تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ترميم الأسنان

من منا لم يحاول يوميا فتح بعض الزجاجات بأسنانه أو إستخدامها لطحن بعض حبات المكسرات والحبوب تلك المحاولات التي

زراعة الأسنان,البكتيريا,الماء,الفم,جسر الاسنان,السلبية,حشوات الأسنان,ترميم الأسنان,حشو الأسنان,أسباب ترميم وحشو الأسنان,كيفية ترميم الأسنان,تاج الأسنان,جسر الأسنان,نصائح عامة للعناية بالأسنان

ترميم الأسنان

ترميم الأسنان

ترميم الأسنان
ترميم الأسنان

من منا لم يحاول يومياً فتح بعض الزجاجات بأسنانه أو إستخدامها لطحن بعض حبات المكسرات والحبوب، تلك المحاولات التي غالباً ما ينتج عنها كسر بعض أجزاء الأسنان، والتي لا تنمو مرة أخرى ولا سبيل لإصلاحها سوى عمليات ترميم الأسنان وحشوها تلك العمليات التي تهدف إلى إصلاح الأسنان المكسورة والتالفة بغض النظر عن أسباب هذا التلف، فما هي عمليات ترميم وحشو الأسنان؟،  وكيف يمكن ترميم الأسنان؟، وما هي أحدث التقنيات المستخدمة في ذلك، وغيرها الكثير من الأسئلة التي سنجيبكم عليها في سطور المقال التالي...



ما هي عملية ترميم وحشو الأسنان؟

 

يعد ترميم الاسنان أحد الطرق التي تُستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة أو إصلاح الأجزاء المفقودة من بنية السن، وقد تكون بنية الأسنان مفقودة بسبب التسوس، أو كسر الأسنان.

 

أسباب ترميم الاسنان

 

- ترميم الأسنان يساعد على تعزيز صحة الأسنان، حيث يمكن أن يساعد ملء المساحات الفارغة في الفم وسد الفجوات التي تعتبر موضع لنمو البكتيريا.

 

- كما أن الأسنان المفقودة تضع ضغطًا إضافيًا على الأسنان الطبيعية المتبقية لغياب المساحة الكافية للمضغ.

 

طرق ترميم الأسنان

 

خيارات ترميم الأسنان متعددة، والقرار يتوقف على عدة عوامل منها العوامل المادية، وحالة أسنانك وصحتك العامة، ويحدد الطبيب نوع الترميم اللازم بعد الكشف، وقد تشكل تلك الخيارات التالية:

 

 

حشوات الأسنان

 

تعد أكثر أنواع ترميم الأسنان شيوعًا، ويمكن استخدام خليط معدني ذهبي أو فضي لحشو الأسنان، أو مواد بلاستيكية ملونة تسمى حشوات الراتنج المركبة.

تيجان الأسنان

 

هي تركيبات على شكل السن، يتم وضعها على السن لاستعادة شكله، وحجمه، وقوته، ومظهره، كما تستخدم لتثبيت جسر الأسنان في مكانه، أو تغطية الأسنان المزروعة.

 

 جسر الاسنان

 

هي تركيبات يتم تصميمها من أجل سد الفجوة الناتجة عن واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة، ويمكن تثبيت الجسور على أي من الجانبين بواسطة التيجان، ويتم تثبيتها بشكل دائم في مكانها.

 

 زراعة الأسنان

 

تتضمن زراعة الأسنان جميع العمليات التي يقوم بها الطبيب لزرع طعم اصطناعي في عظم الفك حيث يتم عليه بناء تاج السن

 

أطقم الأسنان

 

هي بديل قابل للإزالة للأسنان المفقودة والأنسجة المحيطة بها. وهي مصنوعة من راتنجات الأكريليك أحيانًا مع ملحقات معدنية. طقم أسنان كاملة تحل محل جميع الأسنان. تُعتبر أطقم الأسنان الجزئية عند بعض الأسنان الطبيعية موجودة ويتم الاحتفاظ بها بمشابك معدنية متصلة بالأسنان الطبيعية.  

 

نصائح للعناية بالأسنان

 

من الضروري اتخاذ الخطوات الصحيحة كل يوم للعناية بالأسنان ومنع حدوث المشكلات، وإليك بعض النصائح للحفاظ على صحة الأسنان:

 

- لا تذهب إلى الفراش دون تنظيف أسنانك بالفرشاة.

 

- أغسل أسنانك بالفرشاة بشكل صحيح.

 

- لا تنسى تنظيف اللسان.

 

- استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

 

- نظف أسنانك مرة يوميًا بخيط الأسنان للتخلص من أي بقايا عالقة بين الأسنان.

 

- استخدم غسول مناسب للفم.

 

-اشرب كمية مناسبة من الماء يوميًا بعد كل وجبة، فهذا يمكن أن يساعد في غسل بعض الآثار السلبية للأطعمة والمشروبات اللاصقة والحمضية على الأسنان.

 

- الحد من الأطعمة السكرية والحمضية التي تضر بالأسنان.

 

-الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان.