تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | زراعة الأسنان في مصر 2020

الأسنان المكسورة والمفقودة لا تتوقف تأثيراتها السلبية على سوء المظهر الخارجي للفم والوجه فقط بل إنها أيضا تسبب

التدخين,زراعة الأسنان,المضادات الحيوية,الفم,الابتسامة,عظام الفك,صحة الفم,السلبية,الصحة العامة,زراعة الأسنان الفورية,مميزات زراعة الأسنان,أنواع زراعة الأسنان,فقدان الأسنان,الدعامة,عملية زراعة الأسنان,زراعة الأسنان التقليدية

زراعة الأسنان في مصر 2020

زراعة الأسنان في مصر 2020

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

الأسنان المكسورة والمفقودة لا تتوقف تأثيراتها السلبية على سوء المظهر الخارجي للفم والوجه فقط، بل إنها أيضاً تسبب الكثير من المشاكل الأخرى كصعوبة المضغ والنطق الخاطيء للكلام والتهتة وغيرها، ولعل هذا ما أدي إلى انتشار عملية زراعة الأسنان لتكون الحل الأمثل لمشكلة فقدان الأسنان وانكسارها، فزراعة الأسنان تقدم بديلاً صناعيا قوي يلائم شكل الأسنان ويحسن من مظهر الفم، وسيقدم لكم Doctor Live  في موضوعنا التالي التفاصيل الكاملة عن عملية زراعة الأسنان وكيف يتم إجرائها، وما هي أنواع زراعة الأسنان، وما هي المشكلات التي تعالجها، وغيرها الكثير من المعلومات التي ستجدونها عبر قراءة السطور التالية..



 

عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان هي عملية تجميلية تهدف إلى زراعة أسنان صناعية تقوم بتعويض الأسنان المفقودة عن طريق دعامات مصنوعة من التيتانيوم ينبى عليها السن، تعتبر زراعة الأسنان بديلاً صناعيًا لجذور الأسنان الأصلية، فهي تمد الأسنان الصناعية سواء الدائمة أو المؤقتة بأساس قوي يجعلها تلائم الشكل الطبيعي للأسنان.

 

مميزات زراعة الأسنان

 

 هناك العديد من المزايا التي يمكن حصدها من زراعة الأسنان بما في ذلك:

  • تحسين المظهر ليبدو وكأن الاسنان طبيعية ومتناسقة. تحسين الكلام ومخارج الحروف. الراحة الناتجة عن وجود غرسات ثابتة بدلاً من الأطقم القابلة للإزالة
  • سهولة الأكل والمضغ ومنع الانزلاق نتيجة للفراغات
  • زيادة جمال الابتسامة والثقة بالنفس. تحسين صحة الفم نتيجة لعدم تغيير الأسنان الأخرى أو تقليلها

 

مكونات  زرعات الأسنان

 

تتكون زرعة السن من:

 

  • جسم الزرعة:  وهو الجزء الذي يتم غرسه في الفك، و يتكون من معدن التيتانيوم الآمن تماماً و سريع الالتحام مع عظم الفك، و يتم اعتباره الجزء المعوّض لجذرالسن المفقود، يتراوح قطره و طوله  تبعاً لمكان و حجم السن المفقود و عدد الزرعات المجاورة له.

 

  • المسمار الغالق: يوضع فوق جسم الزرعة بعد الانتهاء من مرحلة الزراعة.

 

  • غطاء التشافي والإلتئام: وهوغطاء مؤقت فوق جسم الزرعة و المسمار الغالق، ويبقى حتى موعد تركيب السن الجديد.

 

  • الجزء التعويضي: وهو السن الجديد الذي يتم تركيبه و ربطه بجسم الزرعة.

