تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الحقن المجهري في بيروت والقاهرة وبغداد

الحقن المجهري هو الخطوة والأمل الأخير الذي يلجأ له العديد من الأزواج الذين تأخر لديهم حلم تحقيق الإنجاب فهو أح

الحقن,حمل,الجلد,الجنين,الحمل,الولادة الطبيعية,سونار مهبلي,الحقن المجهري,الدورة الشهرية,العقم,الرحم,المبيضين,التبويض,العصبية,السائل المنوي,المثانة,أطفال,ربط عنق الرحم,الحيوانات المنوية,البويضات

الحقن المجهري في بيروت والقاهرة وبغداد

الحقن المجهري

الحقن المجهري في بيروت والقاهرة وبغداد

الحقن المجهري
الحقن المجهري

"الحقن المجهري" هو الخطوة والأمل الأخير الذي يلجأ له العديد من الأزواج الذين تأخر لديهم حلم تحقيق الإنجاب، فهو أحد أهم وأقوى وسائل الإخصاب المساعد التي تعين الزوج والزوجة على تحقيق الحمل وفق مراحل طبية دقيقة تمر بها الزوجة بالتحديد حتى تمام إخصاب الأجنة ، ومن ثم إرجاعها إلى رحم الأم، ولأن هذه العملية من أشد العمليات تأثيرا على نفسية الزوجين لما يصاحبها من خوف وقلق وتوتر ، لذلك سنتناول معكم في هذا المقال تفاصيل عملية الحقن المجهري وهل يختلف إجرائها من بلد لأخر؟!!



 

عملية الحقن المجهري

 

عملية الحقن المجهري هي أحد الطرق الهامة في علاج العقم وتأخر الإنجاب، فهو نوعاً خاصة من تقنية أطفال الأنابيب، والتي هي بمثابة لقاء صناعي يتم فيها حقن حيوان منوي واحد بشكل مباشرة داخل البويضة، وبعدها يتم زرع هذه البويضة المخصبة داخل جدار الرحم.

 

أهم الحقائق عن عملية الحقن المجهري

 

الحقن المجهريكما ذكرنا هو  إحدى التقنيات الأحدث لأطفال الأنابيب، يتم عن طريق علاج الزوجه بمنشطات للتبويض ثم تخديرها لشفط البويضات ثم تخصيبها بحيوانات منوية للزوج داخل المعمل تحت المجهر، ثم يعاد نقل الأجنة لرحم الأم في اليوم الثالث أو الرابع او الخامس حسب ما يراه الطبيب، وبعد أسبوعين يجرى اختبار حمل للتأكد من ثبوت الأجنة.

 

وتتمثل بعض الحقائق عن الحقن المجهري، في:

 

-تعود التكلفة الأكبر في الحقن المجهري إلى الحقن المنشطة للتبويض.

 

 

-يصل عدد الأجنة المنقوله لرحم الأم من 1 إلى 3، ويتوقف عدد نقل الاجنة حسب حالة الأم، فكلما كانت فرصها في الحمل أقل وسنها كبير تخطى ال 38 عاما يفضل نقل 3 أجنة مرة واحدة لتزويد فرصها في نجاح عملية الحقن المجهري لعلها تحمل في طفل أو اثنين، أما في حالة عمرها الصغير من الممكن نقل جنين أو اثنين فقط ويتم تجميد الباقي.

 

 

-تصل نسب نجاح الحقن المجهري من 40: 60 % والمتوسط نجاح 50% أي كل 100 عملية حقن مجهري ينجح فيها 50 فقط.

 

 

-يفشل الحقن لعدة أسباب منها، جودة الجنين يحدد نسبة النجاح، وأسباب مناعية تؤدي إلى الفشل أو مشاكل داخل الرحم مثل تجاويف الرحم أو إلتهاباته، أو الأجسام غير المضادة.

 

 

-الحالات الأكثر نجاحا في الحقن المجهري هي حالات عدم الحمل غير المفسرة، ويتبعها الحالات التي لديها مشاكل في الحيوانات المنوية لدى الزوج.

