تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية

مشاكل الأسنان المختلفة التي ينتج عنها تلف الأسنان أو فقدانها تعد من أهم أعداء الابتسامة الجميلة والصحية لذلك ي

عمليات التجميل,جراحات التجميل,الليزر,التدخين,تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,السكري,هشاشة العظام,الثقة بالنفس,كبار السن,المضادات الحيوية,الفم,مسكنات الألم,الابتسامة,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,تكلفة,صحة الفم,التخدير الموضعي,التطور التكنولوجي

زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية

زراعة الأسنان

زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية

أسنان صحية
أسنان صحية

مشاكل الأسنان المختلفة التي ينتج عنها تلف الأسنان أو فقدانها تعد من أهم أعداء الابتسامة الجميلة والصحية، لذلك يشغل طب تجميل الأسنان حيزا كبيرا ضمن عمليات التجميل الأكثر إقبالا والتي سنتعرف على واحدة من أهم هذه العمليات خلال هذا المقال وهي عملية زراعة الأسنان بكل تفاصيلها الدقيقة، التي تتم في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية، ليكون هدف زراعة الأسنان في النهاية بصرف النظر عن مكان إجراء العملية هو تعويض الأسنان لتالفة أو المفقودة بأسنان جديدة تحل محل الأسنان الطبيعية تماما.



 

بداية وقبل التطرق إلى تفاصيل عملية زراعة الأسنان سنتعرف على أهداف هذه النوعية من العمليات الهامة وهو ما يوضحه لكم Doctor Live كالتالي:

 

يتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان لأنها الطريقة الأفضل لعلاج الأسنان المفقودة والمكسورة حيث يتم زراعة أسنان اصطناعية مكان الأسنان المفقودة وتصبح بديلا ممتازا للأسنان التالفة بضمان طويل المدى من دون أن يصيبها التسوس.

 

 تفيد عمليات زراعة الأسنان أولئك الذين فقدوا أسنانهم لأي سبب فهي عملية جراحية غير معقدة على الإطلاق تتم وفق خطوات ومراحل مدروسة على يد طبيب ماهر.

 

ويتم تعريف عمليات زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية بأنها الشكل التجميلي الأحدث لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة أو المسوسة من خلال تعويض جذور هذه الأسنان المفقودة بدعامات من التيتانيوم.

 

ويتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان بدلا من الخضوع لإجراء التركيبات المتحركة التي كانت تستخدم على نطاق واسع  مع كبار السن في الأطقم الكاملة ودعمها بزرعات أسفلها بينما التركيبات الثابتة كانت تستخدم لتعويض سن واحد أو أكثر من خلال برد الأسنان المجاورة لتحميل الأسنان المفقودة عليها، ولكن عملية زراعة الأسنان هي الشكل الأحدث والأكثر نجاحا.

 

 

شروط إجراء عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات الآمنة جدا فهي لا تؤثر على الأسنان والأنسجة المحيطة بها، ولكن تتم بشكل طبي تجميلي مدروس ودقيق لتعويض ما تم فقده من أسنان أو ضروس.

 

ومن الشروط الواجب مراعاتها قبل اللجوء لزراعة الأسنان ما يلي:

 

  • ألا يعاني المريض من بعض الأمراض التي تؤثر على العظام مثل مرضى السكري ومرضى هشاشة العظام.

 

  • أن يكون لدى المريض كمية كافية من عظام الفك لان هذه العظام تتآكل مع فقدان الأسنان وهو ما يجب العمل عليه وتعويضه قبل البدء في زراعة الأسنان.

 

  • أن يتجاوز المريض عمر 18 عاما . 

 

  • أن يتأكد الطبيب من بُعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك لدى المريض قبل زراعة الأسنان.

 

  • أن يكون لدى المريض وعي تام بأهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان.

 

زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية

 

استطاعت مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية أن تنافس كبرى الدول في إجراء عمليات زراعة الأسنان بفضل تواجد مجموعة من أفضل جراحي التجميل ووجود الكثير من عيادات التجميل المجهزة بأحدث التقنيات، وأيضاً بسبب الأسعار التنافسية التي تتمتع بها البلاد في مجال جراحات التجميل بشكل عام.

 

وقد ظهرت عمليات زراعة الأسنان في الفترة الأخيرة بشكل كبير، وهى عبارة عن عمليات تتمثل في تعويض الأسنان المفقودة  وزراعتها بشكل طبيعي بدون ألم أو تعب ، وذلك باستخدام كافة التقنيات والوسائل الطبية الحديثة، غير أنه يتم زراعة الأسنان في مصر بطريقتين إما الطريقة التقليدية التي تستغرق وقتا أطول ما بين 3 إلى 6 أشهر، أو طريقة الزراعة الفورية التي يتم فيها زراعة الأسنان بشكل بسيط وسريع تظهر من خلاله النتائج الفورية دون انتظار فترة من الزمن.

