تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | محاذير ممارسة الجنس أثناء فترة الحمل

العلاقة الجنسية خلال الحمل من أكثر المواضيع الشائكة والتي يثار حولها العديد من الأسئلة والجدل خاصة وأنه لا توج

الحقن,المهبل,الجنين,الحمل,العلاقة الزوجية,العلاقة الجنسية,ولادة قيصرية,الولادة,الحقن المجهري,الأوعية الدموية,الرحم,العلاقة الحميمة,الماء,ضغط الدم,الحالة النفسية,العضو الذكري,السائل المنوي,القلب,الكلاميديا,المرونة

محاذير ممارسة الجنس أثناء فترة الحمل

محاذير ممارسة الجنس أثناء فترة الحمل

الجنس أثناء الحمل
الجنس أثناء الحمل

العلاقة الجنسية خلال الحمل من أكثر المواضيع الشائكة والتي يثار حولها العديد من الأسئلة والجدل، خاصة وأنه لا توجد قاعدة ثابتة للممارسة الجنس خلال الحمل فهناك حالات يسمح فيها وحالات يمنع عنها، وسيقدم لكم Doctor Live  في موضوعنا التالي المعلومات الكاملة عن العلاقة الجنسية خلال فترة الحمل، وما هي المحاذير والممنوعات الخاصة ببمارسة الجنس خلال الحمل، وما هي أفضل أوضاع الجماع خلال الحمل، وأخيراً ما هي النصائح والشروط التي تضمن ممارسة الجماع بشكل آمن لا يضر بالحمل ولا الجنين، فإلى التفاصيل ...



الحمل هي أسعد اللحظات التي يمكن أن يعيشها كلاً من الرجل والمرأة على حد السواء، فهما يستمتعان فيها بكل لحظة سواء كانت لحظات قلق أو فرح أو حزن أو إثارة، فهي فترة تمر سريعاً فى اشتياق لرؤية الجنين وانتظار قدومه إليهم.

 

وفترة الحمل فترة مليئة بالتعليمات والإرشادات التي يجب على كل زوجين الالتزام بها لضمان مرورها على خير، ومن أهم التعليمات التي يمكن أن يؤكد الطبيب عليها هي الحرص في ممارسة الجنس خلال الحمل، لعدم تضرر الام أو الجنين.

 

 

 الجماع في الحمل

 

 

إن الجماع لا يؤثر على الجنين لأن الجنين يتمركز في رحم الأم، وليس في المهبل، وهي المنطقة التي تحدث فيها العلاقة الزوجية بين الطرفين، كما أن الجنين أيضًا محاط بالكيس الأمنيوسي، بالإضافة إلى عضلات الرحم القوية، وهذا يوفر له مزيد من الحماية، وكذلك في نهاية الرحم تحديدًا عند عنق الرحم يتواجد مخاط سميك يعمل على إغلاق عنق الرحم ضد أي نوع من البكتيريا، أو العدوى تحاول الولوج إلى الجنين داخل الرحم .

 

ولكن أعزائي قراء Doctor Live  إن لكل قاعدة شواذ، ولذلك فبرغم من أن القاعدة هي أن العلاقة الزوجية أو ممارسة الجماع في فترة الحمل لا يؤثر على الجنين, لكن هناك استثناءات, ففي بعض الأحيان وخاصة فى حالة الحمل غير المستقر او النساء الحوامل من الحقن المجهري يصبح الرحم حساسًا جدًا للجماع خلال الحمل بسبب وجود مادة كيميائية في السائل المنوي تسمى (البروستاغلاندين), ورغم أن تركيز هذه المادة في السائل قليل جدًا, إلا أنها قد تكون كافية لإثارة التقلصات في الرحم عند بعض النساء؛ لأن هذه المادة تشبه في تركيبها المواد المستخدمة في الطلق الصناعي, فتصاب السيدة بتقلصات رحمية تسبب توسع عنق الرحم, وقد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة الباكرة

 

 

شروط الأمان لـممارسة الجنس خلال الحمل

 

 

