تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نصائح Doctor Live لتخفيف أعراض وحام الحمل

فترة الوحام أو الثلاث شهور الاولى من الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها السيدات الحوامل فهي تضعفها جسديا وتؤثر

الجنين,الحمل,القيء,أعراض الحمل,الزنك,زيادة الوزن,الحمضيات,الفيتامينات,نقص البوتاسيوم,الفواكه,الاستيقاظ,فيتامين د,الدوخة,استشارة الطبيب,المعادن,تناول الشيكولاتة,تناول الطعام,أعراض وحام الحمل,أسباب وحام الحمل,اكثر الاطعمة التي تشتهيها الحوامل

نصائح Doctor Live لتخفيف أعراض وحام الحمل

نصائح Doctor Live لتخفيف أعراض وحام الحمل

وحام الحمل
وحام الحمل

فترة الوحام أو الثلاث شهور الاولى من الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها السيدات الحوامل، فهي تضعفها جسدياً وتؤثر عليها كذلك نفسياً، فما بين قيء وغثيان واشتهاء أطعمه بعينها  ورفض تناول الأطعمة الأخرى ينمو الحب الكبير بين الأم وجنينها، واليوم سيقدم لكم  Doctor Live التفاصيل الكاملة عن فترة الوحام وما هي أسبابها وأشهر أعراضها وطرق التخفيف منها ..



 

بداية فلتعلم عزيزي القاري أن فترة الوحام ليست دلع من زوجتك الحامل، بل هي حقاً مرحلة من أصعب مراحل الحمل، ولن تستطيع أن تتغلب عليها بمفردها دون تعاونك واهتمامك بها.

 

ما هو الوحام؟

 

تظهر أعراض الحمل بشكلٍ واضح خلال الأشهر الأولى منه، ويعدّ الوحام من هذه الأعراض حيث  ينقسم إلى قسمين الأولى يتمثل بالشعور بالدوخة والغثيان خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وقد تختلف حدّته وأعراضه من حامل لأخرى إذ يكون خفيفاً لدى البعض فلا يؤثر على صحّة المرأة ومزاجها، أو يكون شديداً يسبّب القيء والإغماء ممّا يؤثر على صحّة الحامل وصحّة جنينها.

والثاني هو الرغبة ملحة لدى الحامل باشتهاء أنواع معينة من المواد الغذائية أو غير الغذائية، فمن النساء من يصبحن يشتهين اللحوم، ومنهن من يلجأن نحو النباتات، ومنهن من يذهبن لاشتهاء مواد غير غذائية كالطمي والثلج، وهي أشياء قد تضر بصحة الحامل، ويظهر ذلك بعد انتهاء فترة أعراض الوحام السابق ذكرها.

 

أسباب الوحام؟

 

لا يوجد سبب علمي ملموس حتى هذه الفترة يفسر لنا ماذا يحدث للحامل ولماذا تشتهي طعام دون الآخر، ولكن هناك عدة أسباب مختلفة قد تكون هي السبب وراء أعراض الوحم الأخرى، وهي:

 

-اضطراب الهرمونات عند الحامل وزيادة نسبة هرمون الحمل يجعلها ترغب في تناول المزيد من الأطعمة.

 

-نقص في نسبة معدن الحديد في الجسم، تجعل المرأة ترغب في تناول أشياء بعينها.

 

-قد يرجع السبب إلى نقص الزنك في الجسم.

 

-قد يرجع السبب لنقص المعادن والفيتامنيات، فيدفع الجسم إلى طلب هذه المعادن، مثل نقص البوتاسيوم فيحتاج الجسم إلى تناول الموز ونقص الفيتامينات مثل نقص فيتامين د فيحتاج الجسم إلى تناول شريحة سلمون، أي أن الوحم هو نقص المعادن والفيتامينات.

 

-يرجع بعض العلماء الوحم إلى سبب نفسي، وهو حنين الأم الحامل إلى تناول الشيكولاتة مثلاً أو الآيس كريم.

 

الأطعمة التي تشتهيها الحوامل خلال فترة الوحام

 

تختلف النساء بما يشتهين في فترة الوحام، ومن أشهر ما تشتهيه النساء:

 

-الحلويات: جميعنا نعلم أن النساء يعشقن الحلويات، ومن الأشخاص من يقول: وجدت الشوكولاتة لأجل النساء، ومع النصف الأول من الحمل ومتاعب تلك الفترة، تنفر بعضهن من الطعم الحلو، ويشعرن بأنه يعمل على عدم استقرار المعدة، أما في النصف الثاني فتلجأ العديد من الحوامل لتناول الحلويات، وعلى رأسها الشوكولاتة.

