تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تركيب الأسنان

أن تركيبات الأسنان هي الحل الأمثل في حالة فقدان بعض الأسنان أو تكسرها فهي تعد بديلا جيدا للأسنان الطبيعية وتقو

التقدم في العمر,زراعة الأسنان,تركيب الاسنان,الثقة بالنفس,تركيبات الاسنان,الفم,عظام الفك,صحة الفم,المعادن,تناول الطعام,فقدان الأسنان,الدعامة,تركيبات الاسنان الثابتة,تركيب الأسنان,أنواع تركيبات الأسنان,مميزات تركيب الأسنان,أضرار تكيب الأسنان

تركيب الأسنان

تركيب الأسنان

تركيب الأسنان
تركيب الأسنان

أن تركيبات الأسنان هي الحل الأمثل في حالة فقدان بعض الأسنان أو تكسرها، فهي تعد بديلاً جيداً للأسنان الطبيعية وتقوم بنفس مهامها، وسيقدم لكم Doctor Live  في موضوعنا التالي التفاصيل الكاملة عن عملية تركيب الأسنان وما هي انواع التركيبات المستخدمة فيها؟، وكيف يتم اختيارها، ومن هم الأشخاص المرشحين لها؟، وما هي مميزاتها وما هي عيوبها؟، وكيف يتم إجرائها، وغيرها الكثير من المعلومات المفيدة التي ستجدونها في السطور التالية..



عملية تركيب الأسنان

 

تعتمد فكرة تركيب الاسنان على استبدال أسنان تالفة أو حتى مفقودة بأسنان أخرى صناعية تشبه الأسنان الطبيعية قدر المستطاع، وبدلاً من وجود جذر للسن كالأسنان الطبيعية يكون تاج السن متصلاً بما يشبه المسمار البراغي وهو الجزء الذي يُثبت في عظام الفك العلوي أو السفلي حسب مكان السن المقصود.

 

لن تحتاج لتركيب الأسنان البديلة لتعويض كل سن مفقود أو مكسور لكن التركيز في هذه الحالات يكون غالباً على الأسنان الظاهرة عند الضحك والكلام كالأسنان والضروس الأمامية، لكن بعض الضروس الداخلية لا تحتاج للتعويض بل أحياناً يكون خلعها ميزة كما هو الحال في ضروس العقل الكبيرة في فك صغير ما يسبب تزاحم الأسنان كلها معاً.

 

 

مميزات تركيب الأسنان

 

  • تحسين المظهر العام : زرع الأسنان أو تركيب الاسنان يحسن المظهر العام للفك، حيث تكون مصممة للاندماج مع العظام وتبدو طبيعية تماماً، مما يوفر ابتسامة جذابة ويزيد الثقة بالنفس.

 

  • تحسين طريقة الكلام:  الأسنان من أساسيات النطق السليم، وبالتأكيد فقد بعض الأسنان يسبب مشكلة في الكلام، وتساعد تركيبات الأسنان الثابتة على تحسين طريقة الكلام والنطق.

 

  • تسهيل الأكل والمضغ تناول الطعام يكون مهمة صعبة مع الأسنان المفقودة، وتركيبات الأسنان الثابتة تحل هذه المشكلة وتساعد على المضغ.

 

  • تحسين صحة الفم حيث لا تتطلب زراعة الأسنان أي إجراء يضر بالأسنان الأخرى، مما يترك الأسنان سليمة، مما يحسن صحة الفم على المدى الطويل.  

 

أنواع تركيب الأسنان

 

 

تركيبات الأسنان أو تيجان الأسنان هي أسنان تعويضية يتم تصنيعها بشكل مخصص لتركيبها فوق أجزاء الأسنان التالفة. كما تستخدم التيجان كذلك لسد فجوات الأسنان الناتجة عن التسوس الشديد. تنقسم تركيبات الأسنان إلى تركيبات الاسنان الثابتة وتركيبات الأسنان المتحركة.

