تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | المقصود بفحص الأسنان

فحص الأسنان الدوري من أهم فحوصات الصحة العامة التي ينبغي إتباعها بشكل منتظم حفاظا على سلامة الفم وسلامة الأسنا

زراعة الاسنان,تسوس الاسنان,فينير الاسنان,تجميل الاسنان,مرض السكري,التهاب المفاصل,النظافة,الفم,جفاف الفم,صحة الفم,نمط الحياة,الصحة العامة,عيادات الاسنان,التبغ,فحص الأسنان,المقصود بفحص الاسنان,طبيب الاسنان

فحص الأسنان

المقصود بفحص الأسنان

فحص الأسنان
فحص الأسنان

فحص الأسنان الدوري من أهم فحوصات الصحة العامة التي ينبغي إتباعها بشكل منتظم ، حفاظا على سلامة الفم وسلامة الأسنان، وتجنبا لحدوث الآلام المزعجة التي تسببها مشاكل الأسنان المختلفة، ولأن الوقاية خير من العلاج ، لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على الإجراءات الطبية التي تشير إلى فحص الأسنان والعناية بجمالها، حتى تتمتع عزيزي القارئ بأسنان صحية وابتسامة جميلة دون اللجوء إلى إجراءات تجميلية قد تكون باهظة الثمن، ولكن من خلال إجراء فحص الأسنان الاعتيادي ستحافظ على أسنانك لتكون صحية بكل بساطة.



 

المقصود بفحص الأسنان

 

فحص الأسنان الدوري أو المنتظم هو جزء هام جدا من الرعاية والعناية الشخصية بصحة الفم، وذلك لأن هذا الفحص سيكشف العديد من الأمراض التي ربما تعانيه عزيزي القارئ، حيث يقوم طبيب الأسنان المتخصص بفحص الفم وتنظيف الأسنان والكشف عن التسوس أو أمراض اللثة المختلفة.

 

وخلال هذا الفحص سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بتقييم خطر الإصابة بمشاكل أخرى تتعلق بصحة الفم، إلى جانب فحص الوجه والرقبة بحثًا عن أي اضطرابات لا قدر الله.

 

ويجب التنويه أنه خلال فحص الأسنان من المحتمل أن يتم إجراء الأشعة السينية للأسنان ويقصد بها (التصوير الإشعاعي) سنتناول تفاصيله الكاملة في مقال لاحق فيما بعد.

 

ومن المحتمل أيضا أن يناقش طبيبك المختص بالأسنان نظامك الغذائي وعادات نظافة الفم، وقد يُوضح الأساليب الصحيحة لتفريش الأسنان والتنظيف بالخيط وهي من الأمور الهامة جدا التي يتغافل العديد منها إتباعها.

 

وفي هذا الفحص لديك عزيزي القارئ فرصة هائلة لا ينبغي تفويتها من حيث تقديم كافة استفساراتك المتعلقة بنظافة الأسنان والفم واللسان واللثة، وما ينبغي عليك فعله بالضبط كل ذلك سيمليه عليك طبيبك بكل وضوح.

 

كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان

 

تبدأ أولى خطوات الاستعداد لفحص الأسنان في اختيار الطبيب المناسب، وذلك لأن أطباء الأسنان على وجه الخصوص لهم معايير خاصة عند اختيارهم نظرا لزيادة فرص انتشار الأمراض والعدوى داخل عيادات الأسنان، ومن هنا تأتي أهمية الاختيار وفقا لنظافة عيادة الطبيب ونظافة الأدوات والتعقيم وحتى النظافة الشخصية لملابس الطبيب وأرضية العيادة وكل ما يتعلق بالأدوات المستخدمة فضلا عن ذلك ينبغي الاختيار وفقا للمهارة والخبرة المهنية.

 

وإذا كنت ستقوم عزيزي القارئ مرة بجدولة بإجراء هذا الفحص لأول مرة، أو كنت تبحث عن طبيب أسنان جديد، اطلب من الأصدقاء والمقربين والجيران، وزملاء العمل أو الطبيب الحصول على توصية.

 

 وأخيرا وقبل الخضوع لإجراء فحص الأسنان وتلقي العلاج الملائم لحالتك تأكد من إلمامك بالأمور المادية مثل الرسوم وخيارات الدفع، وذلك لأن الأمور المتعلقة بصحة وتجميل الأسنان تتميز بارتفاع تكاليفها ولكنها أمر لابد منه خصوصا من الناحية الصحية.

 

نتائج فحص الأسنان

 

كما ذكرنا في السطور السابقة فحص الأسنان سيتم من خلال عدة خطوات يقوم بها الطبيب وعدة معلومات سيحصل عليها الطبيب من مريضه لتكون نتائجه في النهاية ما يلي:

 

  • العمل على تقييم حالتك الصحية العامة ونظافة الفم لديك.

 

  • العمل على  تقييم مخاطر الإصابة بـ تسوس الأسنان، وتسوس الجذور، وأمراض اللثة أو العظام.

 

  • العمل على تقييم مدى الحاجة إلى استعادة الأسنان أو استبدالها في حال فقدان الأسنان أو تلفها أو كسورها.

 

  • العمل على الفحص الدقيق للأسنان والفك لاكتشاف المشاكل التي تعانيها.

 

  • إزالة أي تلوثات أو رواسب من الأسنان وهو ما سيؤدي بدوره إلى تفتيح لون الأسنان.

 

  • شرح وتوضيح طرق التنظيف السليمة للأسنان أو أطقم الأسنان وكذلك تنظيف اللسان فهي من الأمور الهامة لصحة الفم والتي يغفل عنها الجميع.

 

 

فحص الأسنان للمرضى

 

 سيقوم الطبيب بنفس الإجراءات السابقة مع الأشخاص المرضى أيضا ولكن مع التدقيق في بعض الأور الخاصة لديهم مثل:

 

  • ضرورة فحص الأسنان بـ الأشعة السينية، أو عند الضرورة القيام بإجراءات التشخيص الأخرى وأثناء فحص الأسنان، سيسألك طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان عن أي مشاكل صحية لديك أو عن الأدوية التي تتناولها، ويناقش كيفية تأثير الأدوية على صحة الفم.

 

  • وإذا كنت تعاني من مرض السكري على سبيل المثال، فأنت في خطر متزايد من أمراض اللثة، وأي دواء يساهم في جفاف الفم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

 

  • وإذا كان التهاب المفاصل يتداخل مع قدرتك على تنظيف الأسنان بفعالية، فقد يشرح لك طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان كيفية إدخال مقبض فرشاة الأسنان في كرة مطاطية لتسهيل الاستخدام، أو قد يوصي باستخدام فرشاة أسنان آلية، أو فرشاة أسنان كهربائية.

 

  • وإذا كان لديك بدائل صناعية مثل أطقم الأسنان أو الجسور، سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بفحص مدى ملائمتها ومناقشة الحاجة إلى إجراء تعديلات.

 

  • وأخيرا سيناقش معك الطبيب نمط الحياة الخاص بك من حيث الغذاء والمياه والرياضة  واستخدام منتجات التبغ وغيرها من عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تؤثر على صحة الفم.