تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مراحل الحمل بالتفصيل

يستمر الحمل فترة 40 أسبوعا ولكن بعض النساء تلدن قبل إكمال الأسبوع الـ 40 بداية من الأسبوع الـ 36 وأن هذه الأسا

الجلد,الجنين,الحمل,التغيرات الهرمونية,الولادة,مراحل الحمل,أعراض الحمل,الرحم,الجهاز العصبي,النخاع الشوكي,زيادة الوزن,العصبية,الشعر,القلب,الرؤية,البويضات,الدماغ,البويضة,الحمل بالأسابيع

مراحل الحمل بالتفصيل

مراحل الحمل بالتفصيل

الحمل
الحمل

يستمر الحمل فترة 40 أسبوعاً، ولكن بعض النساء تلدن قبل إكمال الأسبوع الـ 40 بداية من الأسبوع الـ 36 ، وأن هذه الأسابيع التي تتكون منها مراحل الحمل الثلاثة تمثل تغييرات فارقة في تطور الحمل، فكل أسبوع منهم يساعد على نمو الجنين بشكل أكبر ويتطور فيه الجنين بشكل مختلف، وموضوعنا التالي سيقدم لكم المعلومات الكاملة عن مراحل الحمل وسيعرض لكم تطور الحمل وما يحدث للجنين والأم في الأسابيع المختلفة، فإلى التفاصيل ...



 

مراحل الحمل

 

تمتد فترة الحمل إلى ما يقارب 40 أسبوعاً ، وتنقسم إلى ثلاث مراحل كل مرحلة منهم تضم عدد معين من الأسابيع، ويمكن تقسيم مراحل الحمل كما يلي:

 

المرحلة الأولى: الثلث الأول من الحمل

 

 تستمر هذه الفترة من الأسبوع الأول حتى الأسبوع 12، وتصاحبها بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، والتي بدورها تتسبب بظهور العديد من الأعراض والعلامات على المرأة الحامل، والتي يمكن أن تبدأ بالظهور منذ الأسابيع الأولى للحمل.

 

وتضم هذه المرحلة الثلاث شهور الأولى من الحمل وهي الشهور الرئيسية التي يتكون فيها الجنين وفقاً لما يلي :

 

  • الشهر الأول: يحدث الإخصاب ثمّ الإباضة بعد أسبوعين من آخر فترة الطمث، وبعد مرور عشرة أيام تبدأ دورة الدم في المشيمة؛ بحيث تُغرز البويضات المخصبة في جدار الرحم، وفي الأسبوع الثالث يتشكّل الجنين من حيث أنبوب القلب وأنبوب النخاع الشوكي والعيون والدماغ البدائي والكلية، وبعد مرور الشهر الأول يصبح طول البويضة ما يُقارب خمسة مليمترات، وفي هذه الفترة يجب على الأمّ الابتعاد عن تناول الأدوية إلا بوصفة طبية نظراً للأعراض التي يتسبّب بها الحمل.

 

كما يجب على الحامل أن تتأكّد من حملها بعمل الفحوصات اللازمة، ومتابعة حملها وصحّة جنينها، ويكون حجم الجنين في الشهر الأول بحجم حبة الأرز، ثم يتكوّن القلب والأجهزة الحسية والنواة العصبية والأرجل والأيدي وذلك بعد أسبوعين من الحمل.

 

  • الشهر الثاني: يمكن رؤية الوجه والأرجل والذراعين وكافة الأجهزة المُكوّنة بوضوح، وتبدأ مرحلة نمو الدماغ بشكل سريع، وبذلك يصل حجم الجنين لنصف حجم جسمه، وفي الأسبوع الثامن يصل وزنه أربعة غرامات، ثمّ تبدأ الأعراض للأم والتي تم ذكرها سابقاً، ويصبح وزن الجنين في نهاية الشهر الثاني حوالي تسعة غرامات، ويأخذ شكل الإنسان، ويبدأ قلبه بالنبض وتظهر الأصابع وتتكوّن العظام.

 

  • الشهر الثالث: تتكوّن قاعدة الأظافر، ويصبح حجم الرأس أصغر من المرحلة السابقة نسبياً، وتتكوّن الأعضاء التناسلية والكبد والجهاز البولي وجهاز الدورة الدموية، ويصعب تحديد جنسه في هذه الفترة، كما أنّه يزن في هذا الشهر حوالي خمسة عشر غراماً تقريباً، وتبدأ زيادة الوزن عند الأم وتشعر بالثقل البطني.

