تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تجميل الأسنان بالجسور

جسور الأسنان من الحلول السريعة والفعالة لاستبدال الأسنان المفقودة فمع التطور التكنولوجي والتقني الذي نعيشه في

زراعة الاسنان,زراعة الاسنان الفورية,تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,القلق,الفم,تكلفة,التطور التكنولوجي,المعادن,الحساسية,انواع جسور الاسنان,تيجان الاسنان,مميزات جسور الاسنان,سلبيات جسور الاسنان

تجميل الأسنان بالجسور

جسور الأسنان

تجميل الأسنان بالجسور

جسور الاسنان
جسور الاسنان

جسور الأسنان من الحلول السريعة والفعالة لاستبدال الأسنان المفقودة، فمع التطور التكنولوجي والتقني الذي نعيشه في عصرنا الحالي، تنوعت وتعددت الحلول المتاحة للاستعاضة عن الأسنان التالفة أو المفقودة، فمن خلال الجسور أو التيجان أو زراعة الأسنان أو غيرها من الإجراءات الأخرى يمكن التعويض الوظيفي عن الأسنان المفقودة، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال استخدام جسور الأسنان.



 

ما هي جسور الأسنان؟

 

جسور الأسنان هي نوع من التعويضات السنية التي تقضي على الفجوات بين الأسنان. إذا كنت قد فقدت بعض من أسنانك بسبب حادث أو لأي سبب أخر، يمكن للجسر أن يجعل ابتسامتك مكتملة مرة أخرى. في حالة فقد أكثر من سنين متتاليين، قد تكون زراعة جسر الأسنان خيارا جيدا ودائما.

 

 

جسور الأسنان تأتي في مجموعة متنوعة من المواد والهياكل. سبائك المعادن عادة ما تكون أرخص خيار، ولكن لديهم عيب واضح في النظر إلى أي شيء مثل الأسنان الطبيعية.

 

 

الجسور المصنوعة من الخزف والبورسلين عندما تصنع جيدا بمقاييس مناسبة، تبدو تماما مثل الأسنان الطبيعية، ومع ذلك، فإن تكلفة جسور الأسنان تأتي أعلى بكثير بسبب المواد والأعمال المختبرية المعنية.

 

الحل الذي يوازن بين التكلفة والمظهر هو الجسر المصنوع من السيراميك أو الخزف المصهور مع قاعدة معدنية. قد يفقد هذا النوع من الجسور مظهره الجمالي بمرور الوقت، وقد لا يكون قويا مثل السيراميك النقي. تعتمد أفضل المواد لجسور الأسنان على ميزانيتك وموضع أسنانك التي تريد تعويضها وكم عمر جسر الأسنان الذي تريد تركيبه، وذلك هو ما يؤدي في النهاية إلى الحصول على سعر جسر الأسنان المناسب لك.

                                                                                            

المرشح المثالي لعملية جسور الأسنان

 

يمكن للمرضى الذين لديهم أسنان دائرية خالية من التجويف استخدام جسور الأسنان لأن جسور الأسنان الناجحة تحتاج إلى أسنان متجانسة صحية لدعم الجسر.

بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى حلول قصيرة الأجل ورخيصة، تعتبر جسور الأسنان خيارا جيدا، حيث تتراوح أسعار جسور الأسنان طبقًا للمواد المستخدمة في صناعتها مما يتيح العديد من الخيارات المناسبة للجميع.

الأشخاص المصابين بالأسنان التالفة أو المفتتة إلى جانب وجود أسنان سليمة أو زراعات مثبتة يمكنهم الاستفادة من تركيب جسور الأسنان.

يحصل المرضى الذين أجروا خلع الأسنان في السابق على جسور الأسنان لمنع حدوث المزيد من التلف.

المرضى الذين يرغبون في الحصول على ابتسامة أفضل أو تحسين بنية الأسنان يختارون جسور الأسنان.

يمكن للأطفال الذين ولدوا بفك غير طبيعي حيث لا يمكن أن تنمو الأسنان الدائمة الحصول على جسور الأسنان القابلة للإزالة.

