تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بداية الحمل

أن بداية الحمل تعد مرحلة فارقة وهامة في حياة أي إمرأة والتي تمر لأول مرة في حياتها بأشياء جديدة لم تمر بها من

الجنين,الحمل,التغيرات الهرمونية,الولادة,أعراض الحمل,الصداع,الدورة الشهرية,الرحم,اختبار الحمل,هرمون البروجسترون,التبويض,زيادة الوزن,الفيتامينات,الاستيقاظ,حدوث الحمل,تشنجات,الضغط النفسي,البويضة,بداية الحمل,أعراض بداية الحمل

بداية الحمل

بداية الحمل

أن بداية الحمل، تعد مرحلة فارقة وهامة في حياة أي إمرأة والتي تمر لأول مرة في حياتها بأشياء جديدة لم تمر بها من قبل، فالحمل يتطور سريعا وكذلك الجنين الذي ينمو يوماً بعد يوم محدثاً الكثير من التغيرات على جسد ونفسية الحامل، فمتى يبدأ الحمل؟ ، وما هي أعراض بداية الحمل؟، وماذا يحدث في بداية الحمل في الأسابيع المختلفة؟ ، وغيرها الكثير من الأسئلة التي سيجيبكم عليها Doctor Live  في المقال التالي....



بداية الحمل تبدأ منذ أنغراس البويضة في جدار الرحم لدى المراة، ولكنها لا تتأكد من حدوثه إلا عند موعد الدورة الشهرية والتي لا تأتي، وبعدها تظهر أعراض وعلامات الحمل والتي تختلف  في قوتها وشدتها من إمرأة إلى أخرى.

 

يعتبر الحمل مرحلةً من المراحل التي تتعرض فيها المرأة للعديد من التغيرات النفسية والجسدية التي تبدأ منذ بداية الحمل، وتستمر حتى نهايته، الأمر الذي يتطلب توفير كامل الرعاية والاهتمام للأم والجنين، لضمان المحافظة على سلامتهما، ولمنع الإصابة بمضاعفات الحمل، مثل الولادة المبكرة، أو الإجهاض، أو حدوث نزيف.

 

 

آثار بداية الحمل

 

أن بداية الحمل تؤثر بشكل كبير على المرأة ويظهر ذلك فى التغيرات الجسمانية والنفسية التي تطرأ عليها، وأهمها :

 

آلام في الثدي

 

تشعر الحامل بآلام في ثدييها، وتلاحظ تورمهما وانتفاخهما، وتظهر خطوط زرقاء عليهما، الأمر الذي يجعل تلك المنطقة حساسة جداً مقارنةً بالوضع الطبيعي، كما تتألم من منطقة الحلمات، وتظهر حولهما هالة بلون بني داكن، خاصةً في حال حدوث الحمل لأول مرة.

 

حدوث تشنجات وتقلصات

 

تعاني الحامل من تشنجات، وتقلصات في أسفل بطنها، إضافةً إلى آلام شديدة كالتي تشعر بها قبل موعد الدورة الشهرية، كما تتكرر هذه الحالات في أكثر من مرة مع بداية الحمل.

 

الغثيان الصباحي والانتفاخ

 

تعاني الحامل من مشكلة الغثيان الصباحي، خاصةً عند الاستيقاظ من النوم، ويكون مصحوباً بالقيء بعد مرور أربعة أسابيع على الحمل، إضافةً إلى شعورها بالانتفاخ، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد عملية الإباضة، حيث تبطء عمل الجهاز الهضمي، مما يسبب حدوث الانتفاخ.

 

الشعور بالتعب والإرهاق

 

يستمر شعور الحامل بالإرهاق والتعب، ويكون ذلك حتى وإن لم تقم بأي مجهود عضلي، إذ إنّ ارتفاع هرمون البروجسترون يسبب شعوراً بالرغبة الملحّة للنوم.

 

تغيرات في حاسة التذوق

 

تتغير حاسة التذوق، وقوتها عند المرأة الحامل، حيث لا تستطعم مذاق المشروبات، كالقهوة والشاي، كما تشعر بمرارة في فمها.

 

التبول المتكرر

 

تزداد رغبة الحامل بالتبوّل بعد انغراس الحمل في الرحم، حيث يزداد معدل إفراز هرمون الحمل في الجسم، كما تشعر بألم متكرر في ظهرها، حتى وإن كانت لا تعاني من ذلك في وضعها الطبيعي.

 

زيادة الوزن والرغبة في الطعام

 

تزداد رغبة الحامل في الطعام فتتناول كميات كبيرة لم تكن تتناولها قبل الحمل، ويزداد وزنها بشكلٍ مفاجئ، ولا بد من الإشارة إلى ضرورة ارتباط هذه العلامة بعلامات أخرى تدلل على الحمل وتؤكده.

 

تأخر الدورة الشهرية

 

يعد تأخر الدورة الشهرية دليلاً واضحاً، وأكيداً على حدوث الحمل، خاصةً عند النساء اللواتي لديهن دورة منتظمة، علماً أن هذا العرض يحدث بعد مرور ثلاثة أسابيع على الحمل.

