تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر

تكميم المعدة واحدة من إحدى جراحات إنقاص الوزن المتبعة في عالم التجميل للتخلص من مشاكل زيادة الوزن التي لا يمكن

تكميم المعدة,قص المعدة,البدانة,العمليات الجراحية,فقدان الوزن,الرياضة,ممارسة الرياضة,زيادة الوزن,القلب,ترهلات البطن,عملية تكميم المعدة,تكلفة,المرارة,إنقاص الوزن,الولايات المتحدة,أمراض القلب,تناول الطعام,جراحات إنقاص الوزن

عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر

تكميم المعدة
تكميم المعدة

تكميم المعدة واحدة من إحدى جراحات إنقاص الوزن المتبعة في عالم التجميل للتخلص من مشاكل زيادة الوزن التي لا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية العادية، ولأن العديد من الأشخاص يخشون الدخول في إجراءات جراحية معقدة، لذلك كان لزامًا على التطور التقني إيجاد البدائل التي تمكن هؤلاء من الحصول على الجسم الصحي المثالي، وبالفعل أصبح بالإمكان إجراء تكميم المعدة بالمنظار دون إحداث شقوق جراحية كبيرة وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال على Doctor Live  بالتفصيل.



 

فكرة عملية تكميم المعدة

 

عملية تكميم المعدة من عمليات إنقاص الوزن المشهورة التي يتم فيها تقليص حجم المعدة بإزالة جزء منها يبلغ حوالي 70-80% من حجمها ليصبح شكلها المتبقي أشبه ما يكون بثمرة الموز أو جزءً صغيرا أشبه بالوعاء الصغير، مما يساعد على تقليل كميات الطعام التي يتناولها الإنسان، وهذه العملية لا يمكن العودة فيها مرةً أخرى وتركيب الجزء المزال ثانيةً للك ينبغي التفكير جيدا قبل اللجوء لهذه العملية التي لا رجعة فيها مطلقا.

بعد أن يتم إزالة جزء من المعدة وتصبح صغيرة الحجم يصبح الشخص قادرا على إنقاص وزنه بكل سهولة فالمعدة لا تستوعب كميات كبيرة من الطعام بشكلها الجديد فيعد الشعور بالشبع أمرًا سريعًا جدًا مجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة وهو ما سيؤدي إلى فقدان الوزن بصورة سريعة.

 

طريقة تكميم المعدة

 

تصنف عملية تكميم المعدة تحت بند العمليات الجراحية لعلاج البدانة وتختلف وتنقسم إلى عدة أنواع حسب الشخص وحالته الصحية ووزنه ورغبته وهدفه، أشهر وأنجح تلك العمليات هي عملية

 

الطريقة الأولى: قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر، وتعد تلك أشهر وأنجح أنواع عمليات تكميم المعدة.

الطريقة الثانية: يتم القص من الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة وبذلك يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً فور تناوله فلا يُمتص ويخرج من الجسم بينما تقل كمية الطعام الموجود في المعدة والممتص بالطريقة الطبيعية.

 

الطريقة الثالثة: يتم فيها إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ويتم ربط المعدة رأسياً من الثقب في وسطها لقمتها، بينما يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وبذلك يصبح الجزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغيراً وضيقاً ويتحرك منه الطعام إلى الجزء السفلي بكمياتٍ قليلة ستقلل حتماً من حجم وجباتك.

 

الطريقة الرابعة: من خلال وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها، وهو ما يحد من كمية الطعام التي تستوعبها فعندما يزيد الطعام من الطبيعي أن تتمدد المعدة، إلا أنه بوجود ذلك الرباط يمنعها من التمدد فيشعرك بالشبع والامتلاء ويمنعك من تناول أكثر من حاجتك.

 

طرق تكميم المعدة

 

في المعتاد تستغرق عملية تكميم المعدة عدة ساعات على حسب نوعها والحالة الصحية للمريض، في البداية تنقسم طريقة إجراء العملية لنوعين

 

 النوع الأول الطبيعي

 

يتم فيه إحداث شق جراحي في البطن ثم تكميم المعدة وغلق الشق بعد ذلك، وهو نوع غير مفضل للجميع خاصةً  النساء لأنه يترك ندباً كبيراً مكان الشق ويحتاج إلى عملية تجميلية لعلاجه.

