تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الظهور الأول لعمليات تجميل الأسنان

عمليات تجميل الأسنان أحد أهم الطرق الحديثة المستخدمة في تجميل وعلاج مشاكل الأسنان التي لا حصر لها فهي إجراء تج

عمليات التجميل,التدخين,الفينير,تجميل الأسنان,الكافيين,الفم,تقويم الأسنان,تبييض الأسنان,تقويم الأسنان المعدني,عدسات الأسنان اللاصقة,عمليات تجميل الأسنان,طرق تجميل الأسنان,تجميل الأسنان بالفينير,الظهور الأول لعمليات تجميل الأسنان,تقنيات تجميل الأسنان,تجميل الأسنان بالتبيض,تجميل الأسنان بالربط

الظهور الأول لعمليات تجميل الأسنان

تجميل الأسنان
تجميل الأسنان

عمليات تجميل الأسنان أحد أهم الطرق الحديثة المستخدمة في تجميل وعلاج مشاكل الأسنان التي  لا حصر لها ، فهي إجراء تجميل يشمل على القيام بالكثير من الخطوات التي تعالج جميع المشاكل التي تواجه الأسنان، وسنقدم لكم في موضوعنا التفاصيل الكاملة عن عمليات تجميل الأسنان، كيف ظهرت ومتى بدأت وأين؟!، وما هي أنواع عمليات تجميل الأسنان، وكيف يتم إجرائها وما هي التقنيات الحديثة التي تدخل في إجرائها، وكيف يتم تحديد هذه التقنيات وما هي أوجه الاختلافات بينها؟!.



متى ظهرت عمليات تجميل الأسنان

 

لم تظهر عمليات تجميل الأسنان مرة واحدة، وإنما ظهرت واحدة تلو الأخرى، وتعتبر عملية تقويم الأسنان أولى عمليات التجميل التي تم اكتشافها منذ أكثر من 1000 عام قبل الميلاد، حيث تم العثور على بعض الوثائق التي تدل على وجود محاولات لتقويم الأسنان في العصور اليونانية والفرعونية والإترورية.

ويعتبر الطبيب اوليوس كورنليوس سيلسوس أول طبيب قام بمحاولة تقويم للأسنان من خلال الضغط عليها بالأصابع، وبعد ذلك اكتشف الطبيب الفرنسي بيير فاوشاود جهاز لتقويم الأسنان وتوسيع الفك.

 

بعد الحرب العالمية الأولى انتشرت عمليات التجميل بصورة كبيرة، حيث اضطر الأطباء إلى القيام بها من أجل إصلاح ما قامت به الحرب في الجنود، ومن هنا ظهرت العديد من عمليات تجميل الأسنان، حيث تمكن الطبيب البريطاني هارولد غيليز من زرع أسنان بديلة للجنود الذين خسروا أسنانهم، كما عالج الكثير من العيوب ووضع القواعد الأولى لجراحة الأسنان التجميلية، بعد أن قام بإجراء حوالي 11 ألف عملية جراحية لأكثر من 5000 جندي.

 

الطرق المتطورة لتجميل الأسنان

 

هناك الكثير من الطرق التي يتم من خلال القيام بعمليات تجميل الأسنان، منها:

 

تجميل الأسنان بالتبييض

 

وهي إحدى الطرق التجميلية التي يمكن اللجوء لها لمعالجة اصفرار لون الأسنان والذي ينتج عن التدخين أو الإفراط في تناول الكافيين أو تناول بعض الأطعمة التي تؤثر في لون الأسنان.

وانتشرت عمليات تبييض الأسنان لتكون في المقام الأول ضمن عمليات تجميل الأسنان وهناك طريقتين لإجراء تبييض الأسنان فطريقة تبييض الأسنان الأولى تتم في عيادة الطبيب وتحت الإشراف الطبي الكامل، ويقوم فيها الطبيب بوضع مادة تشبه الجل على الأسنان لمدة ساعة، وتحتوي هذه المادة على مركبات الأكسجين لتفتيح الأسنان، ويستمر مفعول تلك العملية من سنتين إلى ثلاث سنوات.

طريقة تبييض الأسنان الثانية تتم في المنزل ويفضل أن تكون تحت الإشراف الطبي أيضاً، وتستمر لمدة 3 أسابيع من خلال وضع بعض المواد أيضا على الأسنان بنسب معينة، لكن تكمن خطورة هذه الطريقة في أنها في حالة عدم الانضباط في نسب المادة الكيميائية، قد يصاب الشخص بحساسية شديدة في الأسنان أو نزيف في اللثة.

 

تبييض الأسنان بالليزر

 

فهي من أكثر العمليات التي يتم اللجوء إليها من قبل من يريد أسنان بيضاء مشرقة نظرا لسرعتها وفاعليتها، حيث تتم داخل عيادة الأسنان أو مركز تجميل الأسنان خلال جلسة واحدة وتستغرق ساعة تقريباً في أغلب الحالات إلا إذا كانت التصبغات معقدة جدا قد تحتاج أكثر من جلسة.

 

تجميل الأسنان بالربط

 

وهي إحدى الطرق التجميلية المتبعة بهدف الحصول على أسنان مصطفة بجوار بعضها البعض حيث تعالج هذه الطريقة فوارق وفراغات الأسنان، أو إذا كانت الأسنان مكسورة أو مشققة.

يتم تجميل الأسنان بالربط في عيادة طبيب الأسنان خلال جلسة واحدة يقوم فيها الطبيب بتطبيق عجينة الطباعة ثم تطبيق مواد ذات نفس لون الأسنان لملء التجاويف الصغيرة أو لحماية الجذر المكشوف للأسنان.

وفي أحيان أخرى قد يقوم الطبيب بتركيب راتنجات مباشرة على سطح السن عند الحاجة.

 

تجميل الأسنان بالتقويم

 

وهي إحدى الطرق التجميلية التي يلجأ لها العديد من الأشخاص خصوصا من هم في سن المراهقة بعدف علاج اعوجاج الأسنان ليس فقط لتحسين المظهر ولكن لتحسين اللدغة واضطرابات الفك وتبادل أماكن الأسنان والعديد من المشاكل الأخرى.

ويقوم الطبيب بتركيب تقويم الأسنان المعدني أو الخزفي أو البلاستيكي لتطبيق الضغط على الأسنان وإعادة وضعها الصحيح.

هذا ويتم تجميل الأسنان بالتقويم من خلال زيارتين إلى الطبيب وهما زيارة لارتداء التقويم نفسه ثم زيارة للقيام بمرحلة التثبيت بعد ذلك، حيث يمكن أن يكون سلك التثبيت قابلاً للخلع أو ثابتا في مكانه.

 

تجميل الأسنان بالجسور

 

يلجأ العديد من أطباء الأسنان إلى استخدام هذه الطريقة لاستبدال الأسنان المفقودة بأسنان أخرى صناعية، ويمكن أن تكون الجسور مصنوعة من الذهب، أو السبائك، أو الخزف، أو مزيج من أي منهم.

 ويقوم الطبيب بتثبيت الأسنان الجسر على الأسنان المحيطة بعد إعدادها لاستقبال التاج، ثم ينضم السن الصناعي إلى التاج ويتم تثبيت الجسر على السن.

ويعتمد نجاح هذه الطريقة التجميلية على نظافة الفم والاهتمام بالعناية المستمرة .

 

 

تجميل الأسنان بالفينير

 

الفينير أو ما يطلق عليه عدسات الأسنان اللاصقة يعد أسرع إجراء تجميلي للأسنان ويمكن تعريفه علي أنه قشرة قليلة السمك تكون بلون الأسنان الناصعة البياض، وغالبا ما توضع علي الوجه الخارجي للأسنان العلوية الأمامية، ويستخدم الفينير لتغيير لون الأسنان أو حجمها أو إخفاء عيوبها .

يعطي الفينير مظهر رائع للابتسامة في وقت قياسي ولا يعد الفينير من إحدى  تقنيات تبييض الأسنان ، بل هو قشرة تجميلية يتم تصنيعها من مواد خزفية صلبة ناصعة البياض في معامل متخصصة بمقاسات مُعينة تختلف من شخص إلى آخر.

ولا يحتاج فينير الأسنان بعد التركيب سوى للعناية اليومية العادية من تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، ويفضل المعاجين الطبية الخاصة بالأسنان الحساسة، ذلك بالإضافة إلى استخدام خيوط الأسنان وغسول الفم.