تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تجميل الأنف

تتعدد أنواع عمليات تجميل الأنف بتعدد المشاكل الأنفية التي يمكن أن يتظهر لدى أي شخص وعملية تجميل الأنف من العمل

تجميل الانف,الجلد,التدخين,الكلي,عمليات تجميل الانف,التمارين الرياضية,القلب,عملية تجميل الانف,تجميل الأنف,تكلفة,الغضاريف,المستشفى,جراحات تجميل الأنف,العدوى,عمليات تجميل الأنف,تكبير الأنف

عملية تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف

تجميل الأنف
تجميل الأنف

تتعدد أنواع عمليات تجميل الأنف بتعدد المشاكل الأنفية التي يمكن أن يتظهر لدى أي شخص، وعملية تجميل الأنف من العمليات البسيطة التي لا تمثل أي خطورة على الصحة إذا ما تم إجرائها على يد طبيب خبير ومتمرس في إجراء هذا النوع من العمليات، فما هي عمليات تجميل الأنف؟، وما هي أنواعها؟، وما هي طريقة إجراء تجميل الأنف لكل نوع منهم؟، وما هي طرق الاستعداد لعملية تجميل الأنف؟، وما هي نتائج العملية ومتى تظهر؟، وأخيراً ما هي طريقة التعافى المثلى للحفاظ على نتائج العملية، وغيرها الكثير من الأسئلة التي سيجيبكم عليها Doctor Live  في المقال التالي...



عملية تجميل الأنف

 

هي عملية تجميلية بسيطة تهدف إلى إحداث حالة من التناسق بين حجم الأنف وباقي ملامح الوجه، وذلك من خلال تغيير شكل الأنف والتخلص من العيوب الموجودة فيها عبر تصغير وتعديل شكل وحجم وأبعاد الأنف ومدى بروزها.

 

وتتعدد دوافع اللجوء لعمليات تجميل الأنف، ويمكن حصر أشهرها في:

 

  • الرغبة في علاج تشوهات الأنف والتي ظهرت بسبب عيب خلقي، أو نتيجة التعرض للحوادث المفاجئة.
  • الرغبة في تغير شكل الأنف ليصبح أكثر جمالا.
  • الرغبة في علاج بعض المشاكل المرضية بالأنف مثل مشكلة ضيق الفتحات التنفسية أو انسدادها.
  • الرغبة في تغيير حجم الأنف سواء لتصغيره أو تكبيره
  • الرغبة تغيير عرض الأنف أو حجم أو موضع أرنبة الأنف.
  • الرغبة في تجميل مرتفعات أو منخفضات الأنف الواضحة المؤثرة في الشكل الكلي للوجه، أو لزيادة تماثل الأنف

 

 

كيفية تجميل الأنف

 

  • جراحة تصغير الأنف: وقد تشمل مناطق بعينها مثل الأرنبة أو جسر الأنف أو عرض الأنف.

 

  • جراحة تكبير الأنف: وغالباً ما يكون هذا النوع من الجراحات علاجياً، وقد يكون ناتجًا عن تشوه أو عدم اكتمال في نمو الأنف، أو عقب الاستئصال الجراحي لجزء من الأنف.

 

  • جراحات تجميل الأنف العرقيةوالتي تنتشر في أعراق بعينها تتميز بأشكال وحواف للأنف مثل شعوب الشرق الأوسط أو شعوب مناطق البحر المتوسط.

 

  • جراحات تجميل الأنف التالية للحوادث:  التي تتم في خلال فترة أسبوع إلى عشرة أيام عقب التعرض لحادث تسبب في تدمير بعض عظام الأنف أو غضاريفها.

 

مراحل عملية تجميل الأنف

 

 

التخدير

 

وقد يكون التخدير تخدير كلي أو جزئي أو موضعي بحسب ما يراه الطبيب. بعد هذا تبدأ العملية التي قد تكون من خلال إحداث شق بالأنف أو بدون استعمال هذا الشق.

