تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | نصائح ما بعد الحقن المجهري

نجاح عملية الحقن المجهري لا يعتمد فقط على نجاح التخصيب وإرجاع الأجنة للرحم بل هناك عدد كبير جدا من العوامل الت

الحقن,المهبل,الحقن المجهرى,الجنين,الحمل,العلاقة الزوجية,الرياضة,التلقيح الصناعي,الحقن المجهري,ممارسة الرياضة,أطفال الأنابيب,الرحم,العلاقة الحميمة,اختبار الحمل,الماء,الغسول المهبلي,النوم,حدوث الحمل,حمض الفوليك,انقباضات

نصائح ما بعد الحقن المجهري

نصائح ما بعد الحقن المجهري

الحقن المجهري
الحقن المجهري

نجاح عملية الحقن المجهري لا يعتمد فقط على نجاح التخصيب وإرجاع الأجنة للرحم، بل هناك عدد كبير جداً من العوامل التي تؤثر فيه منذ  إرجاع الأجنة للرحم، وسيقدم لكم Doctor Live  التفاصيل الكاملة عن مرحلة ما بعد الحقن المجهري أي ما بعد إرجاع الأجنة للرحم وكيف يمكن المساهمة في حدوث الحمل وما هي قائمة الممنوعات والمسموحات التي يجب على المرأة الإلتزام بها لضمان حدوث الحمل،؟ وما هي الأطعمة و الأدوية التي يجب عليها تناولها؟، وغيرها الكثير من المعلومات التي ستجدونها فى الموضوع التالي..



 

 

ما هي عملية الحقن المجهري

 

عملية الحقن المجهري هي أحد أهم التقنيات المستخدمة لحدوق الحمل ، وغالباً ما يلجأ إليها الازواج بعد فشل طرق التلقيح الطبيعية وكذلك عملية التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب ، وهي عملية يتم فيها تدخل الطبيعي للقيام بتخصيب البويضة عن طريق تلقيحها بحيوان منوي من خلال استخدام بعض الأدوات المعملية.

 

ما بعد عملية الحقن المجهري

 

بعد نجاح عملية التخصيب والقيام بعملية إرجاع الاجنة لرحم الام تبدأ مرحلة جديدة وهي مرحلة ما بعد عملية الحقن المجهري، وهي مرحلة مهمة جداً لحدوث الحمل، حيث يجب على المرأة الخاضعة لعملية الحقن المجهري أن تلتزم بمجموعة كبيرة جداً من التعليمات التي تساعد على استقرار الأجنة في الرحم ونموهم بشكل طبيعي بالتالي حدوث الحمل بإذن الله.

 

تعليمات بعد عملية الحقن المجهري

 

كما ذكرنا سابقاً أن نجاح علمية الحقن المجهري لا يتوقف فقط على نجاح عملية التخصيب وإرجاع الأجنة للرحم الأم بل على مدى عناية الأم بنفسها بعد عملية إرجاع الأجنة والابتعاد عن أي مسببات لفشل العملية، ولكي تحققي ذلك عزيزتي سيكون عليك الإلتزام بالتعليمات التالية:

 

تجنبي ممارسة العلاقة الحميمة

 

من الأمور التي تؤدي إلى فقدان الجنين بعد إجراء عملية الحقن المجهريممارسة العلاقة الزوجية حيث تؤدي إلى زعزعة الأجنة مما يزود احتمالية فقدان الجنين بسبب الحركة الزائدة لذا ينبغي تجنب ممارستها لمدة أسبوعين بعد إجراء العملية حتى يثبت الحمل.

 

الحصول على الراحة

 

بعد إجراء عملية الحقن المجهريإحرصي على الحصول على أكبر قدر من الراحة الجسدية والنفسية فلا تُقومي بأي عمل قد يُرهقك بدنيا، وتجنبي ممارسة الرياضة وكثرة الانحناء والوقوف.

 

والراحة أيضاً تتطلب تجنب مختلف أشكال الضغوط الذهنية والنفسية، فهي ليست راحة بدنية فقط بل ذهنية أيضا.

 

التدفئة الجيدة

 

 احرصي على التواجد دائما في بيئة دافئة وارتدي الملابس السميكة وذلك لتعزيز نمو الجنين داخل الرحم .

 

شرب السوائل

 

يجب عليك عزيزتي الإكثار من شرب السوائل وخصوصاً في اليوم الأول بعد إرجاع الأجنة إلى الرحم،  ومن أهم السوائل التي يجب أن تتناولينها باستمرار هو الحليب نظراً لاحتوائه على مادة الكالسيوم المفيد والضروري لنمو الجنين.

