تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بالتزامن مع حملة "موفمبر" ..التفاصيل الكاملة عن سرطان البروستاتا

ها قد أتى شهر نوفمبر .....الموعد السنوي لإنطلاق حملة موفمبر الخاصة بتوعية الرجال بمرض سرطان البروستاتا والذي ي

التدخين,العوامل الوراثية,ضعف الانتصاب,فقدان الوزن,الرياضة,ممارسة الرياضة,غدة البروستاتا,السعرات الحرارية,التمارين الرياضية,السرطانات,الفيتامينات,مناعة الجسم,الرجال,المرض,البراز,السائل المنوي,سلس البول,الفحوصات الطبية,الامراض,علاج سلس البول

بالتزامن مع حملة "موفمبر" ..التفاصيل الكاملة عن سرطان البروستاتا

شعار حملة موفمبر
شعار حملة موفمبر

ها قد أتى شهر نوفمبر .....الموعد السنوي لإنطلاق حملة "موفمبر" الخاصة بتوعية الرجال بمرض سرطان البروستاتا والذي يعد أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بعد سرطان الجلد، وحرص Doctor Live على أن يكون جزءاً فعالاً في حملة "موفمبر" من خلال تقديم سلسة موضوعات تناقش كافة تفاصيل المرض وأسبابه وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه.



بداية دعونا نذكر بشكل سريع بعض المعلومات عن حملة "موفمبر" والتي تنتشر تحت شعار "الشارب" الذي يعد رمز الرجولة، وهي لا تقتصر فقط على التوعية بسرطان البروستاتا بل تهتم أيضاً بالتوعية بسرطان الخصية والعديد من الامراض الأخرى التي تصيب الرجال.

وتهدف الحملة أيضاً إلى قيام الرجال في جميع أنحاء العالم بكافة الفحوصات الطبية اللازمة لإكتشاف أي أمراض خطيرة، ويتعهدون على ذلك عن طريق إطلاق شاربهم وتوعية الأخرين بأهداف الحملة وجذبهم إليها.

 

والآن نعود إلى محور موضوعنا اليوم وهو التوعية بمرض سرطان البروستاتا

 

سرطان البروستاتا هو سرطان يحدث في البروستاتا وهي غدة صغيرة على شكل الجوز عند الرجال تُنتِج السائل المنوي الذي يُغذِّي وينقل الحيوانات المنوية، وهو عبارة عن نمو خلايا الغدة بشكل غير طبيعي، مما ينتج عنه زيادة فى حجمها مع نقص فى وظائفها.

يُعَدُّ سرطان البروستاتا أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال. عادةً ما ينمو سرطان البروستاتا ببطء ويقتصر في البداية على غدة البروستاتا، حيث قد لا تُسبِّب أضرارًا جسيمة، ولكن هناك أنواع أخرى عدوانية ويمكن أن تنتشر بسرعة.

 

أسباب الإصابة بمرض سرطان البروستاتا

 

حتى الآن لا يوجد سبب مؤكد لإصابة الرجال بسرطان البروستاتا فهو يظهر نتيجة تداخل مجموعة من العوامل منها طفرات الحمض النووي ، وبعض العوامل الوراثية والتعرض للمواد الاشعاعية والكيماوية.

 

ولكن هناك بعض عوامل التي تمثل سبب مساعد في الإصابة بالمرض منها:

-التّقدم في العمر: إذ يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع التقدم في السنّ، وتجدر الإشارة إلى أنّ معظم الإصابات بهذا السرطان تُشخَّص لدى الرجال الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين عاماً.

 

-العِرق: يُعتبر سرطان البروستاتا أكثر شيوعاً لدى الرجال الذين ينحدرون من أصل إفريقي أو أصل إفريقي-كاريبي مقارنة بالرجال من أصل آسيويّ.

 

-وجود تاريخ عائلي: يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في حال وجود أخ أو أب تطورت لديه الإصابة بسرطان البروستاتا قبل بلوغه الستين عاماً. وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الدراسات أظهرت بأنّ وجود قرابة بين الشخص وأنثى مُصابة بسرطان الثدي قد يزيد أيضاً من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 

-السّمنة: تشير بعض الدراسات إلى أنّ السّمنة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. النّظام الغذائي: أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ اتّباع نظام غذائي غنيّ بالكالسيوم يُساهم في زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

 

-التدخين: من أهم العوامل التي تساعد على الإصابة بمرض سرطان البروستاتا

 

 

 أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا

 

ففي الحقيقة قد لا تظهر أيّ علامات أو أعراض تدل على الإصابة بسرطان البروستاتا خاصّة في المراحل المُبكرة من المرض، وبشكل عامّ هناك مجموعة من العلامات والأعراض التي قد تُصاحب الإصابة بسرطان البروستاتا سواء في مراحله المُبكرة أو المُتقدمة، نذكر منها ما يلي:

 

- التّبول المتكرر خلال النّهار أو الليل.

