تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الراحة بعد الحقن المجهري

أن عملية الحقن المجهري من العمليات الدقيقة التي تتم في خطوات متعددة تنتهي بخطوة إرجاع الاجنة والتي يلزم بعدها

الحقن,المهبل,الجنين,الحمل,العلاقة الزوجية,الرياضة,الحقن المجهري,ممارسة الرياضة,العقم,الرحم,العلاقة الحميمة,الماء,الغسول المهبلي,أطفال,النوم,علاج العقم,الدورة الدموية,البويضة,ضمانات نجاح عملية الحقن المجهري,الراحة بعد الحقن المجهري

الراحة بعد الحقن المجهري

الراحة بعد الحقن المجهري

الحقن المجهري
الحقن المجهري

أن عملية الحقن المجهري من العمليات الدقيقة التي تتم في خطوات متعددة تنتهي بخطوة إرجاع الاجنة، والتي يجببعدها أن تلتزم المرأة بالراحة التامة وعدم ممارسة أي مجهود بدني عنيف، وموضوعنا التالي سيوضح لكم كيف تؤثر الراحة على نجاح عملية الحقن المجهري وثبوت الاجنة، وسنعرف فيه أهم النصائح الأخرى التي يجب أن تتبعها المرأة بعد فترة الإرجاع وحتى التأكد من حدوث الحمل، وما هي أهم الضمانات الأخرى التي تضمن نجاح العملية؟!، وغيرها الكثير من المعلومات المفيدة التي ستجدونها فى السطور التالية..



عملية الحقن المجهري هي أحد الطرق الهامة في علاج العقم وتأخر الإنجاب، فهو نوعاً خاصة من تقنية أطفال الأنابيب، والتي هي بمثابة لقاء صناعي يتم فيها حقن حيوان منوي واحد بشكل مباشرة داخل البويضة، وبعدها يتم زرع هذه البويضة المخصبة داخل جدار الرحم.

 

وأهم ما يميزها أن نسب النجاح فيها عالية جداً إذا ما تمت بطريقة صحيحة فضلاً عن إنها تساعد على الحمل بشكل طبيعي فى المرات القادمة.

 

 الراحة بعد الحقن المجهري

 

يجب على المراة الخاضعة للحمل المجهري أن تلتلزم بالراحة التامة والبعد عن القيام بأي مجهود، حيث يجب عليها الحصول على أكبر قدر من الراحة الجسدية والنفسية فلا تُيجب أن تقوم  بأي عمل قد يُرهقها بدنيا، مثل ممارسة الرياضة وكثرة الانحناء والوقوف.

 

والراحة أيضاً تتطلب تجنب مختلف أشكال الضغوط الذهنية والنفسية، فهي ليست راحة بدنية فقط بل ذهنية أيضا.

 

تعتبر الراحة التامة هي واحدة من ضمن الأمور التي يجب على المرأة إتباعها جيدا، لأنها تساعد على نجاح العملية، خاصة بعد مرحلة الإرجاع، حيث لابد أن تقوم المرأة بالالتزام بالراحة التامة بعد مرحلة الإرجاع بفترة لا تقل عن ساعتين، تنام فيها على ظهرها قبل أن تعود للمنزل.

 

وبعد أن تعود للمنزل سيطلب الطبيب من السيدات الخاضعات لعملية الحقن المجهري إلتزام الراحة التامة وعدم ممارسة أي مجهود بدني شاق والابتعاد عن ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، لأن ذلك يساعد على تثبيت الأجنة.

 

أن الراحة وعدم محاولة بذل أي مجهود عنيف مهما كان صحي، مفيدة جداً في المساعدة على نجاع عملية الحقن المجهري فمثلًا الرياضة بالرغم من أنها صحية للجسم، وتفيده، إلا أنها في هذا التوقيت بالتحديد قد تؤثر على ثبات الأجنة.

 

 ولكن يجب عليكِ الأنتباه أننا لا نعني بنصيحتك أن تلتزمي النوم في الفراش تمامًا، ولا تتحركين منه أبدًا، لا فيمكنك ببساطة التحرك، ولكن في حدود المعقول لأن الحركة تعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم، مما يساعد على تنشيط الأجنة، ومساعدتها على إتمام باقي انقساماتها، فلا مانع من الحركة طالما كانت بسيطة، وغير عنيفة.

 

 

نصائح هامة بعد الحقن المجهري

 

هناك عدد كبير من النصائح التي من شأها أن تساعد المرأة في المحافظة على ثبوت الاجنة، إذا ما ألتزمت بها بشكل جيد، ومن بينها :

 

النوم على الظهر

 

احرصي على النوم على ظهرك لمدة ثلاثة أيام متتالية بعد إجرائك لعملية زرع الأجنة، ومن الأفضل لك رفع قدميك على وسادة، كما عليك الحذر من النوم على الجنب الأيسر أو الأيمن حتى يثبت حملك، وعليك التزام الراحة التامة.

 

عدم الاستحمام

 

تجنبي الاستحمام لمدة أسبوع من زرع الأجنة، أي المدة التي تحتاجها الأجنة للإنزاع في جدار الرحم وتسمى هذه المدة باسم التعشيش.

 

وعند استحمامك بعد انقضاء هذه المدة احرصي على استخدام الماء الدافئ، واحذري من استخدام الماء الساخن

 

 

تجنبي ممارسة العلاقة الحميمة

 

من الأمور التي تؤدي إلى فقدان الجنين بعد إجراء عملية الحقن المجهريممارسة العلاقة الزوجية حيث تؤدي إلى زعزعة الأجنة مما يزود احتمالية فقدان الجنين بسبب الحركة الزائدة لذا ينبغي تجنب ممارستها لمدة أسبوعين بعد إجراء العملية حتى يثبت الحمل.

 

 

التدفئة الجيدة

 

 احرصي على التواجد دائما في بيئة دافئة وارتدي الملابس السميكة وذلك لتعزيز نمو الجنين داخل الرحم .

 

شرب السوائل

 

يجب عليك عزيزتي الإكثار من شرب السوائل وخصوصاً في اليوم الأول بعد إرجاع الأجنة إلى الرحم،  ومن أهم السوائل التي يجب أن تتناولينها باستمرار هو الحليب نظراً لاحتوائه على مادة الكالسيوم المفيد والضروري لنمو الجنين.

 

 تجنُّب الأكل الثقيل

 

 أن الأطعمة الثيلة ضارة جداً قد يؤدي إلى حدوث إمساك، وكثرة الشد في محاولة الإخراج تؤثر بشكلٍ كبير على ثبات الأجِنة وسلامتها، وفي المقبل عليك عزيزتي الاهتمام  بتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف ومواد غذائية مفيدة.

 

 الغسول المهبلي

 

تجنبي استخدام التشطيف المهبل والذي يساعد على اندفاع الماء بقوة داخل المهبل، مما قد يؤثر على ثبات الأجنة.

 

 

الابتعاد عن مصادر الحرارة

 

ابتعدي عن مصادر الحرارة الشديدة، مثل الفرن والمدفئة، وعليك الحذر من وضع اللاب توب في حضنك، لأنه يولد الحرارة المضرة بالأجنة