تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرف على تقنية الفينير واللومينير وتقنيات تجميل وزراعة الأسنان

لا شك أن الإجراءات التجميلية المتعلقة بالأسنان من حيث الصحة وشكل الابتسامة هي الإجراءات التي تشغل بال الكثيرين

الفينير,اللومينير,تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,الفينير الثابت,الفينير المتحرك,اللومينير للأسنان,كبار السن,العدسات اللاصقة,الفم,التواصل الاجتماعي,الابتسامة,عمليات زراعة الأسنان,تكلفة,لومينير الأسنان,التطور التكنولوجي,خطوات تركيب الفينير,استشارة الطبيب,الصحة العامة,التركيبات المتحركة

تجميل الأسنان

تعرف على تقنية الفينير واللومينير وتقنيات تجميل وزراعة الأسنان

فينير الأسنان
فينير الأسنان

لا شك أن الإجراءات التجميلية المتعلقة بالأسنان من حيث "الصحة وشكل الابتسامة" هي الإجراءات التي تشغل بال الكثيرين جدا، فمن منا لا يرغب في التواصل الاجتماعي بكل ثقة وأريحية من خلال تبادل الابتسامات الجميلة التي تنم عن فم صحي يشير إلى الصحة العامة للجسم، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال أهم التقنيات المتاحة على ساحة الطب التجميلي للحصول على أسنان بيضاء وابتسامة جميلة.



 

بداية وقبل التطرق إلى تقنيات تجميل الأسنان وتحسين شكل الابتسامة ينبغي التنويه بأن طب الأسنان تخطى مرحلة العلاج منذ فترة كبيرة جدا ليظهر قطاعا عريضا مختصا بذاته يطلق عليه "طب تجميل الأسنان" والذي يشمل بدوره مجموعة من الإجراءات المتنوعة حسب الحاجة ما بين عمليات تنظيف الأسنان، إلى التبييض، إلى التقويم ، إلى الاستعانة بالحشوة البيضاء ، إلى عمليات الزراعة سواء التقليدية أو الفورية وصولا إلى العدسات اللاصقة المتمثلة في الفينير واللومينير وهو موضوع مقالنا اليوم.

 

 

العدسات اللاصقة للأسنان

 

يقصد بالعدسات اللاصقة للأسنان تقنيتا "الفينير و اللومينير" تلك التقنيتان اللتان استطاعتا أن تحققا أفضل النتائج المرعوبة في الحصول على أسنان بيضاء كاللؤلؤ المتراص ليعطي في النهاية شكل ابتسامة رائع وجذاب يتمناه الجميع.

 

ويمكننا تقديم تقنية العدسات اللاصقة للأسنان بشكل مفصل كالتالي:

 

أولا فينير الأسنان

 

الفينير تقنية تجميلية غير جراحية ضمن تقنيات تجميل الأسنان اللامتناهية، فمع التطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه حاليا أصبح بالإمكان استحداث واستجلاب وسائل وتقنيات عديدة تعمل على إرضاء جميع الرغبات التجميلية، والفينير هو إجراء تجميلي فقط وليس علاجي يعمل على تحسين مظهر الأسنان ومنها تحسين شكل الابتسامة لتكون بيضاء وأكثر إشراقا.

 

يطلق على الفينير اسم عدسات الأسنان اللاصقة لأنه عبارة عن قشرة تجميلية يتم تصنيعها في معامل متخصصة من خلال مواد خزفية ناصعة البياض تكون من البورسلين أو الراتنج ، ويتم عمل الفينير حسب حالة كل شخص لاختلاف مقاسات الأسنان من شخص لأخر ثم يتم لصقها على الأسنان بطريقة طبية معينة.

 

على الرغم من كون الفينير تقنية تجميلية مبهرة، إلا أنه يضع بعض الضوابط والمعايير لاختياره حيث يشترط تركيب الفينير أن تكون أسنان الشخص سليمة ولا تعاني من أي تسوس وأن تكون اللثة أيضا سليمة لا تعاني من أي التهابات أو تقرحات وذلك بهدف ضمان تثبيت الفينير والتمتع بنتائجه النهائية.

 

ويمكنك الاستفادة عزيزي القارئ من تقنية الفينير من خلال نوعين من فينير الأسنان هما الفينير الثابت والفينير المتحرك، وتندرج الفروق الجوهرية بينهما كالتالي:

 

الفينير المتحرك يسمى "الابتسامة السرية" فهو طريقة خفية للحصول على أفضل ابتسامة بأسرع وقت وبأقل التكاليف وهو عبارة عن غلاف رقيق سماكته 0.2 ملم يغطي كامل سطوح أسنان الفكين العلوي و السفلي حيث يختار الطبيب الأنسب وفقا للحالة .

 

يتم تصنيع الفينير المتحرك من مادة بلاستيكية بعد أخد قياسات الأسنان في عيادة طبيب الأسنان.

