تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | المقصود بفحص الأسنان في القاهرة 2020

فحص الأسنان من أهم الطرق التي تساعد على العناية بصحة الفم والأسنان كما إنها تساعد على الاكتشاف المبكر لأي أمرا

السكري,التهاب المفاصل,الفم,صحة الفم,الصحة العامة,مشاكل اللثة,العناية بالأسنان,فحص الأسنان,ما هو فحص الأسنان,خطوات فحص الأسنان,نتائج فحص الأسنان,مميزات فحص الأسنان

المقصود بفحص الأسنان في القاهرة 2020

المقصود بفحص الأسنان في القاهرة 2020

فحص الأسنان
فحص الأسنان

فحص الأسنان من أهم الطرق التي تساعد على العناية بصحة الفم والأسنان، كما إنها تساعد على الاكتشاف المبكر لأي أمراض مما يسهل كثيراً في علاجها، وتوصى الجمعية الامريكية لطب الأسنان بضرورة القيام بالفحص الدوري للأسنان كل 6 شهور للاستفادة من فوائده، زسيجيبكم Doctor Live في موضوعنا التالي عن كافة الأسئلة المتعلقة بفحص الأسنان وسنتعرف على المقصود بفحص الأسنان، وما هي مميزات إجرائه، وما هي خطوات إجرائه و من هم الأشخاص الملزمين بالقيام به؟،  فإلى التفاصيل ...



ما هو فحص الأسنان؟

 

فحص الأسنان هو فحص يقوم به طبيب الأسنان بصفة دورية لا تقل عن 6 شهور تقريبا بين الفحص والأخر، وذلك لكي يطمئن على حالة الفم والأسنان، ويكتشف مبكراً وجود أي مشكلة تحتاج إلى عناية، فضلاً عن القيام بالطرق الوقائية لصيانة الفم والأسنان.

 

 

مميزات فحص الأسنان

 

يوجد العديد من المميزات التي تجعل فحص الأسنان من أهم خطوات العناية بالفم والأسنان، فهو يضمن للحرصين على إجرائها بصفة دورية عدد من الفوائد أهمها:

 

  • يساعد على الاكتشاف المبكر لأي أمراض في الفم والأسنان، وبالتالي يساعد على حل المشكلة قبل تفاقهمها.

 

  • يساعد على حماية الصحة العامة للشخص ككل، فمن خلال الفحص الدوري للأسنان يمكن ملاحظة أي تغيرات تطرأ على الفم ولها علاقة بالأمراض الأخرى في الجسم كمرض التهاب المفاصل والسكري والذئبة.

 

  • يساعد الفحص الدوري للأسنان على الوقاية الفم والأسنان من العديد من الأمراض اهمها تسوس الأسنان و حساسية وأمراض اللثة وسرطان الفم.

 

  • يساعد الفحص الدوري للأسنان على الحفاظ على جمال الأسنان وتناسقها، لأن الطبيب غالباً ما سيقوم بمعالجة أي مشكلة جديدة طرأت على الأسنان قبل الذهاب للفحص، كما أنه سيقوم أيضاً بتنظيف وتبيض الأسنان إذا ما لاحظ وجود أي بقع أو اصفرار عليها.

 

خطوات فحص الأسنان

 

عادة ما يقوم الطبيب بالفحص الدوري للأسنان، من خلال عدد من الخطوات التي تساعده على الاطمئنان على صحة الفم والأسنان، وتحديد الطرق الأفضل للعناية بها، ويمكن تحديد هذه الخطوات في:

 

 

التعرف على التاريخ المرضي للأسنان

 

يقوم فيها الطبيب بسؤال الشخص عدد من الأسئلة التي يرغب من خلالها تحديد الحالة العامة لصحة المريض، والتعرف على أسلوب عنايته بالأسنان ، الأدوية التي يتناولها باستمرار ، هل يعانى من حساسية اللثة أو أي حساسية أخرى بالجسم، هل يعانى من أي أمراض أخرى كالقلب أو السكري أو سيولة الدم، ما هي التغيرات التي لاحظ الشخص وجودها على الأسنان بين الفحص والأخر.

 

 

القيام بتنظيف الأسنان

 

بعد أن يقوم الطبيب بتسجيل وتدوين كافة الملاحظات المتعلقة بالحالة العامة للشخص والتاريخ المرضي الخاص به، سيبدا في تنظيف الأسنان وإزالة أي طبقات للجير والبلاك قد تكون متراكمة عليها كما سيقوم باستخدام الخيط لتنظيف الثنايا بين الأسنان.

 

 

فحص الأسنان

 

بعد تنظيف الأسنان وزيادة وضوحها سيقوم الطبيب بفحص الأسنان جيداً وكذلك فحص اللثة والفم بشكل عام لتحديد الحالة الصحية لهم وهل هناك أي أمراض أو مشاكل ظهرت عليهم، كما سيقوم الطبيب هنا أيضاً باختيار مينا الأسنان وتحديد قياسات الجيوب اللثوية وعمقها ومقارنتها بنتائج الفحص الأخير.

 

 

 

فحص الأشعة السينية

 

بعد الفحص اليدوي والعيني للأسنان الذي يقوم به الطبيب، سيبدأ في فحص الأسنان من خلال الأشعة السينية وذلك لاكتشاف أي أمراض غير ظاهرة على الفم واللثة.

 

وفي حالة وجود أي أمراض سيطلب الطبيب من المريض حجز موعد أخر للقيام بخطوات فعلية لعلاج المشكلة.

 

والأشعة السينية التي يقوم بها الطبيب على الفم متعددة، فهي تهدف كما ذكرنا من قبل لاكتشاف كافة المشاكل الغير ظاهرة على الأسنان، لذلك يقوم بها الطبيب وفقاً لعدد من الطرق هي :

 

الأشعة السينية الإطباقية: وهي التي تساعد الطبيب على تحديد درجة تطابق الأسنان ومدى تناسقها عند إغلاق الفك السفلي والفك العلوي وتطابقهما معاً.

 

الأشعة السينية لمحيط الفك: وهي التي تمكن الطبي من روؤية الأسنان والفكين  ككل.

 

الأشعة السينية البانورامية: تساعد الطبيب على رؤية الفم باكمله وتحديد مشاكل اللثة والأسنان.

 

الأشعة السينية الجانبية على الفم: تساعد على رؤية الضروس العلوية والسفلية بشكل أوضح، وكذلك التيجان في حالة وجودها.

 

التصوير المقطعي ثلاثي الأبعاد : يساعد على تحديد المسافات الفاصلة بين الأسنان وبعضها البعض وبين الأسنان والتركيبات إن وجدت.

 

 

متى يجب الذهاب لفحص الأسنان

 

يجب على كل شخص الذهاب لفحص الأسنان بإنتظام على فترات يحددها الطبيب بناءاً على حالة كل شخص، والجدير بالذكر هنا أن الجمعية الأمريكية لطب الأسنان توصي بالقيام بفحص الأسنان بشكل دوري كل 6 شهور على أقصى تقدير.

 

وينطبق هذا أيضاً على جميع الأشخاص حتى الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم وقاموا بتركيب وزراعة أسنان بديلة أو قاموا بإجراء أي خطوات تجميلية للأسنان، يجب عليهم القيام بالفحص الدوري للحفاظ على صحة الفم والاستفادة من الإصلاحات التي قاموا بإجرائها للأسنان وحمايتها أطول فترة ممكنة.

 

 

نتائج فحص الأسنان

 

بعد قيام الطبيب بالفحص الجيد للأسنان سيناقش مع المريض التغييرات التي لاحظها على الأسنان وسيعيد تقييم طريقة العناية بالأسنان والفم واللثة وكيفية علاج أي مشكلات بسيطة قد تطرأ عليها، كما سيحدد الطبيب للمريض تاريخ الفحص الدوري المقبل .

 

وفي حالة ما إذا اكتشف الطبيب خلال الفحص أي مشكلة بالأسنان سيقوم الطبيب بعلاجها قبل انتاهء الفحص، وسيرشد المريض لخطوات العناية به، وفي حالة ما إذا كانت المشلكة كبيرة سيطلب الطبيب حجز موعد آخر للقيام بالخطوات الفعلية في علاج المشكلة لعدم حدوث مضاعفات فالعلاج المبكر خيراً من الانتظار.