تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الإفرازات المهبلية بعد تلقيح البويضة

فهل سمعتى من قبل عن أن الافرازات المهبلية الوردية خلال أيام التبويض هي العلامة الأولى الأكيدة على حدوث الحمل ف

المهبل,الجنين,الحمل,المخاض,الولادة,البكتيريا,الرحم,التبويض,المرض,تلقيح البويضة,العدوى,الافرازات,الجماع,شكل الافرازات المهبلية بعد تلقيح البويضة,الافرازات بعد التلقيح

الإفرازات المهبلية بعد تلقيح البويضة

الإفرازات المهبلية بعد تلقيح البويضة

الافرازات المهبلية
الافرازات المهبلية

هل سمعتى من قبل عن أن الافرازات المهبلية الوردية خلال أيام التبويض هي العلامة الأولى الأكيدة على حدوث الحمل؟، فهي تظهر نتيجة إنغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، فما  هي الإفرازات المهبلية بعد تلقيح البويضة؟، كيف يكون شكلها وقوامها؟، ومتى تكون ضارة؟، وكيف يتطور شكل الأفرازات مع تطور مراحل الحمل؟، وغيرها الكثير من الأسئلة التي سيجيبكن عليها Doctor Live  في الموضوع التالي..



أن التغيرات التي تطرأ على الافرازات المهبلية لدى المرأة  من أهم المؤشرات على نجاح تلقيح البويضة ، بل هي أول هذه المؤشرات أو الاعراض التي تطرأ علي المرأة بعد التلقيح، فمنذ الدقائق الأولى لإنغراس البويضة داخل الرحم تفاجئ المرأة بنزيف طفيف عبارة عن نزول بعض القطرات من الدماء وردية اللون لأنها تنزل مع الافرات المهبلية البيضاء، والتي تختلف كثيراً عن دماء الدورة الشهرية، وهي تستمر لبضعه أيام فقط.

 

شكل الإفرازات المهبلية بعد تلقيح البويضة

 

 وبعد تلقيح البويضة تزداد الافرازات المهبلية التي تنزل من المراة في كثرة نزولها وأيضاً في كثافتها فهي تكون سميكة وبيضاء اللون عادةً وعلى شكل كريمي، وتحدث هذه الزيادة نتيجة زيادة إنتاج الأستروجين في أول الحمل.

 

وفي بعض الحالات قد تتسبب في التهابات بالمنطقة الحساسة لدى المرأة، وتجعلها تشعر بالكثير من الحكة ، وفي هذه الحالة يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية.

 

في الأسبوع الذي يسبق الحمل قد تحتوي الإفرازات المهبليّة على شرائط من مُخاطٍ سميك وبعض الدم، وهذا ما يُسمّى بتنقيط المهبل، ويحدث عندما يكون المُخاط موجوداً في عنق الرحم قبل الحمل، وهذه تُعتبر علامة على أنّ الجسم قد بدأ التّحضير لعملية الحمل، أي أنّه تمّ تخصيب البويضة، وقد يظهر هذا التّنقيط المهبليّ بكمية قليلة في الأيام التي تسبق الولادة أيضاً.

 

الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل

في حالة إكتمال الحمل وثبوت الجنين سيحدث زيادة في الإفرازات المهبلية ويكون شكلها سائل يُشبه الحليب ذو رائحة خفيفة، وقوامها خفيف لا توجد به شوائب، وهي تحدث غالباً نتيجةً لزيادة تدفّق الدم في المنطقة التي تُحيط المهبل، وقد لا تختلف كثيراً عن الإفرازات التي عرفتها المرأة قبل فترة الحمل مصحوبةً بزيادة كميّته بشكل كبير

 

اقرأ أيضًا: أعراض عند الرجل تتطلب عملية الحقن المجهري

 

الإفرازات المهبلية غير الطبيعية

 