 

الصداع

يؤدي الارتفاع المفاجئ للهرمونات في الجسم، وحاجة الجنين إلى الإمداد بالأكسجين إلى نقص كمية الأكسجين في جسم المرأة، الأمر الذي يسبب لها ضيقاً في التنفس، ويؤدي إلى الشعور بالصداع، والدوار، وأحياناً الإغماء.

 

تطور الجنين في بداية الحمل

 

يقصد ببداية الحمل الأسابيع الستة الاولى من الحمل، وهي التي يتم فيها تخصيب البويضة وإنغراسها ومن ثم معرفة خبر الحمل وبداية الأعراض حتى ظهور نبض الجنين، وهي كما يلي:

 

الأسبوع الأول من الحمل

 

إذا قُمتِ بحساب فترة التبويضالخاصة بكِ، وتبين أنه في الأغلب قد حدث تخصيب وأنكِ على وشك الحمل، قد تكوني بحاجة إلى بعض التغيرات في نمط حياتكِ لزيادة فرصكِ في الحصول على طفل سليم في طريقه إليكِ، من هذه الإرشادات:

  • اتباع نظام غذائي سليميضمن لكِ كل ما تحتاجينه من عناصر مهمة لكِ ولطفلكِ.
  • تناول الفيتاميناتالضرورية، والتوقف عن تناول الكافيين، وتجنب المواد الحافظة قدر المُستطاع.
  •  إذا كنتِ تتناولين أي أدوية بناء على وصفة طبية، عليكِ التحقق من إمكانية الاستمرار فيها خلال فترة الحمل.
  • الابتعاد عن الانفعال وتجنب الضغط النفسي.

 

الأسبوع الثاني من الحمل

 

من أعراض الحمل في ثاني اسابيع الحمل غياب فترة الطمث الخاصة بكِ، والميل إلى البكاء أو الاكتئاب، وتغييرات في الثدي، وضعف عام وإعياء، وحدوث الغثيانوالتقيؤ، والرغبة في التبول بشكل متكرر.

هذه الأعراض ليست سوى خطوة أولى من خطوات عديدة في رحلتكِ للأمومة، وعادة سوف يأخذ جسمكِ فترة لتظهر عليه أعراض الحمل، ولكن عادة ما يكون غياب فترة الطمث هو العلامة الأولى لحدوث الحمل، لذلك عليكِ في هذا الوقت إجراء اختبار الحمل.

 

الأسبوع الثالث من الحمل

 

يعتبر الأسبوع الثالث هو بداية اسابيع الحمل الفعلي، وفي هذه الفترة تحدث بعض التغيرات بداخل الرحم، ومن هذه التغيرات:

  • ينمو كيس حول الجنين، ويتحول جزء من هذا الكيس إلىالمشيمة، والتي تعمل على نقل الغذاء من الأم إلى الطفل، كما تنقل الفضلات من الطفل.
  • يتجمع السائل بداخل الكيس حول الجنين، فهو يعمل على حمايته طوال فترة نموه بداخل الرحم.
  • يحدث تطورات هامة في الجنين خلال هذا الأسبوع، حيث تنمو الدماغ، والحبل الشوكي، والقلب، والجهاز الهضمي.

 

الأسبوع الرابع من الحمل

 

الأسبوع الرابع من الحمل يمثل نقطة فارقة في اسابيع الحمل الكلية، حيث أنه يعتبر بداية الفترة الجنينية، أي أن جميع أجهزة جنينكِ وأعضائه سوف تبدأ في التطور، حيث بدأ الوجه في التكوّن بشكل مبدأي، حيث تتكون الدوائر السوداء للعيون، ويتكون الفم، والفك السفلي، والحلق.

 

الأسبوع الخامس من الحمل

 

تبدأ أعراض الحمل في الوضوح منذ بداية الأسبوع الخامس من الحمل أي مع بداية الشهر الثاني، قد تكوني تأكدتي الآن أنكِ حاملاً أو لم تتأكدي بعد، ولكن قد تلاحظين بعض الأعراض الآتية:

  • الشعور بالغثيان، والذي يُسمى مرض الصباح، على الرغم من أنه يحدث في أي وقت نهاراً أو ليلاً.
  • الشعور بوخز أو ألم في الثديين، وقد تلاحظين سواد لون الحلمات.
  • الحاجة إلى التبول بشكل أكبر، خاصة في الليل.

 

الأسبوع السادس من الحمل

 

هناك بعض التغيرات التي تحدث بداخل رحمكِ في هذا الأسبوع، بسبب استمرار تطور جنينكِ ونموه في حالته الطبيعية، ومن هذه التغيرات ما يلي:

  • تتشكل براعم العينين والأطراف الخاصة بالجنين.
  • يبدأ الأنف، والفم، والأذنين في التطور.
  • يبدأ برُعم الأنسجة التي ستشكل الرئتين لاحقاً في الظهور.
  • تبدأ الأمعاء في التطور، وكذلك بقية المخ.