تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فحص الأسنان للمرضى في القاهرة 2020

تزداد أهمية فحص الأسنان بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الإصابة بأمراض معينة حيث أن هناك بعض الأمراض التي تؤثر

السمنة,اللومينير,تجميل الأسنان,مرض السكري,التهاب المفاصل,الفم,النزيف,المرض,القلب,الصحة العامة,أمراض القلب,فحص الأسنان,ترميم الأسنان,سرطان الفم,فحص الأسنان للمرضى

فحص الأسنان للمرضى في القاهرة 2020

فحص الأسنان للمرضى في القاهرة 2020

فحص الأسنان
فحص الأسنان

تزداد أهمية فحص الأسنان بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الإصابة بأمراض معينة، حيث أن هناك بعض الأمراض التي تؤثر بشدة على الأسنان وتجعل أصحابها أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأسنان المتعددة، وموضوعنا التالي عن فحص الأسنان للمرضى، وسنتعرف فيه على كيفية إجراء فحص الأسنان للمرضى، ومن هم المرضى الأكثر تعرضاً للإصابة بأمراض الأسنان المختلفة، وكيف يتعامل الطبيب مع هذه الأمراض، وكيف يقوم بتقييم الحالة الصحية لهم؟، وغيرها الكثير من التفاصيل في السطور التالية....



 

فحص الأسنان للمرضى

 

أن المرضى الذين يعانون من أي أمراض بالجسم تزيد لديهم ضرورة القيام بفحص الأسنان بشكل دوري، فإذا كان من المهم جداً للأشخاص الأصحاء القيام بفحص الأسنان مرة على الأقل كل 6 شهور، يتعين على المرضى القيام بالفحص الدوري للأسنان مرة كل ثلاثة شهور على الأقل أي بمعدل 4 مرات فى السنة .

 

هناك مجموعة من المرضى والأشخاص الذين تزداد لديهم خطورة مشاكل الأسنان، وبالتالي تزداد لديهم ضرورة القيام بفحص الأسنان، ويمكن حصرهم في:

 

  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، والذين هم أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا والالتهابات باللثة والأسنان.

 

  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فهو أكثر عرضة للأصابة بألتهابات اللثة وجفاف الفم وتسوس الأسنان.

 

  • الأشخاص المدخنون، والذين هم أكثر عرضة للإصابة بإصفرار الأسنان وتراكم طبقات الجير والبلاك فضلاً عن ظهور الرائحة الكريهة للأسنان، وتساقطها مع مرور الوقت.
  • الأشخاص الذين يعانون من تكرار أمراض اللثة، والتي قد تتفاقم إذا لم يتم الاعتناء بها وعلاجها بشكل صحيح فيظهر نزيف شديد باللثة وإنحسار بها مما يزيد من طول الأسنان فضلاً عن الجيوب اللثوية.

 

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية دائمة بالأسنان، والتي إن لم تعالج بشكل صحيح فلن يسيتطيع الشخص معاها تناول الكثير من المشروبات والأطعمة.

 

  • الأشخاص الذين يعانون من أي نوع من السرطان، حيث تزيد لديهم فرص تطور سرطان الفم.

 

  • الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، والذي يؤدي إلى ضعف شديد بالأسنان ويزيد من معدلات تساقطها وتشققها.

 

  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين تزيد لديهم احتمالات تسوس الأسنان والضروس.

 

  • الأشخاص الذين يعانون من تراجع بطبقة مينا الأسنان.

 

  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وسيولة الدم، والذين تزيد لديهم فرص كثرة النزيف والإصابة بأمراض اللثة.

 

  • الحوامل والمرضعات، يكونون أكثر عرضة لالام الأسنان وتساقطها نتيجة انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم.

 

 

ولا تزداد أهمية الفحص لدى الأشخاص السابق ذكرهم فقط بل هو هام جداً أيضاً لجميع الأشخاص الذين قاموا بتركيب أطقم أسنان صناعية أو جسور، أو الذين قاموا بعملية تجميل الأسنان بأنواعها المختلفة سواء قاموا  بتبيض للأسنان أو استخدام اللومينير والفينير أو الذين قاموا بزراعة الأسنان وتركيب التيجان، وغيرها من خطوات تجميل الأسنان، فالفحص الدوري يساعد بشكل كبير فى زيادة فعالية نتائج هذه الإجراءات التجميلية وكذلك الحفاظ عليها من عوامل التلف.