 

أنواع جسور الأسنان

 

يتم دعم الجسور التقليدية من قبل اثنين من التيجان على جانبي الفجوة في فم المريض. عادة، سوف تستقر هذه التيجان مباشرة على رأس أسنان المريض المجاورة. لوضع هذا النوع من الترميم، سيحتاج طبيب الأسنان إلى إعادة تشكيل الأسنان القريبة لإفساح المجال للجسر. خلال العشرين سنة الأخيرة، أصبحت الجسور المدعومة بالزراعة أكثر شعبية. ترتكز هذه الجسور أيضا على تاجين أساسيين، لكن تيجانها توضع جراحيا في الزراعة بدلا من وضعها على الأسنان المجاورة. باستخدام هذا النوع من الترميم، يمكن أن يحافظ طبيب الأسنان على بنية الأسنان الطبيعية للمريض.

 

الجسر الكابولي

 

لوضع الجسر الكابولي أو الناتئ، سيقوم طبيب الأسنان بتثبيت تاج على سن واحد مجاور فقط. هذا التاج المفرد سيدعم الترميم بأكمله، والذي يتكون عادة من اثنين من الجسور. لا يوصي أطباء الأسنان عادة بالجسر الناتئ على الأسنان الخلفية. الأضراس تحمل معظم قوة لدغة المريض، ولذلك فإن الجسر الكابولي في هذه المنطقة سيتعرض للضرر أو حتى الانهيار. جسور الكابولي انخفضت إلى حد كبير من الاستخدام في السنوات السابقة. ومع ذلك، في بعض الحالات لا يزال بإمكانهم أن يكونوا خيارا ممتازا، حيث سيحافظون على المزيد من بنية الأسنان الصحية للمريض.

 

 

جسور مريلاند

 

تم تأسيس جسر مريلاند من قبل الباحثين في جامعة ميريلاند، ينطوي على تغيير بسيط في الأسنان المحيطة بها. بدلا من ذلك، سوف يكون للجسر جناحان صغيران، سوف يعلقان على الأسنان المجاورة. لوضع هذا النوع من الجسور، سيحتاج طبيب الأسنان ببساطة إلى حفر جزء صغير من الأسنان الداعمة لإنشاء رابطة أقوى لعملية الترميم. في الماضي، كانت الأجنحة دائما مصنوعة من المعدن، والتي يمكن في النهاية أن تضفي صبغة رمادية على ابتسامة المريض. في هذه الأيام، يتم إجراء جسور مريلاند مرتبط مع أجنحة راتنج قوية. هذه القطع يمكن أن تتطابق وتتشابه مع لون الأسنان القريبة. عادة، سيقوم أطباء الأسنان باستخدام جسر مريلاند ليحل محل الأسنان المفقودة. في بعض الحالات، يمكن لهذه الجسور استبدال اثنين أو ثلاثة من الأسنان.

 

جسور الأسنان المتحركة

 

على الرغم من أن معظم الجسور مثبتة بشكل دائم في فم المريض، قد يستفيد بعض الأشخاص من الجسور القابلة للإزالة، والتي يطلق عليها أحيانا الأسنان الجزئية. مثل الجسور التقليدية، يتم إجراء عمليات ترميم قابلة للإزالة مصممة خصيصا لتلائم أسنان المريض الطبيعية. ومع ذلك، يكون لهذه الجسور قاعدة بلاستيكية ملونة ومعلقة على الأسنان المحيطة باستخدام المشابك المعدنية الصغيرة أو ملحقات دقيقة. عادة ما تكون الجسور القابلة للإزالة أقل في السعر من عمليات الترميم التي يتم دعمها في التاج أو الزراعة. ومع ذلك، فإنها لا تقدم نفس الاستقرار أو الشعور الواقعي الذي يمكن أن يوفره الجسر الثابت.

 

 

الجسور المدعومة بالتيجان

 

عندما يذكر شخص ما جسر الأسنان، سيفكر معظم الناس على الفور في الجسور التقليدية المدعومة بالتيجان. توضع هذه التيجان مباشرة فوق الأسنان التالفة. لذلك يجب على طبيب الأسنان إعادة تشكيل هذه الأسنان لإفساح المجال للجسر وإنشاء قاعدة مستقرة لعملية الترميم الجديدة. يربط واحد إلى ثلاثة من الجسور بالتاج، ويملأ الفراغ في ابتسامة المريض.