 

 تجنُّب الأكل الثقيل

 

 أن الأطعمة الثيلة ضارة جداً قد يؤدي إلى حدوث إمساك، وكثرة الشد في محاولة الإخراج تؤثر بشكلٍ كبير على ثبات الأجِنة وسلامتها، وفي المقبل عليك عزيزتي الاهتمام  بتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف ومواد غذائية مفيدة.

 

 الغسول المهبلي

 

تجنبي استخدام التشطيف المهبل والذي يساعد على اندفاع الماء بقوة داخل المهبل، مما قد يؤثر على ثبات الأجنة.

 

عدم الاستحمام

 

تجنبي الاستحمام لمدة أسبوع من زرع الأجنة، أي المدة التي تحتاجها الأجنة للإنزاع في جدار الرحم وتسمى هذه المدة باسم التعشيش.

 

وعند استحمامك بعد انقضاء هذه المدة احرصي على استخدام الماء الدافئ، واحذري من استخدام الماء الساخن

 

النوم على الظهر

 

احرصي على النوم على ظهرك لمدة ثلاثة أيام متتالية بعد إجرائك لعملية زرع الأجنة، ومن الأفضل لك رفع قدميك على وسادة، كما عليك الحذر من النوم على الجنب الأيسر أو الأيمن حتى يثبت حملك، وعليك التزام الراحة التامة.

 

الابتعاد عن مصادر الحرارة

 

ابتعدي عن مصادر الحرارة الشديدة، مثل الفرن والمدفئة، وعليك الحذر من وضع اللاب توب في حضنك، لأنه يولد الحرارة المضرة بالأجنة.

 

 

الأطعمة والمشروبات المسموحة بعد الحقن المجهري

 

هناك مجموعة من الاطعمة التي قد ؤثر تناولها على ثبوت الاجنة وحدوث الحمل، بينما هناك أطعمة أخرى تساعد على ثبوتها ونضخها بشكل جيد، والتفاصيل كالآتي:

 

  • يمنع تماماً تناول الأطعمة الثقيلة التي تؤثر على حركة الامعاء وتتسبب فى حدوث إمساك وبالتالى الضغط على الرحم، وفى المقابل جيب الإكثار من الأطعمة المفيدة والغنية بالألياف فيجب عليك عزيزتي الإكثار من تناول الخس والخيار، فهذه الأطعمة تساعد على تثبيت الأجنة.

 

  • كما عليك الاهتمام بتناول البيض، وشرب عصير البرتقال، وعليك الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

 

  • احذري من شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، فهذه المشروبات تعمل على حد عمل الفيتامينات، وحمض الفوليك أسيد

 

  • احرصي على تناول الحليب ومشتقاته بصورة يومية ومكثفة.

 

  • مغلي الأعشاب عليك الحذر منه مثل مغلي الميريمة، والزنجبيل والقرفة، لأنه يزيد من نسبة انقباضات الرحم وبالتالي يشكل خطر على ثبات الأجنة في رحمك، كما عليك أيضاً الحذر من تناول كميات كبيرة من البقدونس، والأطعمة الحارة.

 

  • قللي من استخدام البهارات والليمون بشكل كبير على الأطعمة.

 

  •  كما عليك تجنب تناول الزيتون الأسود، وعليك أيضاً الابتعاد عن الأطعمة المشوية والمقلية واستبدالها بالأطعمة المسلوقة.

 

 

أدوية الحقن المجهرى بالتفصيل بعد العملية

 

بعد مرحلة زرع الأجنة في رحم الأم،  تظل الزوجة لمدة اسبوعين تتناول ما نسميه بالأدوية المثبتة للحمل، حتى يتم تثبيت الجنين فى الرحم، ومن أشهر هذه المثبتات التي يتم تناولها في هذه الفترة السيكلوجست والحبوب البيضاء من البروجيلتون، وحقن السيولة لمنع تخثر الدم، وبعد الانتهاء من تناول المثبتات  تقوم الزوجة بإجراء اختبار الحمل حتى تتأكد من ثبوت الحمل من عدمه.

 

وفضلاً عن ذلك يتم تناول أقراض حمض الفوليك أسيد بشكل يومي، للمساعدة على نمو الاجنة وإنقسامها بشكل صحيح وحمايتهم من أي تشوهات