تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | دراسة بريطانية: ألعاب الطاولة تحافظ على الذاكرة

يعشق الكثير من الأشخاص لعبة الطاولة الممتعة وهو ما سيفدهم من دراسة حديثة كشفت أن ممارسة هذه اللعبة تساعد في ال

الشيخوخة,التدخين,كبار السن,الدراسة,الزهايمر,فقدان الذاكرة,اللياقة البدنية,ألعاب الطاولة,دراسة بريطانية,فوائد لعبة الطاولة,امراض الشيخوخة

دراسة بريطانية: ألعاب الطاولة تحافظ على الذاكرة

دراسة بريطانية: ألعاب الطاولة تحافظ على الذاكرة

لعبة الطاولة
لعبة الطاولة

يعشق الكثير من الأشخاص لعبة الطاولة الممتعة، وهو ما سيفدهم من دراسة حديثة كشفت أن ممارسة هذه اللعبة تساعد في الحفاظ على ذاكرة كبار السن.



 

ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، عن جامعة إدنبرة بالمملكة المتحدة، القول إن أولئك الذين مارسوا ألعاب الطاولة بانتظام مثل لعبة الشطرنج والبنجو، حافظوا على مهارات التفكير لديهم، مقارنة بأقرانهم ممن لا يمارسون تلك الألعاب.

 

وقيم الباحثون حالة ١٠٩١ فردا، وجميعهم ولدوا في عام ١٩٣٩. وتم تسجيل حالة الوظيفة الإدراكية العامة للمشاركين في سن ٧٠ عاما.

 

ثم أجريت للمشاركين سلسلة من الاختبارات المعرفية في سن ٧٠ و٧٣ و٧٦ و٧٩ عاما.

 

وفي سن ٧٠ و٧٦ عاما، سُئل المشاركون عن عدد المرات التي شاركوا فيها في أنشطة مثل لعب الورق والشطرنج والبنجو والكلمات المتقاطعة.

 

وحاول الباحثون بعد ذلك تحديد ما إذا كان هناك أي صلة بين الألعاب التي مارسوها وقدراتهم المعرفية.

 

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين بدأوا بلعب المزيد من ألعاب الطاولة في سنواتهم اللاحقة كانوا أقل عرضة لإظهار انخفاض في مهارات التفكير، وظهرت الصلة بشكل واضح فيما يتعلق بوظيفة ذاكرة المشارك وسرعة تفكيره.

 

وخلص الباحثون إلى أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تساعد في تحديد أنواع الأنشطة التي قد تفيد قدراتنا المعرفية في سن الشيخوخة.

 

وأوضح الباحثون أنه بالنسبة لأولئك في السبعينيات من العمر، يبدو أن هناك رسالة أخرى مفادها أن ممارسة الألعاب غير الرقمية قد يكون سلوكا إيجابيا من حيث الحد من انخفاض الإدراك.

 

وأضافوا أنه ما زال يتعين معرفة ما إذا كانت بعض هذه الألعاب أكثر قوة من غيرها وذلك لأن العديد من الأشياء الأخرى ترتبط بمهارات معرفية أفضل في سن الشيخوخة، مثل اللياقة البدنية وعدم التدخين.