تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | البروستاتا وتأثيرها على العملية الجنسية

أثبتت العديد من الدراسات الطبية وجود علاقة سلبية بين تضخم البروستاتا الحميد وبين القدرة الجنسية للرجل ويعود ذل

الضعف الجنسي,علاج الضعف الجنسي,ضعف الانتصاب,القدرة الجنسية,العمليات الجراحية,ارتفاع ضغط الدم,الذبحة الصدرية,المستقيم,السكتة الدماغية,الرضا,الرجال,السائل المنوي,المثانة,الحيوانات المنوية,الرغبة الجنسية,تضخم البروستاتا,علاج البروستاتا,علاقة البروستات بالضعف الجنسي

البروستاتا وتأثيرها على العملية الجنسية

البروستاتا

البروستاتا وتأثيرها على العملية الجنسية

البروستاتا
البروستاتا

أثبتت العديد من الدراسات الطبية وجود علاقة سلبية بين تضخم البروستاتا الحميد وبين القدرة الجنسية للرجل، ويعود ذلك نتيجة التضخم الحميد للغدة نفسها، أو بسبب الأدوية المستخدمة في علاج التضخم أو قد يحدث مشاكل في القدرة الجنسية بعد العمليات الجراحية المختلفة لعلاج تضخم البروستاتا، ولأن العديد من الرجال يخجلون من الإفصاح عن معاناتهم من الضعف الجنسي، لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على العلاقة بين البروستات والعملية الجنسية، فتابعونا على Doctor Live.



 

العلاقة بين البروستاتا والعملية الجنسية

 

 البروستاتا هي غدة تناسلية ذكرية، وهامة لصحة العملية الجنسية عند الرجل، وغدة البروستاتا هي غدة عضلية بحجم المشمش تنتج بعض مكونات السائل المنوي، وتقع مباشرةً أمام المستقيم وتحت المثانة، وتزن البروستاتا حوالي 1 أونصة (30 جرامًا)، وتحيط بمجرى البول.

 

البروستاتا تفرز السائل الذي يُبقي الحيوانات المنوية على قيد الحياة، ويقوم بحمايتها وحماية الشفرة الوراثية التي تحملها.

 

تنقبض البروستاتا أثناء القذف وتنزف سائلها إلى مجرى البول، وعندما تنقبض البروستاتا أثناء القذف تغلق الفتحة بين المثانة والإحليل وتدفع السائل المنوي بسرعة، وهذا هو السبب في أنه من المستحيل التبول والقذف في نفس الوقت.

 

 

تأثير مشكلات البروستاتا على الجنس

 

 مشكلات البروستاتا مثل تضخم البروستاتا يمكن أن تسبب مشاكل جنسية، وشدة أي مشكلة جنسية تختلف وفقًا لحالة البروستاتا، وتشمل بعض الآثار الجانبية الجنسية الشائعة:

 

  • ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي.
  • انخفاض الرضا الجنسي.
  • مشاكل في الحفاظ على الانتصاب.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • قد تختلف هذه المشكلات أيضًا وفقًا للعمر، والعوامل الوراثية.

 

تضخم البروستاتا الحميد والضعف الجنسي

 

 على الرغم من أن الضعف الجنسي قد يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، إلا أنه يمكن أن يزداد سوءًا بسبب ورم البروستاتا الحميد (BPH)

 

بعض الأدوية المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا يمكن أن تسبب الضعف الجنسي، ولكن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الضعف الجنسي يمكن أن تساعد في تحسين أعراض ورم البروستاتا الحميد.

 

قبل تناول دواء علاج الضعف الجنسي لعلاج أعراض تضخم البروستاتا، تحدث إلى الطبيب، فأدوية الضعف الجنسي لها آثار جانبية محتملة يمكن أن تجعلها غير آمنة لبعض الرجال، وخاصة أولئك الذين لديهم تاريخ من الحالات التالية:

 

  • السكتة الدماغية.
  • الذبحة الصدرية غير المستقرة.
  • نوبة قلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.

 

استئصال البروستاتا والجماع

 

 من المهم قبل الخضوع لجراحة استئصال البروستاتا معرفة العلاقة بين استئصال البروستاتا والجماع وتأثير استئصال البروستاتا على الحياة الجنسية للرجل والتي تشمل:

 

تشمل مخاطر استئصال البروستاتا الجذري لعلاج الرجال المصابين بسرطان البروستاتا الموضعي، ضعف الانتصاب والعجز الجنسي، وقد يستغرق استرداد الوظيفة الجنسية ما يصل إلى عامين بعد الجراحة وقد لا يكون كاملاً.

 

 إن عملية استئصال البروستاتا التي تحافظ على وظيفة الأعصاب تقلل من فرصة العجز الجنسي، ولكنها لا تضمن عدم حدوث ذلك.

 

 تشمل مخاطر استئصال البروستاتا البسيط للرجال لعلاج تضخم البروستاتا أيضًا ضعف الانتصاب والعجز الجنسي، بالإضافة إلى النشوة الجافة أي يصل الرجل إلى ذروته الجنسية، ولكن لا يقوم بقذف السائل المنوي (المنى) من القضيب، أو يقوم بقذف كمية صغيرة جداً منه.

 

الاستئصال الجذري القياسي للبروستاتا خلف العانة، ينطوي على مخاطر أقل لتلف الأعصاب الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة وضعف الانتصاب.

 

يتيح استخدام الروبوت في استئصال البروستاتا إمكانية تنفيذ آليات الحفاظ على الأعصاب التي قد تحافظ على كل من القدرة الجنسية والتحكم في البول.