 

فوائد إجراء عمليات زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية

           

عملية زراعة الأسنان لا تتوقف عند حدود تجميل مظهر الفم فقط وإن كانت هذه فائدة كبيرة جدا ولكنها تمتد لتشمل العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن إيجازها كالتالي:

 

لا تتعرض الأسنان المزرعة للتسوس وهي فائدة رائعة كما أنها لا تؤثر على الأسنان المجاورة كما في حالات الجسور الثابتة.

 

تحسن عملية زراعة الأسنان من المظهر العام للشخص حيث يبدو الفم بأسنان طبيعية متراصة.

 

تحسن عملية زراعة الأسنان عملية النطق عكس تركيبات الأسنان المتحركة التي ربما تنزلق من مكانها.

 

تعمل عملية زراعة الأسنان على الشعور بالراحة لأن الأسنان المزروعة تبدو وكأنها جزء من جسم الإنسان .

 

تساعد عملية زراعة الأسنان المريض على سهولة الأكل حيث تمكن الأسنان المزروعة الشخص من تناول الطعام الذي يحبه بثقة ودون الشعور بالألم.

 

تساعد عملية زراعة الأسنان على سهولة المحافظة على نظافة الفم والأسنان حيث إن الأسنان المجاورة لا تتأثر بوجود الزرعات كما في بعض أنواع الجسور التي تحتاج دعم الأسنان المجاورة.

 

تحسن عملية زراعة الأسنان شعور الثقة بالنفس من خلال القدرة على إعادة الابتسامة الجميلة مرة أخرى.

 

وأخيرا تدوم الأسنان المزروعة مدى الحياة مع الالتزام بالعناية الشخصية بها والمحافظة عليها.

 

نسب نجاح عملية زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية

 

وفقا للتجارب التي أجريت على زراعة الأسنان، ووفقا للدراسات العالمية تبين أن نسب نجاح زراعة الأسنان وصل إلى 98% وهي نسبة جيدة جدا، حيث تتم العملية بتأثير التخدير الموضعي من خلال خطوات متتالية يقوم بها الطبيب تنتهي بزراعة الأسنان الاصطناعية الأكثر شبها بالأسنان الطبيعية فتقوم بوظائفها على أكمل وجه ولكن مع مراعاة العناية والمحافظة على هذه الأسنان المزروعة.

 

أسعار زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية

 

لا شك أن العامل المادي من العوامل الهامة التي تشغل بال الكثيرين في حال اللجوء لجراحات التجميل المختلفة، ولأن عمليات زراعة الأسنان من العمليات التجميلية والعلاجية أيضا ، لذلك يتزايد الإقبال عليها للاستفادة من أهميتها القصوى، وهناك عدة عوامل يتحدد على أساسها أسعار زراعة الأسنان مثل:

 

خبرة وكفاءة الطبيب وعدد الأسنان المراد زراعتها وبعض الإجراءات المتعلقة بالزراعة،  فقبل زراعة الأسنان يقوم الطبيب بعمل فحص شامل للفم والأسنان واللثة للتأكد من خلو الشخص من أي أمراض يمكن أن تعيق عملية الزراعة، بالإضافة إلى عمل أشعة على الفك لاختيار التقنية المناسبة للشخص وأخيرا طبيعة المواد المستخدمة في الزراعة، فهناك مواد ذات أسعار متوسطة، وهناك مواد أسعارها مرتفعة تماما.

 

  • وفي العموم يبلغ متوسط تكلفة زراعة السن الواحد في مصر ما بين 600 إلى 1000 دولار أمريكي.
  • وفي لبنان تبلغ عملية زراعة الأسنان ما يعادل حوالي  1200 دولار أمريكي.
  • وفي الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ تكلفة زراعة السن الواحد حوالي 100 دولار أمريكي.

 

مميزات إجراء عملية زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية

إجراء عملية زراعة الأسنان له العديد من الفوائد الهامة مثل:          

 

تعيد للشخص الثقة بالنفس مرة أخرى.

تحسن شكل الابتسامة وعملية النطق والتحدث بسلاسة.

تتم زراعة الأسنان بشكل بسيط دون الشعور بالتعب أو الألم.

لا تسقط الأسنان المزروعة لأنه يتم زراعتها بأحدث الوسائل والتقنيات.

قبل زراعة الأسنان يتم اخذ القياسات المناسبة لكل شخص لتتلاءم مع حجم وشكل الوجه.

 

 

المرحلة التحضيرية لعملية زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية

 

تتمثل المرحلة التحضيرية لعملية زراعة الأسنان في لجوء المريض إلى طبيب الأسنان المتخصص ويفضل أن يكون طبيب ذو خبرة في جراحة الوجه والفكين لضمان تحقيق النتائج المطلوبة بدقة عالية جدا.

 

بعد اللجوء للطبيب سيقوم بالفحص الكامل لفم المريض وأسنانه حيث يقوم بعمل أشعة مقطعية للفكين وأشعة بانوراما، وفي بعض الأحيان يطلب تحاليل دم وكالسيوم.

