تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أهمية تجميل الأسنان والزراعة بشكل عام

تتخذ عمليات تجميل الأسنان أهمية خاصة لدى الأشخاص الذي يعانون من مشاكل الأسنان المختلفة لتقوم هذه العمليات المت

الليزر,جراحة تجميلية,الفينير,اللومينير,التقدم في العمر,تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,الثقة بالنفس,كبار السن,البكتيريا,العدسات اللاصقة,الفم,تقويم الأسنان,تبييض الأسنان,أهمية تجميل الأسنان,الابتسامة,عمليات زراعة الأسنان,التركيبات المتحركة,التركيبات الثابتة,التقنيات التجميلية

أهمية تجميل الأسنان والزراعة بشكل عام

تجميل الأسنان

أهمية تجميل الأسنان والزراعة بشكل عام

تجميل الأسنان
تجميل الأسنان

تتخذ عمليات تجميل الأسنان أهمية خاصة لدى الأشخاص الذي يعانون من مشاكل الأسنان المختلفة لتقوم هذه العمليات المتمثلة في مجموعة من الإجراءات مثل، تبييض الأسنان أو حشوها أو تقويمها أو زرعها بمعالجة كافة المشاكل الممكنة للحصول على أسنان سليمة وقوية خالية من الأمراض، ولأن عمليات تجميل الأسنان هو مفهوم شامل وواسع، لذلك ينبغي زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لمنع تفاقم المشاكل الصغيرة وإجراء عمليات تجميل الأسنان بأبسط طرقها الممكنة دون تعقيد أو تدخلات جراحية.



 

المقصود بطب تجميل الأسنان

 

 تخطى طب الأسنان مرحلة العلاج ليمتد إلى الترميم والتجميل ويصبح قطاعا عريضا مختصا بذاته يطلق عليه طب تجميل الأسنان والذي يشمل بدوره مجموعة من الإجراءات المتنوعة حسب الحاجة ما بين عمليات تنظيف الأسنان، إلى التبييض، إلى التقويم ، إلى الاستعانة بالحشوة البيضاء أو العدسات اللاصقة إلى التلبيس، وصولاً إلى عمليات الزراعة سواء التقليدية أو الفورية.

 

أهمية عمليات تجميل الأسنان

 

لا شك أن الأسنان السليمة والصحية  تكسب صاحبها مزيدا من الثقة بالنفس والجاذبية وهو ما يظهر بوضوح خلال حديثه أو ضحكاته، لذلك ندعو دوما في حال المعاناة من مشاكل الأسنان المختلفة لا ينبغي التردد في معالجة هذه المشاكل وتجميلها بالصور المتاحة الأن في الطب الجميلي الخاص بالأسنان فهو متعدد ليرضي ويلبي كافة الرغبات بكافة احتياجاتهم المادية.

 

عمليات تجميل الأسنان تعد أداة مثالية للتخلص من مشاكل الأسنان سواء في لونها الذي يصبح باللون الأصفر مع التقدم في العمر وضعف طبقة المينا أو المشاكل الأخرى التي تتمثل في تباعد الأسنان وجود فراغات فيما بينمها أو وجود تشققات في الأسنان وتسوسها وهو ما يجعل مظهر الأسنان غير لائق حتى جاءت عمليات تجميل الأسنان لتكون أداة مثالية وسحرية لحل جميع هذه المشاكل وأكثر.

 

في حال إصابة بعض الأشخاص ببعض الحوادث لا قدر الله التي تؤدي بدورها إلى فقدان أحد الأسنان أو في حال تلف الأسنان وحاجتها إلى الخلع ستصبح عمليات زراعة الأسنان وهي إحدى صور تجميل الأسنان ضرورة ملحة لعلاج هذه المشكلة والحصول على أسنان جديدة تقوم بنفس دور الأسنان الطبيعية.

 

مع بداية الألفية الثانية ظهر تخصص تجميل الأسنان كفرع مستقل من فروع طب الأسنان، وهذا التخصص ساعد في اكتشاف العديد من الوسائل العلاجية الفعالة التي يمكن من خلالها علاج وتجميل الأسنان وإصلاح العيوب الخاصة بها.

 

 

نوعيات تجميل الأسنان

 

تعزيز عظام الفكين

 

يلجأ لهذه العملية من تعرضوا لحوادث أثرت على عظام الفكين أو من يعاني من عدم وجود تطابق بين الفك العلوي والفك السفلي ، فهي جراحة تجميلية وتصحيحية تهدف لتحسين عملية المضغ والقدرة على النطق كذلك.

 

يد أطباء متخصصون مؤهلون لإجراء هذه النوعية من العمليات الدقيقة وذلك من قبل أطباء متخرجون من تخصص جراحة الفم والوجه والفكين وهو قسم مستقل بذاته في طب الأسنان.

 

زراعة الأسنان

 

وهي أكثر عمليات تجميل الأسنان انتشارا لدى العديد من الأشخاص ممن فقدوا سن أو أكثر ويريدون تعويض هذه الأسنان التالفة أو المكسورة بأسنان اصطناعية مصنوعة من مادة التيتانيوم لتصبح بديلا ممتازا بضمان طويل المدى من دون أن يصيبها التسوس.

 

تتم عمليات زراعة الأسنان إما بصورتها التقليدية القديمة التي تستغرق مزيدا من الوقت حوالي 3 إلى 6 أشهر، أو بالصورة الحديثة التي يطلق عليها زراعة الأسنان الفورية حيث يتم إجرائها بشكل سريع للحصول على نتائجها بصورة فورية، وأيا ما كان طريقة إجراء زراعة الأسنان لابد من إجرائها بشكل دقيق ومدروس على يد طبيب ماهر من ذوي الخبرة والكفاءة المهنية.

 

ويتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان بدلا من الخضوع لإجراء التركيبات المتحركة التي كانت تستخدم على نطاق واسع  مع كبار السن في الأطقم الكاملة ودعمها بزرعات أسفلها بينما التركيبات الثابتة كانت تستخدم لتعويض سن واحد أو أكثر من خلال برد الأسنان المجاورة لتحميل الأسنان المفقودة عليها، ولكن عملية زراعة الأسنان هي الشكل الأحدث والأكثر نجاحا.

 

أهمية عملية زراعة الأسنان

 

تكتسب عمليات زراعة الأسنان أيًا كانت الطريقة المتبعة أهمية خاصة جدا عند المرضى الذين يعانون من الأسنان التالفة والمفقودة أو المسوسة وذلك بسبب:

 

  • تعالج عملية زراعة الأسنان مشاكل سوء الهضم الناتج عن عدم إمكانية المرضى من مضغ الطعام بسهولة، ولكن بزراعة الأسنان تتحسن عملية المضغ ومنها عملية الهضم.

 

  • تحسن عملة زراعة الأسنان شكل الأسنان النهائي بعدم وجود أسنان مفقودة.

 

  • الأسنان المزروعة تبقى ثابتة في الفك وهو ما يُسهل تنظيفها مع باقي الأسنان بصورة مستمرة .

 

  • زراعة الأسنان من العلميات الناجحة جدا للأشخاص الذين فقدوا أسنانا قليلة حيث تعوض الزرعات الأسنان المفقودة بكل أمان.

 

  • وأخيرا التطور العلمي المستمر يساهم في صنع مواد جيدة تستخدم في عملية الزراعة لترفع من مستويات نجاح عملية زراعة الأسنان أكثر وأكثر.

 

تنظيف الأسنان

 

تنظيف الأسنان ضمن عمليات تجميل الأسنان التي يتم اللجوء لها من قبل العديد من الأشخاص بهدف إزالة الترسبات التي تتراكم على الأسنان بمرور الوقت، وتتم هذه العملية من خلال استخدام أجهزة الليزر حيث تعمل على تلميع وتنظيف الأسنان من الاصفرار .