 

أهم فائدة للجسور المدعومة بالتيجان هي أن العملية سريعة وسهلة. لا يشمل العلاج المطول وعادة بعد زيارتين فقط، يغادر المرضى العيادة بوظيفة أسنان كاملة. ومع ذلك، يجب أن يدرك المرضى أن تلبيس التيجان سيضعف قليلا الأسنان التي تدعم عملية الترميم. بالإضافة إلى ذلك، على عكس الجسر المدعوم بالزراعة، فإن عملية الترميم المدعومة بالتيجان لن تمنع انحلال عظم الفك.

 

 

الجسور المدعومة بالزراعة

 

البديل الأكثر شيوعا للجسر التقليدي المدعوم بالتيجان هو الجسر المدعوم بالزراعة. زراعة الأسنان هي عبارة عن غرسة تيتانيوم توضع مباشرة في عظم الفك. وباستخدام قطعة داعمة، يمكن لطبيب الأسنان أن يضمن عملية ترميم مخصصة بشكل مباشر فوق الزرعة. في الواقع، ستصبح الزرعة بمثابة جذور أسنان جديدة، مما يسمح باستعادة دائمة طويلة الأمد. مع الرعاية المناسبة، يمكن أن تستمر زراعة الأسنان لعقود أو أكثر من ذلك.

 

وضع الزراعة يتطلب إجراء جراحة في الفم. لذلك، سوف يواجه المرضى فترة أطول للشفاء والمزيد من الحساسية بعد العلاج. وقد تتطلب أيضا علاجا تحضيريا إضافيا، مثل الطعوم العظمية، للتأهيل للحصول على ترميم مدعوم بالزراعة. كما يجب أن يلاحظ المرضى أن زراعة الأسنان تكلف أكثر من الجسور التقليدية.

 

على الرغم من هذه العيوب الأولية، تقدم زراعة الأسنان العديد من المزايا على المدى الطويل. في الواقع، يعتبر معظم الخبراء أن الغرسات هي الطريقة المثلى لاستبدال الأسنان. فهي مستقرة للغاية ولن تنزلق من مكانها. على الرغم من أن تكاليف زراعة الأسنان أعلى، إلا أن الغرسات يمكن أن تدوم مدى الحياة. لذلك، لا يضطر المرضى عادة إلى القلق بشأن البدائل الباهظة في وقت لاحق. أخيرا، زراعة الأسنان هي النوع الوحيد من العلاج الإصلاحي الذي يمكن أن يمنع انحلال عظم الفك.

 

 

المواد المستخدمة في صناعة جسور الأسنان

 

يمكن صنع جسور الأسنان من العديد من المواد المختلفة. في الاستشارة الأولية التي تسبق العملية، سيشرح أطباء الأسنان المزيد حول هذه الخيارات المختلفة ويساعدون المرضى على اختيار المواد التي تناسب احتياجاتهم الصحية وأهدافهم الجمالية.

 

الذهب والفضة والسبائك المعدنية

 

الجسور المعدنية هي أقوى أنواع الترميمات المتاحة. كما تتطلب تغييرا أقل في بنية الأسنان الطبيعية للمريض. من ناحية أخرى، لن تتوافق عمليات ترميم الجسور المعدنية مع ابتسامة المريض. في معظم الحالات، يوصي أطباء الأسنان بتثبيت جسور المعادن فقط على الأضراس، لأن هذه الأسنان لا تظهر عندما يبتسم الشخص وتحقق القوة المطلوبة.

 

الخزف المنصهر مع المعادن

 

ترميم البورسلين أو الخزف المنصهر مع المعدن يكون لها قاعدة معدنية من أجل الحصول على القوة والاستقرار. هذه المعادن تكون مغلفة بواسطة قشرة خزفية، والتي سيتم اختيارها بعناية لتتناسب مع اللون الطبيعي لأسنان المريض. ومع ذلك، بعد عدة سنوات قد تبدأ قشرة الخزف في التآكل، مما يترك المرضى بابتسامة رمادية اللون قليلا.