 

إعادة تشكيل الأنف

 

من خلال إزالة بعض الغضاريف والعظام، قد يتطلب الأمر أحيانا زراعة بعض الغضاريف.

 

تصحيح شكل حاجز الأنف

 

إن كان منحرفاً ثم يتم غلق الشق الجراحي في حالة استخدامه وتركيب جبيرة للأنف، ثم تبدأ مرحلة التعافي وانتظار النتائج عقب الإفاقة من التخدير.

 

الاستعداد لعملية تجميل الأنف

 

هناك مجموعة من الخطوات التي يتم من خلالها الاستعداد للقيام بعملية تجميل الأنف، ومنها:

 

  • قبل العملية بثلاث أسابيع يجب أن يخضع المريض لبعض التحاليل المعملية وكذلك لتخطيط رسم القلب الكهربائي.
  • يجب أن يمتنع المريض عن تناول أي أدوية قد تسبب سيولة في الدم وتأخر التجلط قبل العملية بأسبوعين، ومن بين هذه الأدوية بعض المسكنات مثل الأسبيرين والعقاقير التي تحتوي على ايبوبروفين.
  •  يجب على المريض أن يتوقف عن التدخين أو تناول النيكوتين. يجب أيضًا أن يمتنع عن تناول فيتامين هـ وأن يبدأ في تناول فيتامين جيومياً بكميات لا تقل عن 1000 -ملغ يومياً
  • يجب أيضاً الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية في الفترة التي تسبق العملية الجراحية وفي الفترة التي تليها.
  • إذا كنت ستخضع للتخدير الكلي في العملية الجراحية فيجب الامتناع عن تناول أي أطعمة أو مشروبات لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل إجراء العملية.

 

 

نتيجة عملية تجميل الأنف

 

عليك مراعاة أن فترة النقاهة بعد العملية فترة مهمة ويجب التعامل فيها بحرص مع الالتزام بتعليمات الطبيب لضمان الوصول لشكل الأنف الذي ترجوه، حيث أن أي اختلال في التئام الجلد أو الأجزاء التي تحته يؤدي إلى اختلال في شكل الأنف لاحقا، و قد تظهر بعض المشاكل نتيجة عدم اتباع الإرشادات الطبية بدقة في فترة ما بعد العملية.

 

يتم تقييم النتائج في خلال عام من إجراء الجراحة، وبعد زوال التورم بالكامل في منطقة الأنف. ويجب أن يكون الشخص جاهزاً لتقبل هذا التغير الكبير في شكل الوجه والذي سينتج عن تغير شكل الأنف.

 

كما يجب أن يتمتع المريض بنظرة واقعية، فلا ينتظر نتائج فورية عقب انتهاء العملية الجراحية، ويدرك المدى الزمني المتوقع لفترة التعافي وتغير شكل الأنف،وأن يلتزم تمامًا بتعليمات الطبيب حتى يتعافى بشكل جيدة وصحة طيبة.

 

 

نصائح التعافي بعد عملية تجميل الأنف

 

 

تعتبر من الجراحات البسيطة التي لا تتطلب فترة نقاهة أو تعافي طويلة، حيث يتمكن المريض من مغادرة المستشفى في اليوم التالي من إجراء العملية الجراحية وأحياناً في نفس اليوم.

 

بالرغم من ذلك، فإن الأمر يختلف من شخص لآخر، كما أن التقنية المستخدمة في الجراحة تسبب تباين شديد في فترات التعافي، وبالتالي لا بد من الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية الجراحية لضمان تعافي صحي وسريع.

 

بعد العملية يكون الأنف مختلف ويبدأ شكله بالتغير التدريجي مع زوال الانتفاخ،  والالتزام بتناول العلاج الموصوف وتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، فتصل الأنف إلى شكلها النهائي في فترة تتراوح بين أسبوعين وحتى 12 أسبوع.

