تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري

هل تؤثر ممارسة العلاقة الزوجية على الحقن المجهري ومتى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري هل هناك أي

الحقن,المهبل,الجنين,الحمل,العلاقة الزوجية,الولادة,الرياضة,الحقن المجهري,الرحم,العلاقة الحميمة,الماء,تقلصات,العضو الذكري,السائل المنوي,الكلاميديا,المرونة,حدوث الحمل,العدوى,الجماع,الإجهاض

العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري

العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري

الجماع أثناء الحمل
الجماع أثناء الحمل

هل تؤثر ممارسة العلاقة الزوجية على الحقن المجهري؟ ومتى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري؟ هل هناك أي شروط لممارسة هذه العلاقة؟ وهل هناك أي موانع تمنعها نهائيا؟، هذه هي أكثر الأسئلة التي تدور فى أذهان النساء الخاضعات لعملية الحقن المجهري أو يقمن بطرحها على الأطباء، وسيجيكم عليها Doctor Live  في موضوعنا التالي، وسيقدم لكم الكثير من المعلومات الأخرى المفيدة حول العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري، فإلى التفاصيل ....



 

العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري

 

بداية دعونا نتفق أن العلاقة الزوجية ممنوعة نهائياً بعد إرجاع الأجنة والقيام بحقن الحقن المجهري وحتى التأكد من الحمل لأنها السائل المنوى وهزات الجماع لها تأثير كبير على ثبوت الاجنة، ولكن ليس هذا الوضع هو الدائم بمجرد نجاح العملية يمكن البدء فى ممارسة الجماع بشكل طبيعي بشرط الحرص على تناول المثبتات اللازمة وعدم اتخاذ أي أوضاع أو حركات عنيفة.

 

ولكن الجدير بالذكر هنا أن معظم الأطباء يشددون على ضرورة الامتناع التام عن ممارسة العلاقة الزوجية وحتى نهاية الشهر الثالث لضمان ثبوت الاجنة وتعدى مرحلة الخطر التي يمكن أن يحدث فيها الإجهاض، مع ضرورة إلتزام المراة بالراحة التامة وعدم ممارسة أي مجهود بدني أخر كممارسة الرياضة أو غيرها.

 

 

كيف تؤثر العلاقة الزوجية على الحقن المجهري

 

 

أن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري مباشرة وقبل التأكد من حدوث الحمل تؤثر بشكل كبير لأن الأجنة وقتها تكون صغيرة جداً فى الحجم وغير ثابته بشكل جيد فى رحم الأم، ولذلك فممارسة أي مجهود مثل الذي يحدث في العلاقة الحميمة قد يؤدي إلى عدم انغراسها وبالتالي نزولها من رحم الأم أي فشل عملية الحقن المجهري، لذلك يمنع أغلب الأطباء ممارسة العلاقة الزوجية نهائياً بعد القيام بعملية الحقن المجهري.

 

 

وفي الحقيقة إن القاعدة هي أن العلاقة الزوجية أو ممارسة الجماع في فترة الحمل لا يؤثر على الجنين, لكن لكل قاعدة استثناءات, ففي بعض الأحيان وخاصة فى حالة القيام بعملية الحقن المجهري يصبح الرحم حساسًا جدًا للجماع خلال الحمل بسبب وجود مادة كيميائية في السائل المنوي تسمى (البروستاغلاندين), ورغم أن تركيز هذه المادة في السائل قليل جدًا, إلا أنها قد تكون كافية لإثارة التقلصات في الرحم عند بعض النساء؛ لأن هذه المادة تشبه في تركيبها المواد المستخدمة في الطلق الصناعي, فتصاب السيدة بتقلصات رحمية تسبب توسع عنق الرحم, وقد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة الباكرة.

 

 

تأثير العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري على الجنين 

 

 

إن الجماع لا يؤثر على الجنين لأن الجنين يتمركز في رحم الأم، وليس في المهبل، وهي المنطقة التي تحدث فيها العلاقة الزوجية بين الطرفين، كما أن الجنين أيضًا محاط بالكيس الأمنيوسي، بالإضافة إلى عضلات الرحم القوية، وهذا يوفر له مزيد من الحماية، وكذلك في نهاية الرحم تحديدًا عند عنق الرحم يتواجد مخاط سميك يعمل على إغلاق عنق الرحم ضد أي نوع من البكتيريا، أو العدوى تحاول الولوج إلى الجنين داخل الرحم.

 

ولكن تأثير الجماع يكمن في تحفيز تقلصات رحم المرأة التي قد تؤدي إذا زادت عن حدتها وخاصة فى حالات الخطر إلى الإجهاض، لذلك يجب إتباع شروط الأمان التي تساعد على ممارسة العلاقة الزوجية الجنسية بدون التسبب فى حدوث أي أضرار.

 

 

شروط الأمان لـممارسة العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري

 

 

إذا ما نجحت عملية الحقن المجهري، وتم ثبات الحمل وأنتظرت الام حتى مرور أشهر الخطر الممنوع فيها الجماع، يمكنها وقتها أن تبدأ فى ممارسة العلاقة الزوجية مع زوجها بشرط اتباع شروط الأمان التالي ذكرها، وهي:

 

  • توفير وضعية مريحة للجسم لكلا الزوجين .
  • توفير وضعية مريحة لبطن الزوجة .
  • توفير وضعية مريحة لظهر الزوجة .
  • توفير قدر واسع من المرونة تسمح بتعديل العلاقة المعتادة بما يتناسب مع اختلاف حالة الزوجة الجسمانية أثناء الحمل .

 

 

حالات يمنع فيها العلاقة الزوجية بعد الحقن المجهري

 

 

هناك بعد الحالات التي يمنع فيها ممارسة العلاقة الزوجية نهائياً وحتى نهاية الحمل الناتج من عملية الحقن المجهري، وهي :

 

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية في حالة التهاب العضو الذكري لدى الرجل و خاصة في مجرى البول قد ينتقل إلى زوجته و يؤدي إلى انفجار جيب الماء.

 

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية في حالة وجود نزيف في المهبل أو تسرب إفرازات غزيرة منه أو إصابة المرأة بالألم.

 

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية فى حالة وجود إفرازات غزيرةفي الثلاثة شهور الأولى و في الشهر الأخير يجب التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة.

 

  • يمنع ممارسة الجماع في حالة ما إذا كانت الحامل تصاب بالمغص الشديد أو عند نزول قطرات دم من المهبل.

 

 

  •  يمنع ممارسة العلاقة الزوجية نهائياً في حالةالإجهاض المتكررأو أن الحامل قد ولدت قبل أوانها .

 

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية إذا كانت المشيمة موجودة في مكان آخر غير مكانها الطبيعي أو توجد بها مشكلة ما أو نزل ماء الولادة .

 

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية عند إصابة الزوج بأمراض جنسية معدية مثل الهربس و الكلاميديا فيجب عدم ممارسة العلاقة الحميمة لأن هذه الأمراض ستنتقل غالبا إلى زوجته و منها إلى الجنين و تتسبب في إصابتهما بأمراض خطيرة.