تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان في القاهرة 2020

فحص الأسنان هام جدا للإطمئنان على الصحة العامة للفم والأسنان وهو يتم من خلال قيام الطبيب ببعض الخطوات الهامة ا

اللومينير,تجميل الأسنان,مرض السكري,التهاب اللثة,الفم,القلب,الصحة العامة,العدوى,نقص المناعة,فحص الأسنان,ترميم الأسنان,خطوات فحص الأسنان,أهمية فحص الأسنان,كيفية الاستعدا لفحص الاسنان

كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان في القاهرة 2020

كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان في القاهرة 2020

فحص الأسنان
فحص الأسنان

فحص الأسنان هام جداً للإطمئنان على الصحة العامة للفم والأسنان، وهو يتم من خلال قيام الطبيب ببعض الخطوات الهامة التي تمكنه من تقييم الحالة العامة للشخص، وإذا كنت من الأشخاص الكثر الذي لم يذهبوا بعد لإجراء أي فحص طبي للأسنان، إذن فأنت في الموضوع الصحيح، سيعرض لك Doctor Live الخطوات التفصيلية لكيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان والتي تضمن لك نجاح الفحص، وتحقيق أكبر فائدة منه، فإلى التفاصيل ....



 

ما هو فحص الأسنان ؟

 

فحص الأسنان هو جزء هام جداً من خطوات أو روتين العناية بالأسنان، وهو يشتمل على كافة الخطوات التي يقوم بها الطبيب في أثناء الزيارة الدورية للإطمئنان على الحالة العامة للأسنان، وإكتشاف أي مشاكل أو أمراض تتعلق بصحة الفم والأسنان.

 

 

أهمية فحص الأسنان

 

وتنبع أهمية فحص الأسنان الخاصة من أنه يعد أهم طريقة للوقاية من الكثير من مشاكل الأسنان قبل حدوثها، حيث إنها يساعد على :

  • يساعد الفحص الدوي للأسنان على  حماية الفم والأسنان من الكثير من الأمراض يأتي في مقدمتها التهاب اللثة والتسوس واصفرار لون الأسنان نتيجة تراكم طبقات الجير والبلاك.

 

  • يساعد الفحص الدوري للأسنان على الاكتشاف المبكر لأي أمراض قد تطرأ في الفم والأسنان، وبالتالي يساعد على حلها مبكراً دون خسائر.

 

 

  • يساعد الفحص المنتظم للأسنان على وتدوين أي تغيرات تطرأ عليها على اكتشاف بعض الأمراض التي قد تظهر في الجسم ولها آثار على الأسنان مثل مرض السكري والروماتويد.

 

 

كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان

 

 

يمكنك عزيزي القارئ أن تستعد للقيام بفحص الأسنان من خلال القيام بعدد من الخطوات، هي

 

 

اختيار الطبيب

 

إذا كانت هذه هي المرة الاولى للزيارة طبيب الأسنان بهدف فحص الأسنان، فسيتوجب عليك عزيزي قارئ  أن تسأل أصدقائك المقربين أو أقاربك عن أفضل أطباء الأسنان القريبين من منطقتك الجغرافية أو يمكنك البحث على الانترنت عن أفضل أطباء الأسنان الموجودين في القاهرة.

 

فأهم خطوة في الاستعداد لفحص الأسنان هي اختيار الطبيب المناسب، والذي نؤكد هنا على ضورة أن يكون طبيب ماهر وخبير حريص على استخدام الأدوات المعقمة وأن يتوافر بعيادته أو مركزه كافة الطرق العالمية المستخدمة في مكافحة العدوى .

 

 

تحديد موعد الفحص

 

بعد الانتهاء من خطوة إختيار الطبيب ومرعفة موقع عيادته وتكلفة الفحص لديه، سيكون عليك عزيزي القارى أن تتجه للخطوة التالية وهي خطوة الاتصال لتحديد موعد القيام بالفحص والتي يتم اختياره موعدها وفق وقتك المناسب من المواعيد المتاحة للزيارة عند الطبيب.

 

 

تحديد قائمة الأسئلة

 

يجب عليك في أثناء الاستعداد للقيام بفحص الأسنان أن تهتم بتحديد قائمة التساؤلات أي قائمة بكافة الأسئلة التي تتعلق بعنايتك بأسنانك وبأفضل الطرق المتاحة للعناية ، وأيضأ أسئلة متعلقة بكافة المخاوف التي تشعرها بها فيما يخص أسنانك أو بأي معلومات تريد أن تستفسر عنها.

 

ويساعد تحديد وتدوين قائمة الاسئلة التي تدور في ذهنك على عدم نسيان أي سؤال أثناء زيارة الطبيب، وبالتالي فسينتهى الفحص وأنت لديك كافة المعلومات اللازمة للعناية والاهتمام بالأسنان.

