تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علامات تلقيح البويضه وانغراسها

عدد كبير جدا من السيدات يعانين من تأخر الإنجاب رغم عدم وجود أي عوائق جسدية لديهن ولدى أزوجهن ويكون السبب في ذل

حمل,الجنين,الحمل,التوتر,الولادة,الدورة الشهرية,الرحم,التبويض,الفيتامينات,النزيف,القلب,الحيوانات المنوية,الهواء,تلقيح البويضة,استشارة الطبيب,حمض الفوليك,تشنجات,الضغط النفسي,النزيف المهبلي,الجماع

علامات تلقيح البويضه وانغراسها

علامات تلقيح البويضه وانغراسها

الحمل
الحمل

عدد كبير جداً من السيدات يعانين من تأخر الإنجاب رغم عدم وجود أي عوائق جسدية لديهن ولدى أزوجهن، ويكون السبب في ذلك عدم معرفتهن بالطرق المثلي للمساعدة على حدوث الحمل أو أفضل فترات للجماع، وفي موضوعنا التالي سيقدم لكن Doctor Live  المعلومات الكاملة عن فترة التبويض وكيفية حسابها، وكيف يمكن استغلالها لحدوث الحمل ، وما هي الطرق المساعدة الأخرى على حدوث الحمل، والأهم ما هي علامات تلقيح البويضة وإنغراسها والتي يمكنكِ من خلالها معرفة حدوث الحمل من عدمه، فإلى التفاصيل ......



أن أهم وسيلة لحدوث الحمل هي مداومة عملية الجمع أثناء فترة التبويض، والتي تختلف ما بين إمرأة إلى أخرى ولكنها غالباً ما تقع بين اليوممي الحادي عشر إلى الثامن عشر من الدورة، ويمكنِ حسابها بإنقاص 14 يوم من متوسط عدد أيام دورتك الشهرية.

 

 

- فإذا كانت الدورة منتظمة لديك كل 28 يوماً سيكون يوم التبويض هو اليوم 14

- وإذا كانت كل 30 يوماً سيكون التبويض هو اليوم 16

 

أعراض التبويض

 

ولكن في حالة ما إذا كانت دورتك منتظمة وترغبين في تحديد موعد التبويض الموعد الأمثل لتلقيح البويضة لحدوث الحمل، سيكون عليك تتبع عملية التبويض إما من خلال اختبارات التبويض المنزلية التي تشبه اختبارات الحمل، أو من خلال القيام بمتابعة التبويض عبر الأشعة التلفزيونية ، أو متابعة الأعراض الجسدية التي تظهر عليكِ خلال فترة التبويض والتي يمكن حصرها في :

 

  • حدوث آلآم مضاعفة في أسفل البطن: وتتراوح هذه الآلآم ما بين الوخز الخفيف، والآلآم الكبيرة، ويصل الألم في بعض الأحيان إلى الظهر، وإلى الساقين.

 

  • حدوث تغيرات في إفرازات عنق الرحم: فغالبًا ما تتغير الإفرازات الناتجة عن حدوث الخصوبة، وبتقدم الدورة الشهرية تزداد نسبة تغير الإفرازات، وكميتها، وهذه يدل على أن هناك زيادة في كبية إنتاج هرمون الإستروجين في الجسم، والذي يحفز عملية الإباضة.

 

 

علامات تلقيح البويضة وأنغراسها

 

 

هناك العدي من الأعراض التي تساعدكِ عزيزتي على التنبوء مبكراً بحدوث الحمل والتأكد من تلقيح البويضة وإنغراسها، وبعض هذه الأعراض يظهر منذ اليوم الاول لتلقيح البويضة، وهي:

 

  • حدوث آلآم في الحوض: حيث يحدث عند بعض النساء ألم في الحوض، ويكون في بعض أشكاله ألمًا موضعيًا، أو تشنجيًا، على شكل ألم ضاغط على منطقة الحوض، ويحث هذا ألألم نتيجة لتمدد الرحم، وتمططه مع الأربطة الداعمة، للتكيف مع سعة الجنين، وقدرة الرحم على حمل الجنين الذي يزداد وزنه مع الوقت، وهذا يعمل على إحدات تشنجات مطاطية أسفل الرحم، وقد يرافق هذا العَرَضَ حالة من حالات ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويمكن استشارة الطبيب عند الزيادة في نسبة هذه الآلآم.

 

 

  •  حدوث منزيف مهبلي: ويعتبر هذا العَرَضَ من أهم، وأنجح، وأشهر الطرق في معرفة معلومات عن نجاح التخصيب في البويضة من عدمها، ومن الأعراض التي تحدد نجاح عملية من التخصيب أو عدم نجاحها: كمية الدم المنزوفة، ونوعية النزيف، وربما حساب فترته أيضًا.