 

فلا تخش شيئاً إذا وجدت أنفك محتقناً ومنتفخاً عقب إزالة القالب الجراحي بعد حوالي أسبوع من إجراء العملية الجراحية، فهذا أمر طبيعي تماماً، وأحياناً قد يستغرق الأمر عاماً كاملاً بعد الجراحة للوصول للصورة النهائية للأنف، فتحلي بالصبر والتزم تماماً بتعليمات الطبيب.

 

بعد العملية الجراحية يلتزم المريض بنفس التعليمات التي يتم الالتزام بها عقب كل العمليات الجراحية، فيجب عليه ألا يتناول الطعام إلا بعد التأكد من حركة الأمعاء، وأن يحاول الحركة في المنزل قدر الإمكان لتجنب الجلطات.

 

يجب الإبتعاد عن التمارين الرياضية العنيفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد العملية.

 

يجب أيضًا الحفاظ على جفاف جبيرة الأنف في الأسبوع التالي للعملية وحتى إزالتها، وينبغي عدم التعرض لضوء الشمس المباشر في الأسابيع التالية للعملية وحتى تمام التعافي.

 

 

مخاطر عملية تجميل الأنف

 

 بداية دعونا نؤكد على أن معظم هذه المشاكل يمكن تجنبه من خلال اختيار جيد لطبيب ماهر يهتم بالتعليم المستمر ولديه خبرة في أحدث تقنيات عمليات تجميل الأنف.

 

  • أول المخاطر المحتملة في عملية تجميل الأنف هي مخاطر التخدير الكلي، والتي قد يتعرض المرء فيها لحساسية غير معروفة مسبقاً لأحد العقاقير المستخدمة في عملية التخدير والتي قد تؤدي إلى وفاة المريض.
  • مخاطر أخطاء الطبيب أو المركز العلاجي، ولهذا السبب يجب اختيار طبيب حاذق وماهر ليقوم بإجراء العملية.
  • من الشائع أن تؤدي عمليات تجميل الأنف إلى مشاكل في التنفس، وقد سجل هذا في حوالي 70% ممن تعرضوا لإجراء هذه العمليات.
  • مخاطر زراعة الأنسجة لتجميل الأنف، والتي تشمل إزاحة الأنسجة أو امتصاصها إن كانت الزراعة ذاتية، أو رفضها إن كانت الزراعة لنسيج من خارج الجسم.
  • مخاطر العدوى بعد العملية الجراحية والتي يمكن تجنبها قدر الإمكان من خلال الالتزام بتعليمات الطبيب، وتناول العقاقير التي يصفها الطبيب في أوقاتها المحددة.
  • تم تسجيل بعض حالات الخدر في الأنف، وتليف الأنسجة، وضمور الأنسجة لدى بعض من أجريت لهم عمليات تجميل الأنف.
  • غالباً ما يتعرض المريض لتورم في الأنف في الفترة التي تلي العملية والتي قد تصل إلى عام كامل.

قد يحدث أحياناً تغير في لون جلد الأنف.

 

أسعار عمليات تجميل الأنف في مصر

 

تتراوح تكلفة عملية تجميل الانف في مصر في أغلب الأحيان ما بين 12 ألف إلى 45 ألف جنيه مصري، وهو ما يعادل تقريباً 700 دولار إلى 2600 دولار أمريكي فقط وبذلك يعد سعر عمليات تجميل الانف في مصر من بين الأقل تكلفة في العالم العربية بشكل عام، ويعد نوع العملية العامل الأهم في تلك الأسعار المتفاوتة، وفق ما يلي:

 

  • تتراوح تكلفة عملية تجميل الأنف المفتوحة في مصر عادةً ما بين 12 ألف إلى 35 ألف جنيه.
  • تتراوح أسعار عملية تجميل الأنف المقفولة عادةً ما بين 28 ألف إلى 34 ألف جنيه حسب الحالة.
  • عملية تعديل الحاجز الأنفي وتقتصر تكلفتها على حوالي 15 ألف جنيه فقط أي حوالي 850 دولار أمريكي.
  • عملية إعادة تأهيل الأنف الشاملة هي الأغلى حيث تصل إلى 40 أو 45 ألف جنيه.