تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وللطفل

الرضاعة هي المرحلة الأولى بعد إتمام الحمل بالولادة ورؤية مولودك بسلام ولكن حتى ينمو مولودك يكبر بشكل صحي وقوي

السمنة,الجلد,الحمل,الرضاعة,الرضع,الولادة,الرحم,السعرات الحرارية,الفيروسات,زيادة الوزن,الفيتامينات,السرطان,الجهاز التنفسي,الموت,متلازمة,الحساسية,الرضاعة الطبيعية,نزيف الرحم,فوائد الرضاعة للأم,فوائد الرضاعة للطفل

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وللطفل

الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وللطفل

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

الرضاعة، هي المرحلة الأولى بعد إتمام الحمل بالولادة ورؤية مولودك بسلام، ولكن حتى ينمو مولودك يكبر بشكل صحي وقوي عليكي بالرضاعة الطبيعية، فهي مفيدة للأم وللطفل، كثيرا ما نسمع هذه الكلمات، ولكن قد توجد بعض الأمهات خصوصا حديثي الولادة،  لا تعلم لماذا تكتسب الرضاعة الطبيعية كل هذه الفائدة؟ وما أهميتها للطفل؟ ولكاذا لا يكون اللبن الصناعي بديلا آمنا عن الرضاعة الطبيعية ؟ سنقدم لكن جميعا أهم الفوائد الطبية للرضاعة الطبيعية لأم للطفل، حتى تتخلصي عزيزي من الكلام المحفوظ دون فهم بكلام طبي مفيد وهام لصحتك وصحة مولودك.



 

أولا : يوضح لكم Doctor Live  كيف ترضع الأم طفلها ؟

 

يجب على الأم البدء بارضاع الطفل منذ الساعات الاولى بعد الولادة، حيث تعزز الرضاعة العلاقة بين الأم والطفل، كذلك تمنح الطفل المواد الغذائية التي يحتاجها لتقويته وحمايته.

 

أثناء الرضاعة على الأم أن تحمل طفلها وتضعه على بطنها، وان يكون فمه ملتصق بأنسجة الثدي، ويمسك بالحلمة.

 

حركات فكه تضغط على قنوات الحليب وتتسبب بتدفق وخروج الحليب من الحلمة دون التسبب بتشقق الحلمة والشعور بالألم.

 

قد تشعر الأم في بداية عملية الرضاعة، بحساسية خفيفة في الحلمات، وقد تشعر بالألم، وذلك نتيجة لمسك الطفل بالحلمة بصورة خاطئة، بحيث يضغط على صدرها وعلى حلمتها.

 

ينبغي على الام أن تتحدث إلى طفلها أثناء الرضاعة ومداعبته ايضا.

 

يرضع الطفل قليلا في الايام الاولى، ولكن مع مرور الوقت فانه يرضع وفقا لاحتياجاته.

 

ينبغي عدم إجباره على الرضاعة، وعدم إرضاعه حليب الأم من القنينة، لان ذلك قد يتسبب بعدم رغبته في الرضاعة.

 

يتم وقف الرضاعة بعد فترة تتراوح بين ستة اشهر وحتى سنتين من الولادة، ويتم ذلك عندما يتوقف الطفل عن الشعور بالحاجة للرضاعة.

 

ثانيا: يقدم لكم  Doctor Live   فوائد الرضاعة الطبيعية

 

حليب الثدى يوفر التغذية المثالية للرضع، حيث إنه مزيج مثالي تقريبًا من الفيتامينات والبروتينات والدهون أى كل ما يحتاجه الطفل من النمو، فى شكل أكثر سهولة للهضم.

 

ويحتوى حليب الأم على الأجسام المضادة التى تساعد طفلك على محاربة الفيروسات والبكتيريا، كما أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر إصابتك بالربو أو الحساسية.

 

 

الرضاعة الطبيعية تحمى من أمراض الجهاز التنفسى.

 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية خلال الأشهر الستة الأولى، دون أي طعام آخر، لديهم عدد أقل من إصابات الأذن وأمراض الجهاز التنفسي ونوبات الإسهال، ولديهم أيضًا عدد أقل من الرحلات إلى المستشفيات والطبيب.

 

الرضاعة الطبيعية تعزز الذكاء.

 

وقد ارتبطت الرضاعة الطبيعية بارتفاع درجات الذكاء فى مرحلة الطفولة اللاحقة في بعض الدراسات، وما هو أكثر من ذلك، فالقرب الجسدى، ولمس الجلد والاتصال بالعين تساعد على أن الطفل يشعر بالأمان.

 

ومن المرجح أن يكتسب الرضع الذين يتناولون حليب الثدى كمية مناسبة من الوزن أثناء نموهم بدلاً من أن يصبحوا أطفالاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

 

الرضاعة الطبيعية تقى من الموت المفاجئ

 

جدير بالذكر أن الرضاعة الطبيعية تلعب أيضًا دورًا في الوقاية من متلازمة موت الرضع المفاجئ، كما يُعتقد أنها تقلل من خطر الإصابة بالسكري، والبدانة، وبعض أنواع السرطان أيضًا، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

 

هل هناك فوائد للرضاعة الطبيعية للأم؟

 

الرضاعة الطبيعية تحرق السعرات الحرارية الزائدة، لذلك يمكن أن تساعد الأم على فقدان وزن الحمل بشكل أسرع، كما انه يطلق هرمون "الأوكسيتوسين"، ما يساعد على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعى لما قبل الحمل، ويمكن أن تقلل من نزيف الرحم بعد الولادة.

 

الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدى

 

 كما أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدى وسرطان المبيض، وقد تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام أيضًا.