ويحدث النزيف المهبلي كنتيجة من نتائج عملية التعشيش، وهي عملية غرس البويضة الملقحة داخل بطانة الرحم، ويمكن في معظم الحالات حدوث النزيف المهبلي باكرًا، حيث كانت بداية التخصيب ويكون ذلك قبل موعد الدورة الشهرية غالباً باسبوع إلى عشرة أيام.

 

 

  • الإفرازات المخاطية: وهي الرشح والإحتقان الأنفي المفاجئ، ويحدث في بعض الأحيان إنتان بولي، وآلام في الظهر تحدث أحيانًا طفيفة، واحيانًا تكون شديدة.

 

 

  • نظام القلب: حيث يزداد ضخ الدم من القلب بنسبة 30% إلى 50% في المراحل الأولية للحمل.

 

  • ظهور الخط الأسود: وهو الخط الفاصل بين السرة حتى شعر العانة. _

 

  • تلين في عنق الرحم

 

  •  تغييرات في الثديين: وهذه العلامة من أهم العلامات الدالة على نجاح تخصيب البويضة، وهي تضخم في الثديين، حيث يصبح الثدي أكثر قساوة وتحسسًا، مع تغيرٍ في شكل الحلمة ولونها، وتتضخم في المساحة المحيطة بالحلمة لتصبح أكثر ليونة، بسبب زيادة الإفرازات الزيتية فيها

 

  • الحكة في الأعضاء التناسلية.

 

  •  حدوث غثيان ودوار.

 

  •  انتفاخ مفاجئ في البطن والحوض.

 

  •  زيادة الحساسية تجاه الأطعمة والأشربة.

 

 

 

 

طرق تساعد على زيادة فرص الحمل

 

 

يوجد الكثير من الطرق التي يمكنها أن تساعدك على زيادة فرص الحمل بشرط أن تتأكدى من عدم وجود أي أسباب أو مشاكل صحية لديكِ أو لدى زوجك تعيق حدوثه بشكل طبيعي، ومن هذه الطرق:

 

 

الرعاية الصحية قبل محاولة الحمل

 

قبل البدء بصورة جدية في التفكير في الحمل ، قومي بزيارة الطبيب لإجراء فحص طبي ، و فى هذه الزيارة اسألي طبيبك عن الفيتامينات المطلوبة قبل الولادة والتي تحتوي على حمض الفوليك، والتي تساعد على الحماية من بعض التشوهات الخلقية في الجنين.

 

يقوم حمض الفوليك بدوره خلال المراحل المبكرة من الحمل ؛ لذلك من الضروري أن تحصلي على الجراعات اللازمة من حمض الفوليك قبل أن يحدث الحمل من الأساس، وإن كان لديك أي مشاكل صحية ، عليكِ أن تتحكمي بها تحت إشراف الطبيب قبل محاولة الحمل.

 

الاستلقاء في الفراش بعد الجماع

 

 من الممكن أنكِ قد سمعتِ بأن الاستلقاء في الفراش بعد الجماع رافعة قدميكِ للأعلى هي أسرع طريقة للحمل ، لكنها مجرد خرافة ، و ليست حقيقة علمية.

من الجيد الاستلقاء في الفراش لمدة من 10 – 15 دقيقة ، لكن دون الحاجة لرفع القدمين في الهواء ، حيث أن الحوض لا يتحرك عند رفع القدمين ؛ لذلك لا يوجد جدوى من ذلك، لكن يفضل البقاء في الفراش وعدم الذهاب للحمام في هذا التوقيت.

 

 

تقليل عدد مرات الجماع

 

ممارسة الجماع و المحاولة اليومية خلال مرحلة التبويض ليس بالضرورة أسرع طريقة للحمل ، و رغم أن المحاولة بصفة يومية يساعد في زيادة فرص الحمل ، لكن الحيوانات المنوية لديها القدرة على العيش لـ 72 ساعة ؛ لذلك أفضل الطرق هي المحاولة بصورة منتظمة في أيام التبويض وما حولها.  

 

الابتعاد عن الضغط النفسي

 

حاولي تقليل التوتر الذي تشعرين به و الذي قد يكون بسبب التفكير في بدء أسرة جديدة و أسرع طريقة للحمل لتحقيق ذلك ، فقد ثبت بأن التوتر يؤثر بطريقة أو بأخرى على التبويض ؛ لذلك كلما كنتِ أكثر استرخاءا كلما كان ذلك أفضل.