إذا كان الحمل مستقر ولا تواجهين عزيزتي أي مشكلة فى حملك يمكنكِ أن تجامعين زوجط قدر ما تشلئين، ولكن بشرط أتباع شروط الأمان التي تضمن لكِ عدم إحداث أي تأثير على الحمل، وهي:

 

  • تجنب الإيلاج لمدة طويلة أو الإيلاج العنيف الذي قد يتسبب بانقباضات، إذا كانت الحامل تخشى وجود تأخر فينمو الجنين، أو إصابتها بمرض معدٍ، ويتم التأكد من ذلك من طول الجنين ومن نبضات قلبه وحركاته عند سماع الضجة أو الإحساس بالنور.

 

  • كما يفضل توقف عملية الجماع حال اقتراب المشيمة من الفتحة الداخلية لعنق الرحم؛ مما يضطر الطبيب لإجراء ولادة قيصرية عند موعد الوضع..

 

  • أن يتم الجماع بهدوء، فلا داعي للعنف، أو لأي حركات تحتوي على مجهود من قبل المرأةتوفير وضعية مريحة للجسم لكلا الزوجين

 

  • توفير وضعية مريحة لبطن الزوجة .

 

  • توفير وضعية مريحة لظهر الزوجة .

 

  • توفير قدر واسع من المرونة تسمح بتعديل العلاقة المعتادة بما يتناسب مع اختلاف حالة الزوجة 

 

 

 

حالات يمنع فيها الجماع خلال الحمل

 

 

هناك بعد الحالات التي يمنع فيها ممارسة العلاقة الزوجية نهائياً وحتى نهاية الحمل الناتج ، وهي :

 

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية في حالة التهاب العضو الذكري لدى الرجل و خاصة في مجرى البول قد ينتقل إلى زوجته و يؤدي إلى انفجار جيب الماء.

 

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية في حالة وجود نزيف في المهبل أو تسرب إفرازات غزيرة منه أو إصابة المرأة بالألم.

 

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية فى حالة وجود إفرازات غزيرة في الثلاثة شهور الأولى .

 

  • يمنع ممارسة الجماع في حالة ما إذا كانت الحامل تصاب بالمغص الشديد أو عند نزول قطرات دم من المهبل.

 

 

  •  يمنع ممارسة العلاقة الزوجية نهائياً في حالة الإجهاض المتكررأو أن الحامل قد ولدت قبل أوانها .

 

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية إذا كانت المشيمة موجودة في مكان آخر غير مكانها الطبيعي أو توجد بها مشكلة ما أو نزل ماء الولادة .

 

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية عند إصابة الزوج بأمراض جنسية معدية مثل الهربس و الكلاميديا فيجب عدم ممارسة العلاقة الحميمة لأن هذه الأمراض ستنتقل غالبا إلى زوجته و منها إلى الجنين و تتسبب في إصابتهما بأمراض خطيرة

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية في حالة السيدات التى تستثار جنسيا بشكل قوى وتحدث معها نشوة الجماعة إلى المنتهى، لأنه ممكن يحصلها ولادة مبكرة .

 

  • يمنع ممارسة العلاقة الزوجية فى حالة السيدات اللاتى يعانين من المشيمة الساقطة فقد تتعرض لنزيف شديد.

 

  • انفجار جيب المياه حول الجنين أفضل الأوقات لممارسة الجماع أثناء الحمل الجزء الأوسط من الحمل الشهر التاسع من الحمل لتسريع الولادة

 

 

 

أوضاع الجماع خلال الحمل

 

 

 

ليس هناك وضع واحد صحيح للعلاقة الزوجية أثناء الحمل ، بل إن أي وضع يتحقق فيه السلامة للجنين يعتبر وضع مناسب لـ العلاقة الجنسية أثناء الحمل:

  

 

وضع الزوجة لأعلى

 

 

يعتبر هذا الوضع من أوضاع الجماع المناسبة خلال الأشهر الأولى من الحمل؛ لأن حجم البطن لا يكون قد كبر بشكل زائد بعد، و تتمثل ميزة هذا الوضع في أنه يعطي الزوجة قدرة أكبر على التحكم أثناء العلاقة خاصة في المرات الأولى من العلاقة الزوجية أثناء الحمل ؛ مما يساعد كلا الزوجين على معرفة الحدود المريحة للتواصل الجسدي خلال الحمل .

