تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيف نميز بين حقن البوتكس والفيلر وما بينهما

البوتكس والفيلر من أكثر التقنيات التجميلية المستخدمة حاليا وخاصة في عمليات تجميل الوجه والتخلص من التجاعيد فهم

الكولاجين,الحقن,تجميل الوجه,التجاعيد,الشيخوخة,الفيلر,البوتكس,الجلد,حقن الفيلر,حقن البوتكس,البكتيريا,نتائج البوتكس,عضلات الوجه,العصبية,الفم,الرؤية,تجميل الأنف,الابتسامة,الفرق بين البوتكس والفيلر,أضرار حقن الفيلر

تجميل الوجه

كيف نميز بين حقن البوتكس والفيلر وما بينهما

حقن البوتكس والفيلر
حقن البوتكس والفيلر

البوتكس والفيلر من أكثر التقنيات التجميلية المستخدمة حالياً وخاصة في عمليات تجميل الوجه والتخلص من التجاعيد، فهما من أشهر التقنيات وأكثرها أماناً وكذلك الأسهل في الإجراء، وسنتعرف في موضوعنا التالي على الاحوال التي تدفع لاستخدام الحقن بالبوتكس والفيلر وما هو الفرق بينهم وما هي استخدامات كل منهما وما هي أضرارهما وآثارهم الجانبية، وهل هناك إختلاف في نتائج كل منهما وما هي تكلفة الجلسة الواحدة لكلا من الحقن باستخدام الفيلر والبوتكس، وغيرها الكثير من الأسئلة التي سنجيبكما عليها فى المقال التالي..



ما هو البوتكس؟

 

حقن البوتكس أو التوكسين تصنع من نوع من أنواع البكتيريا المصنعة من مادة طبية من سم البوتولينيوم، والتي تقوم بارخاء العضلات المتصلبة التي تسبب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على الوجه.

 

دواعي اللجوء لاستخدام حقن البوتكس

 

البوتكس يعد حلاً سحرياً للكثير من المشكلات التي تعاني من البشرة، ليس هذا فقط بل أن مجالات إستخدام حقن البوتكس تزيد عن ذلك، ومنها:

  • يستخدم في تجميل الوجه ككل، من خلال شد البشرة والتخلص من التجاعيد التي تظهر نتيجة التقدم في السن وانخفاض نسبة الكولاجين بالبشرة، ومن أشهر التجاعيد التي يعالجها البوتكس التجاعيد الموجودة حول العينين وفي منطقة ما بين الحاجبين وخطوط منتصف الجبهة والتجاعيد الموجودة حول الفم.

 

  • يستخدم البوتكس أيضاً في عملية تجميل الأنف حيث تستخدم إبر البوتكس عادة لغرض تصغير وتنحيف الأنف، من خلال حقن المناطق التي قام الطبيب بتحديدها لتصغير الأنف.

 

  • يستخدم البوتكس أيضاً في علاج الكثير من المشاكل المرضية التي تحتاج لتقليل الاستجابة العصبية مثل المشاكل المتعلقة بزيادة التعرق سواء في اليدين أو القدمين أو تحت الإبط.

 

  • يستخدم أيضاً في علاج مشكلات العيون الناعسة ورعشة الجفون.

 

  • يستخدم أيضاً في علاج بعض المشاكل المرتبطة بالأسنان مثل بعض مشاكل اللثة وتصحيح الابتسامة اللثوية.

 

 

خطوات حقن البوتكس؟

 

لا تستغرق عملية الحقن بالبوتكس أكثر من دقائق معدودة، ويقوم فيها الطبيب بما يلي:

  • تحضير عدد غير محدد من زجاجات حقن البوتكس والتي يختلف عددها باختلاف المنطقة المراد حقنها.

 

  • لا يقوم الطبيب بأي نوع من أنواع التخدير ، بل يحتفي فقط بدهان المنطقة المراد حقنها بكريم مخدر موضعي.

 

  • يقوم الطبيب بدفع المواد الموجودة في إبر البوتكس لتستقر بشكل مباشر تحت الجلد .

 

 

أضرار البوتكس

 

  • يؤدي في بعض الأحيان إلى ارتخاء في عضلات الوجه.

 

  • قد يعاني الشخص من صعوبة تحريك عضلات المنطقة التي تم حقنها.

 

  • في حالة عدم خبرة الطبيب واستخدامه لكمية كبيرة من البوتكس قد يؤدي ذلك لظهور ما يسمى بتسمم البوتكس والذي يظهر في شكل ضعف عام بالجسم وصعوبة فى الرؤية ومشاكل فى التنفس والبلع وصعوبة فى الكلام.

 

  • هناك أيضاً مشاكل اخرى مرتبطة بعملية الحقن نفسها من ظهور احمرار وكدمات وتورم وألم بمكان الحقن.

 

 

الحقن بالفيلر

 

حقن الفيلر هي إبر تستخدم لعلاج الكثير من المشاكل في الوجه خاصة تلك المشاكل المتعلقة بالتجاعيد وعلامات تقدم السن، وهي تعمل على إعادة ملء الفراغات الموجودة بين الانسجة وبالتالي تعيديها إلى طبيعتها وتعطي الوجه مظهر أكثر شباباً ونضارة.