 

 

-يمكن أن تلجأ المرأة إلى الحقن المجهري إذا كان عمرها تحت الأربعين ومر على زواجها أكثر من ثلاث مرات واستنفذت كل محاولات الطرق الطبيعية، وإذا كان مخزون التبويض قليل بسبب مشاكل مرت بها مسبقا أو بسبب تقدم العمر.

 

 

-تحضير المرأة للحقن المجهري من أهم عوامل نجاحه، بداية من السونار والتحاليل المختلفة بما فيها الغدة الدرقية والهرومونات، مرورا بمعرفة حجم التبويض ودراسة أي بروتوكول أنسب لهذه الحالة.

 

 

-بعد نجاح الحقن المهجري يتحول حمل المرأة إلى حمل عادي موازي للطرق الطبيعية ولكن نظرا لتأخر الحمل مسبقا فتكون الأم أكثر قلقا، فينبغي الراحة والبعد عن العصبية مع مثبتات حمل في أول ثلاثة أشهر لتزويد الدم المتدفق إلى الأجنة.

 

 

-في حالة إن كانت الأم حامل في أكثر من جنين يتم ربط عنق الرحم لو كان حجمه صغير، مع متابعة الحمل مع طبيب أمراض النساء المتخصص.

 

 

-يمكن أن تلد الحامل عن طريق الحقن المجهري عن طريق الولادة الطبيعية ولكن جرى العرف أن تلد قيصريا لتحقيق أقصى درجان الأمان، خاصة وأن أغلبهن يحمل في توأم وأحيانا ثلاثة أطفال.

 

لا يختلف إجراء الحقن المجهري من بلد لأخر ، فإجراء الحقن المجهري في القاهرة مثل إحرائه في بيروت، مثل إجرائه في لبنان، حيث أنه خطوات طبية دقيقة ومراحل متتالية يتم السير عليها أيا كانت البلد أو المستشفى التي تتم فيها العملية.

 

أما المراحل التفصيلية لعملية الحقن المجهري في القاهرة وبيروت وبغداد تتم عبر الأتي:

 

أولاً: مراجعة الطبيب ثاني يوم الدورة الشهرية العلاجية حيث سيقوم بالآتي:

 

- عمل سونار في ثاني أيام الدورة للتأكد من جاهزية الزوجة للدورة العلاجية، حيث يتم التأكد من عدم وجود أكياس وظيفية في المبيض أو وجود أي سماكة غير مقبولة في جدار الرحم مع مراجعه تحاليل هرمونات الزوجة وتحليل السائل المنوي للزوج.

 

 

ثانياً: خطوة تنشيط المبيض للزوجة

 

 بهدف الحصول علي عدد مقبول من البويضات، وذلك بتناول عقاقير، غالباً إبر عضل، لتنشيط المبيض، ولمدة لا تقل في الأغلب عن 8 أيام، وقد تصل إلى 14 يوماً، ويقصد بالعدد المقبول 5-15 بويضة في الأغلب، والهدف النهائي نقل 2-3 أجنة ممتازة مع تجميد أي أجنة إضافية لاستخدامها في وقت لاحق.

 

ثالثا: إعطاء إبر تحت الجلد لوقف عمل الغدة النخامية

 

تناول عقاقير للتحكم في الغدة النخامية ووقف عملها بشكل مؤقت، وغالباً تكون إبر تحت الجلد، وهذه الإبر نوعان؛ النوع الأول يعطى قبل الدورة بأسبوع على شكل إبر تحت الجلد يومياً، ولمدة 3-4 أسابيع، أما النوع الثاني فيعطى سابع يوم الدورة، ولمدة أسبوع واحد على الأكثر ولذلك هذا النوع مفضل لدى جميع المرضى.

 

رابعاً: متابعة التبويض بواسطة الأشعة التلفزيونية وتحليل هورمون ايستراديول

 

ويقصد بالمتابعة زيارات متكررة للطبيب أثناء التنشيط، وتكون كل يومين في الأغلب، وتبدأ من سادس يوم الدورة ثم تأتي المريضة ثامن يوم وعاشر يوم، وهكذا وفي كل مرة يتم عمل سونار مهبلي مع تحليل ايستراديول أيهما أو كليهما، وأحياناً يطلب الطبيب تحاليل أخرى حسب الحالة.

