تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | السفر بعد الحقن المجهري

هل يمكنني السفر بعد عملية الحقن المجهري وترجيع الأجنة للرحم وما هي الوسيلة الأفضل للسفر ومتى يمكنني القيام بال

الحقن,حمل,الحمل,الدهون,العلاقة الزوجية,التوتر,القلق,الكافيين,الحقن المجهري,تناول الملح,الرحم,اختبار الحمل,الفيتامينات,الماء,الغسول المهبلي,النوم,الإمساك,حدوث الحمل,حمض الفوليك,انقباضات

السفر بعد الحقن المجهري

السفر بعد الحقن المجهري

الحقن المجهري
الحقن المجهري

هل يمكنني السفر بعد عملية الحقن المجهري وترجيع الأجنة للرحم،؟ وما هي الوسيلة الأفضل للسفر؟ ومتى يمكنني القيام بالسفر؟، من أكثر الأسئلة التي تدور في أذهان عدد كبير من السيدات اللاتى خضعن لعملية الحقن المجهري، خاصة تلك التي خضعن لها فى منطقة بعيدة عن تلك التي يعيشن فيها،  وسيوضح لكن Doctor Live  حقيقة العلاقة بين السفر وعدم ثبوت الأجنة، ويقدم لكم التفاصيل الكاملة عن أهم الطرق التي تساعد على ضمان نجاح عملية الحقن المجهري بإذن الله، فإلى الموضوع ....



عملية الحقن المجهري عملية دقيقة للغاية وتمر بعدد كبير من الخطوات التي تعمل على ضمان تلقيح سليم للبويضة ونضجها قبل إعادة إرجاعها مرة أخرى للرحم.

 

ونجاح عملية الحقن المجهري لا يتوقف فقط على مهارة الطبيب والذي ينتهي دوره عند إرجاع الأجنه للرحم، بل يتوقف أيضاً وبدرجة كبيرة جداً على درجة محافظة الأم على الأجنة الموجودة فى رحمها وعلى درجة ابتعادها عن كافة الأشياء التي قد تؤثر على ثبوتهم وبالتالى فشل العملية.

 

السفر بعد الحقن المجهري

 

من المعروف أن المرأة بعد الحقن المجهري يلزم الكثير من الراحة خاصة فى الأيام الثلاثة الأولى بعد عملية إرجاع الأجنة وذلك لضمان ثبوتها وإنغراسها فى الرحم بشكل صحيح، ولكن إذا أضطرت المرأة للسفر يكون ذلك في حالة الضرورة القصوى وبعد إجراء عملية ترجيع الأجنة بثلاث ساعات على الأقل ، والأفضل الانتظار حتى مرور الـ 24 ساعة الأولى من تاريخ العملية.

 

ويفضل للسفر أيضاً أن تحرص المراة أن يتم عبر وسيلةة مريحة لها جسدياً كالسفر من خلال السيارة الخاصة التي تستطيع أن تجلس فيها براحة تامة في حالة ما إذا احتاجت لأن تقوم بإراحة جسدها.

 

أما بالنسبة إذا كان السفر عن طريق الطيران فيفضل أن يكون ذلك بعد مرور ثلاثة أيام على عملية نقل الأجنة من اجل الاطمئنان على ثبات وانغراس الأجنة.

 

والجدير بالذكر هنا أن هناك بعض الدراسات التي أجريت على كثير من السيدات الاتي خضعن لعملية الحقن المجهري ، والتي أثبتت أنه لا يوجد تأثير مباشر لحركة الجسم بعد ارجاع الاجنة على نجاح العملية، وأن أهم فترة بعد عملية ارجاع الأجنة هي الساعات الاولى بعدها، لذا يلزم الراحة التامة دون حركة لمدة 3 ساعات على الاقل بعد ارجاع الاجنة، وتجنب المجهود البدني الشاق.

