تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أعراض تلقيح البويضة في اليوم الأول

أن نجاح عملية التلقيح كفيلة بإحداث العديد من التغييرات الكبيرة في جسد المرأة والتي تختلف ما بين تغييرات نفسية

الجنين,الحمل,الصداع,الدورة الشهرية,الرحم,درجة حرارة الجسم,هرمون البروجسترون,التبويض,الماء,ضغط الدم,النزيف,تقلصات,احتباس السوائل,تلقيح البويضة,الإمساك,الجهاز المناعي,الدورة الدموية,تناول الطعام,الغدد التناسلية,علامات تلقيح البوضة من أول يوم

أعراض تلقيح البويضة في اليوم الأول

أعراض تلقيح البويضة

أعراض تلقيح البويضة في اليوم الأول

تلقيح البويضة
تلقيح البويضة

أن نجاح عملية التلقيح ، كفيلة بإحداث العديد من التغييرات الكبيرة في جسد المرأة، والتي تختلف ما بين تغييرات نفسية وأخرى جسدية، وهي تؤدي إلى ظهور الكثير من الأعراض المصاحبة لهذه التغييرات، وسيوضح لكن Doctor Live   في الموضوع التالي ما هي أعراض تلقيح البويضة منذ اليوم الأول لحدوث التلقيح، وكيف تؤثر على جسد المرأة، فإلى التفاصيل ...



 

أعراض تلقيح البويضة من اليوم الأول

 

هناك عدد كبير من الأعراض التي تحدث بعد تلقيح البويضةأو بمعنى أدق بعد ثبات البويضة المخصبة بجدار الرحم، ومن هذه الأعراض ما يلي:

 

النزيف

 

يمكن أن ينتج نزيف قد يستمر من 8 على 12 يوم بعد أن يتم وضع البويضة، وهي تنتج عن عملية تعلق البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وهو يتم مباشرة بعد أن يتم زرع البويضة، وقد تخاف المرأة من نزول الدم في تلك الفترة ولكنه علامة جيدة ومؤشر يدل على بدء الحمل، وقد يصحب النزيف تقلصات خفيفة و دم أحمر أو بني اللون.

 

الصداع

 

يمكن أن تصاب المرأة بالصداع وذلك يكون ناتج عن إنتاج الهرمونات مع زيادة في الدورة الدموية الذي يكون نتيجة لتلقيح البويضة المخصبة في جدار الرحم.

 

أعراض بعض التعب

 

تشعر المرأة ببعض التعب في بداية الحمل، وهو علامة من علامات ظهور أعراض مبكرة للحمل، حيث يكون ذلك نتيجة لبدء تلقيح البويضة المخصبة في جدار الرحم، حيث أن الهرمونات تتواجد بمستويات عالية وهي التي تتسبب في الشعور بالتعب والإرهاق ، ويمكن أيضا أن يكون التعب في شكل انخفاض في ضغط الدم مع زيادة في إنتاج الدم أثناء الحمل، والذي يترتب عليه التعب والإرهاق.

 

وجود بعض تغيرات في الثدي

 

تكون مؤشرات التغير في الثدي علامة تدل على أنها أعراض الحمل، قد يظهر على الثدي قرحة أو ملمس ناعم، أو تورم في الوخز مع زيادة في حجم الثدي، بالإضافة إلى أن حلمات الثدي تصبح أكبر وأكثر قتامة مع تواجد خطوط زرقاء وبعض الأوردة حول الثدي، ويكون ذلك ناتج عن تدفق الهرمونات الناتج عن زرع الجنين، ويتم ملاحظة ذلك  في الأسبوع الأول من الحمل، ويمكن أن لا ترى مع التقدم في الحمل.

 

الشعور بالمغص

 

قد تشعر المرأة بالمغص حيث تشعر ببعض التقلصات في أسفل البطن، وتستمر هذه التقلصات لفترة زمنية، وذلك يكون ناتج عن تلقيح البويضة الذي ينتج عنها تمزق في عضلات البطن، ويمكن أن تستمر تلك التقلصات طوال فترة الحمل.

