تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | اصفرار لون الأسنان

اصفرار الأسنان المشكلة الأكثر شيوعا والتي تصيب جميع البشر حول العالم في مرحلة من حياتهم هي أكثر الأسباب التي ت

السمنة,التدخين,مشاكل الاسنان,السكريات,اصفرار الاسنان,الفم,تبييض الأسنان,جفاف الفم,أطباء الاسنان,التبغ,اصفرار الأسنان,أسباب اصفرار الأسنان,علاج اصفرار الأسنان,طرق تبيض الأسنان,التخلص من البلاك والجير

اصفرار لون الأسنان

اصفرار لون الأسنان

اصفرار الأسنان
اصفرار الأسنان

اصفرار الأسنان المشكلة الأكثر شيوعاً والتي تصيب جميع البشر حول العالم في مرحلة من حياتهم، هي أكثر الأسباب التي تؤدي إلى مراجعة عيادات أطباء الأسنان، مشكلة لا تتوقف آثارها الجانبية عند حد سوء المظهر الخارجي فقط وفقدان ثقة الشخص بنفسه، بل إنها أيضاً تؤثر بشكل قوى على صحة الأسنان خاصة أن بعض أسبابها ظهورها ترتبط بتراكم طبقات الجير والبلاك وعدم الاهتمام بالعناية بالأسنان. وسنعرض لكم في موضوعنا التالي التفاصيل الكاملة لمشكلة اصفرار الأسنان، ما هي أسباب حدوثها، وكيف يمكن علاجها، وأخيراً كيف يمكن الوقاية منها.



 

أسباب إصفرار الأسنان

 

هناك العديد من العوامل والظروف التي تتسبب باصفرار الأسنان، ومنها ما يأتي:

 

- بعض أنواع الأطعمة والأشربة مثل القهوة، والشاي، والنبيذ الأحمر، وكذلك التوت الأزرق.

 

- استخدام التبغ سواء عن طريق تدخينه أو مضغه؛ إذ يحتوي التبغ على مادة النيكوتين التي تتسبب بحدوث تصبغاتٍ خارجيةٍ على أسطح الأسنان، وتكون هذه التصبغات سهلة الإزالة بعد وقت قصيرٍ من تكوّنها إلا أنها قد تصبح دائمةً بعد ذلك، وتجدر الإشارة إلى أنّ تدخين السجائر يُعدّ المسبب الأكثر سيوعاً لأصفرار الأسنان.

 

- قلة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، والتي تؤدي بدورها إلى تجمّع طبقة البلاك على أسطح الأسنان بشكلٍ سريع، ومع الاستمرار بعدم تفريش الأسنان يبدأ الجير بالتكوّن، ويتسبّب الجير باصفرار الأسنان، وفي الحقيقة إذا تكوّن الجير لا يمكن إزالته باستخدام فرشاة الأسنان.

 

- العامل الجيني حيث يتكون السن من طبقةٍ خارجيةٍ تسمى مينا الأسنان، ومينا الأسنان ذات لونٍ أبيض ولها خاصية الشفافية، وتلي هذه الطبقة طبقة عاج الأسنان ذات اللون الأصفر، وفي بعض الحالات تكون طبقة مينا الأسنان أقل سماكةً من الطبيعي مما يجعل طبقة العاج أكثر وضوحاً، فتظهر الأسنان باللون الأصفر.

 

- التقدم في العمر، فكلما تقدم الشخص في العمر بدت أسنانه أكثر اصفراراً من قبل، وذلك لأنّ سماكة طبقة مينا الأسنان تقل بالتقدم في العمر، مما يجعل طبقة العاج الصفراء أكثر وضوحاً.

 

- الآثار الجانبية لبعض الأدوية وغسولات الفم، مثل غسولات الفم التي تحتوي على الكلورهكسيدين حيث يؤدي استخدام هذه الغسولات أحياناً لتلوين الأسنان واللسان.

 

- التعرض للحوادث والضربات.

 

- الاستخدام المفرط للفلورايد، وينتج عن الاستخدام المفرط للفلورايد ما يسمى بالتفلور،  وعادةً ما يحدث في الوقت الذي تتكون فيه الأسنان الدائمة، أي خلال السنوات الثمانية الأولى من عمر الطفل، وقد يظهر التفلور على شكل علامات بيضاء على سطح الأسنان يستطيع طبيب الأسنان تمييزها.

