تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حقن الدهون الذاتية بالوجه

تقنية حقن الدهون الذاتية من التقنيات التي انتشرت بشكل سريع خلال السنوات القليلة الماضية نظرا لأمان استخدامها و

شفط الدهون,السمنة,تجميل الوجه,التجاعيد,الفيلر,البوتكس,حب الشباب,الحمل,السمنة الموضعية,حقن الدهون الذاتية,دهون الجسم,الماء,الرجال,عملية شفط الدهون,تجاعيد الوجه,مميزات حقن الدهون,المستشفى,كمادات,المواد الكيميائية,التقنيات التجميلية

حقن الدهون الذاتية بالوجه

حقن الدهون الذاتية

حقن الدهون الذاتية بالوجه

حقن الدهون الذاتية
حقن الدهون الذاتية

تقنية حقن الدهون الذاتية من التقنيات التي انتشرت بشكل سريع خلال السنوات القليلة الماضية نظرا لأمان استخدامها وضمان نتائجها، وعلى الرغم من إمكانية استخدام حقن الدهون في العديد من العلاجات التجميلية، إلا أن استخدامها لعلاج مشاكل الوجه هو الاستخدام الأكثر إقبالا من قبل جميع النساء الراغبات في الحصول على النضارة والحيوية والشباب والرونق  لبشرة صافية خالية من العيوب، وفي هذا المقال سنتعرف سويًا على طريقة إجراء حقن الدهون الذاتية بالوجه.



 

التعريف بحقن الدهون الذاتية

 

حقن الدهون الذاتية من التقنيات التجميلية الغير جراحية والمستخدمة على نطاق واسع جدا بهدف إصلاح عيوب وتشوهات الوجه الناتجة عن الندوب والجروح أو التعرض للحوادث المختلفة.

 

ويتم عند استخدام حقن الدهون استخلاص الدهون من جسم الشخص الذي سيخضع للحقن ليتم توزيع الدهون في أماكن معينة بجسمه تحتاج غلى التجميل لذلك أطلق عليها "الذاتية" لأنها تستخلص من الشخص ويتم إعادة توزيعها لنفس الشخص مرة أخرى.

 

هذا وتختلف نسبة الدهون بلا شك من شخص لأخر فالنساء عموما لديهن نسبة دهون أعلى من الرجال نظرا لمتطلبات الحمل لديهن، لذلك ستكون تقنية حقن الدهون الذاتية فعالة للنساء أكثر منها للرجال، إلا أنه وفي جميع الأحوال سيتم قياس نسبة دهون الجسم قبل استخلاص الدهون لإعادة حقنها مرة أخرى.

 

استخلاص الدهون لإعادة حقنها

من أكبر مميزات عملية حقن الدهون أنه يتم إعادة توزيع دهون الجسم من منظور جمالي ، حيث يتم شفط واستخلاص الدهون من مناطق الجسم التي تعاني من السمنة الموضعية وتراكم الدهون ، ومن ثم إعادة حقنها في مناطق أخرى تعاني من نحافة وضمور و لزيادة حجم المناطق التي يتم نقل وحقن الدهون فيها.

 

يتم ذلك في جراحة واحدة فبعد استخراج الدهون يتم تصفيتها وترسيبها بطريقة معقمة بالكامل ومن ثم قد يضاف إليها بعض المواد التي تزيد من حيوية الدهون مثل “بلازما غنية بالصفائح الدموية” ، ثم يتم حقنها في المناطق المطلوبة.

 

من الممكن والمتاح استخلاص الدهون من أي منطقة من جسم الإنسان ، ويعتمد ذلك في الأساس على رغبة الشخص الذي ستجرى له الجراحة وذلك بالتشاور مع طبيب جراحة التجميل، ومن أشهر تلك الأماكن : مناطق السمنة الموضعية في البطن والأجناب والأرداف والفخذين والذراعين والظهر والصدر وغيرها.

 

ويعتمد أيضا مكان حقن الدهون على رغبة المريض بالدرجة الأولى ، ومن أشهر تلك الأماكن : الوجه والثدي والأرداف وغيرها.

 

حقن الدهون الذاتية في الوجه

 

من الأشكال التجميلية الرائجة في عالم التجميل استخدام حقن الدهون الذاتية في الوجه حيث حلت هذه التقنية العديد من المشاكل والتشوهات في البشرة وهو ما أغنى عن اللجوء للجراحات المعقدة أو استخدام المواد الكيميائية الضارة.

 

استطاعت حقن الدهون الذاتية أن تعالج تجاعيد الوجه خصوصا الموجودة حول الأنف والفم والجبهة وحول العينين، وكذلك عالجت الآثار القوية التي يتركها حب الشباب العميقة وعلاج الندبات والجروح المشوهة في الوجه.

 

كيفية استخدام حقن الدهون في الوجه

 

  • للاستفادة من حقن الدهون الذاتية في تجميل الوجه سيتم استخراج الدهون من الجسم من خلال فتحة صغيرة أقل من نصف سم ، ثم تتم معالجة الدهون وتصفيتها بطرق عديدة، ومن ثم إعادة حقنها في المكان المراد إعادة تشكيله بواسطة إبر معينة مخصصة لذلك، ويتم إعادة حقن الدهون في الوجه بكميات كبيرة بحيث تكون النتيجة دائمة بعد جلستين من حقن الدهون.

