تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ألم الأسنان بعد الفينير

الفينير إحدى تقنيات تجميل الأسنان حيث يقوم بمعالجة كافة المشاكل التي تعانيها الأسنان الطبيعية من حيث الشكل وال

الفينير,فينير الاسنان,تجميل الأسنان,مميزات الفينير,حساسية الاسنان,الابتسامة,اسعار الفينير,عيوب الفينير,ألم الأسنان,عدسات الأسنان اللاصقة,الابتسامة الجميلة,رائحة الفم بعد الفينير,تجارب الفينير,عدسات الأسنان,قشور الأسنان,أسعار زراعة الأسنان,مركز اسنان,افضل دكتور اسنان في مصر,اسعار الفينير فى مصر

الفينير

ألم الأسنان بعد الفينير

الفينير
الفينير

الفينير إحدى تقنيات تجميل الأسنان، حيث يقوم بمعالجة كافة المشاكل التي تعانيها الأسنان  الطبيعية من حيث الشكل واللون وما هو أبعد من ذلك بكثير، حيث يعد الفينير أشهر إجراءات تجميل الأسنان التي يقبل عليها العديد من الأشخاص نظرا لسهولة تركيبه وسرعة الحصول على الابتسامة الجميلة من خلاله التي يرغب فيها الكثير بهدف تعزيز التواصل الاجتماعي وتعزيز الثقة بالنفس، ولكن هل يسبب الفينير ألم في الأسنان بعد تركيبه؟ سنتعرف على هذه الإجابة الهامة في هذا المقال.



ما هو الفينير

يطلق على الفينير اسم عدسات الأسنان اللاصقة فهو قشرة تجميلية يتم تصنيعها في معامل متخصصة من خلال مواد خزفية ناصعة البياض تكون من البورسلين أو الراتنج ، ويتم عمل الفينير حسب حالة كل شخص لاختلاف مقاسات الأسنان من شخص لأخر.

 

ألم الأسنان بعد الفينير

 

من الشائع بالنسبة للأسنان أن تكون حساسة بعد تركيب القشور الخزفية و لتشخيص ان كانت هذه الحساسية امرا طبيعيا مؤقتا ام حالة مرضية فيجب توضيح ما يلي؛

الطبيب الماهر يكون على دراية عند حف الاسنان ان كانت كمية الحف سطحية او قريبة من عصب السن تبعا لبروز الاسنان و الحالة التجميلية. و بالتالي يمكن ان يخبر المريض بحاجته لعلاجات خاصة تتبع حف الاسنان للتخفيف من حساسية الاسنان.

أما المواد الكيميائية المستخدمة للحم القشور الخزفية على الأسنان فهي مواد حمضية وقد تعمل على تهييج أعصاب الأسنان لفترة مؤقتة و لكنها لا تؤثر اطلاقا على اعصاب الاسنان و لا تسبب التهابا او اي اثارا سلبية بناءا على دراسات علمية متعددة.

هذه الحساسية المؤقتة يمكن أن تستمر من أسبوع واحد حتى ثلاثة أسابيع في معظم الحالات، و في حالات نادرة قد تستمر لغاية 3 شهور و لكنها دائما تعتبر من الاعراض الجانبية المؤقتة. أعراض الحساسية تتجلى عادة كرد فعل عند شرب شيء بارد أو عند المضغ خاصة عند العض على أشياء صلبة.

عند حدوث حساسية لفترات طويلة ( أكثر من 3 أشهر) بعد وضع القشور الخزفية، فإنه عادة ما يعني أن هناك خطأ ما.

 

العوامل الأكثر شيوعا المسببة للحساسية لفترات طويلة و التي يكون سببها سوء تقدير او تشخيص الطبيب هي:

 

 

حف جزء كبير من الأسنان عند تحضيرها للقشور الخزفية بحيث يكون التحضير قريبا جدا من أعصاب الأسنان مما يعرضها للالتهاب، و في هذه الحالة تكون اما خطأ في تقدير الطبيب للحالة او بسبب تعرض السن لالتهابات سابقة قبل الفينير مثل الرضة او تسوسات عميقة كان يجب على الطبيب ان يكون على دراية بها قبل المباشرة بالعلاج التجميلي.

حدوث مشكلة أو خلل في تثبيت القشور الخزفية كوجود فراغ بين الحافة اللثوية للقشور والأسنان؛ و هذا يدل على خطأ تصنيع في المختبر الفني لتصنيع القشور الخزفية و يجب اعادة تصنيعها.

تغيير إطباق أو عضة المريض بعد تركيب القشور الخزفية، و تعتبر هذه المشكلة من اهم المشاكل التي يعجز كثير من الاطباء عن كشفها و تشخيصها.

وجود بقايا من مادة تلصيق القشور في الجيوب اللثوية و عدم تلصيقها بشكل جيد و التي تسبب تهيج اللثة و التهابها و بالتالي تعرض الاسنان للحساسية و الالم جراء ذلك.

 

خطوات إجراء الفينير

 

يتم تصنيع القشور الخزفية في المختبر بأدق الامكانات و التفاصيل و عن طريق الكمبيوتر CAD/CAM و التي تتضمن ان تكون حواف التصنيع مطابقة تماما لحواف الاسنان دون وجود اي فراغات.

بعد الانتهاء من تثبيت الحالة بالكامل نقوم بفحص اطباق المريض عن طريق جهاز ال T Scan لفحص الاطباق الرقمي و هو تكنولوجيا حصرية متواجدة في المركز الاوروبي لطب الاسنان لفحص قوى الاطباق بأدق ما يمكن بطريقة تعجز عنها الطرق التقليدية المتبعة حاليا.

يقوم فريق الاطباء و التمريض بالتأكد من تنظيف الحواف من بقايا المواد اللاصقة و التأكد اكثر من مرة و على اكثر من جلسة لضمان سلامة اللثة.

اثبت علميا ان قوة ضوء التثبيت المستخدم لتنشيف المواد اللاصقة يلعب دورا كبيرا في تخفيف حساسية الاسنان و لذلك تم استقدام اقوى جهاز في التثبيت الضوئي لضمان تنشيف المواد الحمضية 100% دون ان تؤثر على عصب الاسنان .

بعد ذكر جميع ما سبق من اسباب الا ان هناك نسبة قليلة من المرضى التي تكون النواحي الطبية لديهم كاملة تماما الا انهم ما زالوا يعانون من حساسية اسنان قد تكون مزعجة و محبطة في البداية الا انها مؤقتة و تزول باستخدام معاجين الاسنان والغسول التي يصفها الطبيب.