 

سيقوم الطبيب كذلك بفحص الأسنان المجاورة وصحة الفم بشكل عام للتأكد من وجود بيئة فموية نظيفة قادرة على استقبال زراعة الأسنان الجديدة بنجاح.

 

سيطلب الطبيب من مريضه الإقلاع عن التدخين قبل عملية زراعة الأسنان بفترة وهي من الأمور الهامة جدا للتحضير قبل زرعات الأسنان.

 

خطوات عملية زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة

 

بعد أن يمر المريض بالمرحلة التحضيرية الهامة جدا، تأتي مرحلة زراعة الأسنان والتي تتم في عيادة الطبيب المتخصص بشكل روتيني دقيق كالتالي:

 

تعتمد التقنيات المختلفة لعمليات زراعة الأسنان على تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك وبعدها يتم تركيب مسمار غالق فوق هذه الدعامة وفي النهاية يتم تركيب التاج لتنتهي خطوات الزراعة بنجاح.

 

ولكن كالعادة أتاح التطور التكنولوجي بعض الطرق السريعة التي يمكن بها إجراء زراعة الأسنان بشكل فوري بسيط وهي "زراعة الأسنان الفورية" التي تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

وبالتالي هناك نوعان يتم إتباعهما في إجراء زراعة الأسنان وهما:

 

زراعة الأسنان التقليدية

 

وهي النوع الأصلي والأساسي الذي يقوم عليه زراعة الأسنان ولكن ما يعيب هذه الطريقة الوقت الزمني الطويل الذي تستغرقه حتى يحصل المريض على أسنانه الجديدة المزروعة، ويتم في هذه الطريقة التقليدية وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم، وبعدها ينتظر الطبيب مدة من 3 إلى 6 أشهر حتى يلتحم العظم في الزرعات ويعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها.

 

زراعة الأسنان الفورية          

 

هي الشكل الأحدث والمفضل لدى الكثيرين ممن يحتاجون لإجراء زراعة الأسنان ولكن شكل العملية التي سيخضع لها المريض يحددها الطبيب وحده وفقا لحالة المريض وحالة الفك لديه، ويتم في هذه الطريقة إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم اللإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة، بينما تتم تدريجيا التحام العظم مع الزرعات في طبقات العظم الطري، وهذا ما يميز زراعة الأسنان الفورية عن الزرعات التقليدية.

 

طرق التعافي بعد إجراء زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية

 

تتطلب عملية زراعة الأسنان بعض التعليمات اللازم إتباعها بهدف التعافي  بعد إجراء خياطة الزراعة حيث يجب على المريض تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب مثل المضادات الحيوية ، مضادات الهيستامين ، مسكنات الألم على الفور وبشكل صحيح .

 

ينبغي أيضا الالتزام بشطف واستخدام غسول الفم بانتظام.

 

ينبغي المتابعة المنزلية بالرصد البصري لحالة الغرسات المثبتة والعناية بها بعد الزرع وفقا للمخطط الذي يحدده الطبيب .

 

ومن الهام جدا الامتناع عن التدخين بعد أسبوع أو أسبوعين على الأقل من الجراحة وفي بعض الحالات يُطلب منها التخلي تماماً عن التدخين.

 

ينبغي أيضا الحد من المضغ على جانب الزرع إذا كان محدد وفي هذه الحالة فإن الطعام المثالي هو الخضار المسلوق والشوربة الدافئة الخفيفة وأطباق السمك لأن الأطباق الصلبة واللزجة والدسمة ستساهم في تطور الالتهاب في منطقة الزرع.

 

 

البدائل الممكنة عن زراعة الأسنان في مصر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية

 

جسر الأسنان الثابتة

 

جسور الأسنان تعد بديلا عن زراعة الأسنان فهو علاجافعالا في حالة فقد واحد أو أكثر من الأسنان في نفس المنطقة.

يتم خلال استخدام جسور الأسنان الثابتة سد الفجوة الناجمة عن الأسنان المفقودة باستخدام الأسنان الاصطناعية ثم يتم ربط الأطراف الصناعية بالأسنان المجاورة ثم يتم ربطها في مكانها باستخدام الأسمنت السني.

هذا ويتراوح سعر الجسر الواحد حسب المواد المستخدمة، ويبلغ سعر الجسر الواحد ما بين 3000 إلى 5000 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتميز جسور الأسنان بأسعارها المنخفضة مقارنة بعمليات زراعة الأسنان، كما أنها تحسن شكل الأسنان لتبدو في مظهرها كالأسنان الطبيعية.

 

وأخيرا عزيزي القارئ سواء كنت تفتقد الأسنان بسبب تسوس الأسنان أو أمراض اللثة أو الحوادث ، تحدث إلى طبيب أسنان عن الخيارات المتاحة لاستبدال الأسنان المفقودة.

وستختلف التكلفة اعتمادًا على خيار الاستبدال وعدد الأسنان التي تحتاج إلى استبدالها وحتى موقعك الجغرافي.