 

- صعوبة في بدء تدفق البول، أو الحفاظ عليه، أو إيقافه.

 

- ضعف تدفّق البول أو تقطّعه.

 

- بذل الجهد عند التّبول.

 

-احتباس البول؛ والذي يتمثل بتأثر قدرته على التّبول.

 

-فقدان السيطرة على التبول.

 

-صعوبة التبول أثناء الوقوف وهذا ما قد يتطلب الجلوس أثناء التبول.

 

-الشعور بالألم أثناء التبول أو القذف.

 

-ظهور الدم في البول أو في السائل المنوي.

 

-ظهور نتائج غير طبيعية عند إجراء الفحص الشرجيّ.

 

 

 وهناك العديد من العلامات والأعراض التي قد تظهر في المراحل المتقدّمة أو المُتأخرة من سرطان البروستاتا، إذ تُصاحب هذه الأعراض انتشار السرطان من غدة البروستاتا إلى أماكن أخرى في الجسم، ونذكر من هذه العلامات والأعراض ما يلي:

 

-الشعور بألم العظام خاصّة في منطقة أسفل الظهر، إذ يبدأ هذا الألم باهتاً وتزداد شدّته مع الوقت.

 

-فقدان الوزن غير المُبرر.

 

-الشعور بالتّعب والإرهاق.

 

-زيادة الشعور بضيق التنفس عند القيام بأنشطة كان الشخص معتاداً على تحمّلها في السابق.

 

-زيادة احتمالية التعرّض لكسور العظام.

 

تورم الساقين؛ لانسداد الأنسجة الليمفاوية بسبب سرطان البروستات-

 

مضاعفات سرطان البروستاتا

 

تتضمن مضاعفات سرطان البروستاتا وعلاجاته ما يلي:

-انتشار السرطان (متنقل). يمكن أن ينتشر سرطان البروستاتا إلى الأعضاء المجاورة، مثل المثانة، أو ينتقل عبر الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى عظامك أو أعضاء أخرى. يمكن أن يسبب سرطان البروستاتا الذي ينتشر في العظام الشعور بالألم وكسر العظام. بعد انتشار سرطان البروستاتا مباشرة إلى أماكن أخرى بالجسم، ربما يظل يستجيب للعلاج وربما تتم السيطرة عليه، لكن شفاءه غير محتمل.

-سلس البول. قد يؤدي كل من سرطان البروستاتا وعلاجه إلى سلس البول. يعتمد علاج سلس البول على النوع المصاب به، ومدى شدته ومدى احتمالية تطوره مع مرور الوقت. قد تشمل خيارات العلاج الأدوية والقسطرة والجراحة.

-ضعف الانتصاب. يمكن أن ينتج ضعف الانتصاب عن سرطان البروستاتا أو علاجه، بما في ذلك العلاجات الجراحية أو الإشعاعية أو الهرمونية. تتوفر الأدوية والمضخات التي تساعد في الانتصاب والجراحة لعلاج ضعف الانتصاب.

 

علاج سرطان البروستاتا

تختلف سبل علاج سرطان البروستاتا من حالة إلى أخرى، ويعتمد الأمر على ما يحدده الطبيب المختص بناء على سرعة نمو السرطان، ومدى انتشاره والصحة العامة للمريض والفوائد والآثار الجانبية للعلاج

 

الجراحة

 

من الممكن أن يحتاج العلاج إلى جراحة لإزالة غدة البروستاتا، وبعض الأنسجة المحيطة وقليل من العقد اللمفاوية، وذلك عن طريق استخدام الروبوت، يتم عمل شق في البطن، ويستأصل الطبيب البروستاتا عبر شق في أسفل البطن

 

ويعاني الأشخاص الذين خضعوا إلى استئصال البروستاتا الجذري من فرص الإصابة بسلس البول وضعف الانتصاب، ما يستدعي سؤال الطبيب حول المخاطر والفوائد من وراء الجراحة

 

العلاج الإشعاعي

 

