تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرفي على .. أسرار الليزر في عمليات التجميل المختلفة

أحدث استخدام الليزر ثورة في مجال التجميل فأصبح أحد أفضل البدائل المستخدمة للعمليات الجراحية التقليدية ولا يقتص

الكولاجين,عمليات التجميل,شفط الدهون,الليزر,حروق,المهبل,تجميل المهبل بالليزر,شفط الدهون بالليزر,الجلد,علاج البشرة,حب الشباب,الحمل,التجميل بالليزر,مشاكل البشرة,السكري,العمليات الجراحية,ضيق التنفس,الماء,التعرض للشمس,الشعر

تعرفي على .. أسرار الليزر في عمليات التجميل المختلفة

التجميل بالليزر
التجميل بالليزر

أحدث استخدام الليزر ثورة في مجال التجميل، فأصبح أحد أفضل البدائل المستخدمة للعمليات الجراحية التقليدية، ولا يقتصر استخدام الليزر على التجميل السطحي  للجلد فقط، بل أنه أمتد ليشمل الطبقات الداخلية أيضاً فضلا عن استخدامه كأداة بديلة للمشرط الجراحي في الكثير من العمليات وأيضا بديلا عن الخياطة لقدرته على غلق الجروح عن طريق الكي أو التبريد، ويقدم لكم  Doctor Live في موضوعنا التالي التفاصيل الكاملة عن استخدام الليزر فى مجال التجميل و هي أشهر المجالات التي يستخدم فيها؟ وما هي مميزات استخدامه وكذلك ما هي عيوبه؟



 

الليزر

 

بداية عزيزي القاريء دعنا نتعرف على كيفية استخدام الليزر في التجميل، والتي تعتمد على استخدام أشعة الليزر الحرارية  على منطقة معينة بالجسم لإحداث أثر ما بها، وتختلف أنواع الليزر المستخدمة ما بين أجهزة الليزر المقشرة وأجهزة الليزر الغير مقشرة والأجهزة الأكثر تقدماً والتي تجمع بين التقنيتين معاً.

 

مجالات استخدام الليزر في التجميل

 

يدخل الليزر في الكثير من المجالات التي يصعب حصرها من أهمها ما يلي:

 

إزالة الشعر بالليزر

 

هي تقنية طبية يتم فيها تسليط شعاع مركز من الليزر في صورة نبضات لإزالة الشعر الغير مرغوب فيه.ويمر شعاع الليزر خلال الجلد لبصيلة الشعر، حيث تعمل الحرارة التي يولدها شعاع الليزر على تدمير بصيلة الشعر مما يمنع نمو الشعر لفترة طويلة.

ونذكرك عزيزي القاريءأن تأثير الليزر في إزالة الشعر يتوقف على حسب لون الشعر وطبيعة الجلد، وتعد هذه الطريقة أكثر فاعلية مع أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الداكن. وتقل فاعليتها مع أصحاب الشعر الأشقر، والأبيض، والرمادي.

 

تجميل الجلد

 

أن عمليات تجميل الجلد بالليزر هي الأكثر انتشاراً فهو يساعد على التخلص من الكثير من مشاكل البشرة مثل حب الشباب وتصبغات الجلد وتجاعيد البشرة وأثار البقع والندوب والجروح والكلف والنمش وتصغير المسام وكذلك إزالة الوحمات الدموية.

ويتم استخدام الليزر من خلال توزيع أشعه الليزر الحرارية على نقط محددة ذات عمق معينة من الجلد، مما يعمل على تحفيز الجلد وبالتالى إنتاج المزيد من الكولاجين الذي يساعد في إعادة بناء البشرة ونضارتها وتجديد خلاياها، كما تعمل بعض الانواع على الطبقة السطحية من الجلد مما يساهم في تقشيرها والتخلص من العيوب الموجودة به.

 

شفط الدهون

 

ترتكز عملية شفط الدهون بالليزر على إزالة الدهون من بعض الأماكن المحددة في الجسم مثل الذقن، والأنسجة في الذكور المعرضون للتثدي، ومن المهم معرفة أن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية تعتبر أن عملية شفط الدهون ليست وسيلة لإنقاص الوزن، بل وسيلة لإعادة التناسق لشكل الجسم.

 

يشتمل شفط الدهون بالليزر على إدراج الألياف الرقيقة الساخنة تحت الجلد لتسييل الخلايا الدهنية ويتم امتصاص هذه الحرارة أيضا من الأنسجة المحيطة مما يحفز على إنتاج الكولاجين. ثم يتم استخدام الكانيولا لإزالة الخلايا الدهنية من خلال طرق الشفط التقليدية.

 

تصغير الأنف

 

عمليات تجميل الأنف بدون جراحة هي الأكثر شيوعاً، حيث يتم استخدام الليرز كأداة بديلة للمشرط لقدرته الهائلة على عمل شقوق صغيرة بالجلد وأيضاً كي هذه الشقوق، لذلك فهو يستخدم لاغراض تصغير وتنحيف الأنف من خلال نحت العظام والغضاريف الموجودة بها.

 

كما يمكن أن يستخدم الليزر لأغراض علاجية مثل إزالة اللحمية الأنفية التي تسبب ضيق التنفس.

