تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نتائج فحص الأسنان

من أكثر الإجراءات الطبية المتبعة في عيادات الأسنان المختلفة هو إجراء فحص الأسنان الذي من المفترض أن يتم بشكل د

زراعة الاسنان,تسوس الاسنان,النظام الغذائي,تبييض الاسنان,اصفرار الاسنان,التهاب المفاصل,الفم,جفاف الفم,صحة الفم,تنظيف الاسنان,الإمساك,عيادات الأسنان,فحص الأسنان,خطوات فحص الاسنان,نتائج فحص الاسنان,سرطان الفم

فحص الأسنان

نتائج فحص الأسنان

فحص الأسنان
فحص الأسنان

من أكثر الإجراءات الطبية المتبعة في عيادات الأسنان المختلفة هو إجراء فحص الأسنان، الذي من المفترض أن يتم بشكل دوري كل 6 أشهر، حتى يطمئن الشخص على صحة أسنانه ومن ثم صحة الفم ككل، حيث يتم في هذا الفحص تنظيف الأسنان والبحث عن وجود مشاكل بها مثل تسوسات أو تلف ، والتحقق من وجود أمراض في اللثة أو حتى اللسان، وقد يشمل فحص الأسنان أيضا الخضوع للأشعة السينية، وغيرها من التشخيصات الأخرى التي سنتعرف على نتائجها في هذا المقال.



 أ

 

 

لماذا يتم إجراء فحص الأسنان

 

تساعد فحوصات الأسنان المُنتظمة في حماية صحتك العامة ككل، وليس صحة فمك فقط. على سبيل المثال، قد تظهر علامات وأعراض بعض الأمراض الجهازية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة والسُّكري في الفم أولًا. إذا وجد أخصائي صحة الأسنان أو طبيب الأسنان علامات على المرض، فسيقترح عليك مُراجعة طبيبك.

 

كما يُتيح الفحص لطبيب الأسنان فرصةً لتقديم نصائح حول العناية بأسنانك والكشف عن مشاكل صحة الفم في وقتٍ مبكر؛ عندما تكون أكثر قابلية للعلاج.

 

متى يجب عليك الخضوع لفحص الأسنان؟

 

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بأن يخضع البالغون لفحوصات الأسنان بانتظام على فترات يحددها طبيب الأسنان.

 

حتى وإن فقدت أسنانك الطبيعية، فمن المهم زيارة طبيب أسنانك للخضوع لاختبارات منتظمة للأسنان، من أجل الحفاظ على صحة الفم لديك والاستفادة من أسنانك البديلة.

 

 

إذا كنتَ تقوم بجدولة أول فحص أسنان للبالغين أو تبحث عن طبيب أسنان جديد، فاطلُب من الأشخاص الذين تعرفهم توصية أحد الأطباء. يجِب مُراعاة موقع طبيب الأسنان والمشاركة في الخطة الصحية الخاصة بك. تأكد من فهم خيارات الرسوم والسداد.

 

إذا كنتَ قلقًا من إجراء فحص الأسنان، شارك مخاوفك مع طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة. قد يتمكَّن من ضبط العلاج لمساعدتك على الشعور بمزيدٍ من الراحة.

 

ما يمكنك توقعه من فحص الأسنان

 

أثناء فحص الأسنان، سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة بما يلي:

 

تقييم حالتك الصحية العامة ونظافة فمك

تقييم مخاطر تعرُّضك لتسوُّس الأسنان وتسوُّس الجذور وأمراض اللثة أو العظام

تقييم مدى حاجتك لترميم الأسنان أو استبدالها

فحص الأسنان والفك لاكتشاف المشكلات التي لديك

إزالة أي بُقَع أو رواسب على أسنانك

توضيح طرُق التنظيف السليمة لأسنانك أو أطقم الأسنان

تقييم مدى حاجتك للفلورايد

فحص الأسنان بالأشعة السينية أو، عند الضرورة، القيام بإجراءات تشخيصية أخرى

أثناء فحص الأسنان، سيسألك طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة عن المشكلات الصحية لديك أو الأدوية التي تتناولها كما سيناقش مدى تأثيرها على صحة فمك. إذا كنتَ مُصابًا بداء السُّكري، على سبيل المثال، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة.

