تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | متى يسمح بالجماع بعد ترجيع الأجنة

مرحلة ترجيع الأجنة من أهم خطوات عملية الحقن المجهري فهي الخطوة الأخيرة التي يعتمد عليها اعتماد كلي فى نجاح الع

الحقن,الجنين,الحمل,العلاقة الزوجية,العلاقة الجنسية,المسالك البولية,التهاب المسالك البولية,ولادة قيصرية,الولادة,الحقن المجهري,الأوعية الدموية,الرحم,ضغط الدم,القلب,حدوث الحمل,الجماع,ترجيع الأجنة,إرجاع الاجنة,الجماع بعد ترجيع الأجنة,الجماع بعد إرجاع الاجنة

متى يسمح بالجماع بعد ترجيع الأجنة

متى يسمح بالجماع بعد ترجيع الأجنة

الجماع
الجماع

مرحلة ترجيع الأجنة ، من أهم خطوات عملية الحقن المجهري، فهي الخطوة الأخيرة التي يعتمد عليها اعتماد كلي فى نجاح العملية أو فشلها، وهي مرحلة تلتزم فيها المرأة بالعديد من التحذيرات والتعليمات والتي يأتى في مقدمتها ضرورة الامتناع عن الجماع لإحتمال تأثيره على ثبوت الأجنة، فمتى يسمح بالجماع بعد ترجيع الأجنة؟، وما هي شروط الاستمرار في الجماع؟، وما هي موانع الجماع بعد ترجيع الأجنة ؟، وغيرها الكثير من الأسئلة التي سيجيبكم عليها Doctor Live  في الموضوع التالي...



 

الجماع بعد ترجيع الأجنة

 

يمنع معظم الأطباء الجماع كنعاً باتا بعد القيام بعملية ترجيع الأجنة وحتى التأكد من حدوث الحمل ، لأنه أهم أسباب فشل عملية الحقن المجهري فالجماع وخاصة الذي يتم في حركات عنيف قد يؤدي إلى عدم ثبوت الأجنة وإنغراسها فى جدار رحم الأم وبالتالى تفشل العملية.

 

ليس هذا فقط بل إن السائئل المنوى نفسه الذي يفرزه الرجل من أهم محفزات الطلق وبالتالى فهو يعمل لعى تقلص الرجم فى حركة سريعة تؤدي إلى نزول الأجنة والإجهاض، والأمر ذاته مع الرعشة الجنسية.

 

 

متى يسمح بالجماع بعد ترجيع الأجنة

 

 

إذا نجحت عملية الحقن المجهري وحدث الحمل لن يسمح الطبيب بالجماع مطلقاً قبل أن يمر 3 لـ 4 أشهر على الأقل من تاريخ بداية الحمل، وهذه هي أشهر الخطر المعروفة والتي إن مرت بسلام فهذا يعنى إرتفاع نسبة إكتمال الحمل إلى أكثر من 65 %.

 

وبعد مرور أشهر الخطر سيسمح الطبيب بممارسة الجماع بشرط الاستمرار فى تناول المثبتات الخاصة بتثبيت الاجنة وتقوية الرحم، ومع مراعاة شروط الجماع المسموحة خلال الحمل والتي سنتحدث عنها فى الفقرة اللاحقة.

 

 

شروط الجماع بعد ترجيع الأجنة

 

 

الشرط الأهم فى ممارسة الجماع بعد ترجيع الأجنة ونجاح الحمل هو أن أن يسير الحمل بشكل طبيعي دون أي مخاطر محتملة وألا يكون الحمل غير مستقر، بالأضافة إلى هذه الشروط الأخرى:

  • تجنب الإيلاج لمدة طويلة أو الإيلاج العنيف الذي قد يتسبب بانقباضات، إذا كانت الحامل تخشى وجود تأخر فينمو الجنين، أو إصابتها بمرض معدٍ، ويتم التأكد من ذلك من طول الجنين ومن نبضات قلبه وحركاته عند سماع الضجة أو الإحساس بالنور.

 

  • كما يفضل توقف عملية الجماع حال اقتراب المشيمة من الفتحة الداخلية لعنق الرحم؛ مما يضطر الطبيب لإجراء ولادة قيصرية عند موعد الوضع..

 

  • أن يتم الجماع بهدوء، فلا داعي للعنف، أو لأي حركات تحتوي على مجهود من قبل المرأة.

 

  • اختيار أوضاع مريحة لكلا الطرفين أثناء العلاقة الزوجية.

 

 

موانع الجماع بعد ترجيع الأجنة

 

هناك بعض الحالات التي من المهم جداً ان يتم فيها الامتناع عن الجماع أثناء الحمل وهي:

 

  • التهاب القضيب عند الزوج أو التهاب المسالك البولية لأنه بالضرورة هاينقل الالتهابات إلى السيدة الحامل، مما يؤدى إلى تآكل الغطاء اللى حوالين الجنين ويحدث انفجار فى جيب المياه.

 

  • السيدات التى تستثار جنسيا بشكل قوى وتحدث معها نشوة الجماعة إلى المنتهى، لأنه ممكن يحصلها ولادة مبكرة .

 

  • الستات اللاتى يعانين من المشيمة الساقطة فقد تتعرض لنزيف شديد.

 

  • انفجار جيب المياه حول الجنين أفضل الأوقات لممارسة الجماع أثناء الحمل الجزء الأوسط من الحمل الشهر التاسع من الحمل لتسريع الولادة

 

 

أوضاع الجماع الأفضل بعد ترجيع الأجنة

 

 

ليس هناك وضع واحد صحيح للعلاقة الزوجية بعد ترجيع الأجنة وثبوت الحمل بإذن أثناء الحمل ، بل إن أي وضع يتحقق فيه ا سلامة للجنين يعتبر وضع مناسب لـ العلاقة الجنسية أثناء الحمل .

 

أكثر أوضاع الجماع أثناء الحمل التي تحقق شروط الأمان هي:

 

وضع الزوجة لأعلى

 

 

يعتبر هذا الوضع من أوضاع الجماع المناسبة خلال الأشهر الأولى من الحمل؛ لأن حجم البطن لا يكون قد كبر بشكل زائد بعد، و تتمثل ميزة هذا الوضع في أنه يعطي الزوجة قدرة أكبر على التحكم أثناء العلاقة خاصة في المرات الأولى من العلاقة الزوجية أثناء الحمل ؛ مما يساعد كلا الزوجين على معرفة الحدود المريحة للتواصل الجسدي خلال الحمل .

 

 

وضع حافة السرير

 

 

يعتبر هذا الوضع أيضا من أوضاع الجماع المناسبة خلال الفترة الأولى من الحمل، و تتمثل ميزة هذا الوضع في أنه يعطي الزوجين مرونة كبيرة و نطاق من الحركة.

 

لكن مع تقدم الحمل يصبح هذا الوضع أصعب، خاصة فيما يخص نوم الزوجة على ظهرها على السرير؛ لأن ذلك في المراحل المتقدمة من الحمل يسبب ضغط الرحم على الأوعية الدموية الهامة داخل البطن، مما قد يؤدي لأعراض خاصة بـ اختلال ضغط الدم و تسارع ضربات القلب  .

 

 

وضع الملعقة

 

يعتبر هذا الوضع من أوضاع الجماع المناسبة في المراحل المتقدمة من الحمل ؛ لكونه يعتمد على مبدأ استلقاء الزوجة على جانبها؛ مما يحميها من مشاكل و أعراض ضغط الرحم الضخم على أعضاء البطن الأخرى .