 

 

 

أنواع زراعة الأسنان

 

 

عادة ما يتم الاعتماد على طريقة واحدة من زراعة الأسنان وهي إما الزراعة الفورية أو الزراعة التقليدية، وبيتم اختيار النوع الامثل منهم وفقاً لما يتناسب مع حالة المريض ورؤية الطبيب :

 

1-زراعة الأسنان الفورية : حيث يتم زراعة أسنان بديلة صناعية مكان الأسنان المكسورة أو المخلوعة من خلال إدخالها في العظم الصلب بدلاً من العظم الطري، وهو ما يجعلها أكثر ثباتاً عن طرق الزراع الأخرى التقليدية، ولا يحتاج المريض فيها للانتظار فهي تتم في خلال أيام قليلة.

 

 

2-زراعة الأسنان التقليدية:في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإزالة الأسنان المريضة، مما يتطلب قضاء فترة من الوقت تصل إلى ثلاثة شهور وذلك لإلئام عظام الفك بينما تكون الخطوة الثانية هي زراعة جذر تيتانيوم في عظام الفك، ويكون هذا الجذر بمثابة دعامة لسن أو لعدة أسنان صناعية.

 

 

الفرق بين زراعة الأسنان الفورية وزراعة الأسنان التقليدية

 

 

هناك فرق كبير بين زراعة الأسنان الفورية وزراعة الأسنان التقليدية يكمن في

  • أن الزراعة الفورية تتم في العظم الصلب نفسه حيث يتم تركيب الدعامة فى قشور العظام نفسها مباشرة  بينما الزراعة التقليدية تتم داخل العظم الطري أو ما يسمى بالعظم الأسفنجي، مما يتطلب معه زراعة عظام مسبقاً وأيضاً في بعض الحالات رفع الجيوب الأنفية.

لا حاجة للانتظار في زراعة الأسنان الفورية بينما كما تستغرق الزراعة التقليدية وقت طويل ما بين تركيب الدعامة وتركيب التاج الذي يصل إلى 3 شهور حتى تلتحم العظام مع الدعامة.

 

 

كيف يتم إجراء زراعة الأسنان

 

 

يتم إجراء زراعة الأسنان من خلال المرور بالخطوات التالية وهي :

 

بعد تلقي حقنة التخدير ، يبدأ الطبيب بالحفر في عظمة الفك في الأماكن المعدة للزرع.

 

يتم إدخال الغرسات التي تلصق بها التيجان المؤقتة، داخل الثقوب الناتجة عن الحفر.

 

يتم وضع التيجان النهائية عند استيعاب الغرسات في مكانها، وعندما تصبح التيجان جاهزة، يتم استدعاؤكم للعيادة لإجراء التثبيت للغرسات.تشعرون بعد علاج زارعة الأسنان بألم، والذي يزول في غضون يوم - يومين، في هذا الوقت يزول أيضًا التورم. يجب عليكم في هذه الأيام، إجراء شطف لتطهير الفم وأخذ المضادات الحيوية.

 

 كذلك يوصى بأخذ بضعة أيام عطلة من العمل، من أجل تسهيل عملية الشفاء. يجب بعد علاج زراعة الأسنان تجنب التدخين وأكل الأطعمة اللينة فقط.

 

ضمانات نجاح زراعة الأسنان

 

 

هناك عدد من العوامل التي تساعد على نجاح عملية زراعة للأسنان منها:

  • الطبيب المعالج وسمعة المركز: يجب إختيار مركز أو طبيب خبير في إجراء هذا النوع من الزراعة، ويستخدم أحدث الأجهزة والأدوات الخاصة باجراء العملية والتجهيز بها، مما يضمن السلامة العامة وتفادي حدوث أي مشاكل.

 

  • درجة محافظة المريض على نظافة أسنانه:أن متوسط عمر الأسنان يختلف بناءاً على مدى حفاظ الشخض على نظافة الفم والاسنانه بشكل عام.

 

 

  •  درجة التزام المريض بتعليمات الطبيب في كيفية الحفاظ على الاسنان المزروعة.

 

  • الصحة العامة للشخص والتطورات الصحية التي قد تطرأ عليه.

 

  • مدى تجنب الشخص للعادات الضارة التي قد تضر بالأسنان المزروعة ككسر المكسرات وتناول الأطعمة الصلبة وجرش الثلج وغيرها.