 

  • وتتم هذه الخطوات بحذر تام وتعقيم كامل تحت تأثير المخدر الموضعي دون استغراق مزيدا من الوقت حيث تستغرق ما بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف حسب كمية الدهون التي سيتم حقنها لتنتهي العملية بإعادة الشباب والنضارة والحيوية إلى الوجه.

 

مرحلة ما بعد حقن الدهون الذاتية للوجه

 

  • بعد الانتهاء من استخدام تقنية حقن الدهون الذاتية للوجه سينصحك الطبيب بعمل كمادات من الثلج لمدة 7 أيام ثم كمادات من الماء الدافئ بعد ذلك لتقليل فرصة حدوث التورمات.

 

  • إلا أنه بعد الانتهاء من عملية حقن الدهون الذاتية سيخرج المريض من المستشفى في نفس يوم العملية ويبدأ في ممارسة حياته الطبيعية بالتدريج خلال 2- 3 أيام.

 

  • ولكن من الطبيعي الشعور ببعض الآلام المحتملة في الوجه ويمكن معالجتها بالمسكنات الموصوفة طبيا، كذلك سيشعر المريض بإحساس التنميل بالجلد قد يستمر لبعض الوقت وقد تحدث تورم وزرقان بالجلد ولا يدوم في أغلب الأحيان أكثر من 7 إلى10 أيام فقط.

 

  • وينبغي التنويه أنه في حالة المعاناة من التشوهات والندبات العميقة قد يحتاج المريض إلى إجراء صنفرة بالجلد أو تقشير كعلاج مساعد لإزالة التجاعيد والندبات كما أن بعض المرضى وخاصة أصحاب التشوهات الصعبة قد يحتاج إلى إعادة حقن الدهون مرة ثانية أو ثالثة حتى يتم القضاء على التشوهات بشكل كبير.

 

 

مميزات حقن الدهون الذاتية في الوجه

 

التجميل بتقنية حقن الدهون الذاتية له العديد من المزايا الرائعة التي يمكن حصرها كالتالي:

 

  • تتميز حقن الدهون الذاتية بسهولة الإجراء حيث يتم سحب الدهون الغير مرغوب فيها من خلال إبر رفيعة ومن فتحة صغيرة جدا لا تتجاوز نصف سنتيمتر فقط ليتم معالجة هذه الدهون وإعادة حقنها مرة أخرى للاستفادة منها.

 

  • تتميز حقن الدهون الذاتية بانخفاض تكلفتها مقارنة بوسائل التجميل الأخرى مثل "الفيلر أو البوتكس".

 

  • تتميز حقن الدهون الذاتية بإمكانية استخدامها واستخلاصها من أماكن السمنة الموضعية وإعادة حقنها إلى المناطق التي ترغب في الزيادة مثل الثدي أو الأرداف.

 

  • تتميز حقن الدهون الذاتية بأنها عملية آمنة تماما لا يحدث رفض مناعي لها ونسبة حدوث التهاب فيها أقل بكثير.

 

  • تتميز حقن الدهون الذاتية بأنها خلايا حية تعيش بشكل دائم ولا تذوب بمرور الوقت.

 

  • تتميز حقن الدهون الذاتية بإمكانية تخزين الدهون وتجميدها ليتم إعادة حقنها في وقت لاحق خلال مدة 3 أشهر من وقت شفطها.

 

  • تتميز حقن الدهون الذاتية بانها طرية الملمس ولها قوام مشابه تماما لأنسجة الجسم الطبيعية.

 

 

مضاعفات حقن الدهون الذاتية في الوجه

 

  • من الممكن أن تعاني الدهون التي تم استخلاصها من الجسم من نقص الإمداد الدموي اللازم لإبقائها، فالدهون عبارة عن خلايا حية تحتاج إلى الغذاء الذي يصل إليها من خلال أنسجة الجسم‘ وفي حال فشل هذه الدهون المحقونة في وصول الغذاء لها ستموت ويموت تأثيرها التجميلي.

 

  • من الممكن أن يحدث التهاب بالدهون المحقونة نتيجة تلوث بالبكتريا أو نتيجة حقن كمية كبيرة جدا من الدهون الذاتية مما يسبب بعض المضاعفات.

 

  • تتطلب عملية حقن الدهون الذاتية توافر الدهون في الجسم التي تسمح باستخلاصها بما لا يضر بالجسم بينما لا يمكن إجرائها للنساء النحيلات اللواتي لا يوجد لديهن فائض من الدهون .

 

  • تتطلب حقن الدهون الذاتية إجراء عملية شفط الدهون مما يحتاج تدخل جراحي حتى لو بسيط مع استغراق بعض الوقت اللازم لهذا، وهو ما يجعل الكثيرين يلجؤون إلى الوسائل التجميلية الأسرع من حقن الدهون.