 

 

نصائح هامة جداً يجب اتباعها بعد ارجاع الأجنة

 

وكما ذكرنا سابقاً أن نجاح عملية الحقن المجهري ، يعتمد على عوامل كثيرة منها وليس فقط على مهارة وخبرة الطبيب الذي سيقوم بالعملية، وسنعرض لكِ عزيزتي في الفقرة التالية أهم النصائح التي يجب عليكِ اتباعها بعد إرجاع الأجنة لضمان حدوث الحمل بإذن الله، وهي :

 

  • يجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية خلال فترة الانتظار وهي لمدة 15 يوماً بعد ارجاع الاجنة، اما في حالة إذا كان اختبار الحمل إيجابي هنا يجب ان تمتنعي عن العلاقة الزوجية لمدة 3 شهور حتى ثبات الأجنة تماماً.

 

  • تجنبي استخدام الغسول المهبلي أو أي من أنواع الغسول التي تحتوي على مواد كيميائية، ويجب تجنب الاستحمام او الجلوس في حمام الماء الساخن لمدة أسبوع بعد ارجاع الأجنة وذلك من اجل ضمان تعشيش الأجنة، وعند الاستحمام يجب استخدام الماء الدافئ وليس الساخن.

 

  • أكثري من تناول الخس والخيار وشرب الكثير من الماء وكذلك شرب اللبنوتناول البيض، حيث أن هذه الأطعمة تساعد على عملية تثبيت الأجنة، كما أن هذه الأطعمة تساعد على تجنب حدوث الإمساك وخاصة في الفترة التي تلي العملية.

 

  • احرصي على النوم على ظهرك لمدة ثلاثة أيام بعد عملية الزرع، ويفضل أن تقومي برفع قدميك على وسادة ويمكنك النوم على الجانبين في حال إذا لم تستطيعي النوم على ظهرك ولكن يجب عليك الراحة التامة خلال هذه الأيام، مع إمكانية المشي بداخل المنزل من أجل تنشيط الدورة الدموية والعمل على منع حدوث جلطات الحمل.

 

  • تجنبي شرب المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين حيث أن هذه المشروبات تتعارض مع الفيتامينات التي يتم تعاطيها خلال هذه الفترة والتي يأتي على رأسها حمض الفوليك اسيد.

 

  • يجب عليك الاقلال من تناول الملح والأطعمة الحارة والأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات، كما أنك يجب ان تبتعدي تماماً عنة تناول المخللات، وتناول طعام صحي خالي من الدهون وبدلي الأطعمة المقلية بالأطعمة المشوية او الأطعمة المسلوقة.

 

  • ابتعدي عن مصادر الحرارة الشديدة مثل الفرن والبوتاجاز والدفاية، حيث أن الحرارة المرتفعة تكون ضارة بالجنين، وكذلك تجنبي حمل أي من الأشياء الثقيلة أو المجهود البدني الشاق.

 

  • تجنبي شرب الميرمية والزنجبيل والقرفة واليانسون وغيرها من المشروبات التي تساعد على نزول دم الحيض، حيث أن هذه المشروبات تعمل على زيادة انقباضات الرحم حيث أن هذا يكون خطر شديد على الأجنة.

 

  • الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة لك: يجب عليك ان تلتزمين تماماً بتناول الأدوية التي وصفها الطبيب لك وعليك أن تقومي بتناولها في مواعيدها المحددة وخاصة ادوية التثبيت، حيث أنها تعمل على غلق عنق الرحم تماماً واي تغيير في مواعيدها قد يتسبب في فشل العملية.

 

  • تجنبي التوتر والقلق النفسي خلال فترة الانتظار حيث أن القلق والتوتر النفسي يعمل على حدوث انقباضات شديدة في الرحم مما يؤدي إلى طرد الأجنة وعدم التعشيش.

 

  • إذا شعرت خلال فترة الانتظار بمغص في البطن أو وجود الم في منطقة الظهر لا تقلقي حيث أن هذه العلامات من علامات نجاح العملية، وإذا تعرضت إلى نزول بعض قطرات الدماء فهذا دليل على تعشيش وثبات الأجنة.

 

وأخيراً لا تنسي عزيزتي التوجه بالدعاء إلى الله لثبوت الاجنة وإكمال الحمل على خير فهو وحده القادر على ذلك.