تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بالتزامن مع تطعيم الأطفال ضد الحصبة الألمانية.. تعرفي على هذا المرض

بالتزامن مع بدء حملة تطعيم الأطفال ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية التي بدأت اليوم 4 نوفمبر ولمدة ثلاثة أسابيع

الجنين,الحمل,الخوف,التوحد,الحمى,الفيروسات,الطفح الجلدي,المرض,المدرسة,السعال,الهواء,سيلان الأنف,الأطفال,العدوى,الحساسية,الحصبة,الحصبة الألمانية,لقاح الحصبة الألمانية

بالتزامن مع تطعيم الأطفال ضد الحصبة الألمانية.. تعرفي على هذا المرض

بالتزامن مع تطعيم الأطفال ضد الحصبة الألمانية.. تعرفي على هذا المرض

لقاح الحصبة الألمانية
لقاح الحصبة الألمانية

بالتزامن مع بدء حملة تطعيم الأطفال ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية التي بدأت اليوم  4 نوفمبر ولمدة ثلاثة أسابيع، تحتاج الأم لمعرفة التفاصيل المتعلقة بهذا المرض حتى تكون على وعي كافي وإلمام تام بالمخاطر الصحية المحتملة التي يمكن أن يتعرض لها طفلها لا قدر الله في حال التخلف عن هذا التطعيم، لذلك سنقدم لكن جميعا كل ما تحتاجون معرفته بشأن الحصبة الألمانية في هذا المقال على Doctor Live  فهي مجموعة من السطور الهامة التي يمكن بها تثقيف نفسك صحيًا من أجل طفلك الذي يستحق أكثر من ذلك.



 

 ما هي الحصبة الألمانية

 

الحصبة الألمانية أو ما يطلق عليها الحميراء أو حصبة الثلاثة أيام هي عدوى فيروسية مُعدية، تتسبب في وجود طفح جلدي أحمر، وتختلف الحصبة الألمانية عن الحصبة العادية  فعلى الرغم من تشابه المرضين في بعض الخصائص المتمثلة في الطفح الجلدي الأحمر، إلا أن الحصبة الألمانية  تنتج بسبب فيروس آخر مختلف عن فيروس الحصبة العادية.

 

وتنتشر الحصبة الألمانية من خلال عدة أشياء:

 

-عندما يتحدث الشخص المصاب، أو أثناء السعال أو عطس قطرات صغيرة تحتوي على عوامل معدية في الهواء. قد يتم استنشاق القطرات الموجودة في الهواء من قِبل الأشخاص القريبين.

 

عن طريق الاتصال غير المباشر مع اليدين والأنسجة أو غيرها من المواد المتسخة من تصريف الأنف والحنجرة.

 

هذا ومن المفضل حصول الأطفال على لقاح الحصبة الألمانية مرتين قبل دخول المدرسة، ويُعتبر هذا الأمر له فاعلية كبيرة في الوقاية من الإصابة بالمرض، وبسبب انتشار اللقاح، قد انخفض عدد حالات الإصابة بها.

 

الفرق بين الحصبة والحصبة الألمانية

 

هناك بعض الفروق الجوهرية التي يمكن بها التفريق بين الحصبة العادية والحصبة الألمانية يوضحها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

  • الحصبة العادية مرض معدي أكثر بكثير من الحصبة الألمانية.

 

  • الاحتضان في الحصبة العادية من أسبوع إلى أسبوعين ، وفي الحصبة الألمانية من 2 إلى 3 أسابيع.

 

  • يمكن أن تستمر أعراض الحصبة لمدة تصل إلى 10 أيام ، في حين تستمر أعراض الحصبة الألمانية لمدة أقصاها 5 أيام.

 

  • تحدث الغدد الليمفاوية المتضخمة دائمًا مع الحصبة الألمانية ولكن ليس مع الحصبة في كثير من الأحيان.

 

  • في الحصبة يمكن أن تصل الحمى إلى 40 درجة مئوية، بينما في الحصبة الألمانية تصل إلى  أقل من 38.3.

 

  • تدوم فترة الطفح الجلدي الذى يصاحب الحصبة فترة من الزمن ، بينما يتكون الطفح الجلدي من بقع تتلاشى بسرعة في الحصبة الألمانية.

 

أعراض إصابة الأطفال بالحصبة الألمانية

 

 في حال إصابة طفلك عزيزتي الأم بمرض الحصبة الألمانية لا قدر الله عليكي أن تعرفي أن الأعراض الدالة على الإصابة بالحصبة الألمانية خفيفة لدرجة قد يصعب ملاحظتها.