 

تجميل آثار الحروق بالليزر

 

وتعتبر تقنية إزالة آثار الحروق بالليزر من أحدث وأشهر التقنيات التجميلية المستخدمة، حيث يتم استخدام أشعة الليزر لتنظيف الجلد وتجديد خلاياه وبالتالى علاج الأنسجة المتضررة وإزالة آثار الحروق منها.

فهي تعالج حوالى 10% من أثار الحروق في كل جلسة، ومع استمرار الجلسات يمكن أن تختفى الآثار والبقع الناتجة عنها بشكل نهائي ليس ذلك فقط بل سيساعد الليزر أيضاً على توحيد لون البشرة وإعادتها للونها الطبيعي.

 

تجميل المهبل بالليزر

 

يتم استخدام أشعة الليزر الحرارية فى عملية تضيق المهبل من خلال تسخين وتدفئة أنسجة المهبل الداخلية وبالتالى تحفيز الكولاجين والايلاستين الموجود بها مما يعمل على شدها وعودتها لشكلها الطبيعي.

أثبتت الدراسات أن استخدام الليزر في تجميل المهبل لها نتائج ايجابية في علاج سلسل البول وجفاف المهبل عن طريق زيادة الترطيب الطبيعي للمهبل وزيادة التدفق الدموي للمهبل، كما علاج البيساعد على علاج البقع الداكنة وفرط التصبغ.

 

مميزات إستخدام الليزر في التجميل

 

هناك الكثير من المميزات التي تجعل الليزر وسيلة تجميلية مفضلة لدى العديد من الأطباء والأمراض منها:

  • أن عملية التجميل بالليزر غير جراحية وسهلة وبسيطة.
  • نادراً ما يعاني المريض من أي ألم أو أوجاع.
  • يمارس المريض حياته بشكل طبيعي جداً، لسرعة تماثله للشفاءه وليس عليه إلا اتباع تعليمات الطبيب فقط في عدم التعرض للشمس بشكل مباشر والحرص على ترطيب الجلد بشكل مستمر.
  • يعتبر استخدام الليزر هي الآمن على الإطلاق لأن أشعة الليزر لا يمكن أن تتسبب في نقل أي أمراض عضوية .
  • تعتبر عمليات التجميل بالليزر أقل تكلفة ولا تحتاج إلى بذل مجهود مثل الطرق التقليدية والتي تحتاج إلى وقت وجهد.
  • ليس هناك أي تخوفات من التجميل بالليزر أثناء فترة الحمل فأشعة الليزر لا تتسبب فى نقل تشوهات للأجنة أو إسقاط الحمل كما يدعي البعض.
  • يحمي المريض من مخاطر العمليات الجراحية العادية.

 

عيوب استخدام الليزر في التجميل

 

هناك بعض العيوب المرتبطة باستخدام الليزر في التجميل يمكن حصر أهمها في:

  • حدوث حروق بالجلد في حالة استخدام الليزر الخاطئ أو لوقت أطول من اللازم.
  • احتمال ظهور تورم وأحمرار بالجلد.
  • احتمال ظهور كدمات نتيجة استخدام الجهاز.
  • وجود ألم ووخز بموضع استخدام الجهاز.

 

الأشخاص غير المؤهلين للعلاج بالليزر

 

هناك بعض الأشخاص غير مرشحين لاستخدام أسلوب العلاج بتقنية الليزر من بينهم

  • الحوامل والمرضعات.
  • المرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب أو مرضي السكري .
  • المرضى الذين يتناولون علاجات خاصة بسيولة الدم كالاسبرين والأسبوسيد.
  • الأشخاص الذين يتناولون علاجات حب الشباب المحتوية على مشتقات فيتامين أ.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية الكورتيزون أو يعانون من ضعف المناعة.
  • الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض الجلدية كالفطريات والصدفية.

 

إرشادات بعد استخدام الليزر في التجميل

 

ينصحك Doctor Live عزيزي القارئ في حالة الخضوع لأي عملية تجمليلة بالليزر بالالتزام بالإرشادات التالية:

  • يجب استخدام كمادات من الثلج او الماء البارد بعد جلسات استخدام الليزر في علاج البشرة مباشرة و في حالة ظهور تورم بالجلد.
  • عدم استخدام أي كريمات للتقشير على البشرة.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة بانتظام.
  •  الحرص على ترطيب البشرة باستمرار باستخدام الكريمات الموصى بها من قبل الطبيب
  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدام الكريمات الواقية منها في حالة ضرورة ، وكذلك حرارة المطبخ أو المياه الساخنه والساونا.
  • ينصح بأخذ فترة نقاهه لمدة عدة أيام في المنزل.

 

أخيراً نذكرك عزيزي القارئ أن بعض عمليات التجميل بالليزر تفشل لأسباب كثيرة منها عدم تدريب الطبيب على إجراء مثل هذه العمليات التجميلية أو تشخيص خاطىء للمريض أو أن الحالة المرضية لايجب أن تجرى عملية تجميل لأسباب مرضية، أو اختيار خاطىء لنوع العلاج.

 

معلومة Doctor Live الطبيب

 

أن نجاح عمليات التجميل بالليزر يتوقف بشكل أساسي على الطبيب الخبير المتمرس في هذا النوع ودقته في اختيار نوع الجهاز المناسب لكل عملية وكذلك طريقة استخدامه للجهاز، فالطبيب المتدرب الخبير يضمن تقليل المضاعفات الناتجة عن استخدام الليزر بنسبة 99%.