 

المرحلة الثانية هي : الثلث الثانيمن الحمل

 

تستمر هذه الفترة من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع 28 من الحمل، وتجد العديد من النساء أنّ هذه المرحلة أكثر سهولة من التي قبلها، ولكن مع التقدم في الحمل قد يزاد شعور المرأة بعدم الراحة، حيث يبدأ ازدياد حجم البطن وقد تشعر بحركة الجنين خلال هذه المرحلة.

 

وتضم هذه المرحلة الثلاث شهور الوسطى من الشهر الرابع إلى، نهاية الشهر السادس، ويتم فيها:

 

  • الشهر الرابع: يبدأ الجنين بالعوم في السائل الأمنيوسي المتواجد في كيس الأمنيوس بنشاط، وتنمو المشيمة تماماً، وتتكون فروة الرأس وتتطور الأعضاء وتصبح شبه مكتملة، ويتغذى من المشيمة، وتظهر بوضوح أصابعه ورأسه، ويصبح وزن الجنين حوالي مئة وعشرين غراماً، وفي هذا الشهر لا يمكن له أن يعيش خارج الرحم، كما أنّ صحة الأم تتحسن بحيث تزداد قابليتها على الطعام وتقل أعراض الحمل.

 

  • الشهر الخامس: يكون الجنين قادراً على الحركة؛ بحيث يُحرّك أقدامه وذراعيه بنشاط، وتشعر الأم بهذه الحركات، وتتمكّن أيضاً من سماع نبضات قلب الجنين، وينمو الزغب الشعر على كافة مناطق جسمه، وتبدأ مرحلة تجدد خلاياه عبر الأيض الجنيني.

 

 

  • الشهر السادس: يصبح وزن الجنين ما يقارب سبعمئة غرام، وتزداد حركته وتتكون بصمات الأصابع لديه وتنفصل الجفون عن بعضها ويكون الجلد لامعاً ورقيقاً.

 

 

المرحلة الثالثة والأخيرة : مرحلة الثلث الثالث من الحمل

 

تستمر هذه المرحلة من الأسبوع التاسع والعشرون إلى الأسبوع 40 من الحمل، وفي الأشهر الأخيرة من الحمل تظهر بعض الأعراض الإضافية على المرأة الحامل، حيث تشعر بضيق في النفس والتعب الشديد، ومع زيادة حجم الجنين قد يزداد الضغط على الأعضاء الداخلية للمرأة، ولحسن الحظ تقل هذه الأعراض جميعها بعد الولادة.

 

وتضم هذه المرحلة الثلاث شهور الأخيرة من الشهر السابع إلى الشهر التاسع، وتمر فيها المرأة الحامل بما يلي:

 

  • الشهر السابع: يصبح جلده شفافاً وورديّاً، ويبدأ الدماغ بالتحكم في وظائف أعضاء الجنين إلا أن الرئتين غير متطورتان، ويصبح وزنه حوالي كيلو غرام، ومن الممكن أن يبكي الطفل في هذا الشهر وهو في الرحم وتزداد حركته أكثر، ويسمع الأصوات ويشعر بالألم، ويُميّز الطعم إن كان حلواً أو مراً.

 

  • الشهر الثامن: تتطوّر أدمة الجلد ويصبح الجهاز السمعي شبه كامل، وتزداد وظيفة الجهاز العصبي والجهاز العضلي نشاطاً، وينمو الدماغ والعقل بشكل كبير، ويصبح قادراً على الرؤية وسماع الأصوات، وتكتمل مرحلة نمو أجهزة الجسم كاملة عدا الرئتين؛ حيث إنّها تستمر بالنمو لنهاية الحمل.

 

  • الشهر التاسع: تنتهي مرحلة تطور الرئتين بشكل تام، وتصبح الأطراف كاملةً، ويكون الجنين مكتمل النمو، وتصبح حركته أقل من الفترات السابقة، ويصل وزنه إلى حوالي ثلاثة كيلو غرامات، وتكون الأم جاهزةً للولادة