 

ويصنع الفيلر من مواد طبيعية موجودة في الجسم مثل الخلايا الدهنية والكولاجين أو من مواد صناعية كحمض الهيالورونيك أسيد أو البولمير الصناعي.

 

حقن الفيلر أنواع فهناك حقن تعتمد على استخدام الفيلر المؤقت وحقن أخرى تسمى حقن الفيلر الدائمة والتي لا يفضل استخدامها لكثرة آثارها الجانبية.

خطوات حقن الفيلر

 

لا تختلف خطوات حقن الفيلر كثيراً عن حقن البوتكس فهما يتمان بنفس الخطوات تقريبا، وفيما يخص الفيلر :

  • يقوم الطبيب بتجهيز إبر الفيلر والكمية المناسبة منها.
  • يقوم بدهان المنطقة المراد حقنها بكريم تخدير موضعي.
  • ثم يقوم بحقن إبر الفيلر بشكل مباشر داخل الفراغات الموجودة بأنسجة المنطقة المراد حقنها.
  • ولا تستغرق عملية الحقن دقائق معدودة ويمكن ملاحظة النتائج بشكل فوري.

 

الفرق بين حقن البوتكس وحقن الفيلر

 

يكمن الاختلاف الرئيسي بينهم في آلية علاج البشرة، حيث:

  • أن حقن البوتكس تعتمد بشكل كبير على عضلات الوجه وتركيبها وطريقة توزيعها، وهي مادة صناعية مصنعة من سم البوتولينيوم، كما أن ألية عملها هي منع الاشارات العصبية من الوصول إلى نهاية الأعصاب وبالتالي يؤدي إلى ارتخاء العضلات وعدم تقلصها.

 

  • بينما حقن الفيلر تصنع غالباً من مواد طبيعية موجودة في البشرة مثل الخلايا الدهنية وفيلر الكولاجين أو من مواد صناعية مثل البوليمر أو فيلر الهيالورونيك أسيد، ويعمل من خلال أسلوب ملأ الفراغات الموجودة بالبشرة أو المناطق المراد حقنها.

 

  • من أوجه الاختلاف أيضاً أن الفيلر يعمل بشكل أفضل في علاج منطقة الخدين والفم والنصف الأسفل من الوجه، بينما البوتكس يعطى نتائج أفضل في الجزء العلوي الذي يشمل منطقة الجبهة والحاجبين.

 

 

أضرار حقن الفيلر

 

من أهم ما يميز الفيلر أن استخدامه آمن جداً، إلا أنه كأي تقنية تجميلية أخرى هناك بعض المخاطر أو الاثار الجانبية المرتبطة باستخدامه، ومنها:

  • الكدمات نتيجة عملية الحقن نفسها وتزول بعد أيام قليلة.
  • التكتلات الدموية من جراء عدم خبرة الطبيب أو عدم توزيع مادة الفيلر بشكل جيداً في الانسجة.
  • احتمال التأثير على العين والسكتة الدماغية وهي احتمالات ضعيفة جداً جداً، ولكنها لا تزال قائمة.

الفرق بين نتائج البوتكس ونتائج الفيلر

 

أن نتائج البوتكس تظهر بشكل فوري، حيث أن تأثيره يظهر مباشرة بعد الحقن أو في خلال يوم أو أثنان، ولكن النتيجة النهائية لا تظهر إلا بعد الانتهاء من إكمال عدد جلسات البوتكس الموصى بها من قبل الطبيب.

 

والجدير بالذكر هنا أنه ورغم فعالية نتائج البوتكس إلا أن النتائج لا تدوم لمدة طويلة فقط عدة شهور وسيضطر المريض بعدها لإعادة جلسات الحقن مرة أخرى.

 

وفيما يخص نتائج الفيلر فهي تظهر بشكل فوري بعد جلسة الحقن، ولكنها مدى استمراريتها يختلف بناءاً على نوع الفيلر المستخدم فالفيلر المؤقت تستمر نتائجه بين سته أشهر إلى عامين أما الفيلر الدائم فيستمر لفترة غير محددة

 

ومما سبق يمكن القول أن نتائج الفيلر أفضل من نتائج البوتكس خاصة فيما يتعلق بمدى استمراريتها وفترة بقائها.

 

 

الفرق بين تكلفة البوتكس والفيلر

 

يكمن أوجه التشابه في تكلفة البوتكس والفيلر في أن كلاً منهما يختلف بناءاً على العديد من العوامل منها المنطقة المراد حقنها وعدد الجلسات الموصى بها من قبل الطبيب ، واختلاف خبرة الطبيب وموقعه الجغرافي.

 

بينما أوجه الاختلاف يكمن في سعر التكلفة ذاتها فتكلفة البوتكس يتراوح سعرها في مصر للجلسة الواحدة ما بين 150 إلى 250 دولار أمريكي أي ما يعادل 2500 إلى 4000 جنيه مصري.

 

بينما تتراوح تكلفة الجلسة الواحدة من الحقن بالفيلر  إلى 300 إلى 500 دولار أمريكي أي نا يتراوح ما بين 4800 إلى 8000 جنيه مصري.