تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تجميل البهاق بالليزر

البهاق أحد أكثر الأمراض الجلدية انتشارا والتي يمكن أن تصيب الأطفال والشباب وكبار السن لا يتوقف تأثيراته على ال

الليزر,الجلد,تقنية الليزر,الكلي,السرطانات,الفم,المرض,الميلانين,الشعر,الالتهابات الجلدية,البهاق,العلاج الضوئي,علاج البهاق بالليزر,الحروق,الأطفال,تكلفة,أنواع الليزر,الأمراض الجلدية,الجهاز المناعي,مرض البهاق

تجميل البهاق بالليزر

تجميل البهاق بالليزر

تجميل البهاق
تجميل البهاق

البهاق أحد أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً، والتي يمكن أن تصيب الأطفال والشباب وكبار السن، لا يتوقف تأثيراته على المظهر الخارجي فقط، بل أنه يؤثر كثيراً على نفسية الشخص المصاب به ويجعله يعيش حالة من العزلة الإجتماعية خاصة بسبب إرتباط اسم البهاق بالأمراض المعدية على غير حقيقته، وسيقدم لكم Doctor Live  التفاصيل الكاملة عن أهم وأحدث الطرق المستخدمة في علاج مرض البهاق وأكثرها فعالية أيضاً، وهي تقنية الليزر التي تساعد على علاج البهاق وتحسين شكله بنسبة تصل إلى 70%، فكيف يستخدم الليزر فى علاج البهاق؟، ومن هم الأشخاص المرشحين له؟، وهل يمكن أن يستخدم لعلاج وتجميل جميع أنواع مرض البهاق؟ وما هي تكلفة العلاج به؟ غيرها الكثير من الأسئلة التي ستجدون إجاباتها فى الموضوع التالي..



 

البهاق

 

البهاق هو مرض جلدي مزمن، حيث يفقد الجلد لونه على شكل بقع بيضاء باهتة تظهر في مناطق مختلفة من الجسم ومنهاالمناطق المعرضة لأشعة الشمس، مثل الوجه واليدين والذراعين والقدمين وكذلك يمكن أن يظهر داخل الفم وبين فتحتي الأنف، وفي الأذن والأعضاء التناسلية، كما قد يتوغل هذا المرض إلى الشعر، فيفقد الشعر لونه أيضاً ويتحول إلى اللون الرمادي.

 

ومن الجدير بالذكر أنه رغم إمكانية ظهور البهاق في مختلف أماكن الجسم، لكنه لا يصنف من الأمراض المعدية، أي أن الشخص المصاب لا يمكن له أن ينقل المرض لشخص آخر.

 

 

أسباب مرض البهاق

 

 

 يعتقد أن السبب الرئيسي لحدوث هذا المرض، هو خلل يطرأ على خلايا الجهاز المناعي، محفزاً إياها على مهاجمة الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين المادة التي تكسب الجلد لونه مما يتسبب بفقدان الصبغة وظهور تلك البقع.

 

 

الأنواع المختلفة للبهاق

 

 

 قد يظهر البهاق على صورة بقع كبيرة أو صغيرة تتميز بأحد الأنماط التالية:

  • البهاق القطعي أو الجزئي أو المتمركز: في هذا النمط، تكون البقع صغيرة وتظهر في مكان واحد أو أماكن قليلة من الجسم. وعادة ما تكون هذه البقع في جانب واحد من الجسد وتستمر بالظهور بمعدل بطيء ولمدة سنة تقريباً ثم تتوقف.

 

 

  • البهاق العام أو الكلي: وهنا تظهر البقع بشكل أوسع انتشاراً وعلى جانبي الجسم على نحو متماثل.

 

 

تجميل وعلاج البهاق بالليزر

 

 

هنالك العديد من أنواع الليزر والموجات الضوئية التي تساعد في علاج البهاق. يتطلب بعضها تعريض المريض إلى الأشعة فوق البنفسجيةً، ولا يجب أن تُجرى إلا على يد الطبيب المتخصص؛ وذلك للمتابعة الدقيقة ولضمان سلامة المريض وتجنب الأعراض الجانبية لأشعة الليزر من السرطانات الجلدية وغيرها.

 

 

 المرشحون لتجميل البهاق بالليزر

 

 

يمكن لأي مريض بالبهاق أن يخضع لعلاج البهاق بالليزر خاصة إذا كان يرغب في نتائج فعالة وسريعة، وخاصة لأولئك الذين لم يحظوا بالنتائج المرضية عند استعمال طرق علاج البهاق الأخرى، كاستعمال الكريمات والمستحضرات المحتوية على الستيرويدات، أو مثبطات الجهاز المناعي، أو العلاجات الطبيعية المنزلية.