 

البورسلين الكامل

 

للحصول على مظهر نابض بالحياة وطبيعي، كثيرا ما يختار المرضى عمليات ترميم الخزف أو البورسلين الكامل. هذه الجسور ليست قوية مثل المعدن الكامل. لأنها أكثر سمكا، فإنها تتطلب المزيد من تغيير الأسنان الداعمة، ويمكن أن تسبب التلف والاضمحلال في الأسنان المجاورة الأخرى. ومع ذلك، سيتم مزج الخزف السني المتقدم بسلاسة مع ابتسامة المريض الطبيعية، ويحمي مظهره العام لسنوات قادمة.

 

الزركون

 

مواد الزركون هي نوع متقدم من السيراميك المستخدم بكثرة في عمليات تصحيح وترميم الأسنان. جسور الزركون تكاد تكون قوية مثل المعدن. ومثل ترميمات المعادن، فإنها تتطلب عادة تغيير بسيط جدا في بنية الأسنان الطبيعية. كما أنها تأتي في نطاق واسع من درجات اللون الأبيض، ويمكن لطبيب الأسنان اختيار لون مطابق تماما لابتسامة المريض. بالإضافة إلى ذلك، يكون الزركون شفاف بعض الشيء، وبالتالي يمكن أن يعكس الضوء الطبيعي مثل مينا الأسنان. بفضل هذا التركيب الكيميائي الفريد، لا يمكن تمييز جسور الزركون عن الأسنان الطبيعية.

 

 

تحضير الأسنان قبل تركيب الجسور

 

عندما يختار المرضى الجسر التقليدي المدعوم بالتاج، سيحتاج طبيب الأسنان لإعداد الأسنان المجاورة لتيجان الأسنان. من أجل توفير مساحة للأطراف الاصطناعية على شكل الأسنان ولضمان سطح ربط مناسب، سيقوم بتغيير حجم الأسنان. هذه الخطوة تعتبر دائمة وفي حالة تلف التاج، سيحتاج المرضى إلى استبداله للحفاظ على وظيفة الأسنان الكاملة.

 

أخذ الانطباعات

 

بمجرد أن يتم تعديل الأسنان المحيطة بما فيه الكفاية، فإن طبيب الأسنان سيقوم بعمل الانطباعات. يستخدم العديد من أطباء الأسنان المعجون التقليدي لإنشاء هذه الانطباعات أو القوالب. ومع ذلك، يستخدم الكثير من الممارسين تكنولوجيا التصوير الرقمي لأخذ أدق القياسات المتاحة. يمكنهم أيضا استخدام الانطباعات الرقمية لإنشاء تيجان في نفس اليوم في العيادة كما هو الحال في مركز تركي ويز. يمكن لفنيي المختبر خارج العيادة استخدام أي نوع من أنواع الانطباعات لتصميم وتصنيع الترميمات في مختبر الأسنان.

 

بينما يتم إنشاء الجسر الدائم، سيضع طبيب الأسنان جسرا مؤقتا ليكون بديل للجسر الدائم لحين تصنيعه. لن يساعد هذا الجسر فقط في استعادة مظهر المريض، بل أنه سيحمي وظائف الأسنان، ويمكن أن يساعد في منع تلف الأسنان المعاد تشكيلها.

 

تصنيع الجسر

 

في معظم الحالات، يقدم أطباء الأسنان الجسور المصنوعة في المختبر خارج العيادة. ومع ذلك، ومع تزايد أهمية التكنولوجيا الرقمية وجعلها أكثر ملاءمة، يقدم عدد أكبر من الممارسين عمليات ترميم في نفس اليوم مصنوعة من تقنية سيريك التي تعتمد على الخزف والسيراميك.