 

 

كيفية القيام بفحص الأسنان للمرضى

 

لا تختلف الخطوات التي يقوم بها الطبيب في إجراء فحص الأسنان للأصحاء، عن فحص الأسنان للمرضى ولكنه يكون أكثر حذراً وانتباه ملاحظة أي تغيرات، كما أن الإصابة ببعض الأمراض قد تتطلب أسلوباً معينا للعناية بالاسنان، ويتم فحص المرضى من خلال الخطوات التالية:

 

 

التعرف على التاريخ المرضي للشخص

 

يقوم فيها الطبيب بالتعرف على التاريخ المرضي للشخص المريض، ومعرفة نوعية الأمراض التي يعاني منها وما هي الأدوية والعقاقير الطبية التي يتناولها، ومتى أصيب بالمرض، وكيفية تعامله معه، فضلاً عن تحديد تأثير الإصابة بهذه الأمراض التي يعاني منها الشخص على أسنان المريض، والتغييرات التي يلاحظها المريض على أسنانه.

 

ليس هذا فقط سيتعرف الطبيب أيضاً من خلال فحص تاريخ المريض على كيفية العناية بأسنانه وأي الطرق التي يتبعها في ذلك، ويحدد هل سبق له القيام بإي إجراءات لتجميل وترميم الأسنان من قبل أم لا .

 

فحص الأسنان

 

بعد أن يتعرف الطبيب على التاريخ المرضي للشخص، سيقوم ببدء خطوات الفحص الفعلية للأسنان، وذلك للتعرف على الحالة العامة للفم والأسنان، وتحديد نوعية المشاكل الموجودة، ومدى تاثير الأمراض التي يعاني منها الشخص على صحة أسنانه.

 

ويستخدم الطبيب هنا في خطوة فحص الأسنان العديد من الوسائل إضافة إلى الفحص بالمرايا والعين والفحص اليدوي، فهو يستخدم أنواع متعددة للأشعة السينية على الفم والأسنان ومناطق معينة من الوجه والرقبة، تمكنه من اكتشاف كافة المشاكل الموجودة بالفم وخاصة تلك المشاكل الغير مرئية للمريض والتي لا يمكن اكتشافها بالعين المجردة، مثل فحص الأشعة السينية لتطابق الأسنان وفحص الفم ككل ، وفحص محيط الفك ، والأشعة البانورامية على الفم، والأشعة السينية الجانبية على جوانب الفم والأسنان، فضلاً عن التصوير المقطعي ثلاثي الأبعاد الذي يحدد الفروق والمسافات بين الأسنان وبعضها البعض.

 

 

تقييم وضع الأسنان

 

بعد القيام بفحص الأسنان للمرضى ، يقوم الطبيب بتقييم وضع الأسنان من خلال سلسة معينة من التقييمات التي يحدد كلاً منها على حدى، ويمكن حصر أهمها في :

 

  • سيقيم الطبيب مدى تاثير المرض المصيب للشخص على صحة أسنانه.
  • سيقيم الطبيب درجة تطابق الفكين العلوي والسفلي على بعضهما البعض.
  • سيقيم الطبيب احتمالات تعرض الشخص لتسوس الأسنان والضروس.
  • سيقيم الطبيب حالة اللثة وهل تعانى من أي تورم أو إحمرار أو إنحسار.
  • سيقوم الطبيب بتقييم الصحة العامة للفم والأسنان واللثة.
  • سيقيم الطبيب مدى حاجة الشخص لعمليات ترميم الأسنان.
  • سيقيم الطبيب حالة الإجراءات التجميلية كالفينير واللومينير وغرسات الأسنان إن وجدت.

 

 

 

تنظيف الأسنان

 

بعد تقييم الحالة الصحية العامة للمريض، وحالة الفم والأسنان، والمشاكل التي يواجهها يقوم الطبيب بخطوة تنظيف الأسنان وإزالة أي تراكمات لطبقات الجير والبلاك، كما يقوم بتنظيف الأسنان من البقايا العالقة بالخيوط الطبية اللازمة، ومن ثم يقوم بتلميع الأسنان.

 

 

تحديد خطة العلاج والرعاية

 

بعد الانتهاء من الفحص الطبي للأسنان والتعرف على الحالة الصحية للمريض، وتقييم شكل أسنانه، سينهى الطبيب الفحص بعد أن يقوم أولا بتحديد خطة العلاج والرعاية وهي التي تنقسم إلى

 

- إعلام المريض بأفضل الطرق التي يجب أن يتبعها في العناية بأسنانه والتي تحافظ عليها وتقلل من فرص تعرضها للضرر بسبب المرض المصاب به للمريض.

 

- إعلام المريض بقائمة الأدوية والعلاجات المتاحة لها إذا ما طرأت عليه أي مشكلة بالأسنان والتي لا تتعارض أو تتداخل مع الأدوية التي يتناولها والخاصة بعلاج المرض الذي يعاني منه.

 

- وفي حالة وجود تركيبات أو أي إجراءات تجميلية بالأسنان يعلم الطبيب الشخص بمدى درجة فعاليتها وكيف يمكن أن يحافظ عليها من الضرر.

 

- وأخيراً ينهي الطبيب الفحص، بإعلام المريض بموعد الفحص القادم والذي سيكون غالباً بعد 3 شهور.