 

 

تدوين التغييرات التي تطرأ على الأسنان

 

من الخطوات المهمة أيضاً في الاستعداد لفحص الأسنان، هي أن يقوم الشخص المرشح للفحص بتدوين كافة التغييرات التي تطرأ على أسنانه بين الفحص والذي يليه حتى يقوم بإخبار الطبيب بها، وكذلك أيضاً من المهم جداً تدوين كافة أسماء الأدوية والعقاقير الطبية الأخرى التي يتناولها الشخص في حالة معاناته من أي أمراض أخرى، حتى لا تتداخل مع العلاجات الموصوفة من قبل طبيب الأسنان أو تؤثر عليها بالسلب أو تزيد من مخاطرها.

 

 

خطوات فحص الأسنان

 

عندما تذهب عزيزي القاري لموعد الفحص المتفق عليه مع طبيب الأسنان، سيقوم الطبيب بعدد من الخطوات التي تساعده على الاطمئنان على الحالة العامة للفم والأسنان ، واكتشاف كافة المشاكل التي يعانى من الشخص، ومن هذه الخطوات ما يلي:

 

  • سيقوم الطبيب بتقييم الحالة الصحية العامة للشخص أولا، من خلال معرفة التاريخ المرضي للشخص، وما هي الأمراض التي يعانى منها والأدوية التي يتناولها.

 

  • سيقوم الطبيب بتقييم الصحة العامة للفم والأسنان واللثة.

 

 

  • سيقيم الطبيب احتمالات تعرض الشخص لتسوس الأسنان والضروس.

 

  • سيحدد الطبيب حالة اللثة وهل تعانى من أي تورم أو إحمرار أو تراجع أو ظهور للجيوب اللثوية أم لا .

 

 

  • سيقوم الطبيب بعمل فحص لإطباق الفكين العلوي والسفلي على بعضهما البعض، وكذلك تحديد درجة الإطباق.

 

  • سيقوم الطبيب بتقييم مدى حاجة الشخص لعمليات ترميم الأسنان ، وفي حالة وجود ترميمات أو حشوات سيقرر ما إذا كان سيبقى عليها أو يحتاج إلى تغييرها.

 

  • سيقوم الطبيب بخطوة تنظيف الأسنان من خلال القيام بإزالة أي رواسب على الأسنان وإزالة تراكمات الجير والبلاك عليها.

 

  • سيقوم الطبيب بعملية تبيض الأسنان بشكل سريع، وكذلك تلميعها.

 

 

  • سيقوم الطبيب أيضاً بإجراء بعض الفحوصات الخاصة بالأشعة السينية للإطمئنان على حالة الأسنان الداخلية.

 

 

نتائج فحص الأسنان

 

بعد أن ينتهي الطبيب من القيام بإجراء خطوات فحص الأسنان، التي تمكنه من معرفة الحالة العامة لصحة الفم للمريض وصحته بشكل عام، سيقوم بتقديم أهم النصائح اللازمة للشخص ليتعرف على الطرق المثلى للعناية بالأسنان، كما سيعرفه على الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة، ليس هذا فقط بل سيوجه الطبيب المريض لأهم الطرق التي تساعده على بقاء أسنانه نظيفة وبيضاء وكيفية استخدام أدوات وأجهزة التبيض المنزلية.

 

وفي حالة ما إذا كانت هناك مشكلة جدية بالأسنان تستلزم المعالجة سيشرح للمريض الأمر بالتفصيل، ومع توضيح طرق العلاج والتي إذا ما أحتاجت تدخل الطبيب، سيطلب الطبيب من المريض تكرار الزيارة مرة أخرى لبدء إتخاذ الخطوات الفعلية لعلاجها قبل زيادة المشكلة.

 

نصيحة  Doctor Live الطبية

 

تزداد أهمية فحص الأسنان خاصة لدى المرضى الذي يعانون من مشاكل صحية معينة كأمراض القلب والسكر والتهاب المفاصل، أو أمراض نقص المناعة وغيرها من الأمراض التي تؤثر بشكل سلبي على الأسنان.

 

كما أن فحص الأسنان مهم جداً أيضاً لكافة الأشخاص الذين قاموا بعملية تجميل الأسنان بأنواعها المختلفة سواء كان تبيض للأسنان أو استخدام اللومينير والفينير أو الذين قاموا بزراعة الأسنان وتركيب التيجان، وغيرها من خطوات تجميل الأسنان، فالفحص الدوري يساعد بشكل كبير فى زياة فعالية نتائج هذه الإجراءات التجميلية وكذلك الحفاظ عليها من عوامل التلف.

 

لذا أعزائي قراء  Doctor Live نوصيكم بشدة ضرورة التوجه لإجراء الفحص الدوري للأسنان كل 6 شهور على الأقل.