الإفرازات يجب على الحامل مُراجعة الطّبيب المُختصّ؛  في حالة ما إذا وجدت أي تغييرات غير طبيعية على الافرازات المهبلية التي تنزل منها مثل تغير قوامها وكثافتها أو وجود دماء بها، لأنّ ذلك قد ينمّ عن مجموعة من الأمراض أو المشاكل في الحمل، وما يأتي أهمّ هذه التغيّرات، والسّبب الذي يكمن خلفها:

 

  • إذا لاحظت الحامل زيادة في الإفرازات، أو تغيير في نوعها، فإذا أصبح مائيّاً، أو شبيهة بالمُخاط، أو دمويّة، أو كان يشوبها دم قديم ورديّ أو بنيّ، فهذا من الممكن أن يكون علامة على المخاض قبل الأوان.

 

  • إذا كانت الإفرازات المهبليّة لدى الحامل إفرازات بيضاء عديمة الرّائحة تُسبّب الازعاج، مثل: ألم مع التبوّل أو الجِماع، والوجع، والحكّة، أو الحرقة، أو إذا بدا الفرج مُلتهباً، هذا يعني إمكانية الإصابة بعدوى فطريّة.

 

  • إذا لاحظت وجود إفرازات بيضاء أو رماديّة رقيقة مع رائحة كريهة تُشبه رائحة السَّمَك بعد ممارسة الجنس، أي عندما تختلط هذه الإفرازات مع السّائل المنوي، فإنّ هذا مؤشّر على نوع مُختلف من العدوى المهبليّة تُسمّى التهاب المهبل البكتيريّ.

 

  • عندما تُلاحظ الحامل وجود إفرازات ذات لون أصفر أو أخضر، ويكون رقيقاً مع رائحة كريهة، قد تكون هذه علامة على داء الشُّعيرات، وهي عدوى مُنتشرة تنتقل عن طريق الاتّصال الجنسيّ، وتشمل الأعراض الأُخرى المُحتملة لداء المُشعرات، وهي: احمرار الفرج، وتهيُّج المنطقة، والحكّة في المهبل، وعدم الراحة أثناء التبوّل أو أثناء الجماع

 

  • الإفرازات ذات الرّائحة الكريهة، ورقيقة الملمس، وذات اللّون الأصفر، أو الأخضر، أو الرماديّ، تدلّ على أنّ هناك التهابات مهبليّة أُخرى، أو تكون إحدى الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتّصال الجنسيّ، حتى لو لم تكن مُصاحبة لأعراض ثانويّة، مثل: التهيّج، أو الحكّة، أو الحرقة.

 

  • إذا كانت الحامل تعتقد أنّ لديها عدوى يجب عليها ألّا تُحاول علاج نفسها بأكثر من وصفة طبيّة؛ لأن الأعراض ليست دائماً سهلة التّمييز، لذلك فمن المُهم أن تُراجع الطبيب أولاً للتّشخيص والتأكّد من الحصول على العلاج المناسب.

 

نتائج الحقن المجهري
نتائج الحقن المجهري

 

كيفية تجنب الإصابة بالتهابات المهبلية

 

العدوى الفطرية هي من أكثر الأمراض شيوعاً خلال الحمل، فإذا تعرّضت المرأة للعدوى الفطريّة أثناء الحمل، فيصف الطّبيب الكريمات المهبليّة أو التحاميل، ولتجنُّب الإصابة بهذا المرض وغيره من الأمراض يجب على الحامل القيام بما يأتي:

  • ارتداء ملابس فضفاضة تسمح للجسم بالتنفّس. ارتداء الملابس الداخليّة القطنيّة. تجفيف الأعضاء التناسليّة بعد الاستحمام والسّباحة، أو ممارسة العلاقة الزوجيّة.

 

  • إضافة اللّبن وغيرها من الأطعمة المُخمّرة إلى النّظام الغذائيّ الخاصّ ؛ لتعزيز البكتيريا الصحيّة في الجسم.

 

  • تجنّب الجلوس بحمام مليء بالفقاعات؛ لأنّه من المُمكن أن تُهيّج المهبل، وتُشجّع العدوى.