 

الأدوية التي تُسهم في جفاف الفم يُمكن أن تزيد من خطر الإصابة بتسوُّس الأسنان. إذا أعاق التهاب المفاصل أو أي حالة صحية أخرى قدرتك على تنظيف أسنانك بالفرشاة، فقد يوضِّح لك طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة كيفية إدخال مقبض فُرشاة الأسنان في كرة مطاطية حتى يتسنى الإمساك بها بصورة أسهل — أو قد يُوصي باستخدام فُرشاة أسنان كهربائية.

 

إذا كان لديك بدائل صناعية مثل أطقم الأسنان أو الجسور فسيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة بفحص مدى مُلاءمتها ومناقشة الحاجة إلى التعديلات.

 

قد تشمل فحوصات الأسنان أيضًا تقديم المشورة حول النظام الغذائي واستخدام منتجات التَّبغ وغير ذلك من عوامل نمَط الحياة التي قد تؤثر على صحة الفم.

 

الأشعة السينية للأسنان

 

تسمح الأشعة السينية للأسنان لطبيب الأسنان بمشاهدة صور مفصلة لأقسام معينة من فمك للمساعدة في تشخيص المشكلات غير الظاهرة أثناء فحص الأسنان. ليست هناك حاجة عادةً إلى استخدام الأشعة السينية في كل زيارة للأسنان، وسيناقش معك طبيب الأسنان أو اختصاصي الصحة الحاجة إلى استخدام الأشعة السينية بناءً على صحة فمك وخطر الإصابة بالأمراض.

 

يُعَد التعرض للإشعاع الناجم عن الأشعة السينية منخفضًا للغاية، خاصةً من الأشعة السينية الرقمية المستخدمة الآن، ولكن تحدث إلى طبيب الأسنان إذا كنت تشعر بالقلق حيال ذلك.

 

فحص سرطان الفم

 

أثناء فحص الأسنان، يبحث طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة عن علامات الإصابة بسرطان الفم. سيتفحَّص أو تتفحَّص المنطقة الموجودة أسفل فكك، وجوانب رقبتك، ودواخل شفتيك وخدودك، وكذلك فحص جوانب لسانك وسقف وأرضية فمك.

 

تصوير الأسنان

 

في بعض الحالات، قد يُوصي طبيب الأسنان بإجراء تصوير الأسنان لفكٍّ واحد أو كلا الفكَّين للحصول على صورة حقيقية للأسنان والأنسجة الموجودة في الفم. يمكن أن يساعد ذلك طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة في تقييم قضم الأسنان أو عمل جهاز لحمايتها أو تبييضها.

 

سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة بإدخال مواد ناعمة تُشبه الجيلاتين على شكل حدوة الفرَس ووضعها فوق أسنانك العُليا أو السُّفلية. بعد بضع دقائق، تتمُّ إزالة هذا الشكل واستخدامها لإنشاء أداة الحماية للأسنان في الفم. قد يحتاج طبيب الأسنان أيضًا إلى قضْم مادة ليِّنة لمعرفة وتقييم القضم لديك.

 

نتائج فحص الأسنان

 

يتم فحص الأسنان من خلال عدة خطوات يقوم بها الطبيب وعدة معلومات سيحصل عليها الطبيب من مريضه.

 

هذا ويلخص لكم Doctor Live أهم الفحوصات التي سيجريها طبيبك خلال فحص الأسنان كالتالي:

 

  • العمل على تقييم حالتك الصحية العامة ونظافة الفم لديك.

 

  • العمل على  تقييم مخاطر الإصابة بـ تسوس الأسنان، وتسوس الجذور، وأمراض اللثة أو العظام.

 

  • العمل على تقييم مدى الحاجة إلى استعادة الأسنان أو استبدالها في حال فقدان الأسنان أو تلفها أو كسورها.

 

  • العمل على الفحص الدقيق للأسنان والفك لاكتشاف المشاكل التي تعانيها.

 

  • إزالة أي تلوثات أو رواسب من الأسنان وهو ما سيؤدي بدوره إلى تفتيح لون الأسنان.