 

تركيب الأسنان الثابتة

 

وهي ما يعرف بإسم تيجان الأسنان، يتم تركيبها بواسطة الطبيب وتثبيتها لفترات طويلة دون إزالتها إلا داخل عيادة الاسنان، وتركيبات الأسنان الثابته لها بعض الأنواع منها:

  • التيجان المعدنية من الذهب أو المعادن الأخرى
  • التيجان البورسلين تصنع من المعدن ويتم تغطيتها بالبورسلين

 

تركيب الأسنان المتحركة

 

وهي ما تعرف بجسور الاسنان، تستخدم لتعويض الاسنان المفقودة بحيث يتم تركيب جسر بين الأسنان المجاورة لشغل الفجوات بينها.، ولها عدة أنواع أيضاً هي:

  • الأطقم الجزئية المتحركة
  • الأطقم  الكاملة المتحركة

 

 

المرشحون لعملية تركيب الاسنان

 

مما لا شك فيه أن خطوة تركيب الأسنان بحد ذاتها لا نصل إليها إلا بعد علاج أي مشاكل صحية وأحياناً جمالية أخرى فعلى سبيل المثال التسوس والعدوى والالتهابات وكل هذه الأشياء تعالج مبدئياً وبعدها ننتقل للتركيب، ومن أقوى المرشحين له:

  • من فقدوا سناً أو أكثر بسبب حادث أو في فترة مبكرة من أعمارهم.
  • من تعرضوا لحادث سبب فقدانهم لسن مركب دون إتلاف الأنسجة والعظام.
  • كسور وشروخ الأسنان مع التقدم في العمر.
  • الذين يمارسون الألعاب الرياضية العنيفة والتي قد تؤدي لإصابات في الوجه والأسنان.
  • فقدان الأسنان واحداً تلو الآخر بسبب التقدم في العمر.

 

 

كيفية تركيب الأسنان

 

عملية تركيب الأسنان لا تستغرق ساعة أو ساعتين لكنها في الحقيقة مجموعة مركبة من الإجراءات الطبية المختلفة والتي تستمر لعدة أشهر حتى تحصل على نتيجة مؤكدة ونهائية. وبالنظر لطبيعة هذه العملية تكون الخطوة الأولى هي تنظيم خطة علاجية متكاملة تشمل ما قبل وبعد التركيب وكل ماهو بينهما.

 

خطوات العملية:

 

الخطوة الأولى: التخلص من أية آثار متبقية للسن القديم المكسور وإزالة جذره والتخلص منه وعلاج أي تسوس أو التهاب موجود في اللثة قبل البدء بالزرع.

 

الخطوة الثانية: زرع جذر السن والذي يكون عبارة عن مسمار براغي يُثبت في عظم الفك مكان السن المفقود، ننتظر في هذه المرحلة تعافي اللثة بشكل كامل والتحام المسمار بالفك وهو ما يحتاج من 6 أسابيع حتى 12 أسبوع حسب سرعة تعافيك.

 

الخطوة الثالثة: تركيب دعامة فوق المسمار وهي المسؤولة عن الربط بين تاج السن وبين جذره وجعلهما قطعة واحدة متماسكة.

 

الخطوة الرابعة: هي إعطاؤك سناً أو ضرساً جديداً وفي هذه الخطوة يقيس الطبيب مساحات فمك وحجم أسنانك ويأخذ قالباً مطبوعاً لأسنانك ليتمكن من بناء تصور كامل عن شكل وحجم التاج المطلوب ومن ثم يرسل هذه المعلومات للمختبر مع لون أسنانك ليُصنع لك تاج مشابه لأسنانك الطبيعية تماماً، وعندما يصبح جاهزاً ستعود للطبيب مرة أخرى ليزرعه فوق الدعامة والمسمار ويضبطه بلمسات نهائية.

 

أضرار تركيب الأسنان

 

تركيب الأسنان مثله مثل أي عملية أو إجراء طبي آخر كما له مميزاته فله أيضاً عيوبه ومخاطره في كل مراحل عمليته ومن أبرزها:

 

  • أول مشكلة قد تواجهك هي حدوث عدوى أو نزيف في المرحلة الثانية والتي تتمثل في زرع المسمار في عظام الفك وهي مرحلة مؤلمة وتحتاج وقتاً للتعافي وعناية طبية جيدة لتمر بسلام ودون مشاكل.
  • بعض الأشخاص برغم مرور أكثر من 3 أشهر لا يلتحم المسمار بالعظم وفي هذه الحالة سيزيل الطبيب المسمار ويعطيك فترة نقاهة حتى تلتئم اللثة والفك وبعدها يعيد الزراعة مرة أخرى وربما بنوع مختلف من التركيبات.
  • تركيب الاسنان المعدنية كالتيتانيوم قد يؤدي لعدد من المشاكل بسبب المعادن من ضمنها حدوث تسمم على المدى الطويل نتيجة تراكم تلك المعادن في الجسم وبلعها مع اللعاب طوال الوقت، أو استجابة الجسم للمعدن برد فعل تحسسي قد يكون بسيطاً أو شديداً لكن في كل الحالات يشكل السن الصناعي في هذه الحالة خطراً على صحة الشخص ويجب إزالته.