تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الأمراض الشرجية للنساء والرجال

الأمراض الشرجية من أكثر الأمراض المنتشرة حيث إنها تصيب الغالبية العظمى من البشر في مرحلة ما في حياتهم وخاصة مر

الجلد,مرض السكري,البواسير,الناسور,الكلي,الشرج,المستقيم,المضادات الحيوية,الرجال,المرض,علاج البواسير,البراز,الالياف,الادوية,زيارة الطبيب,الصدفية,الإمساك,الإسهال,الامراض,العدوى

الأمراض الشرجية للنساء والرجال

الأمراض الشرجية للنساء والرجال

الأمراض الشرجية
الأمراض الشرجية

الأمراض الشرجية من أكثر الأمراض المنتشرة حيث إنها تصيب الغالبية العظمى من البشر في مرحلة ما في حياتهم، وخاصة مرض البواسير أو الحكة الشرجية، فما هي الأمراض الشرجية؟، وما هي أسبابها، وما هي علاجها؟، وكيف يمكن الوقاية منها، وغيرها من الأسئلة التي سيجيبكم عليها Doctor Live  في الموضوع التالي، فإلى التفاصيل…..



 

الأمراض الشرجية

 

لا تختلف الأمراض الشرجية التي تصيب الرجال عن تلك التي تصيب النساء، فالأمراض الشرجية واحدة ويمكن أن تصيب كلاً منهما لأسباب مختلفة ، تعد أمراض الشرج واحدة من أكثر الأمراض انتشارا ، حيث أن نصف سكان الكرة الأرضية يعانون من مشكلة بالشرج في فترة ما من فترات حياتهم وتحيل تلك المشكلات حياة هؤلاء الي كابوس في بعضهم حيث لايستطيع الانسان ممارسة حياته بشكل طبيعي خاصة اذا وصلت المشكله الي مراحل متاخره.

 

 

أشهر الأمراض الشرجية وطرق علاجها

 

 

عزيزي قارئ Doctor Live  يوجد الكثير من الامراض التي يمكن أن تصيب الشرج، وبعضها يتم علاجه من خلال طرق بسيطة، بينما البعض الاخرى يحتاج إلى تدخل جراحي، ومن أهم هذه الامراض:

 

البواسير

 

 يعتبر مرض البواسير أحد الأمراض الشائعة جدا ، هي أوردة بارزة ومنتفخة متورمة في فتحة الشرج وفي الجزء السفلي من المستقيم.

تتكون نتيجة لمجهود أثناء عمل الأمعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة، كما يحدث في فترة الحمل، مثلا.

 

أعراض البواسير

 

في حالة الاصابة بالبواسير قد تظهر الاعراض التالية:

  • النزف، غير المؤلم، أثناء عمل الأمعاء. أحيانا، يمكن ملاحظة القليل من الدم الأحمر اللامع على ورق التواليت أو على حوض المرحاض.

 

  • الحكة أو التهيج في منطقة فتحة الشرج

 

  • الألم أو الإحساس بعدم الراحة

 

  • البواسير الظاهرة والبارزة خارج فتحة الشرج

 

  • انتفاخ (ورم) حول الفتحة الشرجية

 

  • نتوء مؤلم أو شديد الحساسية، بجانب فتحة الشرج

 

  • تسرب (ارتشاح) البراز

 

 

علاج البواسير

 

 

إن كانت إصابتك بالبواسير تؤدي إلى شعورك بالإنزعاج فقط، فقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تباع دون وصفة طبية مثل الكريمات أو المراهم او التحاميل. هذه الأدوية تحتوي على مواد مثل الهيدروكورتيزون وليدوكايينالتي تعمل على تخفيف الألم والحكة ولو بشكل مؤقت.

 

وإن لم تفلح الادوية كما يحدث فى الحالات المتقدمة سيلجأ الطبيب إلى جراحة استئصال البواسير أو تقصيرها وتصليبها.

 

 

الناسور الشرجي

 

الناسور في فتحة الشرج هو قناة أو فجوة مدخلها الخارجي هو الجلد المحيط للشرج والمدخل الداخلي قد يكون في فتحة الشرج، المستقيم.

 

أعراض الناسور في فتحة الشرج

 

من ناحية سريرية سيشكو المريض من افرازات مزمنة لسائل عكر، دم، قيح أو براز وفقا لشدة مرض الناسور

علاج الناسور في فتحة الشرج.