 

-الوجبات المالحة والمخبوزات: على عكس النساء اللواتي يحبذن الحلويات في تلك الفترة، تلجأ 33% من الحوامل لاشتهاء الأطعمة المالحة بشدة.

 

-الحمضيات: هناك نسبة بسيطة جداً من الحوامل يحبذن تناول الفواكه الحمضية، مثل: البرتقال، واليوسفي، والكيوي، والليمون.

 

-مواد أخرى: تشتهي بعض النساء أشياء غريبة ليست من المواد الغذائية، وهو ما يثير الدهشة لدى البعض، ومن هذه المواد: الطين، والرمل، ومعجون الأسنان، والثلج، وبودرة الأطفال، والمناديل، وإن كنت من هؤلاء، احذري عزيزتي، ولا تتسرعي بتناولها لمجرد اشتهائك لها، فهناك مواد قد تسبب ضرراً بصحة جنينك، ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها

 

 

نصائح   Doctor Live لتخفيف الوحام

 

هناك عدد من النصائح التي يساعد اتباعها على تخفيف أعراض الوحام كثيراً، يأتي في مقدمتها:

 

-تجنّب رائحة العطور القوية، والروائح الكريهة، وبالأخص في الفترة الصباحية؛ لأنها تسبب الدوخة والغثيان

 

. -البقاء في الفراش لمدّة ربع ساعة عند الاستيقاظ من النوم، ومن الأفضل لها أن تتناول وجبة الإفطار في السرير، وبعد فترة وجيزة تنهض من سريرها حتى لا يسبّب ذلك تهيّج معدتها.

 

-عدم تناول الطعام الدسم كالحلويات، والزبدة، والابتعاد عن المخللات، وتنصح بشرب الحليب، وتناول الفواكه

 

. -إبقاء معدة الحامل ممتلئة عن طريق تناول وجبات صغيرة ما بين الوجبات الرئيسية طوال اليوم

 

 -تناول الأطعمة الخفيفة، مثل الشوربات والسلطات، وكذلك تجنب الصلصات الحارة، والأطعمة المطبوخة بمركّز الطماطم، وتجنب المقليات، وتناول المشويات، وتقليل كمية التوابل على الطعام،

 

-كما يجب على الحامل شرب الحليب بارداً؛ لأنّه يمنع تهيّج المعدة.

 

-القيام بنزهات يومياً، بالإضافة إلى المشي خصوصاً في الصباح الباكر؛ لأنّه ينشّط الجسم ويولّد الراحة النفسيّة، وبالتالي يحدّ من أعراض الوحام

 

-ينصح كذلك بالتوقف عن تناول جميع الأطعمة التي تشتهينها قبل أن تقومي بإجراء اختبارات فحص دم شامل لمعرفة مستوى الهيموجلوبين في الدم.

 

 -تناولي الأغذية الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، لأنها تقلل من فرص إصابتك بالمشاكل الهضمية.

 

-عند اشتهاء الحلويات لا تتناولي وجبة دسمة ومليئة بالسكر، ولكن تناولي نوع من الفاكهة التي تحتوي على السكر الطبيعي الموجود بالفاكهة مثل الجوافة والإجاص.

 

- في حالة اشتهاء الموالح استبدلي المخللات بـ المكسرات

 

-من الأفضل توزيع الوجبات اليومية على خمس وجبات بكميات معتدلة لتتجنبي زيادة الوزن في الحمل.

 

معلومة Doctor Live الطيبة

 

أن نسبة الزيادة الطبيعية للوزن خلال فترة الحمل تتراوح ما بين 10 إلى 12 كيلو جرام، لذا يجب على كل سيدة حامل أن تراعي هذه الزيادة حتى يسهل عليها العودة لوزنها قبل الحمل، فليس حقيقياً أن المرأة الحامل تأكل لفردين فكمية ومقدار الطعام ليس له علاقة بتغذية الجنين بل نوعية الاطعمة نفسها ومقدار تنوعها ما بين خضروات وفاوكهه وبروتينات ولحوم وألبان وأسماك.  

 

وأخيراً نناشدك عزيزي القارئ بالتعاون مع زوجتك وأن توفر لها سبل الراحة لكي تتغلب على هذه الفترة، وتبدأ فترة جديدة من حياتكم مليئة بالفرح والسعادة ان شاء الله.