 

- جفاف الفم المزمن أو قلة إفراز اللعاب، إذ ينتج جفاف الفم بسبب قلة إفراز اللعاب أو تغير نوعيته، وفي الحقيقة يعمل اللعاب على تنظيف الفم وترطيبه، كما ويساعد على المضغ، والبلع، والتكلم، وكذلك فإنّ اللعاب يحمي من التسوس، ويساعد على الإحساس بالطعم.

 

علاج اصفرار الأسنان

 

- تبييض الأسنان هناك العديد من الطرق للحصول على أسنان بيضاء، ونذكر من هذه الطرق ما يأتي:

 

- تفريش الأسنان والتنظيف بينها باستخدام خيط الأسنان مع مراعاة اتباع الطريقة الصحيحة، ولا بد أيضاً من تجنب تناول الأطعمة والأشربة التي تتسبب في حدوث التصبغات.

 

– تبييض الأسنان عن طريق استخدام مستحضرات التبييض مثل معاجين التبييض، ولصقات التبييض، وغسولات الفم المُبيّضة.

 

- تبييض الأسنان سواء في عيادة طبيب الأسنان أو باستخدام التبييض المنزلي،حيث يتم تبييض الأسنان في عيادة الطبيب باستخدام مادة تبييض تُوضع على أسطح الأسنان، مع مراعاة تغطية اللثة بمادةٍ مطاطيةٍ تفادياً لإيذائها، وتتم هذه العملية خلال زيارةٍ واحدةٍ لعيادة طبيب الأسنان، أما بالنسبة للتبييض المنزلي فعادةً ما يكون تركيز مادة التبييض فيه أقل من تركيز تلك التي تستخدم في عيادة طبيب الأسنان، وتتم عملية التبييض عن طريق وضع المادة داخل قالبٍ خاصٍّ بأسنان الشخص ليقوم بلبس هذا القالب.

 

- القشور الخزفية: وهي طبقات رقيقة جداً مصنوعة من البورسلان  أو الخزف لتعمل على تغطية الجهة أو السطوح الأمامية من الأسنان، وتعمل هذه القشور على تغيير شكل، وحجم، وطول، ولون الأسنان، ويمكن أن تُصنع هذه القشور أيضاً من مادة الحشوة التجميلية، ولكن تلك المصنوعة من الخزف أو البورسلان تعد أكثر مقاومةً للتلوّن وتُعطي الأسنان لمعاناً أشبه بلمعان الأسنان الطبيعية.  

 

بعض النصائح لتجنب مشكلة اصفرار الاسنان

 

نقدم في هذه الفقرة بعض النصائح الهامة التي تساعد عند تطبيقك لها على تجنب مشكلة اصفرار الاسنان:

1 – التنظيف، ثم التنظيف، ثم التنظيف! ينصح أطباء الاسنان بتنظيف الأسنان 3 مرات يومياً.

 

2 – استعمل خيوط الاسنان: احرص على استعمال خيوط الاسنان مرة واحدة في اليوم، غالباً يكون استعمالها ليلاً هو القرار الأنسب، وتذكر دائماً، يفضل استعمال الخيوط قبلاستخدام الفرشاة. 

 

3 – تجنب الأطعمة والحلويات غير المناسبة: ابتعد تماماً عن الأطعمة أو الحلويات القاسية أو اللزجة التي قد تلتصق بالأسنان أو التي تحتاج إلى مضغ مكثف أو المقرمشات أو المشروبات الغازية. كما ينصح دائماً بالابتعاد عن السكريات قدر الإمكان، بتقويم أو بغيره؛ لما تسببه من المشاكل التي لا حصر لها مثل السمنة ومرض السكر وجميع مشاكل الاسنان وغيرها.

 

4- الفحص المستمر لأسنانك : تعد متابعتك مع طبيب الاسنان بشكل دوري\ أمر لابد منه، يفحص الطبيب الاسنان بعناية ويراقب التقدم الناتج عن التقويم ويتخذ جميع الإجراءات اللازمة للتأكد من الوصول إلى أفضل النتائج.

 

5 – ابتعد عن التدخين