تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علامات تلقيح البويضة من أول يوم

أن الرغبة في الانجاب غريزة أساسية لدى أي أنثي فمنذ نعومة أظفارهن وهن يحلمن بالأمومة وبامتلاك الأطفال وبعد الزو

المهبل,الجنين,الحمل,أعراض الحمل,حبوب منع الحمل,الدورة الشهرية,الرحم,اختبار الحمل,ضغط الدم,النزيف,تقلصات,تلقيح البويضة,حدوث الحمل,الجماع,عدوى بكتيرية,الانجاب,علامات تلقيح البويضة,علامات الحمل

علامات تلقيح البويضة من أول يوم

علامات تلقيح البويضة من أول يوم

الحمل
الحمل

أن الرغبة في الانجاب غريزة أساسية لدى أي أنثي، فمنذ نعومة أظفارهن وهن يحلمن بالأمومة وبامتلاك الأطفال، وبعد الزواج تترقب النساء شهرياً أعراض الحمل على أمل حدوثه بداية بمتابعة علامات التبويض، والحرص على الجماع خلال هذه الفترة، لترقب علامات تلقيح البويضة والحمل، وسيعرض لكم سيداتي Doctor Live  علامات تلقيح البويضة منذ اليوم الأول للتلقيح ويعرفكم على العلامات المبكرة لحدوث الحمل، والتي تساعدكدن على معرفة احتمال حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، فإلى الموضوع....



دكتور محمد مختر يوضح اسباب فشل انغراس الاجنه

 

كيف يحدث الحمل

 

يحدث الحمل عندما يتم إخصاب البويضة الناضجة السليمة لدى الأنثى بحيوان منوي ذكري، وبعدها يتم انتقال هذه البويضة إلى داخل الرحم حتى تغرس في جداره، وتبدأ في النمو لتكوين الجنين.

 

 

الأعراض المُبكرة للحمل

 

بعد غرس البويضة المُخصَّبة داخل الرحم تبدأ أعراض الحمل في الظهور، وفيما يلي وصف لبعض الأعراض التي قد تظهر مُبكرًا في الحمل، والتي قد تُفيد في التنبؤ بحدوث الحمل من اليوم الأول لتلقيح البويضة:

 

النزيف

 

 بعد تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي، تلتصق البويضة المُخصَّبة بجدار الرحم مُسبِّبَةً ظهور واحدة من أولى علامات الحمل وهي حدوث نزيف خفيف يُسمى نزيف الغرس، والذي يكمن أن يحدث خلال ستة إلى اثني عشر يومًا بعد تخصيب البويضة.

 

التقلصات

 

وهي نتيجةً لغرس البويضة المُخصَّبة بجدار الرحم قد تحدث أحيانًا تقلصات أو مغص أسفل الرحم، يشبه تقلصات الدورة الشهرية المُعتادة، لذلك فإن بعض النساء قد يعتقدن أن هذا هو وقت بداية الدورة الجديدة بينما هو في الحقيقة أولى مؤشرات حدوث الحمل.

 

الإفرازات

 

 قد تلاحظ المرأة أيضًا نزول إفرازات بيضاء حليبية من المهبل بسبب زيادة سُمك جدران المهبل نتيجة نمو خلايا بطانة المهبل، والتي تبدأ في النمو بعد حدوث التخصيب مباشرةً، وهذه الإفرازات يمكن أن تستمر طوال فترة الحمل، وهي غير ضارة ولا تحتاج إلى علاج؛ لذلك لا داعي للقلق منها إلا إذا كانت الإفرازات مصحوبة برائحة كريهة أو الإحساس بالحكة أو تغيّر لونها، ففي هذه الحالات قد تكون المرأة أُصيبت بعدوى الخميرة أو عدوى بكتيرية.

 

غياب الدورة الشهرية

 

إن أكثر أعراض الحمل المبكرة وضوحًا والذي يُحفّز معظم النساء على إجراء اختبار الحمل هو غياب الدورة الشهرية، ولكن ليس الحمل هو السبب الوحيد لغياب الدورة الشهرية؛ فهناك أسباب أخرى مثل: اكتساب أو فقدان الكثير من الوزن، والمشاكل الهرمونية، والتعب والإجهاد، والتوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

 

تغيّرات في الثدي

 

 التغيّرات في الثدي هي علامة أخرى مبكرة للحمل، وتتغيّر مستويات هرمونات المرأة بسرعة بعد حدوث الحمل مُسبِّبَةً ظهور بعض التغييرات في الثدي مثل: تورّم الثديين أو تقرّحهما. شعور المرأة بأن ثديها أصبح أثقل مع الشعور بامتلائه. الشعور بألم عند لمس الثدي. تغيّر لون المنطقة المحيطة بالحلمات لتُصبح داكنة اللون.

 

التعب والإرهاق

 

 الشعور بالتعب الشديد أمر طبيعي أثناء الحمل، ويبدأ في وقت مبكر جدًا؛ حيث يمكن للمرأة أن تبدأ في الشعور بالتعب بمجرد مرور أسبوع واحد من حدوث التخصيب والحمل.

 

هذا التعب الشديد قد يكون سببه تغيّر مستويات هرمون البروجستيرون وانخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم، ومن المهم الحصول على قسط كبير من الراحة وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين للتغلّب على هذا التعب.

 

الغثيان

 

الشعور بالغثيان في الصباح هو أحد أشهر أعراض الحمل، وسببه غير معروف، إلا أن تغيّر مستويات الهرمونات يُمكن أن يكون له دور في الشعور بالغثيان، أيضًا، بعض النساء قد لا تحب بعض الأطعمة عندما تصبح حاملًا، حتى أن الطعام المُفضّل لها قد يُسبب لها الشعور بالغثيان أو القيء، وهذا أيضًا مرتبط بالتغيّرات الهرمونية.

 

والجدير بالذكر هنا أن أعراض الحمل مختلفة، فهي لا تظهر لدي النساء بنفس الشكل بل تختلف من إمرأة لأخرى، فأعراض الحمل قد تختلف في شدتها من امرأة لأخرى، وحتى في المرأة نفسها فقد لا تعاني من نفس الأعراض في كل حمل؛ فيمكن لبعض النساء الحوامل أن تواجه كل هذه الأعراض وتساعدها في معرفة الحمل من اليوم الأول، بينما يواجه البعض الآخر عَرَض واحد أو اثنين فقط، لذلك تبقى الطرق الأكيدة لتأكيد حدوث الحمل أو نفيه هي إجراء اختبار الحمل من اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية، أو إجراء موجات فوق صوتية على البطن والحوض لرؤية الجنين وذلك بعد مرور 6-8 أسابيع من غياب الدورة الشهرية.