممارسة الرياضة,حبوب منع الحمل,التمارين الرياضية,الماء,مضادات الالتهاب

النصائح الذهبية للاستعداد والتعافي بعد عملية شفط الدهون

النصائح الذهبية للاستعداد والتعافي بعد عملية شفط الدهون

شفط الدهونن
شفط الدهونن

إذا كنت تعاني من السمنة والتكتلات الدهنية والترهلات الجلدية وغير ذلك من الأمور الغير صحية التي تشوه مظهر الجسم، فأنت مدعو معنا لقراءة هذا المقال على Doctor Live، لأننا سنبحث جميع الأسرار المتعلقة بما قبل عملية شفط الدهون وما بعدها ، فبالتأكيد الخضوع لإجراءات جراحية يتطلب المزيد من الاستعدادات اللازمة سواء النفسية أو المعنوية أو المادية وما شابه ذلك وهو ما سنضعه أمام نصب العين تسهيلا منا عليك عزيزي القارئ ، كذلك مرحلة الشفاء والتعافي ستكون بعد قراءة هذا المقال من الأمور اليسيرة، وكل ذلك بهدف التخلص من السمنة الموضعية التي تؤذي الجسم شكلا ومضمونا.



 

أولا وقبل الدخول في مضمون موضوعنا اليوم سنوضح لكم ما هي علية شفط الدهون؟ وكيف تتم؟ وكم تستغرق من الوقت؟..

 

عملية شفط الدهون هي واحدة من عمليات التجميل الجراحية المعنية بمحاربة السمنة الموضعية وإزالة التكتلات الدهنية المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة والتي فشل معها كل الوسائل الطبيعية والتقليدية من حميات غذائية قاسية أو ممارسة التمارين الرياضية سواء المتوسطة أو الشديدة.

 

وتهدف عمليات شفط الدهون إلى تحقيق نوعين من الأهداف السامية وهما:

 

  • الهدف الأول: تحقيق الشكل الجمالي للجسم من خلال إزالة كل التكتلات والترهلات الدهنية والجلدية مما يضفي على الجسم الشكل الجذاب والتناسق المطلوب للقوام الممشوق.

 

  • الهدف الثاني: تحقيق الجانب العلاجي والنفسي المطلوب لأصحاب الوزن الزائد، حيث تسبب السمنة العديد من الأمراض المعقدة التي تؤذي صاحبها، فضلا عن انعزاله اجتماعيا بسبب الشكل الذي يبدو عليه، إلا أن عمليات شفط الدهون تنهي هذه المشاكل بحصول الشخص على الشكل الجميل للجسم وتخليصه كذلك من مسببات الأمراض والمشاكل النفسية.

 

وتتم عملية شفط الدهن بالشكل الجراحي التقليدي أو بشكل جراحي أقل بكثير في حال استخدام التقنيات الحديثة مثل تقنية الليزر لشفط الدهون، وكذلك الفيزر وهو الليزر رباعي الأبعاد والذي يتميز بغاية الدقة في إجراء هذه العملية.

 

لا تستغرق عمليات شفط الدهون وقتا طويلا إذا كانت الدهون قليلة أو متوسطة فسوف تستغرق العملية حوالي من نصف ساعة إلى ساعتين، ولا تتطلب تخدير كلي بل يكفي التخدير الموضعي ،أما إذا كانت نسبة الدهون التي سيتم شفطها كبيرة فإن الإجراء سيختلف من حيث المدة الزمنية والتي ستستغرق من ساعة إلى 4 ساعات وفي هذه الحالة سيتم استخدام التخدير الكلي حتى لا يشعر المريض بالألم.

 

وبعد أن تعرفنا على المعلومات الأساسية والرئيسية بشأن عملية شفط الدهون سيقدم لنا Doctor Live  الأن النصائح الواجب مراعاتها بشكل دقيق جدا سواء في مرحلة ما قبل إجراء عملية شفط الدهون أو مرحلة ما بعد إجراء العملية وهي مرحلة التعافي .

 

نصائح ما قبل إجراء شفط الدهون

 

لا شك عزيزي القارئ أن أهم النصائح اللازمة سيمليها عليك طبيبك الخاص الذي اختارته بدقة عالية جدا من حيث الكفاءة والمهارة والخبرة المهنية ولا بأس عند اختيارك الطبيب من معرفة نتائج عملياته السابقة من مرضاه السابقين حت تتأكد من نسب نجاح هذا الطبيب.  

بعد الانتهاء من اختيار طبيبك وهي خطوة هامة جدا بالطبع تأتي مجموعة من الاستعدادات التحضيرية وهي:

 

إجراء الفحوصات الطبية

 

الفحوصات الطبية خطوة هامة جدا قبل إجراء أي نوع من العمليات سواء الجراحية أو التجميلية وبصرف النظر عن مدى تعقد الإجراء الجراحي هي خطوة لابد منها للاطمئنان عل الصحة العامة للمريض، وإن كانت عملية شفط الدهون عملية بسيطة إلا أن إجراء الفحوص الطبية تظل خطوة لا مفر منها قبل الخضوع لهذا الإجراء، وهذه الفحوصات تتمثل في إجراء تحليل صورة دم كاملة وإجراء الأشعة الضرورية التي سيطلبها الطبيب.

 

 

التوقف عن تناول بعض الأدوية

 

هناك بعض الأدوية التي تتعارض مع الإجراءات الجراحية لذلك عند إجراء التشاور المسبق بينك وبين طبيبك لابد من إخباره بكل ما تتناوله من أدوية وعندها من المؤكد أن يمنعك الطبيب عن تناول أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين وغيره ، كذلك هناك بعض المكملات الغذائية التي سيمنعك عنها الطبيب.