 

إجراء تركيب فينير الأسنان المتحرك أسرع وأسهل من إجراء تركيب الفينير الثابت فالفينير المتحرك يتطلب جلستين فقط الأولى للقياس والثانية للتسليم .

 

يتميز فينير الأسنان المتحرك بأن تكلفته منخفضة مقارنة مع الفينير الثابت التقليدي .

 

كيفية الحصول على فينير الأسنان

 

لا يتطلب الحصول على فينير الأسنان إجراءات معقدة، فهو من الإجراءات البسيطة التي تتم في عيادة طبيب الأسنان المتخصص من خلال جلسات معدودة ينتهي بها الأمر بتركيب الفنيير التجميلي دون الشعور بالألم أو الخضوع للتخدير

 

وتبدأ أولى مراحل التفكير في تركيب الفينير والحصول عليه من خلال استشارة الطبيب ليقوم بالكشف عن أسنانك والتأكد من أنها لا تعاني من أي مشاكل تعارض تركيب الفينير والتي ذكرناها في السطور السابقة.

         

وبعد الاطمئنان على صحة الأسنان بشكل مبدئي سيتمكن المريض من تركيب الفينير بكل سهولة ولكن عليك في هذه الجلسة إخبار طبيبك بدرجة لون الفينير التي ترغب بها وإيضاح عدد الأسنان والضروس المطلوب عمل الفينير لها.

 

أما أولى خطوات تركيب الفينير تندرج في قيام الطبيب بإزالة طبقة رقيقة جدا من مينا الأسنان لا تتعدي نصف المليمتر وهو ما يساوي طبقة الفينير التقريبية ويعمل الطبيب نموذج لشكل الأسنان المراد علاجها تجميليا بالفينير مع درجة اللون التي اختارها المريض وإرسالها إلى المعمل المتخصص الذي يستغرق أسبوعين تقريبا في عمل وإنهاء الفينير الخاص بالمريض.

 

وبعد الأسبوعين يقوم الطبيب بتركيب الفينير على أسنان المريض بمادة لاصقة مؤقتة ليتأكد من ملائمة الفينير للمريض من حيث الشكل واللون، وبعد الاطمئنان وارتياح المريض يتم تثبيت الفينير بمواد لاصقة شديدة جدا حتى لا يتحرك الفينير من مكانه، وباستخدام شعاع ضوئي يقوم الطبيب بتثبيت الفينير بشكل أكثر صلابة لتنتهي بذلك خطوات تركيب الفينير.

 

وفي النهاية ينبغي القول أن الفينير سواء الثابت أو المتحرك هو تقنية تجميلية وليست تقنية علاجية أو وظيفية فهو لا يُغني عن العلاجات الأساسية والضرورية للأسنان.

 

ثانيا لومينير الأسنان

 

اللومينير إحدى الحلول التجميلية التي يتم إتباعها في الطب التجميلي الخاص بالأسنان بهدف معالجة وتجميل شكل الأسنان ومنها شكل الابتسامة فهو إجراء غير جراحي وغير مؤلم على الإطلاق يتسم بالسهولة والسرعة فلا يتطلب سوى إجراء جلستين لتنتهي العملية بشكل أسنان بيضاء اللون متناسقة ومتراصة.

 

ويطلق على لومينير الأسنان أيضا اسم العدسات اللاصقة لأنه عبارة عن قشرة رقيقة للغاية تبلغ سمكها حوالي 0.2 مم ويكون شفاف للغاية ليتم لصقه على الأسنان بطريقة معينة.

 

يتم اللجوء إلى استخدام تقنية اللومينير لمعالجة العديد من مشاكل الأسنان التي توه مظهر الفم ومظهر الابتسامة مثل:

 

  • المعاناة من الأسنان المتباعدة.
  • المعاناة من الأسنان المزدحمة قليلا.
  • المعاناة من الأسنان البالية.
  • المعاناة من الأسنان الصغيرة.
  • المعاناة من الأسنان المتصدعة المتشققة.
  • المعاناة من الأسنان الملطخة أو التي تحتوي على البقع.

ففي حال معاناتك من إحدى هذه المشاكل أو جميعها ستكون مرشح مفضل لإجراء تقنية اللومينير ، ولكن عليك أن تعلم أنه سيتم فحص الأسنان بالكامل للوقوف على مدى سلامتها أو معاناتها من بعض الأمراض التي تتطلب العلاج قبل تركيب اللومينير للأسنان.

 

كيفية الحصول على لومينير الأسنان

 

يمكنك عزيزي القارئ الحصول على لومينير الأسنان بكل بساطة وسهولة وسرعة وهو أهم ما يميز هذا الإجراء عن غيره من الإجراءات المشابهة ، حيث يتم تركيب اللومينير خلال زيارتين لطبيب الأسنان.