 

 

 خطوات علاج البهاق بالليزر

 

 

  • يستلقي المريض في المكان المخصص ثم يبدأ الطبيب بضبط جهاز توليد الليزر على درجة الشدة المناسبة، وتعد هذه الخطوة في غاية الأهمية، حيث إن اختيار درجة عالية من أشعة الليزر قد يتسبب ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الالتهابات الجلدية أو البثور أو الحروق والشعور بالألم وعدم الارتياح.

 

 

  • يحمي الطبيب عيني المريض من أشعة الليزر الضارة وذلك عن طريق تغطيتها بالنظارات المخصصة.

 

 

  •  ثم يبدأ بتسليط أشعة الليزر على البقع البيضاء التي أصابها البهاق في مختلف مناطق الجسم. تعمل أشعة الليزر على تثبيط خلايا الجهاز المناعي ومنعها من مواصلة تدمير خلايا الجلد المنتجة لصبغة الميلانين؛ مما يؤدي بالنهاية إلى إفراز تلك الصبغة مرة أخرى وعودة لون الجلد إلى سابق عهده.

 

 

أنواع علاج البهاق بالليزر

 

 

يوجد ثلاث أنواع رئيسية من العلاجات الضوئية المستخدمة لعلاج الليزر:

 

 

 

تقنية  السورالين والأشعة فوق البنفسجية

 

 

تستعمل هذه الطريقة من العلاج بالموجات الضوئية عندما تكون المساحة المصابة من الجلد أقل من 20%. تستخدم تقنية أشعة UVA  مع الكريمات الموضعية لمعالجة البهاق معاً، مثل كريم السورالين.

 

حيث يدهن السورالين على الجلد قبيل التعرض للأشعة؛ فيعمل على زيادة استجابة المنطقة المصابة لأشعة UVA، الأمر الذي يزيد من فعالية وانتقائية العلاج الضوئي للمنطقة المصابةلتحقيق أفضل النتائج، ينصح بمتابعة استعمال تقنية PUVA أسبوعياً لمدة تصل إلى 6 أشهر، حيث وصلت نسب التحسن إلى 50 – 55% عند معظم المرضى.

 

 

 أشعة UVB ضيقة النطاق

 

 

تستعمل هذه التقنية للمرضى الذين تخطت نسبة الإصابة بالبهاق عندهم 20% من الجلد، وفي هذه التقنية، تسلط الأشعة ذات الطول الموجي المحدد 311 نانو متر على الجلد كله.

 

وفي المتوسط، وصلت نسبة التحسن إلى 60 – 65% بعد مرور 12 – 18 شهراً من العلاج.

 

 

علاج البهاق بالليزر الموجه

 

 

تعرف هذه التقنية باسم ليزر الإكزايمر. وهنا، تستعمل أشعة الليزر عند الطول الموجي 308 نانو متر، و تسلط أشعة الليزر على المناطق المصابة بالبهاق فقط؛ مما يجعلها مناسبة للاستخدام عند الحالات المصابة بالبهاق في الوجه.

 

 

مدة علاج البهاق بالليزر

 

تختلف مدة علاج مرض البهاق بالليزر بين مريض وآخر على حسب سرعة الاستجابة، ولكن عند أغلب الحالات تستغرق مدة علاج البهاق بالليزر مدة شهرين وحتى ستة أشهر، وذلك بنسب تحسن تصل إلى 70%.

 

 

تكلفة علاج البهاق بالليزر

 

تعتمد تكلفة علاج البهاق بالليزر النهائية على الكثير من العوامل، ومن أهمها المكان الذي ستختاره لإجراء الجلسات، ومدى توفر الأجهزة والمعدات الحديثة وتطبيقه لمعايير الجودة والسلامة. كما تلعب خبرة الأخصائي الذي سيجري العملية دوراً كبيراً في تحديد السعر، فكلما زادت خبرة ومهارة الطبيب، ستزداد فرص حصولك على النتيجة المرجوة، وبالتأكيد ستزداد التكلفة.

 

في المتوسط، تتراوح تكلفة علاج البهاق بالليزر بين 150 إلى 5000 دولار أمريكي. قد تصل تكلفة الجلسة الواحدة إلى 150 دولار، وعادة ما تحتاج إلى نحو 20 جلسة لتصل إلى النتائج النهائية.