 

إلا أن أعراض الحصبة الألمانية  قد تظهر على الطفل المصاب ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد التعرض للفيروس، وعادة ما تستمر لمدة يوم إلى خمسة أيام، وقد تتضمن الأعراض ما يلي:

 

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل طفيف قد تصل 38.9 سيليزويس أو أقل.

 

  • الشعور بالصداع.

 

  • ملاحظة سيلان الأنف أو انسداده.

 

  • وجود احمرار باللعين.

 

  • تضخم الغدد الليمفاوية الموجودة في قاعدة الجمجمة، ومؤخرة الرقبة، وخلف الأذنين

 

  • ظهور الطفح الجلدي وردي اللون، والذي يظهر أولاً بالوجه ثم ينتشر إلى الذراعين والساقين.

 

 كيفية الوقاية من الإصابة بالحصبة الألمانية

 

الوقاية من الحصبة الألمانية تتمثل في أخذ لقاح (MMR) على شكل مزيج من اللقاحات، هي الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، والذي يحتوي على أكثر الأشكال فاعلية وأمان لكل لقاح.

 

وعادة ما ينصح الأطباء بحصول الأطفال على هذا اللقاح بعمر يتراوح ما بين  12إلى 14 شهر، وأن يتم الحصول على اللقاح مرة أخرى بعمر ما بين أربع إلى ست سنوات قبل دخول المدرسة.

 

من المهم كذلك أن تتلقى النساء هذا اللقاح لتجنب الإصابة بالحصبة الألمانية أثناء الحمل في المستقبل، ومن المطمئن أن الطفل يولد عادة بحماية طبيعية تستمر لمدة ستة إلى ثمانية أشهر بعد الولادة، وذلك بسبب انتقال المناعة ضد المرض من الأم إلى الجنين.

 

 ولو احتاج الطفل للحصول على اللقاح ضد المرض قبل أن يكمل 12 شهراً لأي سبب من الأسباب  علي سبيل المثال السفر إلى بلد أخرى، فيمكن حينها إعطائه اللقاح ويمكن أن يحصل الطفل على اللقاح بعمر ستة أشهر، ولكن الأطفال الذين حصلوا على اللقاح بصورة مبكرة، سيكونون بحاجة للحصول على اللقاح مرة أخرى في المواعيد الموصي بها.

 

هل هناك أي آثار جانبية للقاح الحصبة الألمانية؟

 

لا يعاني أغلب الأشخاص من أي آثار جانبية للقاح، ولكن قد يعاني ما يقارب 15% من الحاصلين على اللقاح من الحمى بعد الحصول على اللقاح لفترة قد تستمر ما بين 7:12 يوماً، وقد يعاني ما يقارب الـ 5% من وجود طفح جلدي خفيف، وربما يعاني بعض المراهقين والنساء البالغات من ألم المفاصل المؤقت أو تصلب العضلات بعد اللقاح، وفي نسبة لا تتجاوز الـ 1 من مليون قد يعاني البعض من بعض ردود الحساسية الخطيرة.

 

معلومة Doctor Live  الهامة

 

كان هناك خلط بين أخذ لقاح الحصبة الألمانية وبين إصابة الأطفال بالتوحد، حيث تم اكتشاف أن الأطفال يصابون بـ التوحد ما بين عمر 12 إلى 30 شهر، وهي الفترة التي يتم خلالها الحصول على لقاح (MMR) ، ولكن بعد إجراء العديد من الأبحاث الطبية تبين أنه لا علاقة بين الأمرين نهائيا ولا يوجد ما يستدعي الخوف من أخذ طفلك لقاح الحصبة الألمانية بل أنه من الإجراءات الصحية المفضلة بالطبع.

 

هذا وينبغي التنويه أن وزارة الصحة المصرية بدأت اليوم الأثنين الموافق 4 نوفمبر الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية على أن تستمر هذه الحملة مدة 3 أسابيع.

 

هذا وتستهدف الحملة تطعيم الأطفال المصريين وغير المصريين من “ضيوف مصر”ابتداءً من سن 9 أشهر وحتى 6 سنوات في جميع المحافظات المصرية.

 

وفي المحافظات الحدودية سيتم التطعيم ابتداءً من سن ٩ شهور وحتي ١٠ سنوات.