 

علاج الناسور الشرجي

 

يتعلق العلاج بنوع الناسور وعما اذا كانت العضلة المصرة الخارجية مصابة ايضا.

في معظم الحالات، يعتبر فتح واستئصال قناة الناسور عن طريق إجراء عملية جراحية – بضع الناسور- علاجاً كافياً.

 

الحكة الشرجية

 

لحكة الشرجية قد تكون ثانوية نتيجة لأمراض تصيب الجلد، مثل الصدفية، أو قد تنجم عن عداوى مختلفة من فيروسات، طفيليات وفطريات. إحدى طرق العدوى المنتشرة هي العلاقات الجنسية.

 

وقد يكون مرض السكريسببا للحكة الشرجية، وكذلك أيضا الحالات التي يصعب فيها المحافظة على نظافة المنطقة، مثل حالات الإسهال المزمن أو عدم السيطرة على الفتحة الشرجية.

 

علاج الحكة الشرجية

 

إذا وجد السبب المؤدي للحكة يجب معالجة هذا السبب أو المرض الذي أدى له وبالتالي علاج الحكة الشرجية . إذا كان السبب غير معروف ممكن التخفيف من الحكة عن طريق المحافظة على نظافة المنطقة. من المحبذ غسل المنطقة بالماء ومستحب والحفاظ على جفاف المنطقة. دهن المنطقة بمرهم يحوي كورتيزون ممكن أن يخفف من العوارض ولكن من غير المحبذ استعماله بشكل متواصل.

 

الخراج الشرجي

 

يظهر الخراج الشرجي نتيجة لتراكم القيح حول فتحة الشرج، وظاهرة الخراج الشرجي او الخراج حول الشرج تعتبر أكثر شيوعا عند الرجال حيثتحيط بفتحة الشرج عضلات المَصَرَّات الداخلية والخارجية، التي تتيح السيطرة على إفراز البراز.

 

 

هناك فجوة بين مجموعتي هذه العضلات وداخلها، وهي التي تميز نوع الخراج الذي تكون، كما أنها تحدد نوعية ومدى العلاج.

 

علاج الخراج الشرجي

 

يعتمد العلاج على نزح الخراج بواسطة عملية جراحية تحت تأثير التخدير العام، إضافة إلى علاج مكمل بواسطة المضادات الحيوية. يتم التماثل للشفاء الكلي بعد بضعة أسابيع من إجراء العملية الجراحية.

 

تشمل المضاعفات التي يحتمل حدوثها بعد النزح الجراحي للخراج المحيطي للشرج، تكون الناسور الذي يحتم بحد ذاته، التدخل واجراء جراحة.

 

 

نصائح  Doctor Live  للوقاية من أمراض الشرج

 

  • ضرورة الإكثار من تناول الاطعمة التي تحتوي علي كمية كبيرة من الالياف مثل الخضروات والفاكهة

 

  • عدم الجلوس لفترات طويلة أثناء التبرز كما ننصح بشرب كمية كبيرة من المياه علي مدار اليوم لتفادي نوبات الإمساك

 

  •  ارتداء الملابس الداخلية القطنية لتجنب الاحتباس الحراري حول الشرج والذي يسببه ارتداء الملابس المصنوعة من الالياف الصناعية

 

  • تجنب مشاركة المناشف والملابس الداخلية، لأنها يمكن أن تتسبب في نقل المرض، وبشكل عام، يجب تخصيص أدوات عناية شخصية لكل فرد على حدى، وعدم مشاركتها مع أحد.

 

  • كما ينبغي تنظيف وتطهير الأدوات الشخصية جيداً حتى لا تتلوث وتتسبب في نقل الأمراض.

 

  • الذهاب إلى الطبيب في حالة ظهور أي أعراض، إن زيارة الطبيب وإجراء فحوصات لمعرفة سبب أي أعراض متعلقة بالمنطقة التناسلية سوف تساعد في اكتشاف المشكلة مبكراً وعلاجها.

 

  • المتابعة الدورية مع الطبيب حتى وإن لم يكن هناك مشكلة صحية، فينصح بالمتابعة الدورية مع الطبيب لفحص المنطقة التناسلية والتأكد من عدم إصابتها بأي أمراض.