يعتمد العلاج الإشعاعي على الطاقة العالية في قتل الخلايا السرطانية، وذلك باستخدام إما حزمة إشعاع خارجي وذلك لمدة 5 أيام أسبوعيًا وتستمر عدة أسابيع، أو معالجة كثيبة داخل الجسم عن طريق وضع بذور بجرعات إشعاعية منخفضة في أنسجة البروستاتا بواسطة إبرة ويستمر فترات زمنية طويلة، لكن يحتوي العلاج الإشعاعي على بعض الآثار الجانبية مثل الألم، أو تكرار التبول أو البراز اللين أو الشعور بالألم عند إخراج البراز، فضلًا عن ضعف الانتصاب

 

العلاج الهرموني

 

يساعد العلاج بالهرمونات على الحد من إفراز هرمون التستوستيرون، الذي يدعم نمو خلايا سرطان البروستاتا، وبالتالي يقطع إمداد هذه الهرمون إلى الخلايا فتموت، ويحتوي هذا النوع من العلاج على الأدوية التي تحول دون إفراز الجسم للتستوستيرون مثل ليوبروليد، ودواء غوزرلين، تريبتوريلين، هيستريلين، إلى جانب الأدوية التي تحجب التستوستيرون من الوصول للخلايا السرطانية مثل بيكالوتاميد، نيلوتاميد، ودواء فلوتاميد، وربما يلجأ الطبيب لاستئصال الخصية للحد من مستويات التستوستيرون في الجسم

 

يستخدم هذا النوع من العلاج في الحالات المتقدمة، ومن بين الآثار الجانبية له ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية وزيادة الوزن

 

تجميد أنسجة البروستاتا

 

يشمل تجميد أنسجة البروستاتا قتل خلايا السرطان، وذلك عن طريق إدخال إبر صغيرة تحتوي على غاز بارد للغاية في البروستاتا باستخدام صور بالموجات فوق الصوتية، وبالتالي تجميد الأنسجة المحيطة، ثم يوضع غاز أخر في الإبر لتسخين الأنسجة مرة أخرى، وذلك لقتل الخلايا السرطانية، وعادة ما يلجأ الأطباء لهذا النوع من العلاج في حالة فشل العلاج الإشعاعي.

 

 

العلاج الكيميائي

 

يعتمد العلاج الكيميائي على أدوية لقتل الخلايا السرطانية سريعة النمو، ويتم من خلال حقن أو حبوب أو كلاهما، ويستخدم في حالة انتشار السرطان بالجسم، أو فشل العلاج الهرموني.

 

العلاج المناعي

 

يركز العلاج المناعي على دور جهاز مناعة الجسم في مكافحة خلايا السرطان، حيث يأخذ الطبيب بعض الخلايا المناعية لعمل هندسة وراثية لها في المعمل، ثم حقن الجسم بها، لكن هذا النوع من العلاج مكلف للغاية.

 

دليل Doctor Live للوقاية من خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا

 

يمكنك عزيزي القارئ أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا إذا إلتزمت بما يلي:

 

    -الاعتماد على نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات  التي تحتوي  العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية التي من شأنها أن تساهم في إنعاش صحتك ، وتتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون .

   

    -ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع:  تحسن ممارسة التمارين الرياضية من الصحة العامة، الأمر الذي يساعدك في الحفاظ على وزنك وتحسين مزاجك.

 توجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن الرجال الذين لا يمارسون الرياضة أكثر عرضة للاصابة بالمرض.

    لذلك يمكنك أن تجرب ممارسة التمارين الرياضية في معظم أيام الأسبوع. إذا كانت ممارسة التمارين الرياضية أمرًا جديدًا عليك، فابدأ ببطء ثم اعمل على زيادة وقت ممارسة التمارين الرياضية كل يوم.

 

    -حافظ على وزن صحي: إذا كان وزنك الحالي هو الوزن الصحي، فحاول الحفاظ عليه عن طريق ممارسة التمارين معظم أيام الأسبوع. إذا احتجت أن تفقد وزنك، فأضف المزيد من التمارين الرياضية وقلل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا.

 

 

معلومة Doctor Live الطيبة

 

إن سرطان البروستاتا يصيب أكثر من 200 ألف رجل سنوياً، والذي يتمَّ اكتشافه مبكِّرًا -عندما يكون لا يزال محصورًا في غدة البروستاتا- لديه فرصة أفضل لعلاج ناجح، ولذلك ننبه هنا على ضرورة استغلال موعد حملة موفمبر السنوي والقيام بكافة الفحوصات الطبية اللازمة لاكتشاف المرض في حالة وجود.