تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الاستحمام بعد الحقن المجهري

نجاح عملية الحقن المجهري يرتبط بنسبة كبيرة جدا بمدى إتباع المرأة للتعليمات التي أرشدها إليها الطبيب فدور الطبي

الحقن,الجنين,الحمل,البواسير,الكافيين,التلقيح الصناعي,الحقن المجهري,العقم,الرحم,العلاقة الحميمة,الاجهاض,التبويض,الماء,الرجال,الحيوانات المنوية,هرمون الاستروجين,البويضات,تنشيط التبويض,انسداد قناة فالوب,علاج العقم

الاستحمام بعد الحقن المجهري

الاستحمام بعد الحقن المجهري

الحقن المجهري
الحقن المجهري

نجاح عملية الحقن المجهري يرتبط بنسبة كبيرة جداً بمدى إتباع المرأة للتعليمات التي أرشدها إليها الطبيب، فدور الطبيب يتنهي بمجرد عملية ترجيع الأجنة، ويبدأ دور المرأة في الحفاظ على هذه الأجنة حتى ثبوتها وحدوث الحمل بإذن الله، تعليمات وإرشادات كثيرة جداً ومختلفة ، ما هي هذه الحقائق وكيف يمكن تنفيذها؟ وما هي مخاطر عدم تنفيذيها على ثبوت الاجنة، وغيرها الكثير من الأسئلة التي سيجيبكن عليها Doctor Live  في الموضوع التالي....



بداية دعونا نبدأ موضوعنا بمعلومات بسيطة  وسريعة عن عملية الحقن المجهري والتي تعدمن أحدث التقنيات الطبية التي ظهرت في الفترة الأخيرة للمساعدة على حدوث عمليات الحمل والانجاب للأزواج الذين يعانون من صعوبة الحمل بشكل طبيعي وحالات العقم وخصوصا عقم الرجال،  وتعتبر ثورة طبية في علاج العقم حيث قدمت حلولا كثيرة وقفت أمامها التقنيات الاخري عاجزة عن حلها.

 

كيف تتم عملية الحقن المجهري

 

وتتم عملية الحقن المجهري من خلال القيام أولاً بعملية تنشيط التبويضعن طريق إعطاء حقن يومية للحصول علي 5 – 15 بويضة في المتوسط بدلاً من بويضة واحدة ثم المتابعة حتى تصل إلى 18 مم في المتوسط لكل منها، تتم عن طريق سحب البويضات من الزوجة عن طريق حقن الحيوان المنوي سليم داخلها بطريقة خاصة في المختبر تحت المجهر، وبعد العملية بثلاثة أيام إلى خمسة أيام كحدِّ أقصى يقوم الطبيب بإرجاع البويضة المخصبة إلى داخل الرحم حتى تلتصق بجداره ليحدث الحمل.

 

 

حالات يلزم معاها اللجوء للحقن المجهري

 

هناك بعض الحالات التي لا يوجد حل أمامهم لتحقيق حل الانجاب سوى اللجوء لعملية الحقن المجهري ، وهي :

 

  • حالات العقم غير معروفة السبب.
  • الحالات التي فشلت فيها الطريق الطبيعية لتنشيط المبايض أو عمليات التلقيح الصناعي لأكثر من 3 سنوات.ستبعاد بعض الأمراض الوراثية التي يمكن أن يصاب بها الأجنة.
  • الحالات التي تعاني فيها الزوجة من انسداد قناة فالوب.
  • الحالات التي تعاني فيها الزوج من وجود بطانة الرحم المهاجرة.
  • عندما يزداد عمر الام عن 37 عام، لأن نسبة البويضات لديها تقل مع مرور الوقت.
  • في حالة قلة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال.

 

 

الاستحمام بعد الحقن المجهري

 

 

 عادة ما يطلب الطبيب من السيدات الخاضعات لعمليات الحقن المجهري عدم الاستحمام بعد العملية ولمدة أسبوع، وهذا الطلب من أكثر التعليمات المثيرة للجدل والتي لا ترغب في تنفيذها الكثير من السيدات، ولكن الحقيقة واضحة أن الاستحمام يؤثر كثيراً على ثبوت الأجنة لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية  وجريان الماء على الجسم  يعد محرضاً للنزف أو الاجهاض.

 

لذا يجب عليك تجنب الاستحمام لمدة أسبوع من زرع الأجنة، أي المدة التي تحتاجها الأجنة للإنزاع في جدار الرحم وتسمى هذه المدة باسم التعشيش، وعند استحمامك احرصي على استخدام الماء الدافئ، واحذري من استخدام الماء الساخن.  

 

تعليمات أخرى هامة لضمان ثبوت الأجنة بعد عملية الحقن المجهري

 

 

  • يجب على المرأة التي خضعت لعملية الحقن المجهري أن ترتاح بعد العملية ولا تتحرك لمدة ساعتين على الاقل بعد اجراء العملية وتجنب الأمور اليومية المتعبة، ومحاولة الراحة قدر الإمكان وعدم القيام بأي مجهود.

 

  • الامتناع عن تناول الكافيين في كل اشكاله وصوره منالشاي الاخضروالشاي العادي والقهوة والاطعمة التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية لما لها من تأثير في سقوط الحمل.

 

  • الابتعاد تماما عن شرب القرفة أيضا لانها تعمل على تحفيز الرحم وتخفض من نسبةهرمون الاستروجينوتعمل على تقليل نسبة نجاح العملية.

 

  • يجب على المرأة الراحة والابتعاد عن العلاقة الحميمة والمعاشرة الزوجية لمدة أسبوعين حتى يثبت الحمل لأنه قد يزود خطر فقدان الجنين بسبب الحركة الزائدة.

 

  • تجنب الأكل الثقيل على المعدة وأكل الأطعمة التي تحتوي على ألياف حيث أن الاكثار منها يؤدي إلى حدوث إمساك، وكثرة الضغط عند عملية الإخراج والتبرز تؤثر بشكلٍ كبير على ثبات الجنين وسلامته كما يمكن أن تصاب المرأة بمرض البواسيروذلك يعرضها للآلام هائلة أثناء الحمل .

 

  • الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالبهارات وخصوصا البهارات الحارة لانها تسبب الام في المعدة والمغص الشديد أثناء فترة الحمل.

 

  • الإبتعاد عن الشوكولاته وفاكهه الأناناس مع الإكثار من تناول الخيار لاحتوائه على كمية كبيرة من المياه التي تحتاجها المرأة الحامل في البداية.

 

  • الابتعاد عن الأطعمة الساخنة، ويفضل أن يكون الطعام في الشهور الأولى من الحمل غنياً بالفيتامينات والأحماض الدهنيةوالبروتينات والزنك والكالسيوم للحصول على صحة أفضل من أجل الجنين.