 

الإفرازات المهبلية

 

في الفترة الأولي من الحمل تكثر الإفرازات المهبلية والتي تكون بنية اللون فهي تكون برائحة المسك، ولكن تلك الإفرازات تختلف من امرأة إلى أخرى، وذلك يكون راجع لإنتاج هرمون البروجسترون الذي يكون أثناء الحمل والذي ينتج عنه زيادة في الإفرازات المهبلية، وهذه الإفرازات لها فائدة كبيرة في الحماية من العدوى، كما أنها تساعد على نمو البكتريا المفيدة للمهبل.

 

غياب الدورة الشهرية

 

هذه من أول العلامات التي تدل على تلقيح البويضة وحدوث الحمل، حيث أن خلال فترة الحمل يبدأ الجسم في إفراز هرمون يتوجه على الغدد التناسلية المشيمية بأن يقوم بمنع نزول الدورة الشهر

 

الإصابة بالبرد

 

يمكن أن تصاب المرأة بالبرد والسعال مع انسداد في الأنف مع وجود مغص، وذلك قد يكون علامة تدل على أن البويضة قد تم تلقيحها، وخاصة أن الجسم مع بداية الحمل يضعف الجهاز المناعي ويكون أكثر عرضة للإصابة بالحمى والبرد.

 

كثرة التبول

 

دائما ما يكثر التبول لدى المرأة الحامل ويرجع ذلك إلى زيادة حجم الجنين الذي ينمو في الرحم فيزيد حجم الرحم الذي يقوم بالضغط على المثانة، وأيضا قد يرجع إلى احتباس السوائل  في الأطراف السفلية، وهذه الأعراض قد تستمر لفترات طويلة في الحمل.

 

النفور من بعض الأطعمة

 

تواجه المرأة في الشهور الأولي من الحمل حالة من النفور من روائح العديد من الأطعمة، فهي تشعر بعدم الراحة لرائحة الطعام وتشعر بشعور يضايقها من رؤية الطعام أو مجرد أن تشم رائحته.

 

الشعور بالرغبة في تناول الطعام

 

تشعر المرأة برغبة كبيرة في تناول الطعام، وخاصة تناول كميات كبيرة من الطعام، حيث أن في الفترة الأولي من الحمل يحتاج الجسم  إلى الاحتفاظ بالمزيد من الماء الذي يشعر المرأة بالجوع في كل الأوقات، وتكون الشهوة زائدة في الأشهر الأولي من الحمل.

الغثيان

 

ويعتبر ذلك من أول مؤشرات ظهور الحمل، هو شعور المرأة بالغثيان، وذلك يكون ناتج عن  ارتفاع في مستوي هرمونات الحمل، ويبدأ الغثيان بعد أن تغيب  الدورة مباشرة، وقد يكثر الغثيان لدى الحامل في فترة الصباح، ويمكن أن يستمر طوال اليوم مع المرأة الحامل.

 

 

التغيرات في درجة حرارة الجسم

 

قد تلاحظ الحامل بعض التغيرات في درجة حرارة الجسم الذي يكون ناتج عن زيادة مستوى هرمون  البروجسترون، لأن عندما يحدث تلقيح للبويضة  ينتج عنها انخفاض في مستوى  هرمون البروجسترون الذي ينتج عنه انخفاض في درجة حرارة الجسم، وقد يتم ملاحظة الانخفاض في درجة حرارة الجسم  بعد 7 من 10 أيام من التبويض.

 

الإمساك

 

يمكن أن ينتج عن تلقيح البويضة الإصابة بالإمساك، الذي يكون ناتج عن استرخاء في الأمعاء، وهناك بعض السيدات قد تصاب بالإمساك وبعضهم لا يصابون فهو ليس عرض ثابت.