 

جسور الأسنان المصنعة معمليا

 

تعتمد تقنية تصنيع الجسور في المعمل بالضبط على نوع الجسر الذي يختاره المريض. سيستخدم الفنيون انطباعات أسنان المريض لصنع قوالب لعملية الترميم. إذا اختار المريض جسرا من الخزف أو الزركون، فسيعمل الفني عادة على تطبيق المادة في طبقات. في كثير من الأحيان، سيقومون بتظليل كل طبقة لضمان تطابقها مع اللون الدقيق لابتسامة المريض. وسواء قام المريض باختيار معدن أو جسر ملون، فإن أطباء الأسنان والفنيين سيستخدمون تقنيات دقيقة للغاية لتوفير عملية ترميم طبيعية وحيوية. كما سيعملون بجد للحفاظ على محاذاة أسنان مرضاهم وقوة تطابق الأسنان.

 

جسور الأسنان الفورية

 

يقدم العديد من أطباء الأسنان جسور الأسنان الفورية في نفس اليوم، ويتم تصنيعها بواسطة آلة طحن وحفر في مركز تركي ويز. لتوفير هذا النوع من الجسور، سيأخذ طبيب الأسنان الانطباعات الرقمية لأسنان المريض. سيتم نقل هذه الانطباعات إلى جهاز كمبيوتر متخصص، مما يخلق نموذجا ثلاثي الأبعاد لابتسامة المريض. يمكن لطبيب الأسنان بعد ذلك تغيير هذه الصور، والتلاعب بها لتصميم جسر مخصص عالي الدقة. سوف يتغذى هذا التصميم في آلة الطحن التي تعمل كثيرا مثل طابعة ثلاثية الأبعاد. ستقوم الماكينة بتصنيع الجسر الجديد من كتلة واحدة من الخزف. بمجرد اكتمال الجسر، يمكن لطبيب الأسنان إرفاقه بأسنان المريض. بعد موعد واحد، يمكن أن يتمتع المريض بابتسامة ووظيفة الأسنان الرائعة والدائمة.

 

تركيب جسور الأسنان

 

بمجرد الانتهاء من تصنيع الجسر، سيعود المريض إلى مكتب طبيب الأسنان. في ذلك الوقت، سيقوم طبيب الأسنان بإزالة الأطراف الاصطناعية المؤقتة ووضع الجسر الدائم. سيستعمل الطبيب لاصق الأسنان لترسيخ التيجان وتثبيتها في موضعها الدقيق. سيقوم طبيب الأسنان أيضا بتثبيت الجسر بعيدا عن أنسجة اللثة لمنع التوغل البكتيري.

 

تركيب جسور الأسنان المدعومة بالزراعة

 

تتطلب الجسور المدعومة بالزراعة إجراء أكثر تعقيدا. أولا، يجب على طبيب الأسنان أو الجراح تحديد ترشيح المريض للزراعة. سيستخدم الأشعة السينية، الأشعة المقطعية، وأجهزة التصوير الأخرى للحصول على صورة كاملة لفك المريض. هذا سيكشف ما إذا كان المريض لديه كثافة عظمية كافية لدعم الغرسات. وسوف يساعد أيضا طبيب الأسنان في تحديد المكان المناسب للزراعة.

 

لتنفيذ العملية نفسها، فإن طبيب الأسنان سيقوم بتخدير لثة المريض وعظم الفك. بعدها سيقوم بعمل شقوقا صغيرة في الأنسجة الرخوة. عادة، سيستخدم طبيب الأسنان الأدوات اليدوية. ومع ذلك، يستخدم عدد متزايد من أطباء الأسنان أجهزة رقمية متقدمة. هذه الأدوات المتطورة يمكنها تحقيق نتائج أكثر دقة ووقت استشفاء أسرع. من خلال الشقوق، سيقوم الجراح بوضع غرسات الزراعة في عظم الفك للمريض. عند الانتهاء من العملية، سيستخدم غرزا صغيرة لتغيير موضع أنسجة اللثة حول الغرسات.

 

سيستغرق عادة فترة تتراوح بين أربعة وستة أشهر لفك المريض ولثته حتى تلتئم حول الزراعة. سيقدم معظم أطباء الأسنان ترميما مؤقتا لارتدائه أثناء الشفاء. خلال عملية الشفاء، سوف تغلق الأنسجة حول غرسة الزراعة. عندما يتعافى المريض تماما، سيستخدم طبيب الأسنان قطع الدعامات لإرفاق الجسر الدائم أعلى الغرسات.