 

 

عدم تناول حبوب منع الحمل بالنسبة للنساء

 

وذلك لأن حبوب منع الحمل تسبب نشاط يعيق عملية شفط الدهون، ولا داعي للقلق فهذا التوقف عن تناول حبوب منع الحمل سيكون لفترة قليلة مؤقتة قد تكون 3 أيام فقط.

 

 

عدم ممارسة التمارين المجهدة قبل العملية مباشرة

 

فلا يُعقل طبعًا أن تكون مقدما على عملية هامة مثل هذه ثم تُجهد نفسك بمجموعة تمارين تحرق الدهون في مكان العملية، وبناءً عليه قد تؤجل أو تتوقف العملية لفترة، لذلك يُنصح بعدم القيام بذلك قبل العملية بمدة لا تقل عن 24 ساعة.

 

تناول وجبة إفطار جيدة

 

تناول وجبة الإفطار في العموم من الأمور الصحية جدا لطاقة الجسم وصحته العامة وفي حال القيام بعملية شفط الدهون تكتسب وجبة الإفطار أهمية خاصة جدا لأن المريض سيركز عل هذه الوجبة قبل خضوعه للصوم لمدة ثماني ساعات متتالية، وبالتالي الوجبة التي سيعتمد عليها بشكل كلي هي الإفطار.

 

اعرف من طبيبك كل شيء عن العملية

 

ينبغي قبل اللجوء لعملية شفط الدهون معرفة كل التفاصيل سواء الدقيقة أو العميقة عن هذه العملية وبالطبع الإجابات المطلوبة ستكون من طبيبك الخاص، لذلك يُنصح بالجلوس مع الطبيب ومعرفة خريطة العملية وخطتها ودرجة النجاح والمواقيت التي سيستغرقها مع التعرف كذلك على أهم المخاطر المحتملة، فكل هذا يسهم في تكوين صورة كاملة عن العملية بحيث تكون مستعدًا لأي شيء لاحقا، في النهاية هو جسدك ويجب أن تحرص عليه.

 

عليك أن تعي عزيزي القارئ أهم الممنوعات قبل إجراء شفط الدهون وسنلخصها لك كالتالي:

 

  • ممنوع تناول الكحول تماما.
  • ممنوع التدخين نهائيا.
  • منوع التعرض للإجهاد البدني أو النفسي.

 

نصائح لفترة التعافي بعد إجراء شفط الدهون

 

  • إجراء شفط الدهون مهما كانت التقنية المستخدمة سواء الفيزر أو الليزر أو غير ذلك من التقنيات الأخرى يتطلب فترة تعافي ونقاهة مطلوبة لراحة المريض، هذه الفترة تعتمد بشكل كلي على التزام المريض بتعليمات طبيبه الخاص، والتزامه في تناول الأدوية والمضادات الحيوية الموصوفة التي تساعد على التئام الجروح سريعًا.

 

  • وينبغي على المريض بعد الانتهاء من علية شفط الدهون تجنب أشعة الشمس والماء، تجنبًا لأي آثار سلبية لهما.

 

  • ينبغي كذلك تجنب التمارين الرياضية المُرهقة، فليس من المعقول أن تنتهي من عملية هامة وحساسة مثل هذه ثم تبدأ بعدها مباشرة في ممارسة الرياضة التي ستجلب لك الألم، ولكن عليك التزام الراحة المطلوبة.

 

  • ينبغي أيضا عدم الإفراط في استخدام الكريمات والمراهم ومواد التجميل، بل يجب أن يتم استخدامهم أساسًا تحت إشراف الطبيب.

 

  • يجب الحرص على توفير فترة نقاهة، وعدم العودة إلى العمل بعد إجراء عملية شفط الدهون مباشرة.

 

  • ينبغي ارتداء المشدات الضاغطة فهي صممت لتوفير ضغط قوي لتصريف وامتصاص محلول التخدير المتبقي حتى لا يتراكم في الجسم وذلك لبضعة أسابيع حسب المساحة المعالجة و من الأفضل الالتزام بالفترة التي سيحددها الطبيب.

 

  • ضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي ولابد من شرب كميات كافية من الماء ، والعصائر الفاكهة لمنع الجفاف.

 

  • ينبغي تجنب الأسبرين أو الأيبوبروفين أو مضادات الالتهاب بعد إجراء عمليات شفط الدهون لمدة 3 أيام على الأقل .

 

  • يجب عدم تطبيق كمادات باردة أو دافئة على الجلد في المناطق المعالجة بواسطة شفط الدهون.

 

  • وأخيرا لا ننسى أنه ضمن التعليمات اللازمة  بعد عملية شفط الدهون أن يتم التواصل مع الطبيب في كل شيء واتباع نصائحه.

 

معلومة Doctor Live  الهامة

 

لا تظهر نتائج عملية شفط الدهون بصورة مباشرة بعد الانتهاء من إجراء العملية وذلك بسبب وجود بعض الآثار الجانبية والكدمات الناتجة عن الجراحة، بل تستغرق فترة التعافي من إجراء عملية شفط الدهون شهور حتى تظهر النتائج النهائية، ولكن أغلب النتائج تظهر خلال خمسة أو ستة أسابيع بعد الانتهاء من الجراحة وهذه المدة تختلف من شخص لأخر نظرا لاختلاف الحالة الصحية لكل شخص.