 

تتسم عملية تنظيف الأسنان بسرعة وبساطة إجرائها حيث تستغرق حوالي 10 دقائق فقط يحصل فيهم المريض في النهاية على أسنان بيضاء لامعة ، ويفضل إجراء هذه العملية مرة كل 4 شهور حتى يتم الحفاظ على النتائج المطلوبة.

 

تركيب الطربوش

 

ترطيب الطربوش نوع من أنواع عمليات تجميل الأسنان أيضا يطلق عليها التاج وتهدف إلى تعويض الكسور التي تحدث في الأسنان بالتالي زيادة العمر الافتراضي لها فضلا عن تحسين شكل الأسنان ومظهرها الخارجي.

 

هناك العديد من أنواع التيجان الحديثة مثل، تاج البورسلين وتاج الراتنج الأكريلي والتاج المعدني والتاج الإستنلس، ولا يتم تركيب أي نوع من هذه التيجان سوى بالتشاور بين الطبيب والحالة ووفقا لشكل الأسنان المراد علاجها وتجميلها.

 

تقويم الأسنان

 

وهي من التقنيات التجميلية الغير جراحية المتبعة في طب تجميل الأسنان حيث يقوم بالعلاج والتجميل للعديد من المشاكل التي تتعرض لها الأسنان مثل:

 

  • الأسنان الغير متناسقة أو الغير متراصة.
  • الفراغات التي تتواجد بين الأسنان.
  • الأسنان التي تنمو بشكل عشوائي.
  • الأسنان التي تنمو مندفعة للأمام زيادة عن الحد اللازم.
  • الأسنان التي تنمو فوق بعضها البعض.

 

هذا ويتم تركيب تقويم الأسنان في المرحلة العمرية ما بين عمر ثماني سنوات، وأربع عشرة سنة، وهو العمر الذي تنمو فيه الأسنان، وذلك بتركيب جهاز خاص يضبط طريقة نمو الأسنان ويُصحح الإطباق، وهناك أكثر من نوع من أنواع تقويم الأسنان، ويتم اختيار نوع التقويم حسب تقدير طبيب الأسنان.

 

 

عمليات استعادة الابتسامة

 

وهي عمليات تجميل الأسنان بالعدسات اللاصقة المتمثلة في الفينير واللومينير وهما يستخدمان قشور تجميلية مصنوعة من مادة البورسلين اللامع التي تضفي اللون الأبيض البراق واللامع على شكل الأسنان.

 

ويتشابه اللومينير مع الفينير فكلاهما من الإجراءات التي تصحح وتجمل شكل الابتسامة وكلاهما مصنوعات من مواد خزفيه عالية الجودة من البورسلين أو الراتنج ، ولكن هناك بعض الاختلافات فيما بينهما في سمك طبقة الأسنان التي يتم تصنيعها فالفينير يتراوح سمكه ما بين 2 -5ملم بينما اللومينير عبارة عن قشرة رقيقة للغاية حوالي 0.2 مم.

 

لا يحتاج تركيب اللومينير إلى برد الأسنان أو نحتها على عكس الفينير الذي يحتاج نحت جزء من مينا الأسنان حتى يتم لصق عدسات الفينير بثبات.

 

وبعد أن قدمنا لك عزيزي القارئ  أشهر عمليات تجميل الأسنان المتبعة ، يبقى لنا التنويه بأن العناية بالأسنان وفركها يوميا وتفادي ما يؤذيها وزيارة الطبيب بشل دوري من أهم ما يمكن القيام به للمحافظة على الأسنان، إضافة إلى اختيار معجون الأسنان المناسب والابتعاد عن كل الملوثات والملونات والتدخين، كما أن العناية باللثة مهمة، لأن تنظيفها يخفف الاحمرار وخطر الالتهابات وتراكم البكتيريا.