 

خامساً: إعطاء الإبرة التفجيرية

 

عندما يصل عدد 3 بويضات على الأقل لحجم النضج وهو 18 ملمتراً، والهدف من هذه الإبرة هو استكمال نضج البويضات قبل سحبها في العملية المعروفة بسحب أو إرتشاف البويضات.

 

سادساً: عملية سحب البويضات

 

وتتم عملية سحب البويضات بعد 36 ساعة من الإبرة التفجيرية في معظم الأحيان، لكن يمكن إجراء العملية من 34-37 ساعة، وتتم هذه العملية تحت تأثير مخدر عام في الأغلب، ويتم استعمال إبرة خاصة لسحب كل الحويصلات من المبيضين في أنابيب خاصة بذلك، وتسلم في الحال لأخصائي الأجنة.

 

سابعاً: أخذ عينة سائل منوي من الزوج صباح يوم العملية

 

ويتم أخذ العينة غالباً قبل السحب مع التأكد من وجود حيوانات منوية صالحة للحقن، وقد يطلب من الزوج إعطاء أكثر من عينة، وأحياناً نلجأ لعينة مجمدة، أو أخذ عينة من الخصية في بعض الأحيان.

 

ثامناً: حقن البويضات في ذات اليوم يوم السحب

 

هذه الخطوة هي مهمة أخصائي المختبر دون أي تدخل من طبيب النساء، ويتم حقن كل البويضات الناضجة ثم حفظها في محضن خاص، ومتابعتها يومياً أو حسب البروتوكول المتبع مع تحديد عدد الأجنة الجيدة، وتوقيت النقل المناسب الذي يتم إبلاغ الجراح والمريضة به.

 

تاسعاً: نقل الأجنة

 

هذه الخطوة هامة جداً، وتتم بدون تخدير في معظم الأحيان، ويطلب من المريضة ألا تفرغ المثانة وتتناول كمية متوسطة من السوائل لهذا الغرض (أي غرض امتلاء المثانة)، ويمكن نقل الأجنة في ثاني أو ثالث أو خامس يوم بعد يوم السحب، والمختبر هو من يقرر هذا اليوم تحديداً مع إبلاغ المريضة والجراح بذلك، وطبعاً يفضل نقل الأجنة خامس يوم، وإن كان نقل الأجنة في الأيام الأخرى قد يكون ضرورة لأسباب لا مجال لذكرها في هذا المقال.

 

عاشراً: إعطاء أدوية مثبتة للأجنة لفترة لا تقل عن 14 يوماً وإجراء تحليل حمل رقمي بعد 14 يوماً من نقل الأجنة

لابد من إعطاء أدوية مثبتة للمريضة بعد الحقن المجهري، وهذه الأدوية كثيره جداً، لكن أهمها هو هورمون البروجيستيرون، ويمكن تناوله في صورة حقن عضل أو لبوس مهبلي أو جيل مهبلي، وهناك أدوية أخرى كهرمون الإيستراديول والأسبرين وحمض الفوليك وإبر السيولة وغيرها.

 

أما بالنسبة لتحليل الحمل فيفضل عمله بعد 14 يوماً من النقل؛ على أن يكون تحليلاً رقمياً، ويفضل إعادة التحليل بعد 48 ساعة للتأكد من نمو الحمل بشكل سليم، كما يجب عمل سونار مهبلي بعد النقل بشهر، وذلك للتأكد من وجود الحمل داخل الرحم، وعدد الأجنة الموجودة مع ملاحظة وجود نبض داخل كل جنين، وهذه الخطوة بالمناسبة جزء أساسي من عمل وحدات الحمل المجهري، بعدها يمكن للمريضة أن تتابع مع طبيب أمراض نساء عادي غير متخصص، خصوصاً إذا كان مركز الحقن المجهري بعيداً عن منطقة سكنها.

 

ويعد المركز اللبناني البلجيكي هو واحد من العيادات المتقدمة لعلاج العقم في الشرق الاوسط و تحسين الخصوبة للذكور و الاناث من خلال تقديم خدمات فائقة الجودة وعلاجات الخصوبة المتتطورة في لبنان.

يضم المركز مجموعة من الاطباء المتخصصين في علاج العقم و تحسين فرص الحمل و الانجاب.…