 

الزيارة الأولى يتم فيها اتخاذ قالب مخصص ودقيق لصناعة قالب اللومينير ثم يقوم الطبيب باختيار الظل الأنسب لبياض أسنانك بالتشاور معك.

 

أما الزيارة الثانية يتم فيها فحص مدى ملائمة اللومينير لأسنانك ودرجة الظل، وذلك للحصول على ابتسامة صحية وجميلة ثم يقوم بتركيبه وإلصاقه على الأسنان دون برد أو نحت مينا الأسنان الأصلية .

 

أسعار عدسات الأسنان اللاصقة "الفينير واللومينير"

 

تتميز الإجراءات المتبعة في تقويم وتجميل الأسنان بارتفاع تكلفتها، نظرا لتحقيق النتائج التي تظهر جليا بكل وضوح في شكل الابتسامة والفم عموما ، بخلاف ارتفاع أسعار المواد التي يتم منها صنع الفينير واللومينير.

 

وما ينبغي التنويه عنه هو أن تقنية فينير الأسنان هي الأقل تكلفة من لومينير الأسنان غلا أن عوامل تحديد التكلفة النهائية يتحدد بناء على :

 

  • المركز التجميلي الذي سيتم فيه إجراء العدسات اللاصقة للأسنان.

 

  • خبرة الطبيب الذي سيجري تركيب العدسات اللاصقة للأسنان.

 

  • المواد المصنوع منها عدسات الأسنان اللاصقة.

 

  • عدد الأسنان المراد تركيب عدسات لاصقة لها.

 

وفي العموم تتراوح  أسعار فينير الأسنان في مصر ما بين 1500 إلى 3000 جنيه مصري، بينما تتراوح تكلفة لومينير الأسنان حوالي من 800 إلى2000 دولار للسن الواحد.

 

وأخيرا تعتبر عدسات الأسنان اللاصقة في العموم من أحدث الحلول التجميلية التي تم التوصل إليها لتحسين المظهر الخارجي للأسنان من خلال لصق طبقة رقيقة من مادة البورسلين أو الزيركون بسمك دقيق جداً فوق سطح الأسنان لتعطي الشكل الجمال الأخير للابتسامة وللفم ككل.

 

 

أما الشكل الأخر لتجميل وعلاج الأسنان يمكن أن يتمثل في زراعة الأسنان

 

وهي أكثر عمليات تجميل الأسنان انتشارا لدى العديد من الأشخاص ممن فقدوا سن أو أكثر ويريدون تعويض هذه الأسنان التالفة أو المكسورة بأسنان اصطناعية مصنوعة من مادة التيتانيوم لتصبح بديلا ممتازا بضمان طويل المدى من دون أن يصيبها التسوس.

 

تتم عمليات زراعة الأسنان إما بصورتها التقليدية القديمة التي تستغرق مزيدا من الوقت حوالي 3 إلى 6 أشهر، أو بالصورة الحديثة التي يطلق عليها زراعة الأسنان الفورية حيث يتم إجرائها بشكل سريع للحصول على نتائجها بصورة فورية، وأيا ما كان طريقة إجراء زراعة الأسنان لابد من إجرائها بشكل دقيق ومدروس على يد طبيب ماهر من ذوي الخبرة والكفاءة المهنية.

 

ويتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان بدلا من الخضوع لإجراء التركيبات المتحركة التي كانت تستخدم على نطاق واسع  مع كبار السن في الأطقم الكاملة ودعمها بزرعات أسفلها بينما التركيبات الثابتة كانت تستخدم لتعويض سن واحد أو أكثر من خلال برد الأسنان المجاورة لتحميل الأسنان المفقودة عليها، ولكن عملية زراعة الأسنان هي الشكل الأحدث والأكثر نجاحا.

 

أهمية عملية زراعة الأسنان

 

تكتسب عمليات زراعة الأسنان أيًا كانت الطريقة المتبعة أهمية خاصة جدا عند المرضى الذين يعانون من الأسنان التالفة والمفقودة أو المسوسة وذلك بسبب:

 

  • تعالج عملية زراعة الأسنان مشاكل سوء الهضم الناتج عن عدم إمكانية المرضى من مضغ الطعام بسهولة، ولكن بزراعة الأسنان تتحسن عملية المضغ ومنها عملية الهضم.

 

  • تحسن عملة زراعة الأسنان شكل الأسنان النهائي بعدم وجود أسنان مفقودة.

 

  • الأسنان المزروعة تبقى ثابتة في الفك وهو ما يُسهل تنظيفها مع باقي الأسنان بصورة مستمرة .

 

  • زراعة الأسنان من العلميات الناجحة جدا للأشخاص الذين فقدوا أسنانا قليلة حيث تعوض الزرعات الأسنان المفقودة بكل أمان.

 

  • وأخيرا التطور العلمي المستمر يساهم في صنع مواد جيدة تستخدم في عملية الزراعة لترفع من مستويات نجاح عملية زراعة الأسنان أكثر وأكثر.