 

النوع الثاني بالمنظار

 

يتم تكميم المعدة عن طريق إحداث شقوق صغيرة جدًا في البطن ثم إدخال منظار جراحي تتم العملية عن طريقه.

 

يستخدم الطبيب تخديراً كلياً فيها وتكون أولوية أي طبيبٍ في البداية إجراء العملية بالمنظار الطبي لكن في حالاتٍ معينة قد يُضطر الطبيب للجوء للشق الجراحي

 

يصل الطبيب للمعدة ويقوم بمعالجة أنسجتها ويقص الجزء الذي يريد إزالته ثم يغلق الجزء الباقي، أحياناً يزيل الطبيب المرارة تجنباً لحصواتها وفي أحيانٍ أخرى تُعالج الحصوات عبر العقاقير دون إزالة المرارة.

 

وبعد انتهاء العملية تُغلق تلك الشقوق كجراح صغيرة عادية ومميزاته عن النوع السابق أولاً من الناحية الجمالية وثانياً من حيث سرعة الشفاء والتعافي من العملية.

 

تكلفة تكميم المعدة

 

قبل اتخاذك خطوة إجراء تلك العملية عليك أن تتأكد من ميزانيتك المادية ومن تأكيد اتفاقك مع شركة التأمين الخاصة بك لتغطية نفقات العملية، وهو ما ستقوم به الشركة بالطبع خاصةً في حالة لجوئك للعملية بسبب مخاطر صحية مثل أمراض القلب ومخاطر الجلطات الدماغية.

 

بالطبع ستختلف تكلفة عملية التكميم من بلدٍ لآخر ومن طبيبٍ لآخر، كما ستختلف على حسب نوع عملية التكميم التي ستقوم بها لكن كمتوسط التكلفة تبدأ من 14 ألف دولارٍ وحتى 23 ألف دولار، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ستجد أن متوسط تكلفة العملية يقارب 17 ألف دولار بشكلٍ عام.

 

عملية تكميم المعدة في السعودية من الجراحات الأكثر إقبالاً، فيمكن إجراءها في العديد من المستشفيات الحكومية مثل مستشفى الملك فهد. تتراوح تكلفتها ما بين 30 ألف إلى 60 ألف ريال سعودي.

 

أضرار تكميم المعدة

كأي من عمليات السمنة، تحمل عملية تكميم المعدة بعض المميزات والأضرار. لذلك، لا بد من مناقشة طبيبك في تلك النقاط قبل اتخاذ القرار بالقيام بالجراحة.

 

لا يمكن التراجع عنها، فتعتمد على استئصال جزء من المعدة.

قد يتطلب الأمر القيام بعملية تحويل المسار لضمان خسارة الوزن بالمعدل المطلوب.

يمكن للجسم الاستمرار تناول الأطعمة الدهنية والنشويات، مما قد يعمل على إبطاء عملية خسارة الوزن.

نتيجة لاستخدام دبابيس المعدة، قد تحدث بعض التسريبات والتي قد تتسبب في بعض المضاعفات الصحية والمخاطر.

 

نتائج عملية تكميم المعدة

 

حصل الكثيرين على نتائج رائعة ومبهرة لفقدانهم الوزن مقارنةً بالوقت والمجهود المبذول بدون عملية تكميم المعدة وفقدوا أوزانًا كبيرةً في وقتٍ قصير، ولكن مثلما لذلك مميزاته لكن له عيوب مثل ترهلات البطن لكن علاجها لم يعد أمراً صعباً اليوم.

 

وإن كنت تعاني من واحدٍ من الأمراض التي ترتبط أو تسوء بالوزن الزائد فمع فقدان الوزن ستلاحظ تحسن حالتك الصحية كثيراً وانعدام شكواك من بعض تلك الأمراض تمامًا بعد إجراء العملية، بالإضافة إلى أنها ستقلل من كسلك وستشعرك أنك أكثر قدرةً على ممارسة الرياضة وبذل المجهود.