 

 

وضع حافة السرير

 

 

يعتبر هذا الوضع أيضا من أوضاع الجماع المناسبة خلال الفترة الأولى من الحمل، و تتمثل ميزة هذا الوضع في أنه يعطي الزوجين مرونة كبيرة و نطاق من الحركة.

 

لكن مع تقدم الحمل يصبح هذا الوضع أصعب، خاصة فيما يخص نوم الزوجة على ظهرها على السرير؛ لأن ذلك في المراحل المتقدمة من الحمل يسبب ضغط الرحم على الأوعية الدموية الهامة داخل البطن، مما قد يؤدي لأعراض خاصة بـ اختلال ضغط الدم و تسارع ضربات القلب  .

 

 

وضع الملعقة

 

يعتبر هذا الوضع من أوضاع الجماع المناسبة في المراحل المتقدمة من الحمل ؛ لكونه يعتمد على مبدأ استلقاء الزوجة على جانبها؛ مما يحميها من مشاكل و أعراض ضغط الرحم الضخم على أعضاء البطن الأخرى

 

 

إرشادات Doctor Live  لجماع آمان أثناء الحمل

 

أعزائي قراء Doctor Live  هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الإعتبار في حالة ممارسة الجنس خلال الحمل  والتي إن تم إخذها في الاعتبار واتباعها بشكل جيد ستضمن لكم ممارسة جماع آمان بإذن الله لا يؤثر على الجنين أو الحمل، وتشمل:

 

  • عدم الإفراط في الممارسة الجنسية: فلا تكون بمعدل زائد عن الحد، لأن هناك جنين في رحم الأم، كما أن المرأة الحامل تحتاج إلى راحة أكثر من أي وقت اخر، فلا يجب أن يشكل الجنس عبئاً عليها.

 

  • عدم ممارسة الجنس في حالة عدم الرغبة: حيث أن الحامل تمر بمراحل عديدة، وقد لا ترغب في ممارسة الجنس لأنها تشعر بالتعب أو الحالة النفسية السيئة، وعلى الزوج مراعاة هذه الأمور.

 

 

  • الممارسة الحميمة بحرص: فعلى الزوج أن يكون حريصاً ولا تكون الممارسة عنيفة تؤثر على الأم والجنين، ويمكن أن يسأل الطبيب حول الوضعيات الأنسب والتي لا تحدث أضرار على الحمل.

 

  • أوضاع مريحة: كما أنه من الضروري أن تكون الوضعية مريحة للمرأة الحامل، حتى لا تشعر بالام في الظهر أو ضغط على البطن لأنها تحمل طفلاً يشكل ضغطاً وعبئاً على الجسم.

 

  • إتباع تعليمات الطبيب: والإستفسار عن أي شيء فيما يتعلق بالجنس، فيجب أن يكون هناك تواصل دائم بين المرأة الحامل والطبيعية المتابعة لحالتها.

 

  • إستخدام الواقي الذكري: وذلك في حالة معاناة المرأة من أي إلتهابات أو تحسس زائد في منطقة المهبل، فيفضل أن يستخدم الزوج واقي ذكري خلال الممارسة، كما أن الواقي الذكري يحمي الجنين من أي أمراض منقولة جنسياً في حالة إصابة الرجل بها دون علمه مثل مرض الهربس التناسلي المعدي.

 

  • تنظيف وتطهير المهبل: يجب على المرأة الحامل أن تقوم بتنظيف وتطهير منطقة المهبل جيداً بعد الممارسة الجنسية حتى لا تصاب بأي إلتهابات أو مشكلات صحية في المنطقة الحساسة.

 

  • تجنب الممارسة في الأسابيع الأخيرة من الحمل: وذلك لأن هذا يمكن أن يزيد من التقلصات والإنقباضات المبكرة لدى الحامل خلال هذه المرحلة.